الرئيسية | الوطن الثقافي | ستار كاووش ..... حديقة التماثيل

ستار كاووش ..... حديقة التماثيل

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
ستار كاووش *
 
 
لاحت لي تماثيل الحديقة من بعيد ، وكأنها تشير لي بالدخول لمحاورتها وهي تقف تحت شمس سبتمبر الدافئة التي تنعكس على ملامحها فتحيلها الى كائنات حية طافحة بالحياة ، تماثيل في غاية الروعة والأهمية سواء من ناحية جمالها أو من ناحية الأسماء الكبيرة التي قامت بنحتها . أنتظرت قليلاً قبل أن أدخل وكأني كنت أفكر بما قاله ديلاكروا ( تجلَّد أزاء أنطباعك الأول ) ثم عدت بضعة خطوات الى الخلف لأسحب أحد كراسي المقهى الصيفي المطل على الحديقة وأنا أراقب المشهد من بعيد ، أرتشفت قهوتي ببطيء ثم سحبت خطواتي نحو التماثيل التي بدت تقترب شيئاً فشيئاً . 
هكذا كانت بداية دخولي الى حديقة تماثيل متحف كرولر مولر الواسعة وسط هولندا ، وقد وزعت فيها عشرات التماثيل والأعمال الفنية التي تبدو وكأنها قد زرعت بجانب أشجار السرو المهيبة . سرت وأنا أحمل خارطة صغيرة للمكان حيث كانت البداية مع عمل النحات هنري مور الذي أعطاه عنوان ( رأس حيوان ) هذا العمل الذي نفذه مور بنوع من التعبيرية المؤثرة والمشحونة بنوع من الدراما . سرتُ بضعة خطوات حتى بانت (المرأة المستلقية ) للنحات مايول ، هذا الفنان الذي قام بعمل نسختين من هذا التمثال البرونزي ، واحدة منها في الحديقة الخارجية المطلة على متحف اللوفر ، والنسخة الثانية هي التي أمامي هنا ، عمل جميل في غاية الرومانسية وكأن هذه المرأة تحاكي غنج نساء رينوار ونعومة أيماءاتهن وقت الاستحمام . مشيت قليلاً لأصل الى عمل النحات التكعيبي ليبشتز الذي يقابله على الجانب الأخر عمل كبير للنحات كينيث أرميتاج ، وهكذا في كل ممر أو زاوية من الحديقة يظهر عمل لفنان مهم ومؤثر . مضيت الى العمق بأتجاه الجانب الايمن بحثاً عن البناء الذي صممه الفنان الفرنسي جان دوبوفيه الى أن وجدته مسترخياً وسط العشب تحيط به الأشجار العالية ويكسوه اللون الأبيض مع خطوط سوداء عريضة لونت بها الحافات والزوايا ، أنتبهت الى سلّم صغير يؤدي الى السطح الذي بدى غير مستوياً وقد جلس هناك جمع من الجمهور يشاهدون عرضاً مسرحياً طليعياً يقدمة شاب وشابه في مقتبل العمر يحيطان أجزاء من جسميهما بالبالونات ويقومان بأيماءات تشبه حركات الروبوت ، وهذا هو واحد من المشاريع التي تبناها المتحف كي يفسح الفرصة للمواهب الشابة وطلاب الأكاديميات . وأنا أهم بالنزول من بيت دوبوفيه لمحت من بعيد تجمُّع آخر لمجموعة من الشباب قرب تمثال النحاتة باربارا هبوورث ، فساقني الفضول اليهم لأطلع على تجربتهم التي تعتمد على بعض الآلات المبرمجة والمربوطة مع كمبيوتر، يضع الطلبة كمية من الألون في هذه الآلات ويمررونها على ورق مفروش على الأرض فتنتج أشكالاً وخطوطاً معينة ، وقد ذكرتني هذه العملية بالكتابة الميكانيكية التي أبتكرها الدادائيون . بعد كل ما رأيته هنا وهناك بقيت الفعالية الأخيرة التي يجب عليّ زيارتها ، أنها مشروع جديد ورائع قام به مجموعة من الشباب في الجهة اليسرى من الحديقة ، كان هذا المشروع بعنوان ( كم قطعة من الملابس نحتاج طوال حياتنا ؟ ) . نُفِّذ العمل فوق ساحة كبيرة ومرتفعة بعض الشيء وقد علقت آلاف من قطع الملابس على حبال أمتدت بشكل حلزوني ، وبهذا شكلت الملابس ما يشبه جدران متاهة حلزونية ، وقد أختيرت كل قطع الملابس باللون الأحمر وتدرجاته مع القليل من درجات البنفسجي ، لم أشاهد في كل حياتي مثل هذا العدد من قطع الملابس في مكان واحد ، هذه القطع التي تنوعت وشملت ما يستخدمة الأطفال حديثي الولادة حتى يصل الى الشيوخ كبار السن ، أدخل في عمق متاهة الملابس وأدور في درجات الأحمر لأتطلع الى هذا البناء الهارموني بين الأحمر والبنفسجي . أسير الى الخارج ثم ألتفت قليلاً الى جبل الملابس المعلقة خلفي وأنا أفكر بأن الفن شيء رائع سواء كان لوحة أو تمثال أو حتى قطعة ملابس حمراء .
 
*فنان تشكيلي عراقي
هولندا  

شوهد المقال 641 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

وليد عبد الحي ـ مشروع سمو الأمير حسن للشرق الاوسط

أ.د .وليد عبد الحي نشرت صحيفة يديعوت أحرنوت مع نهايات شهر شباط/ فبراير الماضي نص رسالة او مقال منسوب لسمو الامير الحسن حول رؤيته لمشكلات
image

عبد الجليل بن سليم ـ الحراك بين.le peuple و l'individu

د . عبد الجليل بن سليم  قبل ما نبدا. مستحيل تفهم السياسة و الانسان ما قراش التاريخ، شخصيا من أهم الفترات اللي أفادتني ياسر في فهم
image

بوداود عمير ـ الاشعاعات النووية من الصحراء الجزائرية لجبال فرنسا

بوداود عمير   تظهر الصورة منظرا من السلسة الجبلية "جورا" الفرنسية على الحدود السويسرية، وهي منطقة معروفة بكثافة ثلوجها وسُمكها، وقد تحوّلت من اللون الأبيض إلى اللون
image

نصر الدين قاسم ـ عور التحليل وبؤس التدليل

نصرالدين قاسم أعاب بعض الإخوة بعض الشعارات التي رفعها بعض المحتجين، وهتفت بها حناجر بعض الغاضبين في مسيرات الجمعة السادسة بعد المائة، ووجدوا فيها صهوة للتحامل
image

نجيب بلحيمر ـ مجازفة التأويل " شعارات الحراك الجزائري "

نجيب بلحيمر  الاستغراق في التحليل قد يحجب عنا التفاصيل البسيطة التي نراها على الأرض، والاجتهاد في البحث عن قراءات تؤكد ما نفكر فيه يؤدي في بعض
image

رشيد زياني شريف ـ اسئلة للقانوني رضا دغبار حول الحراك الجزائري

د. رشيد زياني شريف  لا نخوّن أحد، لكن، لن تكمموا أفواهنا، نحن أحرار ولا نساوم فيما نعتقده حقاأوجه جملة من الأسئلة إلى السيد رضا دغبار، هي
image

أبوطالب شيبوب ـ كلمتين بالدارجة الجزائرية لمن يحاول التحريض على الحراك الجزائري

أبوطالب شيبوب  كلمتين بالدارجة راهم في خاطري وبغيت نقولهم قبل ما نرقد.. بالاك غدوة نموت ومازالوا حاصلين ليا في الڨرجومة: راه كاين واحد الفرق ااواضح -
image

العربي فرحاتي ـ نقد النقد ضروري..أيضا ..المتنمرون على الحراك الجزائري

د. العربي فرحاتي  كنا ننتظر من نخبنا الحراكية بعد هذه الهبة الاستئنافية للحراك أن تقرأ المشهد الاستئنافي بروية وبصيرة وتوجه انتقاداتها إلى السلطة .وتحثها على
image

خديجة الجمعة ـ امرأة ثلاثينية

خديجة الجمعة وقفت امرأة ثلاثينية، تخاطب نفسها!! اهو الزمان قدعصف بي أم أنا عصفت بهذا الزمان؟! وهل هم الأصدقاء مابرحوا ينتظرون الزهور التي أعددتها لهم؟ أم
image

مريم الشكيلية ـ على مائدة الكلمات

مريم الشكيلية ـ سلطنة عماندعاني ذات فصل لوجبه عشاء على أظرفة شتاء...قال لي :جميل لون الوشاح الذي يطوق عنقك..قلت :يا سيدي أنا أنثى ترتدي الفصول

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats