الرئيسية | الوطن الثقافي | بادية شكاط ..... الحريــــــــة بين الذهنيات السليمة والأفكار العقيمة

بادية شكاط ..... الحريــــــــة بين الذهنيات السليمة والأفكار العقيمة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

بادية شكاط 

 

 

لم يكن العقل البشري يوما مقيدا أمام مفهوم الحرية،فقد أراد قبل أن يضع لها مفهوما أن يكون لها خدوما فينفلت مِن كل حدود تكبله في ركام فكر متحجّر لايرضى عن الموجود بديلا ولا يرسم للمحتمَل سبيلا،فكما يقول سيوران :" الجميل في الحرية أننا نتعلق بها في النطاق الذي تبدو فيه مستحيلة"

فالحرية ليست إنعتاق عن قوانين مصنوعة أوأعراف موضوعة أوإنسحاب من حقوق مشروعة ،فلو كانت هي كل ذلك لكان الانسان يفترش أجنجة الحرية حين يخلد للموت الأصغر ويمتطيها حين يلِج عوالم الموت الأكبر فالموت الأصغر سيخلّصه مِن كلِّ وعيٍ يُبقيه خاضعًا للعالم الواقع ،ولكل إدراك يجعله مُحَدَّد الغايات والدوافع كما أنّ الموت الأكبر سيفصله عن مقاييس زمانية،فالزمن كما يقول ابن سينا هو ماكان مرتبطا بالحركة فيقول "لا يتصور الزمان إلا مع الحركة. ومتى لم يحسّ بحركة، لم يحس بزمان، مثلما قيل في قصة أصحاب الكهف ". ويقرر أن "الزمان ليس محدثاً حدوثاً زمانياً، بل حدوث إبداع، لا يتقدمه محدثه بالزمان والمدة، بل بالذات. ولو كان له مبدأ زماني، لكان حدوثه بعد ما لم يكن، أي بعد زمان متقدم، وكان بعداً لقبل غير موجود معه، فكان بعد قبل وقبل بعد، وكان له "قبل" غير ذات الموجود عند وجوده. وكل ما كان كذلك، فليس هو أول "قبل". وكل ما ليس أول "قبل" فليس مبدأ للزمان كله. فالزمان مبدع، أي يتقدمه باريه فقط وبذلك يكون متحررا من التاريخ والحاضر والمستقبل لان ذاته ستتوحد مع الزمن

فبذلك تُقيّد الإرادة البشرية لتُطلَق المشيئة الإلهية ,فلا حقوق تُتَبادَل ولا واجبات تتعادل ،الكل سواء يخضعون لحتمية إلهية واحدة إما أن تكون حتمية النعيم أم حتمية الجحيم ,فلم يعد لهم أمام الجنة أو النار مِن خيار .وكأنّ الحرية باتت لصيقة التعدّدية السببية ,فحينما كثرت أوجه الاسباب البشرية رافقتها تعددية لأوجه الحرية ،فهاته الديمقراطية مثلا وهي صناعة بشرية ماهي إلاّ إنبثاق عن تعدد في الرؤى يتنتهي بتوشح رأي واحد, وبذلك تكون قد أسقطت معها العدالة، لأنها حكمت سلطة وجعلت لها مطلق الإختيار بعد ممارسة للديمقراطية,فحكمت إما سلطة الأغلبية أو سلطة المادية أو سلطة العرف والشرعية ،فباتت بذلك الديمقراطية وكأنها غطاء للطغيان والعنجهية البشرية ،فمن قال أنّ الأغلبية مقياس يقاس به الحق ؟ ومن قال أنّ الأقلية مقياس يقاس به الباطل ؟ فإذا سلمنا بهكذا مبدأ بات أهل النار على حق وأهل الجنة على باطل فقط إذا مافاقوهم عددا فلا نرى بعد ذلك سوى أنّ مثل هاته الأفكار هي مفسدة للدهنيات السليمة لتُرديها سقيمة بتراهات عقيمة.

شوهد المقال 857 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

وليد عبد الحي ـ مشروع سمو الأمير حسن للشرق الاوسط

أ.د .وليد عبد الحي نشرت صحيفة يديعوت أحرنوت مع نهايات شهر شباط/ فبراير الماضي نص رسالة او مقال منسوب لسمو الامير الحسن حول رؤيته لمشكلات
image

عبد الجليل بن سليم ـ الحراك بين.le peuple و l'individu

د . عبد الجليل بن سليم  قبل ما نبدا. مستحيل تفهم السياسة و الانسان ما قراش التاريخ، شخصيا من أهم الفترات اللي أفادتني ياسر في فهم
image

بوداود عمير ـ الاشعاعات النووية من الصحراء الجزائرية لجبال فرنسا

بوداود عمير   تظهر الصورة منظرا من السلسة الجبلية "جورا" الفرنسية على الحدود السويسرية، وهي منطقة معروفة بكثافة ثلوجها وسُمكها، وقد تحوّلت من اللون الأبيض إلى اللون
image

نصر الدين قاسم ـ عور التحليل وبؤس التدليل

نصرالدين قاسم أعاب بعض الإخوة بعض الشعارات التي رفعها بعض المحتجين، وهتفت بها حناجر بعض الغاضبين في مسيرات الجمعة السادسة بعد المائة، ووجدوا فيها صهوة للتحامل
image

نجيب بلحيمر ـ مجازفة التأويل " شعارات الحراك الجزائري "

نجيب بلحيمر  الاستغراق في التحليل قد يحجب عنا التفاصيل البسيطة التي نراها على الأرض، والاجتهاد في البحث عن قراءات تؤكد ما نفكر فيه يؤدي في بعض
image

رشيد زياني شريف ـ اسئلة للقانوني رضا دغبار حول الحراك الجزائري

د. رشيد زياني شريف  لا نخوّن أحد، لكن، لن تكمموا أفواهنا، نحن أحرار ولا نساوم فيما نعتقده حقاأوجه جملة من الأسئلة إلى السيد رضا دغبار، هي
image

أبوطالب شيبوب ـ كلمتين بالدارجة الجزائرية لمن يحاول التحريض على الحراك الجزائري

أبوطالب شيبوب  كلمتين بالدارجة راهم في خاطري وبغيت نقولهم قبل ما نرقد.. بالاك غدوة نموت ومازالوا حاصلين ليا في الڨرجومة: راه كاين واحد الفرق ااواضح -
image

العربي فرحاتي ـ نقد النقد ضروري..أيضا ..المتنمرون على الحراك الجزائري

د. العربي فرحاتي  كنا ننتظر من نخبنا الحراكية بعد هذه الهبة الاستئنافية للحراك أن تقرأ المشهد الاستئنافي بروية وبصيرة وتوجه انتقاداتها إلى السلطة .وتحثها على
image

خديجة الجمعة ـ امرأة ثلاثينية

خديجة الجمعة وقفت امرأة ثلاثينية، تخاطب نفسها!! اهو الزمان قدعصف بي أم أنا عصفت بهذا الزمان؟! وهل هم الأصدقاء مابرحوا ينتظرون الزهور التي أعددتها لهم؟ أم
image

مريم الشكيلية ـ على مائدة الكلمات

مريم الشكيلية ـ سلطنة عماندعاني ذات فصل لوجبه عشاء على أظرفة شتاء...قال لي :جميل لون الوشاح الذي يطوق عنقك..قلت :يا سيدي أنا أنثى ترتدي الفصول

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats