الرئيسية | الوطن الثقافي | سامية بن عكوش ...... الشهرزوريّ وهايدغر

سامية بن عكوش ...... الشهرزوريّ وهايدغر

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

سامية بن عكوش * 

 

 

وأنا أقرأ كتاب " رسائل الشجرة الإلهية في علوم الحقائق الرّبانية" لشمس الدّين الشهرزوريّ، في أجزائه الثلاثة؛ عاينت أهمّية الكتاب في التصوّف الفلسفيّ من جهتين: إنزال المعاني الفلسفية في مواد لغوية استدلالية راقية، لا تخلو من التمثيل للمعنى الغيبيّ بمثال حسيّ، كما أنّ الكتاب مفيد من حيث موسوعيته المعرفية، فهو يتطرّق إلى آراء كلّ النّحل والملّل والمشايخ والمتكلّمين في قضية ما، ويعرضها السهر...ورديّ ناقضا إياها الواحدة تلو الأخرى باستخدام القياس بكلّ أنواعه والنّقض، مع التزام الهدوء وطول النّفس أثناء النّقض. الكتاب مفيد أيضا لأنّه يتطرّق إلى قضايا فلسفية خلافية منذ الفلاسفة الأوائل، النّفس ومنزلتها من البدن، وعلاقتها بالعالم العلويّ أو بالعقل المحض وبالأفلاك، وتراتبية النّفوس( النباتية والحيوانية والإنسانية) وأحكام كلّ جنس و نوع. لما كنت أقرأ في الكتاب كنت أستحضر تماثلات وموازنات مع فكر الفيلسوف الألمانيّ هيدجر، في كثير من المفاهيم الوجودية( أنواع الموجودات، علّلها الفاعلة والمحرّكة، علاقة سائر الموجودات بالموجود الإنسانيّ، وبالوجود الغيبيّ( الحاضر الغائب الذي ترتبط به الأنفس شوقا). سمعت أنّ لدريدا دراسة سماها:" من السّهرورديّ إلى هيدجر" ويا للـأسف لم أحصل عليها، أخالها تصب في التقاطعات التي لا يعمى عنها كلّ صاحب فكر يقظ بين الفكر الهيدجريّ والصوفيّ، والسهرورديّ مثالاّ، وتأكّدت لي من خلال قراءاتي في فكر الشهرزوري. لما أقرأ التصوّف أستعد لمرحلتين من القراءة، أولى أتلقى فيها المفاهيم بدهشة، والدّهشة هي الوظيفة الأساسية لكلّ فلسفة حسب أفلاطون. وقراءة ثانية أعمل فيها الفكر الرابط المقارن، بين مفاهيم وجدت في سياق سابق، أحاول أن أربطها بمفاهيم معاصرة. تحتاج دراسة التصوف إلى خلوة واستعداد وتهيئة واستئثار، وقد تستغرق سنوات طويلة، فالفكر الصوفيّ خاصة الفلسفيّ منه مؤثّث ومركّب، لا تتنزّل معانيه إلا على محلاّت( أنفس) معتكفة مختلّية منتظرة بروق الإشراق.

 

*جامعة جيجل  

شوهد المقال 1493 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عبد الجليل بن سليم ـ الحراك.....الوعي الشعبي .....أو هناك بناء جديد لضمير الخلقي الجماعي

 عبد الجليل بن سليم  منذ بداية الحراك و في كل التدخلات الصحفية لاشخاص سواء كانوا مع حراك الشعب أو كانوا مع النظام يتكلمون على الوعي
image

رضوان بوجمعة ـ القطيعة مع كراهية الدكاكين الإعلامية

 د. رضوان بوجمعة  الجزائر الجديدة 159   يواصل الشعب الجزائري مسيرته السلمية من أجل الانتصار لمعركة الحريات، معركة المجتمع المفتوح الذي يبني الدولة ويحمي النسيج الاجتماعي ويؤسس
image

وليد عبد الحي ـ السلام الذي يزيد الانفاق العسكري

 أ.د.وليد عبد الحي  كثيرا ما تذرع بعض العرب بأن الصراع مع اسرائيل ارهق اقتصادياتهم، وبأنه آن الآوان للخروج من دوامة الحروب والتفرغ لبناء المجتمعات والتنمية
image

العربي فرحاتي ـ حراك الجزائر ..52 .وتصاعد الاحساس بالمسؤولية

 د.العربي فرحاتي شعب حر يستحق الاحترام ..هي جمعة حراكية ما قبل جمعة الاحتفال بالذكرى السنوية الأولى من الحراك السلمي . سنة كاملة من الخروج لاحرار
image

وليد عبد الحي ـ ملابسات الموقف التركي في الشمال السوري

 أ.د. وليد عبد الحي  أربعة أهداف تقف وراء التدخل التركي في الشمال السوري:أولا:تصفية العسكرتارية الكردية في البيئة الاقليمية المحاذية لتركيا كمقدمة لدفن احلام حزب العمال
image

رضوان بوجمعة ـ جهاز القضاء من "بن تومي" إلى "زغماتي"

 د.رضوان بوجمعة   الجزائر الجديدة 158  عرفت الجزائر منذ 1962 تعاقب 21 وزيرا على تسيير جهاز القضاء منذ 27 سبتمبر 1962 إلى يومنا هذا، وهو عدد بسيط
image

عبد الجليل بن سليم ـ الحراك....اتخاد قرار صحيح... la pausa ......XAVI....

عبد الجليل بن سليم  أحسن مكان يمكن أن ندرس فيها و نحلل طريقة اتخاد القرار هي كرة القدم و هدا مافعله Torbjörn vestberg القصة
image

أحمد سعداوي ـ اسقاط النظام هو المطلب الأكثر واقعية وجذرية. . لماذا؟!

أحمد سعداوي لان اسقاط النظام [السياسي] لا يعني اسقاط الدولة. فكل ما بذله النضال السلمي الثوري من تضحيات هو من أجل بناء الدولة أصلاً،
image

العربي فرحاتي ـ الأحزاب الجزائرية ...والتطبيع بمدخل "السلطة الفعلية" ..

د. العربي فرحاتي  تعبير " السلطة الفعلية" يعني في ما يعنيه سياسيا أنها سلطة مفروضة على الشعب كواقع بأية صيغة من صيغ الفرض.ومن حيث

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats