الرئيسية | الوطن الثقافي | سامية بن عكوش ...... ميشال فوكو يشكر أساتذته

سامية بن عكوش ...... ميشال فوكو يشكر أساتذته

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 سامية بن عكوش *

 

وأنا أشرع في إعادة قراءة كتب المفكّر الفرنسيّ ميشال فوكو، قصد استكناه منهجه في تحليل الخطابات، وفهم أطروحاته الفلسفية حول علاقة المعرفة بالسلطة، واستراتيجيات هذه الأخيرة في توجيه الخطابات لغايات مسطرة سلفا، توقفت عند كتاب " نظام الخطاب"، وهو محاضرة ألقاها في المدرسة العليا بباريس 1970 ، ضمّن فيها مختلف تصوراته البنيوية عن طرق إنتاج المعرفة لدى الغرب، ومختلف السلط المتحكمة في توجيه هذه الخطابات، منذ العصر الكلاسيكي. برغم أنّ نظرية فوكو حول الخطاب تنبني على موت المؤلف وسلب الإرادة الإنسانية في إنتاج المعرفة، إلا أنّ فوكو بدا لي إنسانيا جدا في استحضار الأصوات التي صنعته معرفيا، وصقلت خبراته الفلسفيه. إنّه ماينفك يذكر أساتذته: هيبوليت، سارتر، نيتشه، بالشكر والثناء والعرفان بجميلهم. إنّ صدور الشكر والعرفان من فوكو نحو نيتشه قد نجد مسوّغه الموضوعيّ، في كون نيتشه آخر الفلاسفة الذين شكّكوا في مبادئ الحرية المطلقة للإنسان، وبالتالي مهد لظهور مذاهب الشكّ وسلب الإرادة الإنسانية، كما هي عند البنيويين من أمثال فوكو. لكن أن يصدر شكر من فوكو نحو سارتر الذي يقف على طرف النّقيض من فلسفة الأول، وهنا يظهر الشكر ثقافة نحو المختلف المعارض في الفكر، قبل المماثل المشابه لدى الغرب. صدر شكر ميشال فوكو لهيبوليت، دارس فلسفة هيغل، وأول من أثار تساؤلا هاما حول إمكانية تعايش الهيجلية مع الماركسية والنيتشوية؟ يختلف فكر ميشال فوكو البنيويّ المناهض للفكر الميتافيزيقي الهيغليّ، ومع ذلك ينكشف في حديث فوكو اعترافا وإقرارا بفضل هيبوليت في إثارة الأسئلة الهامة حول فلسفة هيغل:" والآن، ليقل أولئك الذين تحمل مصطلحاتهم الكثير من الثغرات- إذا كان ذلك يطربهم أكثر ممّا يتحدّث إليهم- بأنّ ذلك نوع من البنيوية. وهذا ما نقرأه في الخطاب النّص الآتي: " أعلم جيّدا أنّه لم يكن بإمكاني القيام بهذه الأبحاث، التي حاولت أن أقدّم لكم صورة عنها، لو لم أستمد العون والمساعدة من بعض النّماذج والدعائم. وأعتقد أنّي مدين كثيرا للسيّد دوميزيل، لأنّه هو الذي حثّني على العمل في سن كنت ما أزال أعتقد فيها بأنذ الكتابة مجرد متعة. لكنّي مدين كثيرا لنتاجه أيضا، فليسمح لي إذا كنت قد أبعدت هذه النّصوص التي هي نصوصه عن معناها أوحرفتها عن دقتها، هذه النّصوص التي ما تزال تهيمن علينا اليوم، إنّه الذي علّمني تحليل التفاعلات الدّاخلية للخطاب,,,,, وهو الذي علّمني كيف أصف تحولات الخطاب والعلاقات القائمة مع المؤسسة,,,,,, لكنّي أعتقد أنّي مدين كثيرا لجان هيبوليت، أعرف جيدا أنّ نتاجه يصنف، في نظر الكثيرين، في إطار سيادة هيغل، وأعرف جيدا أنّ عصرنا هذا كلّه، سواء من خلال المنطق أو من خلال الابستمولوجيا، وسواء من خلال ماركس أو من خلال نيتشه، عصر يحاول أن يفلت من هيغل,,,,,,,,والحال أنّه كنا جميعا مدينين لهيبوليت، فذلك لأنّه قد جاب- بدون كلل من أجلنا، وقبلنا، هذا الطريق الذي نبتعد بواسطته عن هيغل، وننفصل عنه، والذي نعود من خلاله إليه، لكن عبر مسلك آخر، ثمّ نجد أنفسنا مرغمّين على مغادرته من جديد. " ص51 52 53 في كتابه "نظام الخطاب".

 *جامعة جيجل 

شوهد المقال 1817 مرة

التعليقات (1 تعليقات سابقة):

randi في 05:11 26.03.2014
avatar
رائعة الأستاذة سامية / ما أحوجنا إلى قراءة فوكو / وإلى قراءة العظيم هيبوليت / وإلى قراءة كل من أمدوا الإنسانية بالمعرفة

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عماد البليك ـ لماذا يغني السودانيون؟ (2)

عماد البليك   يلفت الشاعر والباحث السوداني عبد المنعم الكتيابي في إطار قضية السفر والترحال في الأغنية السودانية، إلى أن السفر في جوهره هو نزوع
image

الدكتورة جميلة غريّب؛ عبقريّة العربيّة في معجزة القرآن، ولغة الحوسبة -2-

 د.جميلة غريّب  أ‌- نماذج من أنواع الألفاظ الجديدة بالقرآن الكريم:  تكمن خصوصية اللفظ في القرآن الكريم في جدته اللفظية والمعنوية، فقد تظهر في:- جِدَّة في جذره واشتقاقاته، وغالبا
image

محمد محمد علي جنيدي ـ إِبْتَهَال

محمد محمد علي جنيدي        يَمْضِي بِنَا رَكْبُ الحَيَاةِ كَعَابِرِ أخْفَى المَواجِعَ في عَبَاءةِ صَابِرِ يا طَالِبَ الدُّنْيَا سَتَفْنَى مِثْلُهَا لم يَبْْقَ مِنْكَ سِوَى تُرَابِ مَقَابِرِ
image

العربي فرحاتي ـ الكورونا..وضعت الباراديجم العلمي أمام امتحان ..تطور مرعب جدا..

د. العربي فرحاتي   الكورونا..وضعت الباراديجم العلمي أمام امتحان ..تطور مرعب جدا..بما أودع الله فيه من ذكاء وفطرة ..ظهر عند الانسان ما يسعد الانسان وانبثقت من فطرته الحياة
image

سعيد لوصيف ـ مجتمعات ما قبل الفكرة

د. سعيد لوصيف Changeons de Regard.. Changeons de voie.. في مجتمعات ما قبل الفكرة ؛ أي تلك المجتمعات التي يحدد معالمها المجسد وتصوراتها المقدس الهوامي (fantasmatique)
image

أحمد سليمان العمري ـ حرب النيل... سدّ النهضة المثير للجدل

 د.أحمد سليمان العمري ـ دوسلدورف النزاع بين إثيوبيا ومصر حول مشروع سدّ النهضة الضخم، أو كما يُسمّى في إثيوبيا سدّ الألفية الكبير قائم منذ سنوات. اليوم بدأت
image

عثمان لحياني ـ تونس ونكسة اخرى للثورة المضادة ولا عزاء

 عثمان لحياني  نكسة أخرى للثورة المضادة ولاعزاء، عيد مُر ورصيد رعاة الانقلابات غير كاف مرة أخرى ،الديمقراطية تنتصر على المال الفاسد و الفاشية الجديدة التي
image

خديجة الجمعة ـ شاه القلب ...أبي

خديجة الجمعة   شاه القلب :هو الذي يعلم أنه إذا غاب أنا بانتظاره، وإن نام اتفقده  . وهو الذي يعلم اشتعال الكلمات بين أصابعي حين اكتب عنه.
image

مريم الشكيلية ـ أوراق مرتبة

مريم الشكيلية ـ سلطنة عمان   يدهشني أن كل الأشياء التي تركتها مبعثرة خلفك تترتب في رفوف مخيلتي....رغم تلاشي رسائلك المكتوبة بربيع قلم لا تزال تنبت كالعشب
image

مخلوف عامر ـ المحامية جيزيل حليمي زمن المبادئ والالتزام

 د. مخلوف عامر  تفانَتْ (جيزيل حليمي)في الدفاع عن (جميلة بوباشا) وألَّفت عنها كتابها المعروف بتشجيع من (سيمون دي بوفوار)ورسم بيكاسو صورة مُعبِّرة لـ(جميلة).واستوحِي منه

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats