الرئيسية | الوطن الثقافي | حبيب مونسي ..... إنتاج " الإنسان" بين مفارقتي الثقافة والعلم في ظل الحداثة

حبيب مونسي ..... إنتاج " الإنسان" بين مفارقتي الثقافة والعلم في ظل الحداثة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

د .حبيب مونسي 


يقول ألكسيس كاريل " في كتابه " الإنسان ذلك المجهول " : (إن جهلنا بأنفسنا ذو طبيعة عجيبة. فهو لم ينشأ من صعوبة الحصول على المعلومات الضرورية، أو عدم دقتها، أو ندرتها. بل بالعكس، إنه راجع إلى وفرة هذه المعلومات وتشوشها، بعد أن كدستها الإنسانية عن نفسها خلال القرون الطويلة.) وهو المؤشر على عدم وجود تكاملية بين النشاطات الفكرية للإنسان منذ فجر تاريخه إلى اليوم. وكل ما يمكن تسجيله ، هو الأكداس التي تتزاحم على رفوف المكتبات عناوين على الجهود الفذة القائمة في جزر معزولة عن بعضها بعض. وكأن العملية ما زالت – بعد هذه النداءات – تنتظر الجهد المُحوْصِل الذي يلتمس فكرة الدمج والتوحيد، واستكتاب " قانون الإنسان " أخيرا.
إن " القانون الإنساني " في حقيقة أمره هو " الثقافة " . ذلك الإطار الذي لا يبعض الإنسان أشطارا متباعدة، وإنما هدفه الدمج لإنشاء التصور المتكامل الذي يتحرك الإنسان في فسحته، وفق أشراطه ومتطلباته، خدمة لأهدافه ومراميه. ذلك أن الفاعلية الثقافية كما حددها " مالك بن نبي " في كتابه " ميلاد مجتمع " هي: (المحيط الذي يصوغ كيان الفرد. كما أنها مجموع من القواعد الأخلاقية والجمالية.) عندها تكون الثقافة ضربا من التعليم الذي يتجاوز حدود المعارف التقنية إلى مجال الحركة الاجتماعية في مستوياتها المختلفة. إذ ليست الثقافة سوى تعلم الحضارة، أعني استخدام جميع ملكاتنا الضميرية، والعقلية في عالم الأشخاص. وليس العلم سوى بعض نتائج الحضارة. أي أنه مجرد جهد تبذله عقولنا في استخدام عالم الأشياء. فالأولى تحركنا وتقحمنا في كلية موضوعها. وأما الثاني فإنه يقحمنا في مجاله جزئيا. الأولى تخلق علاقات بيننا وبين النظام الإنساني. والآخر يخلق علاقات بيننا وبين نظام الأشياء.) وعندما نتدبر فحوى حديث "مالك بن نبي" نتبين أمرين تناقشهما المنظومات التربوية - عادة - في انفصال تام: أمر الثقافة، وأمر العلم. وكأن الثقافة هي تلكم المعارف العامة الباهتة التي يكتسبها المرء عرضا، والعلم تلك القوانين التي تلقن له تلقينا قد يكون مدعوما بالتجربة أو خلوا منها. وحاصل التكوين مجالين منفصلين لا لقاء بينهما. بينما واقع الثقافة غير ذلك كلية، حين تكون تعلما لحضارة بشقيها المادي والمعنوي، المعرفي والعلمي. حين تؤول في نهاية مراميها إلى استخدام جميع الملكات الفطرية والمكتسبة.
لقد فطن " ألكسيس كاريل " إلى هذا التشطير الخطير في حياة الإنسان تعلما، حين صرح قائلا:( من الواضح أن العلم لا يتبع أية خطة، وإنما يتطور اعتباطا..لأن رجال العلم لا يعرفون إلى أين هم ذاهبون. وإنما تقودهم المصادفة، والتفكير الحاذق، ونوع من البصر المغناطيسي. كل منهم يعبر عالما منفصلا يحكمه قانونه الخاص ). تلك الملاحظة التي انتهت به إلى القول بأننا:( قوم تعساء، لأننا ننحط أخلاقيا وعقليا. إن الجماعات والأمم التي بلغت فيها الحضارة الصناعية أعظم نمو وتقدم هي على وجه الدقة الجماعات والأمم الآخذة في الضعف، والتي ستكون عودتها إلى البربرية والهمجية أسرع من عودة غيرها إليها. ولكنها لا تدرك ذلك.). فاللجوء إلى الجانب التقني تكوينا وتدريسا، واعتماده عمدة التخطيط التربوي ومرماه الأول والأخير، سبيل من سبل بلوغ النهاية المأساوية التي وصفها " ألكسيس كاريل " إذا ما غيّب منها الشطر الثاني الذي يتولى صناعة التحضر، وإنتاج الإنسان.

 

شوهد المقال 1223 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

العربي فرحاتي ـ حراك الجزائر 53 ..يوم للنضال ..وليس للكرنفال

 د. العربي فرحاتي  منذ أسبوع بدأت فعاليات أحياء الذكرى السنوية الأولى للحراك الشعبي الوطني السلمي ..ويتوافد الأحرار من كل ربوع الوطن من الولايات والدوائر
image

سعيد لوصيف ـ مسار التحولات المجتمعية الكبيرة

د. سعيد لوصيف  Un processus historique est un fait émergent qui prend naissance d'une intelligence collective.. مسارات التحولات المجتمعية الكبرى تأخذ وقتا، وتتطلب صبرا وثباتا، كما تتطلب
image

رضوان بوجمعة ـ الأمة المبدعة وإفلاس السلطة "المرضعة"

  د. رضوان بوجمعة   الجزائر الجديدة 160   تدخل الثورة السلمية عامها الثاني، الأسبوع القادم، وهي باقية ومستمرة، واضحة في رؤيتها، وسلمية وذكية في أدواتها، ووطنية في جغرافيتها
image

نجيب بلحيمر ـ الثورة السلمية.. مفاجأة الجزائر لنفسها

نجيب بلحيمر   بدهشة اللحظة الأولى يحيي الجزائريون سنوية الثورة السلمية التي كانت مفاجأة الجزائر لنفسها.. جمعة أخرى ترتسم فيها صورتان، الأولى لجزائر المستقبل التي
image

العربي فرحاتي ـ الحراك ..والكيد لمحاولات اعتقال الحراك والسطو ...

 د. العربي فرحاتي  صحيح أن العصابات أرهقت الشعب طيلة حكمها منذ الاستقلال بكيدها ومكرها وبسياساتها التحكمية والاحتوائية .حيث أزاحوا الشعب ومقومات ثورته باسم الشعب
image

النظام الجزائري يرفض رسمياً ترخيص لإقامة ندوة جامعة في قاعة حسان حرشة لفتح نقاش جاد بين نشطاء وفعليات الحراك

بيان  تأجيل الندوة الجامعة لنشطاء وفعاليات من الحراك الشعبي والدعوة الى عقد ندوة صحفية غدا الخميس *نحن فعاليات ونشطاء من الحراك الشعبي، احتفالا بالذكرى الأولى
image

وليد عبد الحي ـ في مختبراتهم نحو المستقبل

 أ.د . وليد عبد الحي  ما الجديد في جعبة العلم القادم ؟ وما هي المشروعات التي يفكرون ويعملون على انجازها ؟  1- الوصول الى
image

عثمان لحياني ـ الجزائر... الفقر يصافح صانعه

عثمان لحياني  يحدث أن يلتقي الفقر بصانعه في قصر المؤتمرات في العاصمة الجزائرية، فعلى شاشة كبيرة شاهد الرئيس عبد المجيد تبون والوزراء في الحكومة
image

سعيد لوصيف ـ الموقف: ارادة التغيير لا تتأتى ببيانات.. المبادرات تشخيص مغلوط لواقع معلوم...

د. سعيد لوصيف  الواقع مستمر منذ سنة ويعبر عن صراع ارادات : ارادة التغيير في مواجهة ارادة اعادة انتاج النظام واستمراره... القول بندوة جامعة ينمي
image

فوزي سعد الله ـ عن إسهام الأندلسيين في نهضة بجاية وازدهارها والدِّفاع عنها...

فوزي سعد الله   "...في القرن 13م، أًصبح الأندلسيون، يقول ناصر الدين سعيدوني في "دراسات أندلسية" ، يحتكرون تقريبا المناصب العليا في الدولة في

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats