الرئيسية | الوطن الثقافي | جابر خليفة جابر ...... احتفالا بيوم اللغة التي أعشق .. باب جديد..

جابر خليفة جابر ...... احتفالا بيوم اللغة التي أعشق .. باب جديد..

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
جابر خليفة جابر 
 
 


لم يكن شارع النجفي بالموصل قد تعرض إلى الحريق بعد حين التقيت ضحى بعبد الحق فاضل قرب جامع خنجر خشب، كنا متجهين إلى سوق الكتب، ومن مكتبة صغيرة كان صوت سيد مكاوي يردد مع أوتار العود( الأرض بتتكلم عربي الأرض الأرض) فتبسم الأديب والدبلوماسي العراقي وقال : لاشك إن احدهما سيد مكاوي أو كاتب القصيدة فؤاد حداد قد تأثر بكتابي ..
أدهشني ما قال وسألته: أستاذنا الكبير، أي كتب تقصد روايتك، مجنونان أم قصصك أم مسرحياتك؟
التفت إلى مستغربا وقال: كتابي (تأريخهم من لغتهم).
- وكيف استنتجت هذا؟ هل لكلمات الأنشودة علاقة بكتابك الرائد؟
- لأنني بينت فيه سمو العربية على ما عداها وعرضت أدلة لغوية على إن العربية أم اللغات!
- أم اللغات؟!
- نعم ما الغرابة ؟ لقد اتبعت منهجا علميا لإثبات ذاك، وقمت بما يشبه التنقيب عن الآثار، نقبت في كلمات العربية ومعانيها وتتبعتها في اللغات الأخرى قبل أن أصرح بنظريتي هذه.
كنا قد خرجنا من شارع النجفي، أين نحن الآن، لا ادري، كنا نتمشى في إحدى عوجات الموصل القديمة ، ربما في باب جديد ، حقا لا ادري كنت منشدا لحديث الأستاذ عبد الحق، لكنا قبل قليل عبرنا قنطرة جامع القطانين، وفوق القنطرة سألته: كيف توصلت إلى نظريتك أستاذ؟
كان على عجل، فتحدث لي عن اسم اليدين عند العرب(اليمين والشمال) بدءا من زجر العرب للطير، التفاؤل عند طيرانها جنوبا تجاه اليمن، والتشاؤم إذا طارت شمالا، تجاه الشآم، ثم ربط ذلك باسم اليد اليمنى في الانكليزية (رايت= الصحيحة)، واسم اليسرى(لفت= المتروكة) وهكذا في لغات عديدة أخرى منها الروسية والفرنسية، ثم ودعني منصرفا، وأنا استحضر حفرياته اللغوية عن طائر الفينيق الذي يعيش 500 عاما وفقا للإسطورة الغربية والمأخوذة من اسطورة العنقاء العربية التي تنهض من الرماد لتعيش 70عاما ولسبع مرات كلما تحترق، فيكون الناتج 490 عاما..ولا اقرب غير الرقم 500 فاعتمدوه من دون أن يلاحظوا إن (7 و70) في العربية تفيد الكثرة وليس التحديد..
معلومات قيمة ضممتها إلى ما قالته سيدة الاستشراق الألمانية آنا ماري شيمل
( إن اللغة العربية موسيقية للغاية، ولاشك عندي إنها لغة أهل الجنة) ..
وقلت لنفسي: لماذا اذن هذا التركيز الإستشراقي على إقصاء العربية أو محوها؟
- لاشك إنها سور الذات العظيم الذي يقف بوجه توسعاتهم( تخيلت عبد الحق فاضل يجيبني) لذا عمدوا في أفريقيا إلى التخلص من ارتباط السواحيلية بالعربية عبر الحروف واستخدموا نفوذهم لاستبدالها بحروف انكليزية، وفي تركيا حصل الأمر ذاته، بل في الصين الشيوعية أيضا والغريب أن الراديكالية الماوية المتشددة تجاه الغرب الرأسمالي خاصة أمريكا وبريطانيا فضلت الحروف الانكليزية وفرضت بالقوة استخدامها بدلا عن الحروف العربية في لغة الإيغور المسلمين في تركستان، وعندنا في العراق ومصر والشام والمغرب العربي، شجعوا اللهجات المحكية لتحل بدلا عن العربية..
تعبت قليلا فجلست في مقهى قريب، كنت أشرب طاسة عرق السوس وأنظر تجاه الجنوب، تجاه مدن العربية ، البصرة، الكوفة ووريثتها النجف الأشرف، أعدت الطاسة للصبي واستنشقت أريج الموصل الحدباء وقلت له :
- دحق دقلك، ما اسم هذا الحي؟
- باب جديد.
- ما في باب جديد للعربية، ما في العراق الجديد، باب جديد لإحياء لغتنا العربية وتيسير دراستها وتعلمها وجعل أطفالنا يحبونها ؟..
ورفعت صوتي بحدة : يا مجمع اللغة أين أنت؟ من أغلق أبوابك؟ ولماذا؟ أما زلت قديما؟ متى تتجدد؟
فتح الصبي عينيه دهشة وقال: ما فهمت عليك أستاذ ، تأمرني بشي؟
- شكرا شكرا، كنت أكلم بغداد! عندك كاسيت سيد مكاوي (الأرض بتتكلم عربي).
- اعذرني أستاذ ما عندنا..
- تعرف عبد الحق فاضل؟
- لا والله أستاذ ما يقعد هنا!
نهضت وأنا اردد - هازئا بنفسي - بيت الشاعر:
((لغة يهون على بنيها أن يروا// يوم القيامة قبل يوم مماتها))

شوهد المقال 1767 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

بوداود عمير ـ واقع الفنان الجزائري المؤلم " الفنان الكبير أحمد قادري " قريقش فنيا "

بوداود عمير  مؤسف ومؤلم جدا واقع الفنان الجزائري، لا وضعية مادية واجتماعية مريحة ولا عروض فنية تحقق بعضا من حضوره الفني. ذلك ما استخلصته وأنا أنهي
image

جلال خَشِّيبْ ـ عودةُ الاحتواء: ما الذّي تعنيه سياسةُ الحرب الباردة للحظتنا الراهنة دِيبُورا وِيلتْش لارسون، مجلّة السياسة الخارجية، 15 يناير 2021، الولايات المتحدّة

إعداد وترجمة: جلال خَشِّيبْ، باحث مشارك أول بمركز دراسات الإسلام والشؤون العالمية (CIGA)  عودةُ الاحتواء: ما الذّي تعنيه سياسةُ الحرب الباردة للحظتنا الراهنةدِيبُورا وِيلتْش لارسون، مجلّة
image

يوسف بوشريم ـ ثلاثة مواقف يوم 22-2-2021 ستبقى راسخة في ذهني. نور السلمية

يوسف بوشريم  الموقف الأول (الحر البصير القادم من خنشلة):العلم الوطني أداة جريمة في الجزائر لمستقلة  و نحن في طريقنا مشيا على الأقدام من ساحة الأمير عبد القادر
image

نجيب بلحيمر ـ إهانة مظاهر "الدولة" أهم من ترسيم تسعيني

نجيب بلحيمر  أهم من ترسيم تسعيني رئيسا لمجلس الأمة، بعد نحو سنتين من توليه هذه المسؤولية بالنيابة، طريقة إخراج هذه العملية.ما حدث اليوم يؤكد أن هذا
image

عبد الجليل بن سليم ـ النظام السلطوي تعامله معنا .. تعاملنا معه

د. عبد الجليل بن سليم  عندما يتم إلقاء القبض على أي شخص قام بحقه في الكلام و التعبير عن سخطه ، فان ردة فعلنا لمادا النظام
image

عبد الرحمن صالح ـ عزيزي المواطن(ة): اعرف حقوقك عند الاعتقال من طرف الشرطة الجزائرية أو المخابرات

عزيزي المواطن(ة):اعرف حقوقكإن ممارسة التظاهر والتجمع و التعبير عن الرأي حق دستوري مكفول ، وتضمنه المواثيق الدولية و التشريع المحلياذا تم توقيفك بمناسبة ممارسة هذه
image

حكيمة صبايحي ـ الشعب ليس حزبا سياسيا، وهو أكبر من كل الأحزاب السياسية

حكيمة صبايحي  لهذا يحتاجه الجميع، فهو وحده مصدر كل شرعية، والذين يرددون: "إذا بقي الشعب بلا مشروع محدد ستبقى المسيرات بلا معنى" أعتقد أنهم يخلطون بين
image

خديجة الجمعة ـ اللامنتمي

خديجة الجمعة  اللا منتمي : هو الذي يبحر في سماء غير السماء المعهودة. وينطق بما في حياته للبعيد . وخيالاته تنطق بما في جوفه.اللا منتمي لاتوقفه
image

عثمان لحياني ـ عامان من الحراك الجزائري: منجزات ملموسة ومطالب مركزية تنتظر التحقيق

عثمان لحياني  يصعب جرد حساب الحراك الشعبي الجزائري في غضون عامين من الانتفاضة السلمية. فمنذ تظاهراته الأولى في 22 فبراير/شباط 2019، أعلن الحراك عن
image

ناصر جابي ـ الحراك الجزائري في سنته الثانية… ماذا حقق وما ينتظره من تحديات؟

د . ناصر جابي  ليس هناك اتفاق ولو جزئي بين الجزائريين، حول حصيلة للحراك الشعبي الذي انطلق في 22 فبراير 2019 وهو يدخل سنته

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats