الرئيسية | الوطن الثقافي | فارس شرف الدين شكري ................ مقتطف من رسائلي إلى واسيني الأعرج،حول نيتشه (2)

فارس شرف الدين شكري ................ مقتطف من رسائلي إلى واسيني الأعرج،حول نيتشه (2)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 فارس شرف الدين شكري 

ورَد سؤال من الصديق : بلال بن يمينة،كملاحظة جاء فيها : الرجعية، الانانية والقسوة واللا عقلانية كذلك،هي ايضا نيتشه"...وكان هذا السؤال مسبوقا ايضا بملاحظة من الأخ  حمو فرعون كتب فيها: " يقول العارف محمد إقبال عن نيتشه : " لقد أغمد خنجره في صدر الغرب المسيحي وبنى أصنامه على أسس الإسلام فقلبُه مؤمن وإن كان عقله منكرا".طبعا هذه الفكرة لم يتقبلها البعض ،وذهب حتى إلى التمهيد بأن هذه العبارة ستمهّد للبعض كي  يعتبر نيتشه مسلما ،مثلما عوّدتنا الحضارة العربية القعيدة اليوم  بعد عجزها عن تفسير ظواهر العالم  والتحكّم فيها، فكان اجتهادنا في الإجابة على السؤال على النحو التالي  

***

محمد إقبال ،حكاية أخرى،تستحق منا جميعا أن ننتبه إليها فعلا.وهو يعدّ بمثابة  نيتشه العميق في بلاد الإسلام فعلا.ورغم محاربة " المولا" له ،واتهامه بكل أنواع الزندقة والهرطقة والخروج عن المِلّة، إلا أنه استطاع أن يبرهن عبر كتاباته عن لفحة صوفية خاصة جدا ،أنا شخصيا، أذهلتني تجربة محمد إقبال الفذّة في مرحلة ما، وأجد بأنه من الحكيم جدا البحث عن نقاط التواصل بينه وبين نيتشه الذي يعدّ-أي إقبال- تلميذا مميزا له ، تماما كما هو الحال،عند فوكو،وإدراورد سعيد .العزيز بلال بن يمينة.كلمتك عن الرجعية لدى نيتشه ،تحتمل العديد من التأويلات التي آمل ألا تُحصر في وجهة نظر ماركسية لا غير ،كما شاعت في مرحلة ما.فمن جهة ،يمكننا أن نعتبر نيتشه  رجعيا، بعودته إلى التراث الإغريقي ورؤيته الجديدة تماما والداعية إلى تخليص الحضارة الأوروبية من وحل الفكر الديني الكنسي الذي أتى على معنى الحياة في عمقها وقضى عليها،لا يعدّ كذلك -أي رجعيا- في حقيقة الأمر ،على اعتبار أنه أحدث زعزعة وثورة في الفكر الإغريقي ذاته ،وحارب حتى فكرة سيطرة الآلهة على مصير العالم ،وعلى سنّ الأخلاق البشرية ،وطالب بالنزوع نحو إرادة بشرية خالصة وقوية ومتخلصة من سيطرة الآلهة تماما،وهي التي يكون من  شأنها صناعة الأخلاق  وبالتالي الظواهر ،حيث كتب يقول : لا توجد هناك ظواهر أخلاقية ،وإنما هناك تأويلات أخلاقية للظواهر " .هنا، تقوم فلسفة قراءتنا للتاريخ البشري ،وهنا نستطيع أن نحكم عن أفضل وسيلة يمكن لنا أن نصنع بها " الإنسان الحرّ " .هذه الفلسفة التي أضفى عليها الكثير من الصرامة كما يبدو ،ولكنني أنا شخصيا ارى بأن فيها جانبا مهما من المرح والحرية والموسيقى واللاسيطرة...والعبث ايضا-لمَ لا ؟! - ،فنيتشه يقول : " أنا لا أعتقد في إله لا يرقص.." اي في حضارة بلا مرح ،وهنا يضرب لنا امثلة عديدة حول بعض الطقوس الموسمية الفرحانة التي كانت تصاحب حياة الإغريق القدامى. وأمّا فكرتك عن اللاعقلانية يا عزيزي،فإنني أجد بأن فهمنا لعلاقة نيتشه مع الجسد،كفيلة بفهمنا لدور العقل واللاعقل في صناعة الحضارة. كتب نيتشه يقول: إنني أكاد أجزم بأن الحضارة البشرية كلها ،هي ليست إلا تأويل للجسد،أو عدم فهم له !" . من هنا يمكننا أن نتفهم جانب العقل من اللاعقل، الذي قد نحكم به على أعمال نيتشه،بفهمنا لمعايير العقل واللاعقل التي كان سائدة في تلك المرحلة.فما قد يبدو لك لاعقلا ،قد يبدو  بأنه قمة العقل،لأن التأويل سيكون هنا نابعا من تأويل مؤسساتي - أخلاقي(مؤسسة صناعة الأخلاق) قائما لدى المجتمع. وهذا ما اشرت إليه  في مقتبل حديثي في تعريفي  للظواهر الأخلاقية عند نيتشه. وهذا هو أساس التوضيح ذاته الذي سوف نقرأه لاحقا في كتاب: تاريخ الجنون L'histoire de la Folie ، عند فوكو ،الذي يعتبر بمثابة رسالة الدكتوراه غير العادية التي قدّمها في علم النفس (المعادي لعلم النفس ذاته-اي لمؤسسة صناعة الجنون )،والذي  يبتدئ بعبارتين مهولتين : الأولى : L'homme est tellement fou ,qu'il serai être tellement fou par un autre tour de folie de ne pas être fou . وهي لبليز باسكال ،والثانية :Ce n'est pas en enfermant son voisin ,qu'on ce convainc de son innocence ;  وأظن بأنها لتولستوي. رفضت أغلب دور النشر حينها ، تبني كتاب فوكو  " الشاب المجنون" مثلما يصفه ديديي إيريبون " في كتابه حوله، كمادة للنشر سنة 1959،ثم سرعان ما تبينت عظمة صاحبها، فأصبحت تسارع  إلى نشره، والجري وراء مادته بعد أن اشتهر تيار نقدي فلسفي جديد يقوم على أساس فكّ وهدم وإعادة بناء المجتمع الفرنسي على اساس قطيعي -مثما فعل كونغيلهام  من قبل-،وعلى أساس نقدي، تفكيكي،وما بعد حداثي،  وهو التيار الذي سينبثق بعد 68 خاصة والذي كان يمثله كل من جورج باتاي،وفوكو ودريدا ودلوز وصاحب مسرح القسوة : أنتونان أرتو ،وكوكتو ، وسيمون سينيوريه،وإيف مونتون.كي يصبح هذا التيار فيما بعد هو الشعلة الفكرية العالمية التي ستصبح مرجعا جديدا لقيادة الأنوار الجديدة، باعتراف المدرسة الأمريكية في حدّ ذاتها ممثلة في خريجي مدرسة كولومبيا وباركلي وجورج تاون: كإدوارد سعيد،وهشام شرابي عربيا -لا حصرا-..

من هذه الحادثة ، يمكننا أن نعتبر بأن كل ظاهرة غير عادية ،قد تبدو في نظر المجتمع : لا عقلا أو جنونا ،وأن العقل موجود أصلا من أجل تكذيب قاعدة "الصيانة" الإجتماعية للظواهر ،وإصلاحها حسب منطقه التكراري ،واعتبار اللاعقل، بالتالي ،عقلا خالصا : une raison Pure: وطبعا لن أعرج هنا على كانط الذي كان يعايره نيتشه بكلمة : الشينوي(الصيني) ...فهذا مجال آخر للحديث

من هنا أيضا يمكننا أن نستشف نقطة مهمّة جدا،وهي أن الرهان الذي أخذه على عاتقه نيتشه ،نجح تماما،وتحقق، واسس فعلا للفكر الأوروبي الحديث.إذ أنه لا نكاد نعثر على أي فكرة تقريبا في في الفكر  الحديث ،إلا ويكون مرجعها نيتشوي، بدءا من الإبستمولوجيا في حدّ ذاتها.

 

طبعا للحديث بقية ...

شوهد المقال 2016 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

فيصل الأحمر ـ الحراك و"المابعدية" (أو حديقة الحيوانات الأيديولوجية )

 د. فيصل الأحمر    فجأة ظهرت فصائل كثيرة ناتجة عن الحراك المبارك في الجزائر وكلها تتبنى السابقة المغرية "ما بعد":*مابعد الثوري: وهو مثقف كهل ركب الحراك ثائرا
image

نوري دريس ـ حينما ترى أعين حشماوي أيدي المخابرات الخفية, وتعمى عن رؤية ألاف الشباب في الشوارع

د. نوري دريس  في حوار مع مجلة la Croix, يدافع عالم السياسة الجزائري محمد حشماوي عن اطروحة مفادها ان الاجهزة الامنية( المخابرات) هي
image

وليد عبد الحي ـ العالم الى اين؟ الحاجة للدراسات المستقبلية

 أ.د. وليد عبد الحي  لأن المستقبل يأتي قبل اوانه بفعل تسارع ايقاع التغير ، فان رصد وقياس حركة ومكونات الظواهر وبمنهجية كلانية(Holistic) اضحى احد مسلمات
image

السعدي ناصر الدين ـ الأربعة الذين تحكموا في مصير الجزائر قبل 1988

السعدي ناصر الدين    هــؤلاء الاربعــة كانــوا يتحكمــون في مصيــر الجزائــر قبــل احــداث اكتــوبر 1988.. الشاذلــي بن جديــد قــائد مسيــرة ضيــاع انهــاها بالسقــوط والبكــاء على
image

عبد الجليل بن سليم ـ النظام ..الخوف المرضي .. Macbeth و Shakespeare

د. عبد الجليل بن سليم  بالنبسة ليا مسرحية Macbeth ليست العمل المدهش لشكسبير لكن هي مسرحية على حسب فهمي من الاعمال العظيمة التي
image

مرزاق سعيدي ـ عاشق الأرض.. والنرجس

 مرزاق سعيدي    عاشق الأرض.. والنرجس*!أشعُر بالخوف على الطبيعة كُلّما صادفت في قلب العاصمة الجزائر أشخاصا يبيعون النرجس البري بأثمان ملتهبة، وخوفي لا علاقة له بالسعر
image

رضوان بوجمعة ـ القضاء المعطل.. الشعب المناضل والعدل المؤجل!

 د. رضوان بوجمعة   الجزائر الجديدة 162  هذه هي الثلاثية التي تصل إليها وأنت تحاول تلخيص أكثر من 15ساعة من جلسة محاكمة فضيل بومالة، أمس، بقاعة الجلسات
image

يوسف بوشريم ـ فضيل بومالة ضحية الأمية الإلكترونية

 يوسف بوشريم  من خلال وقائع محاكمة المفكر والمثقف الحر فضيل بومالة والتهم الموجهة إليه و(مصدر الأدلة) الموجودة في الملف أكتشفت أن المتهم الحقيقي من
image

العربي فرحاتي ـ الحراك..وانبعاث الاستئصال إلى الواجهة ...

 د. العربي فرحاتي  لم أقتنع لحظة واحدة ما روجه ويروجه ورثة الكاشير من النوفمبريين الباديسيين من أن الفكر الاستئصالي الدياراسي يكون قد فارق السلطة الحاكمة
image

نجيب بلحيمر ـ أنا فضيل بومالة .. باسم الحرية أحاكمكم

نجيب بلحيمر   ساعة علقت على حائط قاعة الجلسات الثانية بمحكمة الدار البيضاء كانت تشير إلى الساعة 12 و 17 دقيقة.. التوقيت الصحيح كان التاسعة إلا

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats