الرئيسية | مكتبة الوطن | قصص وروايات | ثورة مدينة ...........فصل من رواية الإعصار الهادئ بقلم بوفاتح سبقاق

ثورة مدينة ...........فصل من رواية الإعصار الهادئ بقلم بوفاتح سبقاق

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
تحولت المدينة الى فضاء واسع لممارسة كل أنواع الإحتجاج ، شباب بلدة مجاورة يقطعون الطريق من أجل طلب تدخل السلطات المحلية ، التي تناست مشاكلهم و همومهم و في نفس الوقت قام شبان آخرون بحرق بعض المرافق العمومية ، وفجأة تحول سليم الى بطل كبير في الحي ، أمر بعض المراهقين بإحضار أكبر عدد ممكن من العجلات المطاطية من أجل إحراقها في أماكن مختلفة ، وفي ما كانت أعمدة الدخان تشتعل عبر مختلف الأحياء بدأت قوات مكافحة الشغب تصل تباعا الى المدينة من المناطق المجاورة الهدف تطويق الشباب الثائر و الحفاظ على الممتلكات. 
إنها حرب الحجارة ولكن بدون قضية واضحة المعالم ، بعض اللصوص إستغلوا الأحداث من أجل نهب ما تسنى لهم من المحلات التي لم يجد أصحابها أي وسيلة للدفاع عنها ، تمركز بعض رجال الشرطة في المباني العالية من أجل تصويركل من يشارك من بعيد أو قريب في تنشيط المواجهات الغير مرغوب فيها ، سليم ما زال يواصل دوره الريادي منتقلا من شارع الى آخر وكان هناك بعض رؤساء لجان الأحياء يحاولون ، تهدئة الأمور ولكن من الواضح أن الوضع إنفلت جدا، وفجأة هبط الى ساحة الوغى نائب برلماني شاب ، مشهود له بحكمته و بمواقفه التي طالما أشاد بها أهل المدينة. 
ركن الرجل سيارته في ركن منزوي وتوجه الى مجموعة شبانية ، يبدو أنه يحمل معه حلا سحريا قد ينقذ المدينة من إنفجار رهيب يقلب كل الموازين ويضع المنطقة على على فوهة البركان ، خصوصا وأن المدينة تعاني كثيرا من التهميش. 
- من فضلكم يا إخوتي ، توقفوا عن هذه الأفعال و أعاهدكم بإيجاد حلول عاجلة لقضاياكم. 
- جئت متأخرا أيها النائب …قال أحد الغاضبين. 
- ما تقومون به يضر بسمعة المنطقة .. 
- عن أي سمعة تتحدث يا رجل ، الطيبة تبخرت … 
- الشغب لن يفيدكم بشيء ، صدقوني إنني إبن المنطقة وأرغب فعلا في خدمتكم. 
وفجأة لحق سليم بالمجموعة وهو في حالة غضب وهيجان ، إنها فرصته المواتية لإضفاء مزيد من الشرعيةعلى أحقيته لممارسة الزعامة ، أضحت الرغبة في الإنتقام من رموز الدولة تسكنه ، البرلمان لم يعد سوى مجال للإثراء الغير مشروع والتصفيق المقنن. 
- عد من حيث جئت أيها النائب ، لقد مللنا وعودكم وأكاذيبكم التي جعلتنا نتحول الى مجرد ديكور إنتخابي دائم لكم. 
- أنا أقدر ظروفكم ولكن لكل مشكل حل وصدقوني لابد من توقيف أعمال الشغب ، إحراق المدينة لن ينقذكم من الأزمات التي تعيشونها ، لابد من إيجاد أرضية توافق. 
- نريد قرارات عملية ولسنا بحاجة الى لغة الخشب التي حفظناها عن ظهر قلب ، لقد سقط جدار برلين منذ سنوات يا رجل . 
- نريد مناصب عمل دائمة فقط …. أضاف سليم… 
- أعدكم بإنشاء لجنة ستتكفل لاحقا بإعداد وثيقة عمل ، ستعرض على لجنة خاصة بالبرلمان. 
- عدنا الى لغة الخشب من جديد ، لجنة من أجل تمييع مطالبنا ، كفاك تسويفا يا رجل …..أضاف الجامعي البطال. 
- يمكننا إشراكم في هذه اللجان ، وسنحدد آجال واضحة لتحقيق مطالبكم. 
- على كل حال ستستقر الأوضاع مهما طالت المواجهات وبعدها سنتصل بك ونرى ما ستقدر على فعله. 
- سأقوم بإجراء لقاء عاجل مع الوالي وأرجو أن تقوموا بتهدئة الأوضاع من أجل مصلحتكم و إستقرار المنطقة ، مع السلامة.

مضى النائب وترك الشباب يتشاورون حول مصير الإنتفاضة التي حولت المدينة الصحراوية الهادئة الى بؤرة توتر مشتعلة لم تجد بعد من يطفئها أصبح سليم مقتنعا اكثر بأنه أصبح بطل الحي بدون منازع ، إتفقت المجموعة على مواصلة المقاومة الغير شرعية التي لم تجد بعد من يتبناها ، وحتى وإن رغب البعض منهم في تهدئة الأوضاع ، فإن الأمر صعب بسبب شساعة المدينة وتعدد مناطق الإحتجاج وعدم وجود قيادة موحدة. 
كانت قوات مكافحة الشغب تحرس بعض المواقع الإستراتيجية ، في حين تقوم سيارات الشرطة بحملات دهم متواصلة وعمليات كر و فر للقبض على المراهقين وكل من حمل حجرا ، وفي ما كان سليم ينتقل من شارع الى آخر وجد نفسه فجأة محاصر من طرف رجال شرطة بالزي المدني، يبدو أنه كان تحت المراقبة المكثفة ولم يكن يدري بأنه سيتحول الى صيد ثمين. 
- وأخيرا وقعت أيها الوغد .. 
- لم أفعل شيئا ، لقد أخطأتم الهدف ، إنني شاب مسالم جدا. 
- مسالم جدا وإسمك سليم ، يا لها من صدفة عجيبة ، كفاك كذبا أيها المشاغب الكبير ، نعرف عنك كل شيء ، أنت العقل المدبر في هذا الحي. 
- معلوماتكم خاطئة ، هناك أكثر من سليم بالمدينة… 
- و هناك سهام واحدة يا رجل… 
لم يجد سليم ما يقوله ، يبدو أنه سيتحول فعلا الى بطل قومي غير معترف به لدى هيئات الدولة ، إنه الفصل الأول من مسرحية طويلة لن تنتهي قريبا وأخيرا سيفتقده الكثير من شباب الحي و من اليوم ستكون سهام بمنأى عن ملاحقته ورقابته الدائمة ، ستكون مسرورة جدا وسيتسنى لها ممارسة كل طقوس الغرام والضياع ومن جهة أخرى سيسأل عنه النائب الذي رآه اليوم في الحي ولن يجده سيتكفل الآخرون بنقل إنشغالات العاطلين عن العمل فالمشاركة في اللجان تتطلب قدرا من التعليم وسليم يعتبر نفسه رجل ميدان وليس بحاجة الى إجتماعات ومحاضر. 
تم نقل سليم على وجه السرعة الى سيارة الشرطة التي كانت تنتظر بالجوار إنطلقت كالسهم محاولة تفادي الزجاجات الحارقة التي ترمى من مختلف الإتجاهات ، ألقى سليم نظرته الأخيرة على الشارع الملتهب ، ما زالت العجلات المطاطية مشتعلة ويبدو أن الإنتفاضة ستستمرالى غاية المساء ، هذه الأحداث قضت على تلك الصورة النمطية المتوارثة والجاهزة عن أهل المدينة الهادئة و أخيرا إنكسرت المرآة التي كانت دوما تعكس حقائق كاذبة.

شوهد المقال 5276 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

فضيل بوماله ـ الموقف / تساؤلات ؟؟؟ علي بلحاج، رشيد نكاز ، النشطاء و النظام البوليسي؟!

  فضيل بوماله  سلوكيات النظام القمعية ضد النشطاء صارت من يومياتنا الحقوقية والسياسية. لقد صنع النظام تحالفا واضحا بين الداخلية والعدل اي بين جهازي الأمن
image

شاكر لعيبي ـ سمة المثقفين الجوهرية اليوم: الانبطاح

 د. شاكر لعيبي أمام القضايا الكبرى في الوجود، في السياسة، في استباحة الأوطان وفي القيم (العليا)، أجد أن توصيف المثقفين العرب، أقصد الغالبية، بـ (الانبطاح)
image

نبيل نايلي ـ أين فلسطين في كل هذه البيانات السمجة؟؟؟!!

  د.نبيل نايلي "إنّ إسرائيل ترفض بشدّةٍ القرار الذي اتخُذّ بأغلبية أوتوماتيكيّة معادية لإسرائيل، وهذا يؤكّد أنّه لا جديد تحت الشمس: نتائج القرار معروفة سلفًا!
image

أحمد يوسف ـ قدسية اللغة

د. أحمد يوسف   هل من بين لغات البشر منذ القدم حتى الآن لغة مقدسة؟أعلم أن تكون لغة للمعابد أو الأديرة أو دور العبادة لقوم من
image

غادة خليل ـ كلُّ هذا المطر

  غادة خليل                كلُّ هذا المطرولا تزالُ سماؤنا ملبدةً بالغيوم!!  يالَصوتِك الصباحيإذ يُغرِقُ قلبي... بالندى!  وجهُك بلون الشمسيشبه انتظاري الملوَّحَ .... تماما!  وحدك تجعلُ روحيتبكي ضحكا !  قلبي صار شارعا يقود
image

زين الدين شلغوم ـ ﺣﻀﺎﺭﺓ ﺗﺘﺤﻀﺮ ﻭﺗﻠﻐﻲ ﻣﻔﻬﻮﻣﻬﺎ ﻓﻲ ﻇﻞ ﺍﻷﻟﻔﻴﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ

 زين الدين شلغوم الحضارة ﻣﺼﻄﻠﺢ ﻣﺘﺪﺍﻭﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻴﺘﻨﺎ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﻪ ، ﻓﺒﻌﻴﺪﺍ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻻﻳﺘﻴﻤﻮﻟﻮﺟﻲ ﻟﻠﻜﻠﻤﺔ ﻭﺍﻟﺮﺅﻯ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﺍﻟﻤﺆﺭﺧﻴﻦ ﻭﺍﻟﻔﻼﺳﻔﺔ ﺍﻻ ﺍﻧﺎ ﻫﻨﺎﻙ ﻧﻘﻄﺔ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻳﺘﻔﻖ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ
image

علاء الأديب ـ مهرجان الأدب والفنون في بوسالم انتقالة ملحوظة في المشهد الثقافي التونسي

علاء الأديب وأنا في بغداد بين الأهل والأحبة والأصدقاء فوجئت بدعوة أنيقة كريمة من إدارة مهرجان ربيع الأدب والفنون بنسخته32 في مدينة بوسالم التابعة لولاية
image

وليد عبد الحي ـ فلسطين : الخطوة القادمة

أ.د. وليد عبد الحي يقوم التخطيط الاستراتيجي الاسرائيلي حاليا على قضية واحدة وهي " التخلص تماما من سلاح المقاومة الفلسطينية في غزة" باعتباره الجدار
image

خميس قلم ـ ملحة العيون

خميس قلم      للعين و للعينان و للعيون حضور شاخص في تاريخ الشعر العربي  من قبل ما ينسب لعنترة: عيون العذارى من خلال البراقع أحد من البيض الرقاق
image

هاتف بشبوش ـ حميد الحريزي ومحطات مظلوم (3)

هاتف بشبوش   في ايلول 1967 وصلت حالة التوتر الى اشدها بين تياري قيادة الحزب الشيوعي ، فاعلن رسميا الانشقاق الى (( القيادة المركزية ))

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats