randi

فوزي سعد الله .... مدينة المدية بين أندلسيتها واعتقاد الأصل التركي

فوزي سعد الله  "...اليوم، بعد مرور مئات السنين منذ أن وطأت أقدام الأندلسيين الأوائل أرض منطقة المدية، تَرَهَّلتْ كثيرا ذاكرةُ أندلسيي هذه المدينة وتلاشتْ حتى أصبحتْ ... تفاصيل أكثر

بادية شكاط ..... ماذا لو بن مهيدي بيننا اليوم ؟

بادية شكاط  ماذا لو أنّ البطل الشهيد العربي بن مهيدي بيننا اليوم ،هل تُراه سيُكرّر ماقاله للسفّاح الجلاّد "بيجار" حين خاطبه قائلا:" لكم الماضي ولنا المستقبل ... تفاصيل أكثر

الشعر الشفوي القبائلي للدكتور حميد بوحبيب في المعرض الدولي للكتاب - الجزائر 2014 -

الشعر الشفوي القبائلي السياق البينات والوظائف مقاربة  انثروبولجية   للدكتور حميد بوحبيب حناح دار التنوير معرض الجزائر للكتاب بيع بالإهداء الجمعة 7نوفمبر 2014  الساعة الثانية ونصف زوالا ... تفاصيل أكثر

أحمد الستراوي ...... المجموعة ..

  أأحمد الستراوي                  لأنكَ تخرجُ من سيرة الحبر 
متجهاً نحو سيرة أسمائهن
منحتك شبرينفاقرأ وقل 
يا أبي بهدوء سأنزلحتى أوازي عصاي بظلي 
وأمشي إليك خفيفاً
أعلق في طرف الليل ... تفاصيل أكثر

عادل السرحان ..... وداعا أيها القروي الحالم

عادل السرحان  قصيدة كتبتها حين اعلان نبأ وفاة الرئيس الفنزويلي هوكو تشافيز عام 2013          تشــــافيــــــز القادم من سابانيــــتا يحمل ... تفاصيل أكثر

رصيف العمر المهجور لعلي بختاوي في معرض الجزائر للكتاب جناح دار نينوى

مجموعة قصصية للقاص والشاعر الجزائري المغترب في البرازيل علي يختاوي حاضرة في جناح دار نينوى السورية بالمعرض الدولي للكتاب الجزائر 2014 ... تفاصيل أكثر

عادل السرحان ..... نبي الصحراء

 عادل السرحان           الصحراء تدرك شوقها إليك أنت النهر الذي سيروي ضمأها بعد طول جفاف الهواء الملوث برائحة الآلهة والطغاة سيغادر الزمان والمكان السماء تلد حراس ... تفاصيل أكثر

فوزي سعد الله ..... المعركة التي صنعت جزائر "الرّيَّاس"

فوزي سعد الله    في مثل هذا اليوم، كان الهلع والارتباك باديا على وجوه الناس الذين تجمعوا على السطوح لمشاهدة عملية الإنزال...لم يحدث أن فقدوا ثقتهم بأنفسهم ... تفاصيل أكثر

علي بختاوي ..... أسرار الإنتخابات البرازيلية

 علي بختاوي    مضت الانتخابات في البرازيل لسنة 2014 بفوضى صامتة لا يعيها إلا من هو ضليع في السياسة و المخابرات العميقة حين يتعلّق الامر بتنحية او ... تفاصيل أكثر

ناصر جابي ..... bravo تونس

د. ناصر جابي أكدت هذه الانتخابات التشريعية الناجحة التي جرت في تونس، ما كنا نعرفه ونعايشه منذ 2011:تميز التجربة التونسية وخصوصيتها ،بالمقارنة مع حالة الربيع العربي العامة.تميز ... تفاصيل أكثر

الباحثة بن عكوش سامية في حوار خاص لمدونة "عن كثب" بمناسبة صدور كتابها الجديد: يتأسّس مسعاي النّقديّ على تعريف جديد وخاص للتاريخ وللتراث وللهوّية.

صدر عن منشورات الاختلاف/ الجزائر، وضفاف/ لبنان، والأمان/ المغرب، كتاب جديد للكاتبة والباحثة الجزائرية سامية بن عكوش، بعنوان "تفكيك البلاغة/وبلاغة التفكيك في نصوص المواقف للنّفريّ"،الكتاب يمتد ... تفاصيل أكثر

موسوعة العلماء والأدباء الجزائريين ..جناج دار الحضارة معرض الجزائر الدولي للكتاب 2014

وأخيرا.... صدرت موسوعة العلماء والأدباء الجزائريين عن دار الحضارة في طبعة فاخرة من مجلدين يضمان 1568 صفحة.... ولأول مرة بالجزائر كتاب يجمع 3000 عالم وأديب منذ القديم ... تفاصيل أكثر

حميد بوحبيب ..... شبح الكبلوتي سيخيم على الساحة إلى الأبد

د.حميد بوحبيب  رحل عنّا ياسين منذ أكثر من 25 سنة ... [28 أكنوبر 1989] و مازال طيفه الأرجواني يخيّم على الساحة ... مازال صوته الصادح ، ... تفاصيل أكثر

رشيد زياني شريف ..... الجزائر على كف عفريت: هل نؤمن بالتغيير ومستعدون لتحمل تبعاته؟

 رشيد زياني شريف    انتهت مرحلة التحليل والتقييم للوضع الحالي، اللحظة لحظة حسم وترجمة «التحاليل» إلى أفعال والتحرك قبل فوات الأوان، خاصة مع تراكم السحاب الداكنة الملبدة ... تفاصيل أكثر

204 معتقلون في الإمارات يحملون 13 جنسية عربية (أسماء وإحصاءات) - 6 جزائريين لم تبحث عنهم السفارة مطلقا -

لندن - تقرير خاصيقبع في سجون جهاز أمن الدولة الإماراتي المئات من المعتقلين السياسيين يحملون العديد من الجنسيات المختلفة، وأغلبهم من الإمارات ودول الربيع العربي.وفي ... تفاصيل أكثر

بشير نافع ..... السياسة والسوق في تفسير الانهيار الفادح لأسعار النفط

 د . بشير نافع   في بداية تشرين الأول/اكتوبر، نشر مركز ستراتفور الأميركي للأبحاث تقريراً حول مستقبل سوق النفط، توقع أن تستقر الأسعار حول 90 ... تفاصيل أكثر

فوزي سعد الله ...... ان يا ما كان، عجائب قصبة الزمان...

فوزي سعد الله   قبل حوالي مائتي عام، كانت توجد بقصبة الجزائر من الكنوز ومن الطرائف ومن العجائب والغرائب الكبار ما لم يتوفر حتى في جَوْف "ألف ... تفاصيل أكثر

بــــــــادية شكاط ...... ونحن نستمسك بحبل ربّــــــــما

 بــــــــادية شكاط  ونحن نستمسك بحبل ربّما ورغم ضبابية ماتشدّنا نحوه ,إلاّ أنّنا ولِخشيتنا مِن الّسقوط لم يتبقّى لنا سوى السّقوط  ,وكأنّ للرّوح مَطبعة تستنسخ لنا الأحزان ... تفاصيل أكثر

أديب كمال الدين ...... محاولة في الرثاء

أديب كمال الدين           (1)في الأربعينفي العامِ الأربعينجلستُ على بابِ الحُلْم.كان الحُلْم نحيلاً كموعدٍ ضائع طيّباً كنارٍ بدويةوكان ورقُ اللعبِ يظهرُ صورتهبالتاجِ وبغيرهفي الزيّ الرسميّ وبالعقال.فانتبهتُ إلى صمتهوبكيتُ ... تفاصيل أكثر

فوزي سعد الله ..... لاَبْوَانْتْ بِيسْكَادْ: من مرسى "الذبَّان" إلى "الرَّايَسْ حَمِّيدُو"

فوزي سعد الله   قبل 1830م، كان مركز مراقبة بحرية متقدما مجهزا بالبطاريات والمدافع لرد الاعتداءات المسيحية القادمة من الضفة الأخرى للبحر الأبيض المتوسط، اشتهر آنذاك باسم ... تفاصيل أكثر

فوزي سعد الله .... الجزائر العاصمة الجنة الضائعة

فوزي سعد الله   ورثت العاصمة جنة ساحلية بلغت شهرتها حتى مدينة هوليوودالأمريكية...لكنها لم تنجح في الحفاظ عليها...بعضها أصبح اليوم مجرد أطلال و قنوات لتصريف المياه القذرة.لم ... تفاصيل أكثر

الكاتب يوسف أبو الفوز في أرشيف الادب الفنلندي

 هلسنكي ــ مروان مصطفى اختارت جمعية الادب الفنلندي ، المعنية بحفظ تراث الادبي في فنلندا ، الكاتب يوسف أبو الفوز ليكون اول كاتب من الشرق الاوسط ... تفاصيل أكثر

محمد العباس ..... الرواية العربية على خريطة العالم

  محمد العباس  بين آونة وأخرى يتم طرح موضوع الرواية العربية وموقعها الى خارطة الرواية في العالم. وما أن يُفتح هذا الموضوع للنقاش حتى تندلق الأسئلة المتعلقة ... تفاصيل أكثر

محمد العباس ..... تغليب حس اللهو الهوس بالتصوير

محمد العباسعندما قال جان كوكتو: (إن صناعة السينما تقدم حبراً أقل مللاً من حبر القلم) إنما كان يبشر بعصر الفيلم السينمائي الشبابي، فيما سماه (مديح ... تفاصيل أكثر

حميد بوحبيب ..... لغات و لغو

 د. حميد بوحبيب          دع لغة الحريردع حفيف الكلماتِو كل هذا الخريرالمدائن الآن غائرة في سحائب الانتماءو رفيقة العمر حائرةبين رذاذ الأشعارو حمى الغبينة و الاستياءو أنت ... تفاصيل أكثر

سلمى اللواتية ...... مملكة الصهباء

سلمى اللواتيةعام دراسي جديد تداولت في مطلعه وسائل الاتصال استعدادات المدارس لاستقبال طلبتها، رأينا صورًا أبهجت وأثلجت، قرار جدُّ حكيم ممن قرر ذلك وإبداع لا ... تفاصيل أكثر

كريم سعيدي وكراس الأوساخ ..تغريداته الباسمة في معرض الجزائر الدولي للكتاب دار العثمانية .. خلال شهر نوفمبر 2014

اطباء الاسنان وجراحوا الاعصاب وعمال البناء مهندسوا الديكور ونجاروا الالمنيوم وحتى قطاع الطرق والباعة الجائلون وباعة المكسرات والكوكاو بعد ان فقدوها في صفحات الجرائد كان ... تفاصيل أكثر

أحمد شعبان ..... مالينا

 أحمد شعبان   مع كل فجر وفتح لمحل السيديات الذي غادرته البارحة يبقى مالينا هو الفيلم الأروع الذي كنت أشعل تلفاز آكل عليه الدهر وشرب ، لكنه ... تفاصيل أكثر

فوزي سعد الله .... الموريسكيين في فرنسا

فوزي سعد الله    "...وإذا أخذنا بأقوال المؤرخ هنْرِي لاَبِيرْ (Henri Lapeyre) في كتابه Géographie de l'Espagne morisque (جغرافية إسبانيا الموريسكية) الصادر عام 1959م في باريس فإن ... تفاصيل أكثر

الحكم بإعدام الشيخ النمر في ميزان العدالة الجنائية

مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات يحتم علينا مبدأ نصرة المظلوم ورفض الظلم والدفاع عن حقوق الإنسان وإستشعاراً المسؤولية الشرعية والأخلاقية، إخضاع الحكم الذي ... تفاصيل أكثر

الإمارات العربية وتجريم الرأي بقانون مكافحة الإرهاب اللاقانوني

جنيف في 21 أكتوبر 2014 أقرت دولة الإمارات قانونا جديدا في شأن مكافحة الجرائم الإرهابية بتاريخ أغسطس 2014 يعد سابقة في صيغته العقابية المتشددة والإفراط والتساهل ... تفاصيل أكثر

فوزي سعد الله .... الجزائر وافتقادها للدراسات الأندلسية والموريسكية

  فوزي سعد الله    ."....في الجزائر، كما في غيرها من البلدان العربية، بقيتْ الأندلس في الضمير الجماعي إلى اليوم مقبرةً تُزار للبكاء والنحيب على ماضٍ سحيق ما ... تفاصيل أكثر

محجوب الزويري ....العرب و إيران ومشهد تساقط العواصم

 د . محجوب الزويري  مشهد سقوط العواصم الدولة العربية الحديثة وعنقاء إيرانربيع العرب وإيران  سقطت صنعاء كما سبقتها بغداد وبيروت، خلاصة قُدمت للعربي في شتى أصقاع الدنيا. وتحت وقعها ... تفاصيل أكثر

جابر خليفة جابر ..... أسئلة الإبداع/ أسئلة القراءة كأس شاي..

جابر خليفة جابر  قال لي: في بيتنا مكتبة وقال ..، فلم أصغ إليه واستحضرت صباي، وشغفي بمكتبة قريبي أسطى البناء الذي لم يكمل الابتدائية، وقاطعته فجأة:- ... تفاصيل أكثر

فوزي سعد الله ..... الحضور الأندلسي/ الموريسكي في المغرب الأقصى

 فوزي سعد الله   "....من حيث اللسان، انتشرت في أوساط سكان المغرب الأقصى، لا سيّما في الشمال، ظاهرة الإمالة حيث يقال تقريبا "فِيسْ" بدلاً من "فَاسْ"، والكَفْكَفَة ... تفاصيل أكثر

محمد العباس ..... احتشادات ليست عفوية طوابير قطيع العولمة

محمد العباسقد تدل تلك الطوابير من البشر المحتشدين أمام المتاجر التي تبيع آخر موديل من الهاتف الذكي الأشهر على ثراء فئة منهم، خصوصاً أن قيمة ... تفاصيل أكثر

حارث حسن ...... بغداد: الخنادق وما بينها

حارث حسن *كما معظم الحواضر التاريخية العربية، تفقد بغداد صفتها الكوزموبوليتية بعد أن دخلت طور التخندق وراء عصبويات تمزج الميتافيزيقيا بالعشيرة، وتحارب بعضها في صراع ... تفاصيل أكثر

ناصر جابي ..... الجزائر.... لا تعولوا على الأمني لحل مشاكلكم السياسية

د . ناصر جابي  حسب آخر سبر أراء أنجز بالجزائر ، اطلعت عليه ،يظهر أن الجزائريين يثقون بنسبة عالية جدا تصل إلى 96.5 في المؤسسة الأمنية. ... تفاصيل أكثر

حميد بوحبيب ..... ذهـــــــــــــول في زنزانه

د . حميد بوحبيب          إلى كل الرفاق الذين أسروا في سجون الأنظمة القهرية .و يصطفق القيد على الزندين يتبجح اليأس خلف القضبان تكبر أشواك الغربة في عينيّ و للخمر ... تفاصيل أكثر

حميد بوحبيب ....... شرطة الجزائر والحماية من الشعب

 د .حميد بوحبيب   أحدهم اتصل بي متسائلا :" أنت تساند كل غليان في الشارع ، و تشجع دوما على العصيان و الاحتجاج ... فكيف تكون غير ... تفاصيل أكثر

فوزي سعد الله .... ندرومة الخصوصية الموريسكية

فوزي سعد الله    الإسباني غِيِّيرْمُو رِيتْوَاغَنْ (Guillermo Rittwagen) زار ندرومة في مطلع القرن 20م وكتب عنها في مقالة شهيرة تحمل عنوان "Los árabes andaluces" (العرب الأندلسيون) ... تفاصيل أكثر

حميد بوحبيب ..... الطفل و الطبشور انطباعات تلميذ أصبح أستاذا

 د.حميد بوحبيب    كتبت البارحة عن الخامس من تشرين [ أكتوبر] ، ذكرى الانتفاضة الشعبية 1988 ، و لم يغب عن ذهني أن هذا اليوم هو أيضا ... تفاصيل أكثر

كاظم مرشد السلوم ..... السينما ومهمة التغيير

كاظم مرشد السلوم استطاعت السينما وخلال عمرها الممتد لأكثر من مائة عام من مواكبة الأحداث الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي يمر بها العالم، وكانت أفلام شارلي شابلن ... تفاصيل أكثر

فوزي سعد الله .... التأثير اللغوي الأندلسي/الموريسكي في المنطقة المغاربية

  فوزي سعد الله  "....ومن المعروف أيضا في مؤلفات المسلمين الذين كتبوا عن الأندلس أن أهل هذه البلاد لا يهمزون، إذ لا ينطقون الهمزة بحيث يلفظون "البئر": ... تفاصيل أكثر

ستار كاووش ..... حديقة التماثيل

ستار كاووش *  لاحت لي تماثيل الحديقة من بعيد ، وكأنها تشير لي بالدخول لمحاورتها وهي تقف تحت شمس سبتمبر الدافئة التي تنعكس على ملامحها فتحيلها ... تفاصيل أكثر

ناصر الحاج ..... الغــابــة

 ناصر الحاج            مازال يبحث عن طريق آمن للخروج من هذه الغابه الأموات يتدلون من اشجار الكالبتوس المتيبسه الأعشاب تنمو بشكل ملتوي تقاطع النياسم التي حفرها الضوء عيون للذئاب تحت الداليه كل شيء تفسخ في ... تفاصيل أكثر

حميد بوحبيب ..... خـلـــوة

حميد بوحبيب          في نهاية المطاف...ألا تكونُ الحكمةُ موطنها البارُموطنها لغة اللغات حين يتشظى عبير الإنسانو ينهارُ الجدارُ !***جدد كؤوسك و ازرعها على إيقاع العنقىو ما تيسّر من جنون ... تفاصيل أكثر

فراس السعدي ..... ها أنذا أُيّها البحر

 فراس السعدي           ها أنذا أُيّها البحر رسالةٌ قلقةُ في قلبِ زجاجةٍ مُتعبةٍ يراودها موجٌ كثيرٌ صنّارةُ بيدِ صيادٍ يعاقرُ الإنتظار ولم يسكر بعد عاشقٌ يكتبُ أسمَ حبيبته بحصىً ناعمةٍ ولايخدشُ حروفهُ الناعمة بإصابعه الخشنة ويخطُّ ... تفاصيل أكثر

فوزي سعد الله .... ميلاد مدينة البليدة نواة السياسة الجزائرية الأندلسية ... وُلِدَتْ مدينة البليدة من رَحِم المعاناة الأندلسية/الموريسكية

 فوزي سعد الله   وُلِدَتْ مدينة البليدة من رَحِم المعاناة الأندلسية/الموريسكية وشهدت النور إثر "حادثة مهمة هي وصول 7 آلاف لاجئ أندلسي إلى شواطئ المنطقة استقدمهم خير ... تفاصيل أكثر

فوزي سعد الله ..... الشيخ عبد الرحمان القينعي: "بـابـا نـوال" الفـقـراء

فوزي سعد الله   يحفظ كل الناس المثل الشعبي العدواني القائل: "مائة يهودي ولا واحد بليدي.." لكن لا أحد تقريبا يتذكر ذلك البليدي ابن نهج السلوم (شارع ... تفاصيل أكثر

محمد شوقي الزين ...... جاك دريدا (الجزائر 1930 – باريس 2004)، صديق عن صدق.

د . محمد شوقي الزين أعز شيء أحتفظ به عن دريدا هذه الشهادة النادرة بتوقيعه (أدناه). رسالة مطوّلة أقدّم فقط بعض الفقرات منها. عندما ... تفاصيل أكثر

المغرب وجبهة البوليساريو: الحالة القانونية للصحراء الغربية

بحث من إجراء: ذ. فريد بوكاس إن المغاربة ينظرون إلى الصحراء أنها جزء من أراضيهم حسب ما تبثه وسائل الإعلام المغربية، كما أنهم يعتبرون ... تفاصيل أكثر

حميد بوحبيب ...... ثورة الخريف ... خريف الثورة الخامس من أكتوبر[ تشرين] 1988 ـ الخامس من أكتوبر 2014 ؟؟؟

د. حميد بوحبيب   في ذلك اليوم ، من تلك السنة ، كان عمري 23 سنة ... و كنت قد تخرجت من الجامعة و استلمت وظيفتي ـ ... تفاصيل أكثر

فوزي سعد الله ..... بجاية مدينة عالمية مثقلة بجواهر التراث الأندلسي

 فوزي سعد الله    "....اكتسبت بجاية منذ القرن 12م صبغةً اجتماعية – ثقافية أندلسية طغت على مختلف نواحي حياة البحائيين حتى "عُدَّتْ من حواضر الأندلس ولم يماثلْها ... تفاصيل أكثر

بادية شكاط ..... الحريــــــــة بين الذهنيات السليمة والأفكار العقيمة

بادية شكاط   لم يكن العقل البشري يوما مقيدا أمام مفهوم الحرية،فقد أراد قبل أن يضع لها مفهوما أن يكون لها خدوما فينفلت مِن كل حدود تكبله ... تفاصيل أكثر

جباب محمد نورالدين .... الشرق بين داريوش والخاقان

د.جباب محمد نورالدين فرق كبير وشاسع بين من يفكر بذهنية القبيلة و العشيرة و"الدويلة "،وبين من يفكر بذهنية الدولة الأمة ،أما من يفكر بذهنية الإمبراطورية فهذا ... تفاصيل أكثر

فوزي سعد الله ..... الأندلسيين وإدخالهم تعابير عامية اسبانية رومانية قشتالية على اللهجات المغاربية

  فوزي سعد الله   ".....وعن طريق الأندلسيين ثم الموريسكيين، دخلت تعابير إسبانية رومانية وقشتالية في اللغة العامية في المغرب والجزائر وتونس وليبيا بل تسربت بعضها حتى إفريقيا ... تفاصيل أكثر

كاظم مرشد السلوم ..... {ماء» للمخرجة الهندية ديبا مهيتا: صرخة احتجاج على معاناة الأرامل

كاظم مرشد السلومفيلم هندي يتصدى للحيف الذي تتعرض له أرامل وفقا للديانة الهندوسية. قبل أن يلغي المهاتما غاندي أي نص يعرض الأرامل لأي تعنيف وعزل، ... تفاصيل أكثر

الجزائر تطالب فرنسا بإرجاع مدفع بابا مرزوق من إنشاء "الدفاع الجزائري"

  تقديم سليمة مليزي  إطار الاحتفال بذكرى اندلاع ثورة نوفمبر المجيدة الجزائر تطالب فرنسا بإرجاع مدفع مقذوفاته من البشرعمره 5 قرون ويرمز لقوة الأسطول البحري الجزائري ويتعرض ... تفاصيل أكثر

حميد بوحبيب ...... الكباش ، العلف ، و الرعاة الجدد : الهوية الثقافية : روث و روائح نتنة و كباش على الرصيف ؟

د. حميد بوحبيب غير بعيد عن قصر المرادية [ 300 مترا] ، محل (مستودع) لبيع الكباش ، مع ما يتبعه من تبن و علف و روث ... تفاصيل أكثر

فوزي سعد الله .... مازالت اسبانيا تنبض أندلسيا

  فوزي سعد الله    "...وهكذا، بهذا "الحل النهائي"، المتمثل في الطرد الجماعي لمئات آلاف الموريسكيين، أو بالأحْرَى الذي اعتُقِد أنه كذلك، أصبحتْ إسبانيا مسيحية كاثوليكية "خالصة" و"نظيفة" ... تفاصيل أكثر

حياة نورالدين .... أخرجكَ

حياة نور الدين             كــألم المخاض أخرجكَ / أقتلكَ سبعة وتسعون قطرة جفت على صدري / فمـي المشقوق كالقبــر تتسع بصمتِ ... تفاصيل أكثر

عفاف الصادق ترشة ..... داعش وجه الأنظمة

عفاف الصادق ترشة   العنف ظاهرة أو وسيلة يقوم بها البعضً للوصول إلي غاية لأنظمة رسمية و يكونون غطاء لتلك الأنظمة و القصد منها زعزعة الأمن و ... تفاصيل أكثر

فوزي سعد الله ..... مدينة الجزائر الوجه الأندلسي

 فوزي سعد الله    "...واقترن توسع مدينة الجزائر ونموها المثير في القرن 16م و17م بنمو وازدهار الجاليات الأندلسية والموريسكية التي تدفقت عليها منذ سقوط غرناطة. ألَمْ يقل ... تفاصيل أكثر

بيانات الكاتب

randi

تصفح الأرشيف

2021
2020
2019
2018
2017
2016
2015
2014
2013
2012
2011
Free counter and web stats