الرئيسية | أعمدة الوطن | وحوش لا حكام ..!

وحوش لا حكام ..!

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

بقلم : د. نجيب بن خيرة
منذ اندلاع الثورة في سوريا ، والشعب ينتظر يوما بعد يوم موقفا من الرئيس بشار ينسجم مع شخصية طبيب وادعٍ رقيق ٍ رفيق ٍأنيق ..يواجع به الرئيس الشاب ديناصورات البعث الحاكم منذ خمسة عقود من الزمان .. ولكن مجريات الأحداث تثبت أن الرجل لن يفعل ذلك ..لأن من شابه أباه فما ظلم ..!.
زار الكاتب البريطاني الشهير ( باتريك سيل) دمشق في بداية عام 1984 وبعد مقابلة مع حافظ الأسد، أقنعه بأنه ينوي تأليف كتاب بعنوان ( الأسد و الصراع في الشرق الأوسط ) ، واعتقد حافظ أن ( باتريك سيل) سوف يرفع مقامه ويحمد صنيعه ويكيل له المدح و الثناء ...ففتح له الأرشيف السوري بما فيه أرشيف الأسرة في قرية ( القرداحة ) ، وصدر الكتاب ، فغضب الأسد من الكاتب ومنع دخول الكتاب إلى سوريا بلغتيه الإنجليزية و العربية ...!!.
ومن المعلومات المهمة التي نشرها الكتاب أن العائلة أساسا إسمها ( عائلة الوحش )، لأن جدّ بشار ( علي بن سليمان ) ليس في الأصل من أهل القرداحة، بل كان وافداً إليها من خارجها، ولذلك سكن عند مدخل القرية، ولم تكن له أرض يملكها، بل كان فقيراً جداً، ومنعزلاً عن أهل القرداحة، وكان هو وأولاده ذوي قوة بدنيـة وشراسة في المعاملة حتى سماهم أهل القرية بيت ( الوحش) !، ومع الزمن تحولت الأسرة المتوحشة إلى نظام متوحش يذيق شعبه العذاب و البطش و التنكيل ..
وقد شعرت بوحشية هذا النظام عندما زرت ـ لأول مرة ـ مدينة (حماه) قبل أحداث الثورة السورية بشهرين ..ووقفت على وحشية آل الأسد في ارتكاب إبادة جماعية عام 1982 سقط ضحيتها ما بين 30 ألف إلى 40 ألف قتيل ،حيث شاركت في المجزرة قوات الجيش ووحدات الخاصة وسرايا الدفاع والاستخبارات العسكرية ...وفي أزقة حماة القديمة لا تزال آثار قصف البيوت و الجوامع ، وقد أخذتُ صورا لبعض تلك الآثار الماثلة للعيان إلى يوم الناس هذا ..! وحدثني أناس من أهل حماة: أنه لا تخلو عائلة في المدينة إلا وفيها قتيل أو مفقود أو مهاجر ..!.
وبعدما كانت (حماه) تلك الحاضرة التي تنام على ضفاف نهر العاصي ، وتحفها الخضرة و الجمال ، وتغفو وتصحو على أنين نواعيرها الخشبية الساحرة ..عمل النظام المتوحش على تهميشها ، ومعاقبة أهلها ، ومعاملتهم كمنبوذين ..!
وليت الذي أصاب الشام لم يصب غيرها فعلى مدى خمسين عاما مضت لم تشبع شعوب البلاد العربية إلا من زيف شعارات النصر و الاستقلال و الجلاء و الممانعة..وياليت هذا النصر لم يتحقق ! فقد رحل الاستعمار الغاشم ، وحلّت محله أنظمة غاشمة عضّت على الحكم ولم تفد فيه شيئا إلا انها حولت أوطانها إلى دُورٍ للعجزة و المعوقين والأيتام والأرامل و البغايا ....
وقد صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال :" تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة، فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون ملكًا عاضًا، فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون ملكًا جبرية، فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة" .
وهو تصوير بليغ من صاحب الرسالةـ عليه الصلاة و السلام ـ على أن الحاكم يعض على الحكم كالوحش الكاسر يعض على فريسته ..
إنه لا فرق بين الوحوش في البرية أو الغاب وبين الوحوش في سدة الحكم العربي إلا الذيول و العُواء والزرائب ..!
ماذا أثمرت لنا وحشية النظام الأمني في تونس إلا رئيسا هاربا سارقا من خزائن شعبه أكثر من ( 10 مليار يورو) وزوجته (طن ونصف الطن من الذهب ) ثم فرّ بسرعة أذهلت أعظم المخابر العلمية لرصد الظواهر السياسية والاجتماعية والاقتصادية ..
ماذا فعل النظام الفرعوني المتوحش في مصر ؟ وأين أوصل البلاد و العباد ؟ مشهد تراجيوكوميدي ، حيث يُحمل الرئيس المخلوع من سرير المرض إلى قفص الاتهام ، وابناه من حوله يحملان المصحف بطريقة بهلوانية مقيتة ..!
ونعت إسرائيل سقوط الطاغية ( الوحش ) بقول أحد قادتها :" لقد فقدنا بخلع مبارك كنزا استراتيجيا لا يعوض في الشرق الأوسط" !.
ماذا فعلت وحشية القذافي الذي استخفّ شعبه ، وازدرى قومه ، وهبط بهم إلى دركات التخلف و الضياع ..
كنت أتمنى أن يحاكم القذافي أمام شعبه وأمام العالم محاكمة عادلة منصفة ، إلا أن وحشيته في الحكم عجّلت بالفتك به بطريقة وحشية مقرفة ، وهي تصرف طبيعي من شباب لم يشهدوا من حكمه إلا البطش و لم يحفظوا من زعيمهم إلا ( طز في امريكا ..) وبعض هرطقاته في الكتاب الأخضر ...
كما لا تزال وحشية النظام في اليمن تُري العالم أجمع كيف يتحول الحاكم في بلاد الشرق إلى وحش كاسر عندما تخرج الجماهير لتطالب بالحرية و الكرامة و العدالة ..
ومن يدري لعله في بلاد عربية أخرى لو نزلت الشعوب رافعة شعار " إرحل " لواجهها الحاكمون من الرؤساء و الجنرالات بفنون من الوحشية الطاغية ، و القوة الباطشة ، والجنون الأرعن ..و الجنون فنون !.
إن عهد " غباء الشعوب " قد ولّى ، وحلّ محله عهد " حراك الشعوب وانتفاضها " من أجل الحرية و العزة و الكرامة ..
و الموت في ساحات التغيير ، وميادين الحرية أشرف من الموت في زنازين أمن الدولة ، وتحت سياط الجلادين ..
إن لعبة الدم و الرصاص سوف تصل إلى ساحات قصور الحاكمين لا محالة ، و الشعوب لن ترضى لهؤلاء الحكام الوحوش إلا أن يقتّلوا أو يُصلّبوا أو يُنفوا من الأرض ..
وإن يوما لناظره قريب .....

شوهد المقال 3140 مرة

التعليقات (2 تعليقات سابقة):

ابو زيت الزلالي في 03:59 24.07.2016
avatar
لست من هواة التطبيل والتزمير للحكام لكنني استغرب مثل هكذا مقال من دولة متحضرة ومن اعلام وطني..حيث أن هذا المقال مشبع بالأخطاء السياسية والتاريخية وكأنني أقرأ ماتكتبه المرأة المطلقة في حال سؤالها عن زوجها السابق ...ولكن للعلم فقط..... إن أكثر المستفيدين من خدمات النظام السوري على مدى 5 عقود هما سكان مدينتي حماه وادلب ..واكثر الناس خيانة لكل الأنظمة التي حكمت في بلاد الشام على مدى قرون هم اهل مدينتي حماه وادلب
ابو زيت في 04:04 24.07.2016
avatar
يا احمق اكتب ماالذي جرى في حماه قبل ان يقصفها نظام الاسد ..أم انك كغيرك من الصحفيين..ترى الأمور من النصف الذي يعجبك من الكأس

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

علاء الأديب ـ بين عسر ويسر

د.علاء الأديب            أأبيع نفسي كي أعيش منعّما؟هيهات لو بلغ الجفاف دمائي اني اشتريت بكلّ عمري عزّتيولبست تاج كرامتي وآبائي وسعيت بين الناس ابسط خافقيقبل الكفوف
image

نجيب بلحيمر ـ الثورة السلمية فوق الإنكار

نجيب بلحيمر   تقعدك نزلة برد شديدة وحمى في يوم قائظ في البيت، وتجبرك على متابعة الإعلام الجزائري وكيف يغطي الثورة السلمية، لا أثر للمظاهرات على
image

العربي فرحاتي ـ بين الحكم المدني والحكم العسكري برزخ لا يبغيان

د. العربي فرحاتي  السلطة الفعلية تطور من الشيطنة.. فمن شيطنة شعار " يتنحاو قاع " واتهامه بالشعار "التعجيزي" إلى شيطنة شعار "دولة مدنية ماشي
image

نوري دريس ـ دولة مدنية مقابل دولة قانون

د. نوري دريس  الانزعاج الكبير الذي ظهر على لسان قائد الجيش من شعار "دولة مدنية وليست دولة عسكرية" لا اعتقد أنه يعكس رغبة الجيش في
image

نوري دريس ـ منطق الحراك ومنطق المعارضة

د.نوري دريس   بعد أن انسحبت السلطة بشكل رسمي من الحوار، باعتبار نفسها غير معنية به، ولن تشارك فيه، لأنها ( هي الدولة) وأقصى ما يمكن
image

ثامر ناشف ـ تعويذة الحفاظ على الحِراك من اجل الدولة والمجتمع!

د.ثامر ناشف  ان حركية المجتمعات ضمن اطار "عصر الجماهير III" والقدرة على بناء التوجه العام لن يتوقف ولن يستتب الا بمدى انتاج وإحداث
image

يسين بوغازي ـ خوارج الحراك

يسين بوغازي الخوارج عصابة  خرجت على فكرة فسميت بدلالة الخروج اللغوي  خوارجا ،وكانت فئة متدينة  ، أخلص العصب المناصرة  لعلى بن أبي طالب!
image

رضوان بوجمعة ـ أحزاب الغلق و المجتمع المفتوح

د. رضوان بوجمعة   ستولد الجزائر الجديدة بوعي سياسي جديد، وبوعي وطني ذكي يعترف بالاختلاف والتنوع، ويقطع نهائيا مع منطق العصبة والعصبية والشبكة والزمرة.هذا الوعي
image

العربي فرحاتي ـ حراك الجزائر 20 ..عرس وطني ..الجزائر كلها اهازيج

د.العربي فرحاتي  حسب ما تتناقله وسائل التواصل الاجتماعي تحولت الجزائر اليوم في ٥ جويليا إلى عرس وطني بهيج .. بأهازيج وأغاني الثورة التحريرية التي
image

نجيب بلحيمر ـ إن الذكرى تنفع الثائرين

نجيب بلحيمر   نحن بحاجة إلى ذاكرة قوية لننتبه إلى أهم أساليب النظام في احتواء المطالب, وإفراغها من معانيها, وإدخالها إلى رصيد هذا النظام.نتذكر جيدا عندما كانت

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats