الرئيسية | أعمدة الوطن | عثمان لحياني ـ سلطة تلبس من صندوقها

عثمان لحياني ـ سلطة تلبس من صندوقها

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
عثمان لحياني 
 
السلطة في الجزائر خرجت مبكرا من سياق الجمهورية الى سياق الجماهيرية.. استدعاء اللجان الشعبية في صورة المجتمع المدني وتركيز خطابات الرسمي على استعداء الماسونية والصهيونية والأيادي الأجنبية يثبت ان هذه السلطة تعيش في زمن غابر، وتراجع بعض نصوص الكتاب الأخضر.
ثمة خلل كبير يبعد السلطة عن سياقها السياسي والمجتمعي، المسافة كبيرة بين تدبيرات السلطة والواقع ، التصريحات الاخيرة لبعض الوزراء تثبت مستوى من العبثية المدمرة ، عندما يقول وزير المالية أن شساعة مساحة البلد متدخلة في أزمة السيولة، يظهر وكأن مساحة البلد تتقلص وتزيد ،او انه حين استدعائه للوزارة لم يكن يعرف مساحة البلد.
هذا تمرغ في الفشل، والتمرغ الأكبر من نصيب وزير التجارة الذي وعد بمحاربة الطواحين في غضون أسبوع، لم يحل أزمة حليب ولا ازمة زيت ولا ازمات أخرى، بدل الاستقالة يلوك الوزير تهما من صندوق الكسل ضد القنوات والأيادي التي لا يعرفها احد...الا الاستقالة لا يعرف اليها الوزراء سبيلا.
يقول المثل"كل واحد من صندوقه يلبس"..هذا كل ما في صندوق السلطة والحكومة والوزراء، من ينتظر اشياء أخرى فاكيد انها اسوأ مما تلبس الحكومة حاليا.

شوهد المقال 142 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

جلال خَشِّيبْ ـ "النهاية الجديدة للتاريخ" بَرَاغ خانا

إعداد وترجمة: جلال خَشِّيبْ، باحث مشارك أول بمركز دراسات الإسلام والشؤون العالمية (CIGA) مجلّة المصلحة القومية، 06 مارس 2021، الولايات المتحدّةالكلمات المفتاحيّة: الجيوبولتيك، العلوم السياسية، نهاية
image

حكيمة صبايحي ـ جلالة "الهايشر"

حكيمة صبايحي  من أطلق لفظة "الهايشر" على الشعب الجزائري؟ ماذا تعني لفظة "الهايشر"؟ طبعا لا يمكن أن تعني إلا لفظة سوقية تحط من شأن الشعب الجزائري،
image

جمال الدين طالب ـ لماذا يزعجهم "التاجديتيون"؟ بعض الأفكار لمحاولة الفهم ...

بقلم: حسني قيطونيترجمة: جمال الدين طالب تحليل ممتاز للباحث والمخرج الأستاذ حسني قيطوني نشره اليوم على صفحته على فيسبوك ولم أستطع الانتظار لترجمته بسرعة للعربية ومستقبلا
image

Kitouni Hosni ـ Pourquoi les Tadjadit dérangent ?

Kitouni HosniQuelques idées pour tenter de comprendre...Le cas Mohamed Tadjadit a provoqué une controverse au sein du Hirak et bien au-delà. Pour la première
image

نصرالدين قاسم ـ الجمعة 112 الحراك راسخ في السلمية ولكل حدث حديث..

نصرالدين قاسممثل أحرار السلمية في توادهم وتعاضدهم وتضامنهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى.. في الجمعة الثانية عشرة
image

حماد صبح ـ قراءة في كتاب " السهم المرتد " رفيف دروكر

 حماد صبح يتناول هذا الكتاب أحداث الانتفاضة الفلسطينية الثانية التي انفجرت في 28 سبتمبر 2000 احتجاجا على زيارة شارون إلى المسجد الأقصى ، وتعبيرا عن غضب
image

"أُريد ابنا واثقا في نفسه" أول إصدار للكاتبة " مريم عبد الحميد شريبط" عن دار قيرطا للنشر والتوزيع.

الوطن الثقافي ـ ح . و  يصدر عن دار قيرطا للنشروالتوزيع بقسنطينة أول مُؤلف للكاتبة والأُستاذة "مريم عبد الحميد شريبط"، بعُنوان " أُريد ابنا واثقا
image

يسين بوغازي ـ الفٌلول ضد شباب الرئيس ؟!

  يسين بوغازي   رٌفع لثامٌ  زمن تشريعي جزائري ، رفع بمقاسات  جزائر  جديدة  فبدا  غريبا عجيبا يحتاج قراءة وتأمل ؟! 
image

سعيد لوصيف ـ في مسألة الوحدة والمجتمع المفتوح

د. سعيد لوصيف   في مسألة الوحدة والمجتمع المفتوح : أو كيف ينبغي أن يتجه التفكير في مأسسة الصراعية في ديناميكية التحول.. شرعنة معيار عام يحتكم إليه
image

رشيد زياني شريف ـ ماكينة الإعلام، مخلب العصابة

د. رشيد زياني شريف  مرة أخرة، ومن جديد، تتوّحد كافة وسائل الإعلام، المكتوبة منها والمرئية، المعربة والمفرنسة، "العلمانيةّ و"الإسلامية"، الحداثية والمحافظة، في الدفاع كلها عن الجلاد

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats