الرئيسية | أعمدة الوطن | نجيب بلحيمر ـ لا تقسيط في الحرية

نجيب بلحيمر ـ لا تقسيط في الحرية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

نجيب بلحيمر 

 

 

إيداع مراسل فرانس 24 والمصور الذي يعمل معه الحبس المؤقت يعيدنا إلى الأساسيات. 
قد لا نعرف السبب الحقيقي للحبس، لأن التهم التي سنسمع بها لاحقا قد لا تقنع أحدا، وقد تضاف هذه القضية إلى قائمة طويلة من قضايا تمس الصحافيين أو المنتسبين إلى قطاعات أخرى. سنسمع تبريرات من السلطات خلاصتها أن لا أحد فوق القانون وأن القضية لا علاقة لها بالتضييق على حرية الصحافة، وإلى أن تحين ساعة المحاكمة سنسمع أيضا حديث التبرير، وربما الانتشاء برد الصاع صاعين لقناة صنفت كعدو للجزائر
كل هذا يبدو مجرد تفاصيل أمام الحقيقة التي يريد الصحافيون، قبل غيرهم، تجاهلها وهي أن ممارسة الصحافة بقواعدها المهنية والأخلاقية المتعارف عليها في العالم بات أمرا مستحيلا في الجزائر. أكثر من هذا صار من غير الممكن الجمع بين الاسترزاق من الصحافة والاحتفاظ بما يؤهل المنتسب للمهنة لحمل صفة صحافي. 
تجزئة الحرية، والزعم بوجود هوامش في قطاع أو آخر هو وهم كبير يراد من خلاله التهرب من واجب الوقوف مع الجزائريين الذين خرجوا الى الشوارع يوم 22 فيفري 2019 من أجل الحرية. 
المعارك الهامشية معارك خطأ مثل تلك التي تخاض باسم الافكار والايديولوجيات والتي تريد ان تتجاهل حقيقة أن الاستبداد وما يفرضه من أجواء موبوءة لا يترك اي مجال لنقاش جدي ومثمر يفضي إلى وضع أسس بناء متين٠
الصحافي الذي يرضى بممارسة المهنة على هامش القانون هو في الحقيقة ينساق إلى ميدان ملغوم رسمت السلطة حدوده ووضعت قواعد اللعب فيه دون أن تكتبها، والبحث عن نقطة التوازن المستحيلة بين ممارسة المهنة وفق قواعدها والحفاظ على مصدر الرزق ينتهي دوما بالتفريط في أحدهما، وفي أغلب الأحيان يغلب الحرص على رغيف الخبز الرغبة في الدفاع عن الحرية، مع السعي الى تبرير التنازل بالاجتهاد في تأويل المهنية وتحديد مهمة الصحافي. 
الحرية لا تتجزء، وما لم نخض معركة الحرية والكرامة مع سائر الجزائريين، فلن ننال شيئا وحتى رغيف الخبز الذي نستعمله لتبرير تقاعسنا وخنوعنا لن يكون في متناولنا.

 

شوهد المقال 62 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عماد البليك ـ لماذا يغني السودانيون؟ (2)

عماد البليك   يلفت الشاعر والباحث السوداني عبد المنعم الكتيابي في إطار قضية السفر والترحال في الأغنية السودانية، إلى أن السفر في جوهره هو نزوع
image

الدكتورة جميلة غريّب؛ عبقريّة العربيّة في معجزة القرآن، ولغة الحوسبة -2-

 د.جميلة غريّب  أ‌- نماذج من أنواع الألفاظ الجديدة بالقرآن الكريم:  تكمن خصوصية اللفظ في القرآن الكريم في جدته اللفظية والمعنوية، فقد تظهر في:- جِدَّة في جذره واشتقاقاته، وغالبا
image

محمد محمد علي جنيدي ـ إِبْتَهَال

محمد محمد علي جنيدي        يَمْضِي بِنَا رَكْبُ الحَيَاةِ كَعَابِرِ أخْفَى المَواجِعَ في عَبَاءةِ صَابِرِ يا طَالِبَ الدُّنْيَا سَتَفْنَى مِثْلُهَا لم يَبْْقَ مِنْكَ سِوَى تُرَابِ مَقَابِرِ
image

العربي فرحاتي ـ الكورونا..وضعت الباراديجم العلمي أمام امتحان ..تطور مرعب جدا..

د. العربي فرحاتي   الكورونا..وضعت الباراديجم العلمي أمام امتحان ..تطور مرعب جدا..بما أودع الله فيه من ذكاء وفطرة ..ظهر عند الانسان ما يسعد الانسان وانبثقت من فطرته الحياة
image

سعيد لوصيف ـ مجتمعات ما قبل الفكرة

د. سعيد لوصيف Changeons de Regard.. Changeons de voie.. في مجتمعات ما قبل الفكرة ؛ أي تلك المجتمعات التي يحدد معالمها المجسد وتصوراتها المقدس الهوامي (fantasmatique)
image

أحمد سليمان العمري ـ حرب النيل... سدّ النهضة المثير للجدل

 د.أحمد سليمان العمري ـ دوسلدورف النزاع بين إثيوبيا ومصر حول مشروع سدّ النهضة الضخم، أو كما يُسمّى في إثيوبيا سدّ الألفية الكبير قائم منذ سنوات. اليوم بدأت
image

عثمان لحياني ـ تونس ونكسة اخرى للثورة المضادة ولا عزاء

 عثمان لحياني  نكسة أخرى للثورة المضادة ولاعزاء، عيد مُر ورصيد رعاة الانقلابات غير كاف مرة أخرى ،الديمقراطية تنتصر على المال الفاسد و الفاشية الجديدة التي
image

خديجة الجمعة ـ شاه القلب ...أبي

خديجة الجمعة   شاه القلب :هو الذي يعلم أنه إذا غاب أنا بانتظاره، وإن نام اتفقده  . وهو الذي يعلم اشتعال الكلمات بين أصابعي حين اكتب عنه.
image

مريم الشكيلية ـ أوراق مرتبة

مريم الشكيلية ـ سلطنة عمان   يدهشني أن كل الأشياء التي تركتها مبعثرة خلفك تترتب في رفوف مخيلتي....رغم تلاشي رسائلك المكتوبة بربيع قلم لا تزال تنبت كالعشب
image

مخلوف عامر ـ المحامية جيزيل حليمي زمن المبادئ والالتزام

 د. مخلوف عامر  تفانَتْ (جيزيل حليمي)في الدفاع عن (جميلة بوباشا) وألَّفت عنها كتابها المعروف بتشجيع من (سيمون دي بوفوار)ورسم بيكاسو صورة مُعبِّرة لـ(جميلة).واستوحِي منه

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats