الرئيسية | أعمدة الوطن | نجيب بلحيمر ـ كورونا الذي أفسد الصورة!

نجيب بلحيمر ـ كورونا الذي أفسد الصورة!

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

نجيب بلحيمر 

 

منذ أيام طغى السواد على فيسبوك، صرت أقرأ نعي الناس لأحبتهم وأكتب عبارات مواساة أكثر مما أفعل شيئا آخر هنا. 
الأرقام الرسمية التي تعلنها وزارة الصحة عن أعداد الإصابات اليومية بكورونا بلغت أعلى مستوياتها، وفي الواقع يرسم لنا الأطباء والممرضون وجميع منتسبي قطاع الصحة صورة أشد قتامة، وعلى صفحات فيسبوك نتعثر يوميا بشهادات صادمة عن حقيقة الوضع. شهادات يتحدى أصحابها تحذيرات السلطات وقرارات اعتقال من يتحدثون عن حقيقة الوضع الصحي بدعوى محاربة الأخبار الكاذبة.
يصدم جزائري بالظروف التي يواجهها عندما يضطره المرض إلى الذهاب إلى المستشفى، ويتخلى عن الحذر عندما يفقد عزيزا عليه لأنه لم يجد الأكسجين في مستشفيات قال له الرسميون إنها جزء من أفضل منظومة صحية في إفريقيا، وفي لحظة غضب يشغل كاميرا الهاتف يصور الواقع ويقول شهادته، لعله قدر في تلك اللحظة أن من يتابعون الوضع من مكاتبهم فاتهم بعض الحقيقة ووجب تنبيههم لاتخاذ ما يلزم. 
منذ أيام أتابع ما يكتبه أصدقاء من بسكرة ووادي سوف وباتنة، وشاهدت فيديوهات من مناطق مختلفة من الجزائر، شعرت بالأسى، لكن الحقيقة أن ما يجري كان متوقعا بالنظر إلى وضعنا، فقط كنا نمني النفس بأن الوباء مر من هنا سريعا وبأخف الأضرار. تسجيل النقاط السياسية على نظام متهالك لا يساوي شيئا أمام أرواح عزيزة كانت تستحق عناية وجدية أكبر في توفير شروط التكفل بها، ولا فرق هنا بين المرضى والمكافحين من أطباء وممرضين وعاملين في قطاع الصحة. 
اعتقل الأستاذ الجامعي فارس شرف الدين شكري لأنه نقل بأسى جانبا من مأساة بسكرة، وبرأي من قرروا اعتقاله فإن ما قاله قد يثير الفوضى وغضب الناس أو قد يشوه صورة الدولة. الحقيقة أن صورة الدولة تتشوه عندما تكون الحقيقة مناقضة لما يرسمه الخطاب الرسمي، فالصورة أبلغ من ألف خطاب. 
لقد فضلت الحكومة الاقناع بالخطاب على العمل الميداني، وجعلت إسكات الحقيقة أولويتها بدل أن تجتهد في جعل هذه الحقيقة أكثر قبولا لدى الناس. 
كورونا ينهش مصداقية الخطاب الرسمي، ويعمق الشرخ بين النظام والمجتمع، ولا يترك من أثر السلطة إلا صورة الفشل الذي يراد له أن يتوارى عن الأنظار بهراوة القمع والتخويف بالحبس.

 

شوهد المقال 143 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عماد البليك ـ لماذا يغني السودانيون؟ (2)

عماد البليك   يلفت الشاعر والباحث السوداني عبد المنعم الكتيابي في إطار قضية السفر والترحال في الأغنية السودانية، إلى أن السفر في جوهره هو نزوع
image

الدكتورة جميلة غريّب؛ عبقريّة العربيّة في معجزة القرآن، ولغة الحوسبة -2-

 د.جميلة غريّب  أ‌- نماذج من أنواع الألفاظ الجديدة بالقرآن الكريم:  تكمن خصوصية اللفظ في القرآن الكريم في جدته اللفظية والمعنوية، فقد تظهر في:- جِدَّة في جذره واشتقاقاته، وغالبا
image

محمد محمد علي جنيدي ـ إِبْتَهَال

محمد محمد علي جنيدي        يَمْضِي بِنَا رَكْبُ الحَيَاةِ كَعَابِرِ أخْفَى المَواجِعَ في عَبَاءةِ صَابِرِ يا طَالِبَ الدُّنْيَا سَتَفْنَى مِثْلُهَا لم يَبْْقَ مِنْكَ سِوَى تُرَابِ مَقَابِرِ
image

العربي فرحاتي ـ الكورونا..وضعت الباراديجم العلمي أمام امتحان ..تطور مرعب جدا..

د. العربي فرحاتي   الكورونا..وضعت الباراديجم العلمي أمام امتحان ..تطور مرعب جدا..بما أودع الله فيه من ذكاء وفطرة ..ظهر عند الانسان ما يسعد الانسان وانبثقت من فطرته الحياة
image

سعيد لوصيف ـ مجتمعات ما قبل الفكرة

د. سعيد لوصيف Changeons de Regard.. Changeons de voie.. في مجتمعات ما قبل الفكرة ؛ أي تلك المجتمعات التي يحدد معالمها المجسد وتصوراتها المقدس الهوامي (fantasmatique)
image

أحمد سليمان العمري ـ حرب النيل... سدّ النهضة المثير للجدل

 د.أحمد سليمان العمري ـ دوسلدورف النزاع بين إثيوبيا ومصر حول مشروع سدّ النهضة الضخم، أو كما يُسمّى في إثيوبيا سدّ الألفية الكبير قائم منذ سنوات. اليوم بدأت
image

عثمان لحياني ـ تونس ونكسة اخرى للثورة المضادة ولا عزاء

 عثمان لحياني  نكسة أخرى للثورة المضادة ولاعزاء، عيد مُر ورصيد رعاة الانقلابات غير كاف مرة أخرى ،الديمقراطية تنتصر على المال الفاسد و الفاشية الجديدة التي
image

خديجة الجمعة ـ شاه القلب ...أبي

خديجة الجمعة   شاه القلب :هو الذي يعلم أنه إذا غاب أنا بانتظاره، وإن نام اتفقده  . وهو الذي يعلم اشتعال الكلمات بين أصابعي حين اكتب عنه.
image

مريم الشكيلية ـ أوراق مرتبة

مريم الشكيلية ـ سلطنة عمان   يدهشني أن كل الأشياء التي تركتها مبعثرة خلفك تترتب في رفوف مخيلتي....رغم تلاشي رسائلك المكتوبة بربيع قلم لا تزال تنبت كالعشب
image

مخلوف عامر ـ المحامية جيزيل حليمي زمن المبادئ والالتزام

 د. مخلوف عامر  تفانَتْ (جيزيل حليمي)في الدفاع عن (جميلة بوباشا) وألَّفت عنها كتابها المعروف بتشجيع من (سيمون دي بوفوار)ورسم بيكاسو صورة مُعبِّرة لـ(جميلة).واستوحِي منه

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats