الرئيسية | أعمدة الوطن | وليد عبد الحي ـ التعليم عن بعد: عليق عند الغارة واقتراح البديل المؤقت

وليد عبد الحي ـ التعليم عن بعد: عليق عند الغارة واقتراح البديل المؤقت

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 


أ.د.وليد عبد الحي

 

 

في 27 ابريل 2016(أي قبل أربع سنوات) وعلى صفحتى على الفيسبوك نبهت لأهمية التعليم عن بعد وانتشاره في العالم داعيا أخذه في الاعتبار ، لكن لا حياة لمن تنادي، وها نحن الآن نواجه هذه المشكلة في جامعاتنا ، وكشف تطبيقه في جامعاتنا عن تفاوت بشكل كبير بين الجامعات الاردنية الحكومية الى حد ان بعضها لم يتمكن من بلوغ نسبة 40%.
وأبرز المشكلات التي ظهرت هي أن البنية التحتية ووفرة المتطلبات من اجهزة ومعرفة لدى الكادر التعليمي والطلاب ليست مؤهلة ، كما ان بعض المناطق لا تتوفر فيها التغطية الكافية للشبكة، وبعض الطلاب ليس لديه الموبايل/ ناهيك عن أن بعض المساقات لا سيما ذات الطابع التطبيقي والمحتاجة للمختبرات لا تصلح معها هذه العملية التي تقوم بها جامعاتنا.
فاجأ الكورونا الجميع ، فاتخذت جامعاتنا قرارات ارتجالية ، وكما يقول المثل الشعبي " العليق عند الغارة لا ينفع"، لذا اقترح بديلا مؤقتا لا سيما ان الأزمة قد تطول :
1- بعد العودة للدوام المعتاد يتم الغاء اجازة يوم السبت على ان يقوم الدكتور باعطاء 3 ساعات كل يوم سبت للتعويض عن الفترة الحالية.
2- الغاء الفصل الصيفي ودمج اجازة ما بين الفصل الثاني والصيفي مع الفصل الصيفي ودمج اجازة ما بين الفصل الصيفي والاول للعام القادم معا، وهو ما يعوض بقدر كبير التوقف الحالي عن التدريس، واقتصار الاجازة على يومين او ثلاثة على اقصى تقدير.
3- يتم تنظيم دورات اجبارية ( حضور وغياب ) لكل اعضاء هيئة التدريس مع ايقاع العقوبات المتناسبة مع كل من يتغيب عن هذه المحاضرات بعد العودة للوضع الطبيعي .
4- أن يقوم كل دكتور بعد تخرجه من الدورات بتعيين محاضرة تجريبية للتعليم عن بعد للتأكد من قدرته 
5- ابقاء المحاضرات في شهر رمضان القادم لنفس المدة التي تستغرقها المحاضرة في الايام العادية 
وهكذا نكون قد اعددنا كوادرنا لأية أزمة قادمة وجارينا التطور في آليات التعليم ، وفي نفس الوقت عوضنا خلل المرحلة القادمة.
لقد تواصلت مع عدد كاف من الزملاء والطلاب ، واكد لي اغلبهم مواجهة مشكلات عديدة لتطبيق الخطة الحالية للأسباب التي اشرت لها
أتمنى التفكير في هذا الاقتراح ...ربما.

 

شوهد المقال 451 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

الثمن الباهظ

الثمن الباهظ شباب في سجن وكلاء الاستعمار دولة مدنية ماشي عسكرية جزائر جزائرية حب من حب وكره من كره 
image

جلال خَشِّيبْ ـ "النهاية الجديدة للتاريخ" بَرَاغ خانا

إعداد وترجمة: جلال خَشِّيبْ، باحث مشارك أول بمركز دراسات الإسلام والشؤون العالمية (CIGA) مجلّة المصلحة القومية، 06 مارس 2021، الولايات المتحدّةالكلمات المفتاحيّة: الجيوبولتيك، العلوم السياسية، نهاية
image

حكيمة صبايحي ـ جلالة "الهايشر"

حكيمة صبايحي  من أطلق لفظة "الهايشر" على الشعب الجزائري؟ ماذا تعني لفظة "الهايشر"؟ طبعا لا يمكن أن تعني إلا لفظة سوقية تحط من شأن الشعب الجزائري،
image

جمال الدين طالب ـ لماذا يزعجهم "التاجديتيون"؟ بعض الأفكار لمحاولة الفهم ...

بقلم: حسني قيطونيترجمة: جمال الدين طالب تحليل ممتاز للباحث والمخرج الأستاذ حسني قيطوني نشره اليوم على صفحته على فيسبوك ولم أستطع الانتظار لترجمته بسرعة للعربية ومستقبلا
image

Kitouni Hosni ـ Pourquoi les Tadjadit dérangent ?

Kitouni HosniQuelques idées pour tenter de comprendre...Le cas Mohamed Tadjadit a provoqué une controverse au sein du Hirak et bien au-delà. Pour la première
image

نصرالدين قاسم ـ الجمعة 112 الحراك راسخ في السلمية ولكل حدث حديث..

نصرالدين قاسممثل أحرار السلمية في توادهم وتعاضدهم وتضامنهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى.. في الجمعة الثانية عشرة
image

حماد صبح ـ قراءة في كتاب " السهم المرتد " رفيف دروكر

 حماد صبح يتناول هذا الكتاب أحداث الانتفاضة الفلسطينية الثانية التي انفجرت في 28 سبتمبر 2000 احتجاجا على زيارة شارون إلى المسجد الأقصى ، وتعبيرا عن غضب
image

"أُريد ابنا واثقا في نفسه" أول إصدار للكاتبة " مريم عبد الحميد شريبط" عن دار قيرطا للنشر والتوزيع.

الوطن الثقافي ـ ح . و  يصدر عن دار قيرطا للنشروالتوزيع بقسنطينة أول مُؤلف للكاتبة والأُستاذة "مريم عبد الحميد شريبط"، بعُنوان " أُريد ابنا واثقا
image

يسين بوغازي ـ الفٌلول ضد شباب الرئيس ؟!

  يسين بوغازي   رٌفع لثامٌ  زمن تشريعي جزائري ، رفع بمقاسات  جزائر  جديدة  فبدا  غريبا عجيبا يحتاج قراءة وتأمل ؟! 
image

سعيد لوصيف ـ في مسألة الوحدة والمجتمع المفتوح

د. سعيد لوصيف   في مسألة الوحدة والمجتمع المفتوح : أو كيف ينبغي أن يتجه التفكير في مأسسة الصراعية في ديناميكية التحول.. شرعنة معيار عام يحتكم إليه

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats