الرئيسية | أعمدة الوطن | رسائل شهرزاد إلى ملك البلاد ... الرسالة 06 ... عندما طهرتم "الدوار" لوثتم القلوب

رسائل شهرزاد إلى ملك البلاد ... الرسالة 06 ... عندما طهرتم "الدوار" لوثتم القلوب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

عندما يفرق الأب بين الأخوة يا مولاي..تدخل بينهم العداوة والبغضاء، وتنقلب أخوتهم خصومةً وشقاء..
فما بالكم عندما يأتي أب ليعطي احد أبنائه بندقية ويطلب منه توجيهها لصدر أخيه، ويعطيه بعدها شاشةً فضائية.. ليسبه ويزدريه، ويؤجره على تخوين أخيه.. ويكرمه أن كفرّه وبالعمالة وصفه !!
ما في البلاد ليس من فعل الطائفية.. بل قطاف التفرقة بناء على الهوية.. وليسأل العباد ضمائرهم ولا يعلون الكعب عن الحقيقة: هل يعامل البحرينيون معاملة متساوية ؟ أهم حقاً سواسية ؟ قبل فبراير وقبل التسعينات وقبل ثورة إيران التي تتخذونها حجةً.. واهية ؟
هل كان البحرينيون يوماً تحت – ظل الحكم- سواسية ؟ 
عقود والناس تُظلم ومن حقوقها تُحرم، وعلى القبول بالإجحاف تُجبر، واليوم لما نطقوا ومن حالهم سئموا صاروا هم.. المجرمون الجاحدون !! ألا ساء ما تحكمون !!
 اليوم نكمل ونقول متى بدأت العداوة تتسلل للعقول.. وسنفصل ما حدث بعد يوم الغدر عندما تسلل العسكر على النيام ورشوهم وفرقوهم كالأنعام..
شهرزاد
*****
 لم يكن لبشر أن لا يشعر بالألم لما حدث بعد ذلك الفجر المصطبغ بالدم.. كانت الجروح تنزف وقبور الضحايا ووجنات أخواتهن وأمهاتهن لم تجف بعد حين تبادل الناس التهاني وخرجت مسيرات في الطرقات تحتفل بـ" تطهير الدوار" كما أسمته الداخلية التي اعتبرت المتظاهرين على ما يبدو جراثيم وليسوا بشراً !!
 تلك التصرفات الشامتة المتشفية بدرت من قلة قليلة ، أغلبهم شباب جهلة، ولكن وقعها كان مدوياً.. قد لا يكون إجمالي من تشفوا في القتلى والجرحى كبيرا ولكن صوتاً ما لم يقل لهم " عيب" وقد ألقت هذه الواقعة بظلالها على علاقات الناس.. كثير من الأصدقاء خسروا أصدقاءهم في ذلك اليوم بالذات.. مواطنون سنة وشيعة تربوا مع بعضهم وأكلوا من صحن واحد وعملوا كتفا بكتف لأعوام ولكن.. عندما وقف البعض موقف المبرر أو اللامبالي من الضرب الوحشي للمعتصمين حدث شقٌ كبير بينهم ولم يكن هذا إلا قمة جبل الجليد.. فهناك سبب أساسي – عمره ستون عاماً أو يزيد- كان قابعاً وراء شقاق البحرينيين في ذلك اليوم الكئيب..
***
كثيرون ينسون/ يتناسون أن السواد الأعظم من العائلات السنية الكريمة لديها قريب من الدرجة الأولى -أو أكثر- في الدفاع أو الداخلية أو الحرس الوطني وغيرها من الوظائف العسكرية التي عمدت السلطة منذ الستينات على حكرها على أبناء الطائفة السنية " نتحدث هنا عن ما قبل الثورة الإيرانية التي تتذرع بها السلطة لتبرير إقصاء الشيعة عن الوظائف العسكرية، فعدا عدد هامشي جدا من الشيعة – وفي مواقع غير حساسةً عادة- فإن كل الوظائف العسكرية تذهب أما للسنة أو للأجانب بالمناسبة الذين تتجاوز نسبتهم الـ65% في الداخلية وبالتالي.. فإن وصف العسكر في ذلك اليوم " بالمجرمين والمعتدين والأنذال " كان مرفوضا بالنسبة للسواد الأعظم من السنة الذين تربوا على توقير وتقدير العسكر؛ والذين انتفض عقلهم الثاوي لفكرة تجريم المؤسسة العسكرية.
 نعم؛ لم تكن النظرة لواقعة 17 فبراير " الخميس الدامي كما سُمى" متجردةً من نبضات النفس بالنسبة لهم ولو كانت نفس الواقعة، بنفس التفاصيل، حصلت في دولة أخرى لتعاطف معها سنة البحرين واستنكرتها إنسانيتهم ولكن عقلهم الباطن فضل تكذيب وتشويه ما حدث عن الإساءة لمن يحبون.. وهو ما لم يتفهمه الطرف الآخر الذي توقع/ طالب بأن يستنكر باقي البحرينيين ما حدث ويرفضوه.
لقد انشق المجتمع.. ولو كان ما حدث وقع في دولة أخرى لا تباين مذهبي فيها بل تكتلات قبلية أو عشائرية أو مناطقية لحدث المثل وأكثر.. فقد أسست السلطة لهذا الشقاق منذ زمن طويل عندما جعلت البعض يظن أن المؤسسات العسكرية مرادف " له" والبعض الآخر يظن أنها " خصمه"..
 
****
مجتمعنا.. ينشطر ..
منذ ذلك اليوم أعاد المجتمع تكتله على أساس التعاطف. المعارضون رأوا الخميس الدامي امتداداً للظلم التاريخي لهم من قبل مؤسسة الحكم فيما رفض السنة في البحرين الإساءة للعسكريين الذين نشئوا على تبجيلهم.. بالطبع الجيل الأكبر من المكون السني ، والذي عاصر الخمسينات والستينات ورأى هذا مراراً كان الأكثر تعاطفاً مع المحتجين، الطبقة المثقفة الليبرالية كانت إجمالا كذلك " حتى تلك المرحلة على ايه حال"..
كان الحدث مجلجلا.. وسائل الإعلام الغربية نددت ببشاعة الواقعة وعلى مدار أيام كانت حكومة البحرين تحت ضغط انتقادات حادة من الخارج دفعتها - كردة فعل ربما- للإيعاز لأجهزتها الإعلامية بأن " تفّزع" للسلطة وكان تعريفها " للفزعة" أن تهين الناس في محنتهم وتكذبهم.
"كل ما يقال كذب وتلفيق ومبالغات.. رجال الأمن بواسل والمتظاهرون عملاء للخارج"
كانت تلك هي رسالة إعلامنا الوحيدة التي تقدم كل ساعتين بقوالب مختلفة.. هذه الرسالة لم تمّر على المجتمع الدولي الناضج سياسيا ولكن شريحة عريضة في البحرين تشربتها وتبنتها.. كثيرون توقفوا عن تبادل الرسائل والأيميلات والبرودكاست منذ ذلك اليوم.. فأصبحت كل فئة كانت تتداول خطابها فقط.. هؤلاء يعرضون صور أخبار الاعتداءات والضحايا ..والطرف المقابل ينكر ويتندر..
كانت تلك بداية فتنه.. سيشتعل فتيلها تباعا في الأسابيع التالية
****
الواقعة والغدر والقهر رفعوا عزيمة المحتجين وأيقظوا في نفوسهم غريزة البقاء.."سنعود للدوار – كان هذا لسان حالهم – سنعود بأي ثمن"..لا قيمة لأرواحنا تحت سلطة تمتهن كرامتنا وتستبيح أرواحنا - لا حقوقنا فحسب، لم تفلح الدبابات في وقفهم ولم تكن هناك نية لقتل المزيد..
****
عاد الناس بإصرار..وبدأت فترة جديدة سموها دولة الدوار.. اختلفت فيها الموازين وغاب عنها الصوت الرزين سأحكيها لكم وقد لا تعجبكم ولكن ها قد شعشع الصباح وسنسكت مؤقتا عن الكلام غير المباح...

شوهد المقال 2932 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عاشور فني ـ التاريخ الثقافي المقلوب ..الجزائر رسمت ابجديتها تاماهق

د. عاشور فني  على حجر عمقه آلاف السنوات أحاول أن أتهجى حروف اسمها. وامام خيمة تضيئها أشعة الشمس الأولى بعد الليلة الأولى بصحراء تادرارت
image

نجيب بلحيمر ـ العلاج بالحرية

نجيب بلحيمر   الأفكار لا تجابه بالسجن، والذين تزدري أفكارهم، أو تحسبهم جهلة، هم في النهاية يعتنقون فكرة مهما كانت مشوشة أو مشوهة. نعيش في مجتمع مغلق، ويحكمنا
image

السعدي ناصر الدين ـ زروال

السعدي ناصر الدين في اليوم الثاني من زيارتي بجاية حيث اقضي كل عام جزء من عطلتي السنوية توجهت مع الاولاد الى تيشي وقضينا يوما رائعا..عدنا
image

عثمان لحياني ـ بكل وضوح : عند رأي خبيه عندك

 عثمان لحياني  "عندك رأي خبيه عندك ، لا تكتبه في الفايسبوك، لا تخرج هن ولي الامر"..لن تستطيع المؤسسة الرسمية أن تكون أوضح من هذا الوضوح
image

رشيد زياني شريف ـ حتى لا يختلط علينا الأمر ونخطئ المعركة

رشيد زياني شريف   ما تطرقت إليه في منشورات سابقة وجديدة بشأن اللغة العربية وما يدور حولها من حديث وحروب، واعتبرتها فخا ومصيدة، لا يعني
image

محمد هناد ـ من وحي الحراك !

 د. محمد هناد  اعتبرني أحد المعلقين وكأنني اقترفت إثما عظيما بمقارنتي الحراك بحرب التحرير. ولعله، مثل الكثيرين، مازال يعتبر هذه الحركة، الضاربة في عمق
image

زهور شنوف ـ #الجمعة66 لا تختبروا صبر "الصبارة" أكثر!

 زهور شنوف    يوم الجمعة 10 جانفي 2020 التقطت هذه الصورة.. كانت تمطر يومها.. تمطر بغزارة، وهذا الشاب يقف تحت شجرة في شارع الشهيدة حسيبة بن
image

عبد الجليل بن سليم ـ نشطاء الحراك تشوه إدراكي إنحياز تأكيدي.. باش نفيقو

عبد الجليل بن سليم  منذ بدأ حراك الشعب و كل ما كتبته أو على الاقل حاولت كتابته كان نقد للنظام و سياساته و منذ عوام
image

وليد عبد الحي ـ عرض كتاب:ابن رشد وبناء النهضة الفكرية العربية(7)

أ.د . وليد عبد الحي يقع متن الكتاب الصادر عام 2017 في 305 صفحات (منها 20 صفحة مقدمة ومدخل) وتم تقسيمه الى 3 ابواب و
image

العياشي عنصر ـ الجيش؛ الجيل، التعليم والسياسة

 د. العياشي عنصر  عندما يطرح موضوع الجيش في الجزائر خلال المناقشات ، ويقع التطرق الى مكانته ودوره في الحياة السياسية عامة، وموقفه من الحراك الشعبي

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

4.50
Free counter and web stats