الرئيسية | أعمدة الوطن | نوري دريس ـ لماذا لا يمكن للحراك ان يكون حزبا سياسيا..؟

نوري دريس ـ لماذا لا يمكن للحراك ان يكون حزبا سياسيا..؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

د. نوري دريس 

 

 

الحراك ليس هو انت واصدقائك في صفحة الفيسبوك او تويتر لي تشاركهم نفس الافكار و الايديولوجيا
الحراك هو موجة ثورية تضم ملايين الجزائريين.

 

محاولة تشكيل حزب سياسي باسم الحراك, او لتمثيل الحراك, لا يختلف في شي عن جبهة التحرير الوطني بعد الاستقلال , التي ادعت تمثيل كل الجزائريين داخلها.

لا يمكن ان يجمع حزب سياسي واحد, يفترض ان يكون هدفه الوصول الى السلطة, كل الحساسيات التي توجد داخل المجتمع. الادعاء بذلك هو شعبوية تعيد انتاج الفيس والافلان بنسخ جديدة.

الحراك هو فيضان ثوري يحاول ان يرسم مجرى جديد يسمح باعادة الحياة و الفعالية للحياة السياسية. و هذا من خلال الضغط علي السلطة القائمة لاجبارها على الانسحاب من احتلال فضاءات يفترض انها ملك للمجتمع المدني و ليست ملكها هي: الاعلام, الاقتصاد, الفضاء العام, الساحة الحزبية, الجامعة, ...

هذه الفضاءات محتلة اليوم بالكامل و لا يمكن لاي حزب سياسي او جمعية ان يكون لنشاطها فعالية دون تحرر هذه الفضاءات...

تشميل حزب سياسي يمثل الحراك, هو يتوبيا شعبوية ساذجة, ستنتهي سواء الى فاشية متطرفة قد تنزع الى العنف لسهولة التواصل معها واختراقها من الداخل والخارج,

 

او ان ينتهي قادتها باستدراجهم الى مناصب و امتيازات بعد ان يجدو انفسهم تحرروا من الحراك نفسه بمجرد انقطاعهم جسديا عنه بسبب الالتزامات و الموعدة مع السلطة...بمجرد ان يتهيكل اشخاص في تنظيم رسمي, اما انهم يصبحون طيعين مجبرين على الخضوع لمنطق السياسة ( التنازل, البراغماتية, احترام الشكليات القانونية...) او انهم ينزعون نحو العنف و الراديكالية.وهذا يعطي مبرر للسلطة لاخراجهم من الساحة بقوة.القانون. و الحالة الاكثر احتمالا هي ان ينقسم الحزب الى تيارات و احزاب رلديكالية و طيعة خنوعة و معتدلة, 
ممارسة الاحتجاج في الشارع يختلف تماما عن ممارسة السياسة في حزب رسمي معتمد.

 

فشل الاحزاب القائمة في احداث تغيير ولو صغير على السلطة لا يعود الى كون المنخرطين فيها وقادتها ليسو نزهاء و لا يحملون افكار, بل لكون الحقل السياسي محتل من طرف السلطة بادوات و اليات لاسياسية. لا تسمح بالمرور الا لمن تتافر فيهم صفات ينتقيها النظام بشكل آلي...

التحدي الذي يواجه المجتمع الحزائري اليوم هو تحرير فضاء السياسي le champ du politique او ربما بناءه من الصفر, و هذه العملية لا تتحقق بتشكيل حزب سياسي, بل يحتاج الى ضغط ثوري سلمي متواصل لاجبار السلطة على التراجع الى الفضاءات الطبيعية لها وعدم تجاوز الحدود التي رسمها لها القانون.

 

تشكيل حزب سياسي جديد لتمثيل الحراك, لا يختلف عن تأسيس الجبهة الاسلامية للانقاذ لتمثيل الحراك الاحتجاجي بعد احداث اكتوبر. 
مبرر الفيس انذاك هو ان الافلان فشل لانه يتكون من رجال لا يخافون الله و ابتعدوا عن الدين. و لذلك, يجب تاسيس حزب يتشكل من رجال متدينون يكتسحون المجلس التشريعي لاحداث.التغيير.

 

 

نفس المنطق اليوم بالنسبة لدعاة هيكلة الحراك في حزب سياسي. 
نحن لسنا في ثورة ضد عدو خارجي تسمح و تبرر لنا بتجاوز خلافاتنا الايديولوجيا و السياسية و الذوبان في حركة شعبوية ثورية.
بالعكس نحن نحتاج الى تحرير الحقل السياسي من الايديدولوجيا الشعبوية التي انتفت الحاجة اليها بعد استعادة الاستقلال الوطني.

 

شوهد المقال 598 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

الثمن الباهظ

الثمن الباهظ شباب في سجن وكلاء الاستعمار دولة مدنية ماشي عسكرية جزائر جزائرية حب من حب وكره من كره 
image

جلال خَشِّيبْ ـ "النهاية الجديدة للتاريخ" بَرَاغ خانا

إعداد وترجمة: جلال خَشِّيبْ، باحث مشارك أول بمركز دراسات الإسلام والشؤون العالمية (CIGA) مجلّة المصلحة القومية، 06 مارس 2021، الولايات المتحدّةالكلمات المفتاحيّة: الجيوبولتيك، العلوم السياسية، نهاية
image

حكيمة صبايحي ـ جلالة "الهايشر"

حكيمة صبايحي  من أطلق لفظة "الهايشر" على الشعب الجزائري؟ ماذا تعني لفظة "الهايشر"؟ طبعا لا يمكن أن تعني إلا لفظة سوقية تحط من شأن الشعب الجزائري،
image

جمال الدين طالب ـ لماذا يزعجهم "التاجديتيون"؟ بعض الأفكار لمحاولة الفهم ...

بقلم: حسني قيطونيترجمة: جمال الدين طالب تحليل ممتاز للباحث والمخرج الأستاذ حسني قيطوني نشره اليوم على صفحته على فيسبوك ولم أستطع الانتظار لترجمته بسرعة للعربية ومستقبلا
image

Kitouni Hosni ـ Pourquoi les Tadjadit dérangent ?

Kitouni HosniQuelques idées pour tenter de comprendre...Le cas Mohamed Tadjadit a provoqué une controverse au sein du Hirak et bien au-delà. Pour la première
image

نصرالدين قاسم ـ الجمعة 112 الحراك راسخ في السلمية ولكل حدث حديث..

نصرالدين قاسممثل أحرار السلمية في توادهم وتعاضدهم وتضامنهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى.. في الجمعة الثانية عشرة
image

حماد صبح ـ قراءة في كتاب " السهم المرتد " رفيف دروكر

 حماد صبح يتناول هذا الكتاب أحداث الانتفاضة الفلسطينية الثانية التي انفجرت في 28 سبتمبر 2000 احتجاجا على زيارة شارون إلى المسجد الأقصى ، وتعبيرا عن غضب
image

"أُريد ابنا واثقا في نفسه" أول إصدار للكاتبة " مريم عبد الحميد شريبط" عن دار قيرطا للنشر والتوزيع.

الوطن الثقافي ـ ح . و  يصدر عن دار قيرطا للنشروالتوزيع بقسنطينة أول مُؤلف للكاتبة والأُستاذة "مريم عبد الحميد شريبط"، بعُنوان " أُريد ابنا واثقا
image

يسين بوغازي ـ الفٌلول ضد شباب الرئيس ؟!

  يسين بوغازي   رٌفع لثامٌ  زمن تشريعي جزائري ، رفع بمقاسات  جزائر  جديدة  فبدا  غريبا عجيبا يحتاج قراءة وتأمل ؟! 
image

سعيد لوصيف ـ في مسألة الوحدة والمجتمع المفتوح

د. سعيد لوصيف   في مسألة الوحدة والمجتمع المفتوح : أو كيف ينبغي أن يتجه التفكير في مأسسة الصراعية في ديناميكية التحول.. شرعنة معيار عام يحتكم إليه

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats