الرئيسية | أعمدة الوطن | نوري دريس ـ التحول العظيم 22 فيفري

نوري دريس ـ التحول العظيم 22 فيفري

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

د.نوري دريس 

 

 

منذ الاستقلال الى غاية 22 فيفري، كان الحقل السياسي يتشكل من ثنائية الوطني( الموالي للسلطة)، و الخائن المشكوك في وطنيته والمشتبه فيه دائما( معارض وناقد للسلطة). 
ثورة 22 فيفري السلمية عكست هذا التصنيف، ودفعت بالسلطة الفعلية الى الاعتراف بذلك، وفرضت معيارا أخلاقيا جديدا داخل الحقل السياسي...
ردة فعل السلطة الفعلية لدفع الشبهة عنها، و التبرأ من ممارسات من سمتهم "العصابة"، ساهم في تعزيز الموقف الأخلاقي للشارع( أستعير هذه العبارة من الصديق هشام باي)، وجعل من إمكانية اطلاق مبادرات من الأعلى أمرا مستحيلا. 
غير الشك والتخوين من موقعه،... انتقل من الشارع الى السلطة، واصبح كل مسؤول مشتبه فيه الى أن تثبت براءته. 
في الواقع، هذا أكبر تحول حدث في تمثلات المجتمع للسلطة السياسية، وهذا التمثل في حد ذاته هو الذي سيدفع الى المطالبة بوضع قيود على سلطة كل مسؤول، لان المنطق يقول، صاحب السلطة المطلقة هو المعرض الى الفساد و الخيانة و التعسف بالسلطة، لذلك وجب مراقبته، ووضع سلطات مضادة تحد من سلطته، و تجبره على تقديم حصيلة لعهدته التي منحها اياه الناخبون...
تنبعث الديمقراطية من هذه التمثلات الجديدة للسلطة، من نزع السحر عنها بتعبير ماكس فيبر، تمهيدا لنزع الشخصنة عنها و تحويلها الى موضوع للتنافس السلمي عليها مع ضرورة تقييدها ومراقبتها، اي اضفاء الطابع العمومي عليها...
هذا هي القطيعة الكبرى التي تعكسها ثورة 22 فيفري. وقطيعة بهذا العمق لا يمكن ان تفشل، لانها حدثت داخل الوعي الجمعي، وداخل التصورات الاحتماعية حول السلطة نفسها...
صوت الجزائريون للجبهة الاسلامية للانقاذ في بداية التعددية لأن خطاب الاسلاميين حول السلطة كان يتوافق مع تمثلات الجزائريين لها. اكتشف الجزائريون سنة 1988 ان الوطنية والمشاركة في الثورة التحريرية غير كافية لمنع السلطة من الانحراف نحو الفساد، فانتخبوا على الفيس اعتقادا منهم ان الدين و التدين يمكنه ان يقيد سلطة المسؤول و( ويوعزه) عن الانحراف في الفساد...في الواقع، الاسلاموية هي تعبير عن التوق الى تقييد السلطة و المشاركة السياسية و لكن بمفردات و مفاهيم و تصورات متناقضة، ماقبل حداثية ولهذا السبب تحديدا هي مدفوعة للتطور و لتجاوز تناقضاتها...

 

 

على غرار المجتمعات الديمقراطية العريقة، التي استغرقت قرونا في عملية تقييد السلطة، اكتشف الجزائريون ايضا، بالتجربة، منطق السلطة و نزعة الانسان الانثروبولوجية نحو الفساد و التعسف بالسلطة. هذا الاكتشاف ( الذي يسمى ايضا بالوعي) هو الذي يميز ثورة 22 فيفري عن الحركات الاحتحاجية السابقة، وعن ثورة اكتوبر، بل يميزها ايضا عن ما حدث في ليبيا، سوريا، مصر، اليمن....
الجزائر دخلت في صيروة لا رجعة فيها، لتقييد السلطة و اضفاء الطابع العمومي عليها. يتم تقييد السلطة بالقوانين، المؤسسات، الفصل بين السلطات، حرية الصحافة و التعبير، حرية النقابات،....وفي كل مرة يكتشف المجتمع ثغرة قد تستغلها السلطة، الا ويخترع وسيلة لسدها...
من وجهة النظر هذه لا يمكن الحديث عن امكانية فشل الا اذا انحرفت الى عنف شامل( بسبب تدخل اجنبي، او رفع السلطة لسقف العنف المسموح به ضد المدنيين)، ومع ذلك لا يمكن للانتقال هذا ان ينضج دفعة واحدة. مثلما استغرق الجزائريون وقتا طويلا لاكتشاف ( والوعي ب) منطق السلطة، كذلك ستستغرق عملية تقييدها وقتها اللازم. ترتبط هذه المدة بطبيعة الموارد التي يمتلكها المجتمع والتي تسمح له بالاستقلالية المادية عن هذه السلطة، واعادة انتاج نفسه ماديا، و الاستقلالية الفكرية و الأخلاقية عن جميع السلط الميتافيزيقية...

 

الديمقراطية ودولة القانون ليسا درسا مدرسيا يمكن قراءته و حفظه و تطبيقه. بل هي تجربة كل مجتمع في تقييد السلطة حسب موارده الموضوعية.

شوهد المقال 324 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عثمان لحياني ـ الجزائر... الفقر يصافح صانعه

عثمان لحياني  يحدث أن يلتقي الفقر بصانعه في قصر المؤتمرات في العاصمة الجزائرية، فعلى شاشة كبيرة شاهد الرئيس عبد المجيد تبون والوزراء في الحكومة
image

سعيد لوصيف ـ الموقف: ارادة التغيير لا تتأتى ببيانات.. المبادرات تشخيص مغلوط لواقع معلوم...

د. سعيد لوصيف  الواقع مستمر منذ سنة ويعبر عن صراع ارادات : ارادة التغيير في مواجهة ارادة اعادة انتاج النظام واستمراره... القول بندوة جامعة ينمي
image

فوزي سعد الله ـ عن إسهام الأندلسيين في نهضة بجاية وازدهارها والدِّفاع عنها...

فوزي سعد الله   "...في القرن 13م، أًصبح الأندلسيون، يقول ناصر الدين سعيدوني في "دراسات أندلسية" ، يحتكرون تقريبا المناصب العليا في الدولة في
image

نجيب بلحيمر ـ سلطان الظلام ..القانون غير المكتوب في الجزائر

نجيب بلحيمر  في ثلاثة ايام يظهر الحكم بالإعدام الذي صدر في حق جريدة النهار. لا يهم رأينا في الجريدة ومحتواها، لا نعرف كيف اتخذ قرار حرمانها من
image

النظام الجزائري ترفض رسمياً ترخيص لإقامة ندوة جامعة في قاعة حسان حرشة لفتح نقاش جاد بين نشطاء وفعليات الحراك

بيان  تأجيل الندوة الجامعة لنشطاء وفعاليات من الحراك الشعبي والدعوة الى عقد ندوة صحفية غدا الخميس *نحن فعاليات ونشطاء من الحراك الشعبي، احتفالا بالذكرى الأولى
image

عبد الجليل بن سليم ـ الحراك لا تختصره في زاويتك المفضلة لكي لا تصدر عليه حكما

 د. عبد الجليل بن سليم  الامبراطور الروماني Marcus Aurelius لم يكن فقط رجل سياسة بل كان أحد أعمدة الفلسفلة الرواقية التي كان يستعملها في
image

محمد هناد ـ مواصلة النظام الجزائري استغباء الشعب ..يوم الأخوة بين الشعب والجيش ؟؟

 د. محمد هناد   1. الرئيس عبد المجيد تبون يقرِّر «تخليد الذكرى الأولى لحراك 22 فبراير» ! 2. الرئيس عبد المجيد تبون «يعلن يوم 22 فبراير يوما وطنيا
image

زهور شنوف ـ عام الصوت المرفوع.. "قولولهم" 22 فبراير ثورة شعب

زهور شنوف  خلال عام الثورة هزم الجزائريون الغلق وتحدوا الاعلام المؤدلج.. قاموا بثورتهم الاتصالية بشكل عبقري وفعالية وابداع كبيرين.. رفعوا شعاراتهم ودافعوا عن خياراتهم..
image

أمينة بومعراف ـ واش صار ليوم الثلاثاء 52 بالجزائر العاصمة ؟

أمينة بومعراف  الثلاثاء مسيرة الطلبة انطلقنا من ساحة الشهداء كيما مالفين، كان غاشي عيطنا مطالب مختلفة كيما مالفين كلش جايز أنتيك، حتى لحقنا la
image

عادل السرحان ـ وهناكَ أنتِ

عادل السرحان                  وهناكَ أنتِ وقد أويتِ لتربةٍ  عنيبعيدةالله شاء وقد قضىأن ترقدي بثرىًوحيدة وتنازعين الموت وحدك بينما تبكيك بعداًويح نفسي كل ذرّاتي الشريدةأوّاهُ كيفَ تبعثرت تلكَ السنين وأبحرت في موجة الزمنالعتيدةوكيف

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats