الرئيسية | أعمدة الوطن | رضوان بوجمعة ـ سلطة لا ترى لا تسمع لا تقرأ و لا تفكر

رضوان بوجمعة ـ سلطة لا ترى لا تسمع لا تقرأ و لا تفكر

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

د.رضوان بوجمعة 

 

 

يعطي الخطاب الرسمي للسلطة الفعلية في البلاد مؤشرات واضحة عن وجود استراتيجية لإعادة انتاج المنظومة، استراتيجة سيتم فرضها لما يتوفر الحد الأدنى من ظروف فرضها، وهو ما يعني أن منظومة الحكم لا تريد انتقالا ديمقراطيا لإنقاذ الدولة و الامة التي يتهددها نظام فاسد و مفسد انتهت صلاحياته منذ أكتوبر 88، و كان من المفروض تنظيم مراسيم دفنه في جو هادئ حتى لا يهدد البيئة الوطنية و الإقليمية. 
لكن المصيبة أن محاولات تنظيم انتقاله من داخل المنظومة مع حكومة مولود حمروش تم اجهاضها من قبل العسكر ممثلين آنذاك بخالد نزار و العربي بلخير و توفيق مدبن، و النتيجة مصادرة الإرادة الشعبية و إلغاء المسار الديمقراطي بالتحالف مع "نخب" تكره الشعب و تحب السلطة و المغانم و الريوع، و في ذلك كانت هذه النخب متعددة في مشاربها و السنها و اديانها، لكنها كلها كانت تشترك في عبادة رب واحد وهو العسكر و الدينار و الدولار، و في بيت واحد يجمعها في قصور نادي الصنوبر، وورقة طريق واحدة إنقاذ النظام برا جوا و بحرا، و خطاب واحد يخون البشر و الشجر و الحجر من أنصار التغيير و التحرير.
و لا اريد ان اشخصن في هذا المقام،بقدر ما اذكر بسياسيين و باسم الديمقراطية الجمهورية تحالفوا مع العسكر لأنهم أخطأوا في المجتمع، و إسلاميين قال زعيمهم آنذاك و دون ورع و لا ذمة " أن العسكر خرجوا لإنقاذ الديمقراطية من أعدائها " و من منظومة إعلامية صفقت و ساندت القمع و القتل و الاختطاف و التعذيب بسبب هوية الضحايا الذين عانوا من عنصرية اجتماعية ذكرت جيل الثورة بعنصرية الإقدام السوداء. 
النتيجة، أن بلخير و توفيق و نزار لطخوا شرف الجيش، كما تلطخ الاسلام بمغامرين سياسيين استخدموا العنف للرد على العنف و اسلاميين وقفوا مع العسكر في قراءة مشوهة الآية القرانية" وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِن فَاءتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ 9 الحجرات، فتحول هؤلاء من وضع تشويه خصوم المنظومة إلى وضع المتاجرين بالدين الذين اقتربوا من وصفه الآية الكريمة كَيْفَ وَإِن يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ لَا يَرْقُبُوا فِيكُمْ إِلًّا وَلَا ذِمَّةً ۚ يُرْضُونَكُم بِأَفْوَاهِهِمْ وَتَأْبَىٰ قُلُوبُهُمْ وَأَكْثَرُهُمْ فَاسِقُونَ (8) اشْتَرَوْا بِآيَاتِ اللَّهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَصَدُّوا عَن سَبِيلِهِ ۚ إِنَّهُمْ سَاءَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ "
نتيجة هذه الحرب المنظمة ضد المدنيين سنبقى نعيش آثارها عشريات أخرى من الزمن، فالعنف الذي سمح بإعادة انتاج المنظومة كسر الدولة و فكك النسيج الاجتماعي و استاصل السياسة من المجتمع. 
العسكر الذين فرضوا كل السياسات و الرؤساء في الجزائر منذ62, فرضوا بوتفليقة في الحكم سنة 99 في انتخابات بمرشح واحد ، انتخابات مزورة بتزكية نفس القوى السياسية التي صفقت للانقلاب العسكري سنة99 باسم الاسلام و باسم الديمقراطية و باسم العروبة و باسم الأمازيغية و الوطنية، و النتيجة بعد عشرين سنة تعمق الفساد السياسي و تفريخ لأجهزة حزبية أخرى خرجت من مخابر المنظومة و من الأحزاب التي أسسها توفيق و بلخير و تواتي و غيرهم من أباطرة النظام. 
في كل سنوات بوتفليقة طلق المجتمع السياسة طلاقا كليا، لأنه فهم إنه لا توجد سياسة اصلا و بأن ما يوجد هو سطو على الإرادة الشعبية و تبديد للمال العام 
المجتمع لما فهم أن البلاد تتجه نحو الكارثة الحقيقية مع فرض العهدة الخامسة لرئيس مريض و نظام ميت و مميت، و بعد أن تأكد أن عصب و عصبيات النظام اتفقت على الذهاب بالجزائر نحو الهاوبة بشعار الاستمرارية، الاستمرارية في الفساد و النهب و في شخصنة كل المؤسسات ، قرر أخذ زمام أموره بيده فانطلق منذ ثلاثة أشهر في رحلة إعادة تقرير مصيره و استرجاع سيادته المصادرة ، و مع تحركه بدأ المجتمع يستعيد فضاءات النقاش السياسي، و عاد الجزائريون و الجزائريات للاهتمام بالشأن العام ، ومع هذه العودة ظهرت مئات النصوص و التصورات و المبادرات من أجل إنقاذ الدولة و الامة، و هي المبادرات التي واجهتها المنظومة الإعلامية الفاسدة اما بالصمت أو بالتشويه او بالتشويش أو بالأدلجة الاستخباراتية و التلويث الرمزي، وهي استراتيجية نابعة من المخابر المظلمة لمنظومة الحكم، وهي التي تهيء و في كل مرة المجال لفرض خطاب تضليلي مفاده أن رحيل الأشخاص منذر بذهاب الدولة و المؤسسات
خرجة قيادة الأركان اليوم و خطابها الرافض لكل المبادرات ، هو تأكيد أن هذه السلطة لا ترى و لا تسمع و لا تقرا و لا تفكر، فغياب البصر و البصيرة و الانصات و الرؤية هي مؤشرات خطيرة تبين أنه لا توجد سياسة لإعادة بناء الدولة بل توجد استمرارية الخديعة لإعادة انتاج المنظومة المنتهية تاريخيا و سياسيا فهي منظومة لا شرعية و لا مشروعية لها، و الأخطر أنها لا تقرا حتى الرسائل التي يكتبها كبار رجال الدولة و المناضلين، فهذه السلطة لو قرأت رسائل مهري و و ايت احمد سنتي 2011و 2012 لكانت الجزائر في زمان بناء الدولة، و لو قرأت رسائل حمرزش منذ بداية الأزمة لانطلق مسار إنقاذ الدولة، و الأكثر من ذلك لو قرأت شعارات ملايين الجزائريين و الجزائريات لعرف قائد الأركان أن المجتمع اليوم هو الأساس الذي يحمي الجيش و الدولة و الامة .

الصورة للسيد رضا دالي سفيان
 

 

شوهد المقال 272 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

محمد شوقي الزين ـ البَاريدُولْيَا أو علم تصاريف الصورة

 د.محمد شوقي الزين هل البحثُ عن شيءٍ من شبيه الجنس البشري هو إجراء نرجسي أم ثابتة بيولوجية وأنثروبولوجية قديمة قِدَم الوجود الإنساني في الأرض؟ ندخل
image

فوزي سعد الله ـ البناية الصامتة تحت أقدام الأمير عبد القادر الجزائري

فوزي سعد الله   في ساحة الأمير عبد القادر الجزائري بالعاصمة الجزائرية، توجد بناية جميلة من أهم بنايات هذه البقعة، لكن قد تكون الأقل
image

يسين بوغازي ـ خالد نزاز يتوعد الجزائريين برصاص الأسطول الفرنسي! قراءة موسعة قليلا ؟

يسين بوغازي     أن يتوعد جنرالا متقاعدا شعبا برمته برصاص أسطول عدوه الأول فتلك طامة كبرى، وان يلقى خطابا (1) يفيض كراهية ويحث
image

نجيب بلحيمر ـ الثورة السلمية.. بصرها اليوم حديد

نجيب بلحيمر   بثبات تسير الثورة السلمية نحو تحقيق أهدافها, وعلى طريقها أسقطت كل رهانات السلطة ومناوراتها, بداية من إفشال محاولتين لتمديد عمر النظام عن
image

فوزي سعد الله ـ ساحة الشهداء..."لو نْعِيدْ هْمومي نْعَمَّر ألْف كْتابْ...لو نْعِيد مْحَانِي للبَاكْمِينْ يَدْوِيوْ..."

فوزي سعد الله   عندما كان سيدي محمد بن الشاهد وسيدي أحمد بن عمار، المفتيان المالكيان الشاعران في مدينة الجزائر العثمانية، والرايس حميدو بن
image

زازي سادو ـ القطيعة مع النظام لا تعني الكارثة ، ولا المواجهة

د.زازي سادو  إنَّ المطلب القَوِيّ للقطيعة مع النظام والذي حمله الحَراك الشعبي المكثف،يبدو أنه مَحْجوبٌ عن قسم كبير من السياسيين والمجتمع المدني والنخبة التي تحاول
image

نجيب بلحيمر ـ أيها الأعزاء.. هنا يوجد شعب

نجيب بلحيمر   يبني بعض المثقفين والسياسيين الذين يقدمون أنفسهم كمعارضين, موقفهم الداعم للحوار بالصيغة التي طرحها بن صالح في خطاب 3 جويلية الماضي, على
image

علاء الأديب ـ لمحات تأريخية عن الفن المسرحي في تونس

علاء الأديب يعتبر المسرح من أهم الدلالات التي تشير إلى حضارة البلدان وتحضّر شعوبها في أيّ مكان من هذا العام .ولكوني مهتم بالشأن التونسي باعتبار هذا
image

محمد محمد علي جنيدي ـ أخي العربي

محمد محمد علي جنيدي- مصر            أخي العربيُّ في أمرٍ يُحاذرُ سطوةَ الشَّرِّ يُغالبهُ وقد أبقى رهانَ القتلِ والنَّحرِ يحومُ الذِّئبُ بالبئرِ ويقضي الليلَ في أمرِ!
image

اليزيد قنيفي ـ دور الإعلام في زمن الحراك الشعبي..‼

اليزيد قنيفي في ظل التحول والمخاض الذي تعيشه البلاد يجدر بنا طرح السؤال عن دور الصحافة في هذا الظرف الدقيق .. مرئية كانت أو مكتوبة

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats