الرئيسية | أعمدة الوطن | وليد عبد الحي ـ عسكرة الصعود السلمي للصين

وليد عبد الحي ـ عسكرة الصعود السلمي للصين

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 


أ.د. وليد عبد الحي

 

 

يغلب على أدبيات الدبلوماسية الدولية الصينية نزعة سلمية تتمثل في عدم التدخل في الشؤون الداخلية وتسوية المنازعات الدولية بالطرق السلمية وتعزيز التعاون الدولي ...الخ، لكن هذه النزعة شكلت تاريخيا نمطا مألوفا لدبلوماسية القوى الدولية الصاعدة في مراحل صعودها الاولى، لكنها ما تلبث ان تضطر للتكشير عن أنيابها عند اتساع قاعدة مصالحها .
ولعل النظر الى حجم المصالح الصينية خارج أسوار الصين يشير الى ظاهرتين هامتين:
أ‌- الحجم الهائل لهذه المصالح: فلو توقفنا عند التجارة الخارجية فإن الصين تحتل المرتبة الاولى عالميا في حجم التجارة( نهاية 2017) ، فهي المُصَدر الاول عالميا بقيمة 2,157 تريليون دولار، بفارق 581 مليار عن حجم الصادرات الأمريكية ، بينما تبلغ وارداتها 1,731 تريليون دولار بمجموع تجاري ( 3,888 تريليون) .
أما استثماراتها في الخارج فتصل قيمتها الى 1,9 تريليون دولار، ويتوزع عمالها في مناطق عديدة من العالم لاسيما في افريقيا وآسيا ، ووصل عددهم مطلع 2018 الى حوالي 966 الف عامل ، ناهيك عن حوالي مائة مليون سائح صيني يتجولون سنويا في العالم.
ب‌- التزايد المتواصل في حجم النمو في أغلب القطاعات الاقتصادية ووقوعها في المرتبة الأولى في هذا الجانب.
إن ما سبق يفسر الهاجس الذي تتضمنه " الأوراق البيضاء" التي نشرها الجيش الصيني ، إذ تشير هذه الأوراق الى ضرورة تعزيز القدرة العسكرية لضمان مواجهة ( هكذا حرفيا) ما يلي:
أ‌- التزايد في المخاطر الدولية على المصالح الصينية مثل الارهاب والقرصنة والتجارة غير المشروعة ناهيك عن المشكلات الحدودية في بحر الصيني الجنوبي...الخ.
ب‌- الحفاظ على المصالح والممتلكات الصينية مثل : مصادر الطاقة ، طرق امداد هذه المصادر ، ومراكزها التجارية وعلاقاتها التجارية مع دول العالم...الخ، ناهيك عن شركاتها المنتشرة في اغلب بقاع العالم ، فللصين عشرين الف شركة تعمل في 180 دولة ، وتبلغ قيمة عقاراتها في الخارج حوالي ثلاثة تريليونات دولار ، وقد تضاعفت الاستثمارات الصينية في الخارج بين 2005 و 2018 بحوالي عشرين ضعفا.
ت‌- ضمان رعاية وأمن المواطنين الصينيين في الخارج ففي عام 2018 بلغ عدد الصينيين العاملين في الخارج حوالي المليون(966 الف فرد) كما اشرت سابقا.
ومع الشروع في تطبيق ما يسمى مبادرة الطريق والحزام(BRI) والتي ستربط آسيا باوروبا وتمر عبر الوطن العربي ستزاد الحاجة الصينية للحماية, ولعل ملاحظة ان الانفاق الدفاعي الصيني ارتفع بين 2001 الى 2017 بحوالي 55,7% ليصل الى حوالي 170 مليار دولار حاليا ،دليل على ذلك لا سيما ان الجزء الاكبر في الزيادة كان في القطع البحرية (45%) ليصل الاسطول الحربي الى 351 قطعة بحرية، مع الشروع في بناء حاملة طائرات .
ومن المؤكد ان مقارنة عدد القواعد العسكرية بين القوى الكبرى ليست في صالح الصين، لكن افتتاح القاعدة العسكرية الصينية في جيبوتي عام 2016( بتكلفة 590 مليون دولار) هو أول الغيث في بناء قواعد عسكرية في الخارج ، وسيكون للمنطقة العربية نصيب هام منها بحكم حجم المصالح الصينية في منطقتنا ومرور الطريق والحزام من عندنا..
لقد شكل الاقتصاد الصيني ما يساوي 9 % من الاقتصاد الامريكي عام 1978، لكنه الآن يساوي حوالي 61% وهو ما يعني أن الاقتصاد الصيني يسير بوتيرة أسرع من الاقتصاد الامريكي بمعدل 2,47 ، وهو ما يعني ان التوازي بين الاقتصادين سيكون في حدود عام 2029-2030 ، وقد كانت صورة الولايات المتحدة عند طرح مبادئ ويلسون المشهورة تتفيأ بالسلام وحق تقرير المصير والدعوة للسلام...وكأن المفكر الصيني بيجيان يعيد بنظرية الصعود السلمي صورة ويلسون...أو صورة نابليون عندما ارتدى العمامة ليخطب في الازهر..
إن السيد القادم للمنطقة لن يكون غربيا في الفترة القادمة، فكما يقول شاعر صيني " القوة تهزم العواقب والحكمة تدل على الطرق" ، فهل نحن في الدول العربية مستعدون للوافد الجديد لا سيما اننا المصدر الرئيسي لاحتياجاته الطاقوية وتجارته معنا الآن قاربت 190 مليار دولار بفارق حوالي 85 مليار عن التجارة مع الولايات المتحدة .؟ أو ان العرب كالعادة " لم يستبينوا الرشدَ الا ضُحى الغدِ" ؟ ربما.

 

شوهد المقال 3262 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

يسين بوغازي ـ أول نوفمبر 2018 " النوفمبريين المجاهدين والشهداء " المخيال المجروح !

  يسين بوغازي   منذ  طفولتي ، وعلى  ما ترعرعت عليه هواجسي  الثقافية  الوطنية  الأولى ، أيام الكشافة والشبيبة الجزائرية إلى تلك الأخرى ،
image

الأديان في زمن المقدّس المستنفَر مع عالم الأديان عزالدين عناية حاوره عبد النور شرقي 2\2

حاوره عبدالنور شرقي     11- حول دور الأنتلجانسيا ومسؤوليتها في المجتمع يدور الجدل بشكل واسع، وقد قمت بتصنيف هذه الفئة إلى ثلاثة مستويات:
image

عدي العبادي ـ الواقعية والابداع في المجموعة القصصية اثر بعيد للقاص عدنان القريشي

عدي العبادي                              تحلينا قراءة أي نص على معرفة انطلاقيه الكاتب في كتابته او
image

سيمون عيلوطي ـ مجمع اللغة العربيَّة يطلق مشروع "مهارات الكتابة العلميَّة"

من سيمون عيلوطي، المنسق الإعلاميّ في المجمع: في إطار "عام اللغة العربيَّة" الذي دعا إليه مجمع اللغة العربيّة في الناصرة، بالتّعاون مع المؤسَّسات والجمعيّات
image

علاء الأديب ـ لاتنكروا بغداد فهي ملاذكم

علاء الأديب رداً على (أخوة يوسف) الّذين اعترضوا على أن تكون بغداد عاصمة للثقافة العربيّة:         بغداد تهزجُ.. للربيعِ تصفّقُ.. حيث الربيع على
image

خميس قلم ـ الموغل في الجمال .. إلى كل من يعرف حمادي الهاشمي

خميس قلم  ليس غريبا أن يخطر حمادي الهاشمي في ضمائر أصدقائه في عمان و الإمارات وفي هذا الوقت؛ فهذا موسم هجرته لدفئه الذي هو بردنا..) ما
image

حسين منصور الحرز ـ قلبٌ بلا شاطئٍ يرسو بدفَتِهِ

حسين منصور الحرز                  أبيتُ ليلاً بأحلامٍ تُؤرقُنيفلم أر نبضَ إشراقٍ إلى فلقِو أسهرُ الليل في حزنٍ يقلبُنييحوي التجاعيدَ في إطلالةِ القلقِقلبٌ بلا شاطئٍ يرسو بدفَتِهِيتيهُ في
image

عبد الزهرة زكي ـ قامعون ومقموعون

عبد الزهرة زكيليس ثمة ما هو أسوأ من محاكمة ومعاقبة إنسان على رأي أو فكرة يقول بها أو قصيدة يكتبها.الحياة وتقدّم البشرية كانا دائماً مجالاً
image

فضيل بوماله ـ في الميزان ! بين محمد تامالت وجمال الخاشقجي رحمة الله عليهما

 فضيل بوماله  لقي الصحفي السجين محمد تامالت حتفه داخل وطنه،الجزائر، وسرعان ما طوي الملف دونما إعلان عن نتائج أي تحقيق. وتمت تصفية الصحفي السعودي بتركيا
image

يسين بوغازي ـ الرئيس الجديد وجراح الشرعية البرلمانية الجزائري

يسين بوغازي   مثلما كان منتظرا، تقدمت عقارب ساعات النواب الموقعين على عجل، للتذكير على وثيقة سحب الثقة المثيرة للجدل ! والتي وصفت من الجميع

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats