الرئيسية | أعمدة الوطن | وليد عبد الحي ـ تساؤلات للفهم: الاقتصاد الاردني والانفاق الدفاعي

وليد عبد الحي ـ تساؤلات للفهم: الاقتصاد الاردني والانفاق الدفاعي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 


أ.د. وليد عبد الحي

 

 

لست بحاجة لعرض جوانب الازمة الاقتصادية الاردنية من ديون وبطالة وتباطؤ في معدلات النمو وتزايد معدلات الفقر والتضخم وانعكاسات الازمات السياسية في الجوار على الاردن لا سيما في العراق وسوريا من خلال الاضطراب التجاري والتدفق البشري، ناهيك عن تلكؤ المساعدات العربية والأجنبية وتعثر مستويات التحويلات النقدية للعاملين في الخارج والفساد.
سأتوقف عند موضوع الانفاق العسكري بغرض الفهم لهذه الظاهرة، لان كفايتي العلمية لا ترقى لمستوى فهم ما سأشير له على النحو التالي:
1- في السنة التالية لاتفاقية السلام الأردني الاسرائيلي – أي عام 1995- كان اجمالي الانفاق العسكري الأردني يساوي 591.86 مليون دولار، ارتفع هذا المبلغ الى 1877,18 مليون دولار عام 2017( وهو ما يساوي 4,577% من اجمالي الناتج المحلي وبه تحتل الاردن المرتبة 12 عالميا)، أي ان الزيادة تصل الى 1285,32 مليون دولار عن عام السلام مع اسرائيل، وهو امر يحتاج لتفسير؟
2- بلغ معدل الانفاق العسكري الاردني بين 1967( في حمى الصراع مع اسرائيل) وبين 2017 ما قيمته 1066,64 مليون دولار سنويا.
وقد يتم تبرير الزيادة في الانفاق العسكري بمسالتين هي اسعار السلاح والاضطراب الأقليمي بخاصة فترة ما بعد الربيع العربي، وهو ما يستحق المناقشة:
أ‌- اسعار السلاح: يطلق الباحثون على هذه الظاهرة اسم " التضخم الدفاعي"(Defence inflation)، أي قيمة الزيادة في جميع اسعار بنود موازنات الدفاع، وتشير دراسة ل Katharina Wolf حول هذا الموضوع أن معدل الزيادة هو بين 1-4% في الدبابات والاسلحة الصغيرة والفرقاطات، بينما تصل الى بين 6-11% في الاسلحة الأخرى لا سيما الطائرات والغواصات، ذلك يعني ان معدل الزيادة السنوية هي بين 2,5 و 8,5% طبقا لنوع السلاح ، بمعنى ان معدل الزيادة لكل السلع العسكرية هو بين 5- 5,5%.، وهو ما يعني ان الزيادة في الاسعار لا تكفي لتفسير الزيادة في الانفاق.
وهنا نطرح التساؤل التالي: إذا كان التغير في الاسعار هو سبب الزيادة فكيف نفسر أن الانفاق العسكري الاردني انخفض من 1901.95 مليون دولار عام 2009 أي ما يساوي 6,7% من اجمالي الناتج المحلي الى 1462.13 مليون دولار عام 2013، وهو امر لا يستقيم مع نظرية التضخم الدفاعي التي اشرت لها، فلو كان ارتفاع الاسعار السنوي هو ما يفسر الزيادة، فلماذا انخفض الانفاق من ٢٠٠٩ الى ٢٠١٣؟
ب‌- موضوع التوتر الاقليمي: أي تفسير الزيادة في الانفاق العسكري بانه نتيجة لتوتر المنطقة حول الاردن، وهو امر يستحق المناقشة، ولكن الملاحظ ان اعلى سنة في تاريخ الانفاق العسكري الاردني كان عام 2009 أي قبل عامين من الربيع العربي ، ولم تكن المنطقة تعيش ذلك الاضطراب الكبير ، بل كانت الامور في العراق أكثر استقرارا من فترة ما بعد الربيع العربي، وهو ما يعني ان اعلى ارتفاع في الانفاق كان قبل عامين من بداية الاضطراب السياسي العربي. 
ت‌- لنقارن وضع الاردن مع مصر، ففي عام 2017 بلغ الانفاق العسكري المصري ما قيمته 4003,80 مليون دولار ،اما معدل الانفاق بين 1962 ( آثار التدخل في اليمن) و 2017( أي خلال حوالي 55 سنة) كان المعدل هو 4394,14 مليون دولار، وكانت اعلى سنة للانفاق العسكري هي سنة 1977( زيارة السادات للقدس وبداية كامب ديفيد) حيث بلغت قيمة الانفاق 7047,5 مليون دولار، ولكن المقارنة تشير الى ان قيمة الانفاق العسكري المصري هي 1,67% من اجمالي الناتج المحلي المصري، أي أن معدل الانفاق الاردني قياسا لاجمالي الناتج المحلي يزيد بنسبة تصل الى حوالي 63,53% عن الانفاق الدفاعي المصري قياسا لاجمالي الناتج المحلي المصري . علما ان المبرر الأمني في مصر لا يقل حدة عنه في الاردن، فمصر لها مشكلات حادة ومواجهات شبه يومية في سيناء ، ناهيك عن مشكلاتها على الحدود الليبية وعلى الحدود مع السودان حول حلايب وشلاتين ، ناهيك عن الاحداث الامنية في داخل الدولة من اغتيالات واعتقالات واحيانا اشتباكات مع مجموعات داخل المدن المصرية وفي ظل نظام يواجه مشكلات اجتماعية واقتصادية حادة.
بناء عليه ، اتمنى ان يشرح لي العالمون ببواطن الامر ما ورد أعلاه ، ونبقى جميعا في دائرة "ربما".

 

شوهد المقال 64 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

اليزيد قنيفي ـ الجزائر ..الوجه الآخر..!

اليزيد قنيفي في ايام الشهر الفضيل أعطى الشباب المتطوع صورة رائعة ومشرقة عن المجتمع الجزائري ..بهبات وخرجات تضامنية قمّة في العطاء والانسجام وخدمة المجتمع .
image

غادل خليل ـ خليك راكض بالحلم يابني

  غادة خليل            ما ضلّ في عيوني دمعيبكيكولمّا المسا .. تنسى العشاكيف ما ناديك؟!ومين في برد العتم..يمدّ الحلم.. تَيغطّيك ؟!ويفتّح عيونه الصبح..ع الورد فتّح فيك؟  يا ريحة أرض
image

ثلاث مؤلفات عن مركزية المغرب الأوسط للباحث الدكتور عبد القادر بوعقادة من جامعة البليدة 2

الوطن الثقافي  باحث مركزية المغرب الاوسط: د. عبد القادر بوعقادة.سنكون في معرض الكتاب الدولي 2018 على موعد مع مؤلفات الأستاذ القدير عبد القادر بوعقادة-
image

فوزي سعد الله ـ عندما تُردِّد مآذن قصَباتنا ...صدى ربوع الأندلس.

  فوزي سعد الله  عندما يحين آذان المغرب لتناول الإفطار في شهر رمضان المعظَّم بألحان وأشكال متباينة أحيانا بعمق، القليل منا تسعفهم البطون ليتساءلوا عن سر
image

سامي خليل ـ انقلاب 1992 المحرقة الجزائرية وتبعاتها

سامي خليل   لا حرج في إنتقاد بوتفليقة و محيطه و ذلك ما نقوم به شبه يوميا على هذا الفضاء لكن الخطر أن يتحول هذا
image

فرحات آيت علي ـ متي ينتهي الكرنفال الذي سيدمر الدشرة ان استمر

فرحات آيت علي   كما كان منتضرا حتى من المتخلفين ذهنيا، أنهت حوكمة "غير هاك"، مشوار قانون المالية التكميلي كما كان مقررا له بإلغاء
image

فضيل بوماله ـ الموقف! تساؤلات ؟؟؟ فرنسالجزائر: بين الدبلوماسية والمركوبية؟!

  فضيل بوماله  المتابع لسياسة الجزائر الخارجية وترجمتها الدبلوماسية يلاحظ ركودا و تحولا غريبا في اتجاهاتها. كما يلاحظ تأثرها الكبير بسياسات الدول الكبرى والفواعل الإقليمية
image

رياض حاوي ـ كيف تلاعب الصينيون بالبورصة الأمريكية وأخذوا 14 مليار دولار من جيوب الامريكيين؟

د. رياض حاوي  كان قد نبهني الأخ العزيز الدكتور سعيد عبيكشي الى شريط ممتع وكثيف المعلومات ويقدم تصور عن التحولات الجارية في عالم الاقتصاد اليوم..
image

6 جوان 2018 . النطق بالحكم النهاءي في قضيۃ الاستاذ "عبد الله بن نعوم" فك الله اسره .. وتثبيت الحكم بسنتين سجن نافذة

الوطن الجزائري   6 جوان 2018 . النطق بالحكم النهاءي في قضيۃ الاستاذ "عبد الله بن نعوم" فك الله اسره .. ابرز ما جاء في المحاكمۃ المستانفۃ

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats