الرئيسية | أعمدة الوطن | وليد عبد الحي ـ الإستبداد الناعم والإستبداد الخشن

وليد عبد الحي ـ الإستبداد الناعم والإستبداد الخشن

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 


أ.د . وليد عبد الحي

 

 

الفارق الجوهري بين الانظمة السياسية العربية هي في " استراتيجيات الاستبداد " ، فالأنظمة السياسية العربية تتدثر بردائين من أردية الاستبداد، بعضها يمارس استبدادا خشنا يتمظهر في الاعدام والسجون والاقامة الجبرية والتعذيب النفسي والجسدي وتكميم الافواه وكل ما تمارسه أجهزة الدولة الخشنة ، بينما يذهب البعض الآخر نحو الاستبداد الناعم ممثلا في التلاعب بمقومات المجتمع بشكل يدفع الأفراد او الجماعات باتجاهات معينة او الانصراف عن اتجاهات أخرى، أو في استغلال الدين والقبيلة والولاءات الفرعية والعادات والتقاليد والفساد الاداري والأخلاقي وتوجيه الاعلام نحو قضايا معينة دون غيرها او قطع أرزاق الخصوم او نشر العسس في كل اوصال الدولة .
ويبدو ان الانظمة " الثورية " العربية هي الأكثر تمثيلا للاستبداد الخشن، بينما الأنظمة العربية المحافظة أكثر دراية بالاستبداد الناعم، كما ان الانظمة الأقرب في تحالفاتها الدولية الى " الشرق" بظلال تقاليده القريبة هي الاقرب للاستبداد الخشن بينما تتغطى قبضات الأنظمة ذات الهوى الغربي بقفازات الاستبداد الناعم.
وقد تبدو بعض المظاهر متداخلة أحيانا بين النمطين ، فيميل " أهل الخشن" نحو الناعم أحيانا بينما يضطر " أهل الناعم " لتناول بعض جرعات الخشونة.
ويبدو ان عمر سياسات الاستبداد الخشن أقصر من عمر سياسات الاستبداد الناعم، وأرى ذلك منطقيا، فالخشن يميل نحو العمل " الفج" بالإعدام والسجون والاغتيال وكل أشكال الأذى الجسدي والنفسي، بينما تلعب أدوات "الغواية والموت المدني وتغييب الوعي والتلاعب بثنائيات البنية المجتمعية " دورها التام في تشكيل بنية الاستبداد الناعم.
فَذَهَبُ المُعِز وسياسة البخبخة ( بخٍ بخٍ..أعطه يا غلام) تعبير تاريخي عن الاستبداد الناعم ،أما سيفه فهو التعبير عن الاستبداد الخشن،وأحيانا يتداخل الخشن بالناعم في بعض الحالات كالانتخابات، فإجراء الانتخابات في العالم العربي يتم ضمن سياسات الاستبداد الناعم ، فالنظم الأنتخابية تضعها هيئات الدولة الخشنة مع بعض الاصباغ التجميلية من خلال ندوة او لجنة يتم ترتيبها من قبل ذات الادوات الخشنة، وهو ما اسميته بهندسة الاستبداد.
ويبدو ان أبطال الاستبداد الخشن من العرب هم القادة الذين قذفتهم " الحارة " العربية، فهم انعكاس أمين لنبض حاراتنا، لذلك تجد تصرفاتهم مع خصومهم أقرب لذلك النبض، بينما ذوي الاستبداد الناعم هم من اسر ارستقراطية تتقن فن الغواية نظرا لطبيعة التربية التي نشأوا عليها.
أمثلة:
1- استثمار نزعة الاستيزار لجذب بعض المعارضين لمناصب عليا هو استبداد ناعم، اما القاء المعارض في السجن فهو استبداد خشن.
2- زرع العسس في جسد القوى السياسية المختلفة هو استبداد ناعم بينما منع قيام أي تشكيلات سياسية هو استبداد خشن
3- قطع الأرزاق شكل من اشكال الاستبداد الناعم بينما قطع الاعناق سنام الاستبداد الخشن.
4- وضع قوانين من قبل هيئات تمت صناعتها في الدهاليز امر ينتمي للاستبداد الناعم ، بينما الاحكام العرفية وقوانين الطوارئ تنتمي للاستبداد الخشن.
5- استرضاء التنوعات الاجتماعية والجهوية والفئوية جزء من فلسفة الاستبداد الناعم بينما الانحياز لأحدها بشكل واضح هو من الاستبداد الخشن
ما يجمع النمطين –الناعم والخشن- هو تغليب " امن النظام" السياسي على امن المجتمع ( القطاع الناعم من جسد الدولة) وعلى امن الدولة او الاقليم السياسي ( القطاع الخشن من جسدها)..ولست ادري إن كانت ربما واجبة هنا ام لا...

 

شوهد المقال 451 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

أحمد رضا ملياني ـ أصابعي ظمأى

أحمد رضا ملياني          ماعاد المطر ينزل بأرضنا ولا الحب يسقي دربنا الخريف تهب رياحه باردة في كل فصل لتسقط أوراقنا الرصيف يجري خلفنا ليقتل أحلامنا......
image

جمال الدين طالب ـ طاب جناني"...!:

جمال الدين طالب             تعزي اللغة الوقت تبكي ساعاته..تندب سنواته يعزي الوقت اللغة يبكي كلماتها لا... لا يخطب الرئيس ... لا يخطب.. لا
image

اعلان انطلاق مركز طروس لدراسات الشرق الأوسط

 يعلن الأستاذ محمد خليف الثنيان عن إنطلاق مركز طروس لدراسات الشرق الأوسط . مركز طروس هو مركز بحثي متخصص في دراسات الشرق الأوسط حول القضايا التأريخية
image

شكري الهزَّيل ـ رِمَّم الأمم : نشيد وطني على وتر التغريب والتضليل الوطني!!

د.شكري الهزَّيل عندي عندك يا وطن وحنا النشاما والنشميات يوم تنادينا وتذَّكرنا بذكرى وجودك يوم ودوم ننساك وحنا " نحن" اللي تغنينا بحبك ونشدنا
image

سهام بعيطيش ـ هبْ انّ.....

 سهام بعيطيش"أم عبد الرحيم"          هبْ أنّ نجْمَ اللّيلِ دقّ البابَ في عزّ النّهارْ هبْ أنّ شمسًا اختفتْ وقتَ الضُّحى في لحظةٍ خلفَ
image

وليد بوعديلة ـ حضور الأساطير اليونانية في الشعر الفلسطيني- شعر عز الدين المناصرة أنموذجا-

د. وليد بوعديلة  استدعى الشعر الفلسطيني الأساطير الشرقية و اليونانية،بحثا عن كثير من الدلالات والرموز، وهو شان الشاعر عز الدين المناصرة، فقد وظف بعض
image

يسرا محمد سلامة ـ أرملة من فلسطين

 د. يسرا محمد سلامة  منذ أيامٍ قليلة مرت علينا ذكرى وفاة الأديب الكبير عبدالحميد جودة السحّار في 22 يناير 1974م، الذي لم يكن واحدًا من أمهر
image

وليد عبد الحي ـ الجزائر: جبهة التحرير الوطني ومماحكة التاريخ

 أ.د. وليد عبد الحي  تشكل إعادة جبهة التحرير الوطني الجزائرية لترشيح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة مماحكة لتاريخ وثقافة المجتمع الجزائري ، فهذا المجتمع كنت قد
image

حميد بوحبيب ـ حميد فرحي ...منسق ال الحركة الديمقراطية الإجتماعية MDS ...يفارق الحياة....

د. حميد بوحبيب  يولد الرفاق سهوا وعلى خجل ...يكابدون قبل الوقوف على أقدامهم من فرط الجوع والغبينة يتقدمون خطوتين، يتعثرون مرتين ...ثم يفتحون قمصانهم على الصدور ،
image

خليفة عبد القادر ـ الجنوب والشمال في الجغرافية الجزائرية

أ.د خليفة عبد القادر*  مفارقة معقدة على المستوى الوطني وأيضا هي معضلة العالم منذ أن توارت -إلى حين- معادلة الشرق والغرب. ما يهمني الآن هو

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats