الرئيسية | أعمدة الوطن | فوزي سعد الله - عهْد التفكيك و"الفوضى الخَلاَّقة"...."لْحَقْـنَا للْمْسَــقِّـي"...

فوزي سعد الله - عهْد التفكيك و"الفوضى الخَلاَّقة"...."لْحَقْـنَا للْمْسَــقِّـي"...

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

 

فوزي سعد الله

 

 

إستراتيجية إعادة شمال إفريقيا إلى حضن اللاتينية وسَلخها عن المجموعة العربية الإسلامية (Relatinisation de l Afrique du Nord) تأخذ مجراها بِمَعَاوِل من داخل النظام الجزائري وليس من خارجه أو خارج البلاد مثلما سارت عليه الأمور في السابق. وهذه سابقة لن تَمُرَّ دون تداعيات على الجميع....
العملية تُنفَّذ على عدة محاور، من بينها:

 

1 - التضييق على اللغة العربية ومحاولة كَبْح انتشارها على مراحل، قد تمتد على مدى أجيال، بتمرير المشروع عبْر الدعوة للأمازيغية، دون أن يعني ذلك بالضرورة أن دعاة الأمازيغية يشتركون في نفس الغاية، ودون أن يعني ذلك أن لا أحد من دعاة الأمازيغية لا يشترك في هذه الغاية.

ومن بين مؤشرات هذا النشاط على الجبهة اللغوية:

*** العمل في الميدان بالأحرى على تعزيز مواقع اللغة الفرنسية، التي هي اللغة الوطنية والرسمية من الناحية الفعلية، والتي تُتْرَك بعيدًا عن أضواء النقاش المحصور في الخصومة الازدواجية المفتعلة "الأمازيغية / العربية".

*** إقحام مُنافِس جديد للغة العربية يُسميه البعض "اللغة الجزائرية" وهو العامِّية المستخدَمة في التواصل اليومي الضيق المجال، فيما كل لغات العالم لها الصيغة الفصحى ولها صيغتها العامية دون أن ير فيها أحد أيَّ عجب ولا قال إن العامية هي "اللغة الأم" لتبرير التراجع عن الفصحى أو تقزيمها. وهو في الحقيقة مشروع استعماري فرنسي قديم لم تشهده الجزائر من قبل انطلق نهاية سنوات 1830م ودام لعدة عقود إلى غاية بدايات القرن 20م وانتهى إلى فشل، لأنه مرفوض من الجزائريين رفضًا قاطعًا.

*** السُّخرية والتَّنكُّت باللغة العربية الفصحى والدعاية المُقزِّمة لها لِتنفير الناس منها حتى في أبْسط شؤون الحياة اليومية لإبرازها كلغة ميِّتة وبالية ومَصْدر تخلُّف وعِلَّةِ "ظلاميةِ" الذين يستخدمونها. هذا الكلام كان يُقال في الشارع، فيما أصبح اليوم خطابا رسميا للسلطات الجزائرية أو بعضها.

*** المشروع يُنَفَّذ على قدمٍ وساق وبجدية وبهدوء بشكلٍ غير مُعلَن بعد إخراجه من دائرة النقاش والإعلام لتفادي ردود أفعال الجزائريين الرافضة في أغلبيتها الساحقة للمشروع، لا سيّما بعد أن تمَّ جسّ النبض بالدعاية لإطلاق دروس في المدارس الابتدائية قبل نحو عامين لتعليم "اللغة الجزائرية" المزعومة، وقوبل المشروع برفضٍ غاضب بشدة وتمَّ التخلي عنه. أما اليوم، فتم تَكْيِيفُ الإستراتيجية بالعمل قبل كل شيء على إنضاج شروط قبولها بتعويد الناس على العامية بإشاعتها في وسائل الإعلام التي ازدادت بشكل مفاجئ وغريب نسبة برامجها الناطقة بالعامية حتى أصبحت الفصحى أقرب إلى التهميش، وطالت العملية حتى نشرات الأخبار في هذه المرحلة المتقدِّمة من المشروع... وهو ما لا يحدث في الدول التي تحترم نفسها وشعوبها.

*** قطاع النشر يستعد في هذا المجال إلى الخضوع إلى "إصلاحات"، حسب ما يتردد في بعض الأوساط، لا نتوقَّع أنها ستكون غير مُنسَجِمة مع التوجهات الإستراتيجية الثقافية سابقة الذِّكْر.

2- التضييق، كمرحلة أولى، على المرجعية القيمية للديانة الإسلامية بتنظيم حملات هي الأخرى غير مُعلَنة بل يجري تمريرها وكأنها عفوية عبْر وسائل الإعلام التقليدية وغير التقليدية ومحاولة المساس بمصداقيتها وقداستها، دون أن يعني ذلك أنه لا يوجد ما هو قابل للنقاش والاجتهاد في الدِّين، بِرُعُونة واستهزاء واستخفاف وسخرية أقل ما يُقال عنها إنها لا تحترم الشعب ومعتقداته وتأتي عادةً من دُعاة الحريات والتسامح واحترام الغير.

3 - "إصلاح البرامج التربوية" المزعوم الذي يبدو، حسب ما بلغنا عنه حتى الآن، لا يُضيف لا علوم جديدة ولا تكنولوجيا ولا فلسفة ولا قِيَم أو معارِف حديثة بِقدر ما يَعنى بتصفية البرامج التربوية من رموز دينية وسياسية بشكل تدريجي لا نعتقد أنها ستتوقف عند هذا الحدّ.

4 - تقييد النشاط الديني الإسلامي الثقافي، وغير الثقافي، وإطلاق اليد لنشاطات مناهِضة للمعتقدات الدينية الإسلامية وحماية هذه النشاطات ودعمها بشكل أو بآخر وفتح الإعلام لها بسخاء.

5- يجري ذلك بالتزامن مع ضجيج بعض الإعلام عن مستقبل المدارس القرآنية وما يدور في فلكها يوحي بأن موعد تقييد نشاطها وحتى لجْمها قد اقترب.

6- تمييع البرامج التي تُحسَب على التوعية الدينية الإسلامية حتى أصبحت أقرب إلى السكاتْشات والمسرحيات الهزلية منها إلى البرامج الدينية. ونحن بعيدون اليوم أشد البُعد، مثلاً، عن مستوى دروس الكفاءات الدينية من عيار المرحوم الشيخ الغزالي وأحمد حمَّاني ومكركب والمغربي وآخرين...

7 - بَثُّ نقاشات أحادية النظرة وإبعاد الخطاب النقيض والمعارِض في وسائل الإعلام، وتنظيم أخرى في شكل ملتقيات ومحاضرات وندوات، حول قضايا كبرى بل مصيرية لها تداعيات ضخمة على مستقبل البلاد. وعندما يَحدُث أن تَحْضُرُ وجْهَتَا نَظر متناقضتان، أيْ القضية ونقيضها، يتم تَمْييعُ النقاش عادةً عبْر انتقاء المدعُوِّين من الذين تنقصهم الكفاءة والأدوات للنقاش فيُصبِح النقاش أقرب إلى السِّيرْكْ والتهريج. مثلما يحدث على سبيل المثال في المناقشات حول "اللغة الجزائرية" وغيرها من القضايا...

 

8 - فعالية الإذاعات الجهوية في إداء وظائفها تبدو، أو على الأقل بَدَتْ لي خلال بضع سنوات ماضية، أقوى من نظيراتها الوطنية التي أحيانا بمجرد الابتعاد عن مدينة الجزائر بـ: 10كلم أو 20 كلم يَصعب التقاط موجاتها...رغم أنها إذاعات وطنية وليست محلّية... 
ولا أدري إن ما زالت هذه الإذاعات الوطنية تعاني من نفس الإشكالية أم أنه قد تمَّ تدارُكها... 
وهذا ما يؤدي في المدى الطويل إلى تعزيز الانسجام الجهوي أو الانتماء الإقليمي، في إطار التقوقع المحلي والانطواء، على حساب نظيره الوطني الذي يُفترَض أنه هو الذي يُعزِّز اللُّحمَة الوطنية ويُقرِّب بين الجزائريين...

 

وتوجد نقاط أخرى، سياسية وغير سياسية، تصب جميعاه في نفس الاتجاه. من أبرزها الدعوة إلى الفيدرالية وحتى إلى الانفصال وهي ليست جديدة بل طالب بها رسميًا بعض رجال النخبة السياسية في منتصف عشرية التسعينيات على غرار علي هارون، وزير حقوق الإنسان الأسبق وأحد رجال الثورة الجزائرية وأحد الخمسة الذين قادوا البلاد بعد انقلاب 1992م، والمرحوم العقيد في جيش التحرير صالح بُوبْنِيدَرْ المدعو "صوت العرب" في صُحف وفي قنوات إذاعية جزائرية في عزّ الحرب الدَّموية. وتلتقي هذه النقاط في خيط واحد وهو ما أعْتَبِرُهُ من وجهة نظري إستراتيجيةً ذات مدى طويل، هي اليوم في بداياتها، واضحة لإعادة شمال إفريقيا إلى حضن اللاتينية وفصْله عن بقية المجموعة الحضارية العربية الإسلامية كمرحلة من مراحل التَّفكيك الجاري إزاءه ثقافيًا واجتماعيًا وسياسيًا، وعندما تنضج الظروف يتم ذلك عسكريًا. وفي العراق وسوريا والسودان وليبيا واليمن، وما هو قادم أعظم وسيطال مَن يعتقدون أنهم في مأمن ولم يفهموا أو لا يريدون أن يفهموا ما حدث للثور الأسود، العبرة لِمَن يعتبِر...

 

شوهد المقال 1849 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

خديجة الجمعة ـ ذكرى

خديجة الجمعة    وتتشابك الخيوط معلنة عن بدء مذاقها الجميل.فهو يكون؟ مذاق المعمول من صنع يديها ياه ماأروعه من مذاق يحمل الذكريات العذبة. تصنعه لنا عمتي. يحمل
image

عاشور فني ـ التاريخ الثقافي المقلوب ..الجزائر رسمت ابجديتها تاماهق

د. عاشور فني  على حجر عمقه آلاف السنوات أحاول أن أتهجى حروف اسمها. وامام خيمة تضيئها أشعة الشمس الأولى بعد الليلة الأولى بصحراء تادرارت
image

نجيب بلحيمر ـ العلاج بالحرية

نجيب بلحيمر   الأفكار لا تجابه بالسجن، والذين تزدري أفكارهم، أو تحسبهم جهلة، هم في النهاية يعتنقون فكرة مهما كانت مشوشة أو مشوهة. نعيش في مجتمع مغلق، ويحكمنا
image

السعدي ناصر الدين ـ زروال

السعدي ناصر الدين في اليوم الثاني من زيارتي بجاية حيث اقضي كل عام جزء من عطلتي السنوية توجهت مع الاولاد الى تيشي وقضينا يوما رائعا..عدنا
image

عثمان لحياني ـ بكل وضوح : عند رأي خبيه عندك

 عثمان لحياني  "عندك رأي خبيه عندك ، لا تكتبه في الفايسبوك، لا تخرج هن ولي الامر"..لن تستطيع المؤسسة الرسمية أن تكون أوضح من هذا الوضوح
image

رشيد زياني شريف ـ حتى لا يختلط علينا الأمر ونخطئ المعركة

رشيد زياني شريف   ما تطرقت إليه في منشورات سابقة وجديدة بشأن اللغة العربية وما يدور حولها من حديث وحروب، واعتبرتها فخا ومصيدة، لا يعني
image

محمد هناد ـ من وحي الحراك !

 د. محمد هناد  اعتبرني أحد المعلقين وكأنني اقترفت إثما عظيما بمقارنتي الحراك بحرب التحرير. ولعله، مثل الكثيرين، مازال يعتبر هذه الحركة، الضاربة في عمق
image

زهور شنوف ـ #الجمعة66 لا تختبروا صبر "الصبارة" أكثر!

 زهور شنوف    يوم الجمعة 10 جانفي 2020 التقطت هذه الصورة.. كانت تمطر يومها.. تمطر بغزارة، وهذا الشاب يقف تحت شجرة في شارع الشهيدة حسيبة بن
image

عبد الجليل بن سليم ـ نشطاء الحراك تشوه إدراكي إنحياز تأكيدي.. باش نفيقو

عبد الجليل بن سليم  منذ بدأ حراك الشعب و كل ما كتبته أو على الاقل حاولت كتابته كان نقد للنظام و سياساته و منذ عوام
image

وليد عبد الحي ـ عرض كتاب:ابن رشد وبناء النهضة الفكرية العربية(7)

أ.د . وليد عبد الحي يقع متن الكتاب الصادر عام 2017 في 305 صفحات (منها 20 صفحة مقدمة ومدخل) وتم تقسيمه الى 3 ابواب و

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats