الرئيسية | أعمدة الوطن | نهاد مرنيز - " سي بوعزيز بن قانة " .... كتاب مسمُوم يوظفُ وجهة النظر الإستعمارية للثورة التحريرية

نهاد مرنيز - " سي بوعزيز بن قانة " .... كتاب مسمُوم يوظفُ وجهة النظر الإستعمارية للثورة التحريرية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image


نهاد مرنيز 

أثارت عودةُ " قاطع أذُن " الجزائريين من خلال كتابٍ يُمجدُ تاريخهُ " القذر "والذي توثقهُ شهاداتٌ وصورٌ وحقائق ، الكثير من الجدل بين مُؤيد لـ "بُطولة " مُزيفة يُرجح أنها أتت عن جهل بالتاريخ ، وبين مستنكر بغضبٍ لهذا التسويق الرديء لثوابتنا الوطنية الغير قابلة للجدل .

كتاب " سي بوعزيز بن قانة ...آخر ملوك الزيبان " ...فضيحةٌ تاريخية مُقيتة في شكل " مُؤلفٍ" زُيفت به الكثير من الحقائق والوقائع وصنفت هذا الرجل كمواطن جزائري صالح ، أو بالأحرى كمُجاهد خدم الثورة المجيدة .

ويعتبرُ موضوع تمجيد الخونة من أكثر المواضيع تعقيداً وحساسية بسبب السكُوت المطبق لمن عايشوا الثورة ، وكذلك إبتعاد الباحثين عن الوُلوج في المواضيع الحساسة والتي مازالت محفوفة بالمخاطر، ووصُولاً إلى إستئثار المؤرخين الفرنسيين بالكتابات التاريخية حول هذه المواضيع التي توظف وجهة النظر الإستعمارية إتجاه الثورة التحريرية  .

هذا الأمر الذي جعل كتاباً مثل هذا يصُول ويجول بمُختلف الأماكن طالت حتى مُؤسسات الدولة مع مُؤلفته الحفيدة المغتربة العائدة لتبث  بين الجزائريين " سُماً " يقتل أمجاد الأحرار ممن غيبهم التاريخ لكثرتهم وعزلة كفاحهم الذي لم يلق طريقه نحو الظهور .

الأكثر غرابة من موقف صاحبة الكتاب ، هو " سلوك " أعضاء الكُتلة البرلمانية للأفلان المُتمثل في إستقبالها " الدعائي"  والمحفوف بالإبتسامات كما أظهرته الصورة التي كانت بــ 2015 عند زيارة "فوران" للجزائر آنذاك بصفتها رئيسة "تجمع الجمهوريين الفرانكو جزائريين" ، ولدى عودة هذا الموضوع بالواجهة ، تداول هذه الصورة العديد من النشطاء الذين قالوا بخصوصها أنها أكثر من " مخزية " وتشبه إلى حد ما من يبتسمُ لمن باع تاريخ وطنهُ .

يأتي هذا الغضب كون الأفلان هو البيت الأول لميثاق نوفمبر الذي كان قضية وطن وأصبح فيما بعد حزب سياسي ناشطٌ بإسمه .

وكان أول ظهور لـ " الحفيدة " في إستضافة حظيت بها لدى التلفزيون الجزائري ، المؤسسة العمومية المعروفة بـ " تنقية " مواضيعها التي تعرضها للمشاهد الجزائري ، غير أنها وفي سابقة تتجاوز خطوطا محسوبة على الترويج لتمجيد الخونة ، كل هذا حصل في غياب كلي للأسرة الثورية وصمتها إزاء هذا الظهور وهذه الإستضافة ، مثلها كباقي المُنظمات الثورية والجمعيات والمُؤرخين .

الكتاب الذي يحملُ كمية هائلة من " الإستغباء" التاريخي والكثير من الهُراء الدي لا يصدقه جزائري عاقل وحتى وإن لم يعايش فترة الإحتلال ، والتي جاءت في شكل مُبررات للكثير من الجرائم المحسُوبة عن السفاح " بن قانة " خصوصا في أحد أقوالها " المُبتذلة" التي تؤكد فيها إضطرارهُ للإعتراف بفرنسا خشية حصول مجاعة كانت ستبتلع مواطنيهم  .
ويعرف عن " السّفاح " قطعه لأكثر من 900 أذن للشهداء مازالت في المتاحف الفرنسية حتى اليوم ، دافعت عنها الحفيدة على أنها عملية إنتصار عرفت بها القبائل بذلك الوقت  ، وعن تنكيله بجثث الشهداء تقول أنها تندرجُ ضمن الصراعات القبلية ، وبالتالي فقد كان هذا الرجل من أخطر الباشاغات المُساندين لفرنسا والتي حاز منها على أكثر من 14 تكريم يُثبت فعل الخيانة الوطنية. 

وفيما خيّم الصمت " الوطني " على الكثير من الجهات ، ألغت وزارة الثقافة بيع الكتاب ، في تعليمة من مسؤولها الأول ميهوبي إلى مدير الثقافة بقسنطينة يمنع فيها " الحفيدة " من بيع كتابها بالتوقيع  حيث كانت هناك تحضر لهذا الأمر وعلى مرأى الجميع .

شوهد المقال 7078 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

اليزيد قنيفي ـ الجزائر ..الوجه الآخر..!

اليزيد قنيفي في ايام الشهر الفضيل أعطى الشباب المتطوع صورة رائعة ومشرقة عن المجتمع الجزائري ..بهبات وخرجات تضامنية قمّة في العطاء والانسجام وخدمة المجتمع .
image

غادل خليل ـ خليك راكض بالحلم يابني

  غادة خليل            ما ضلّ في عيوني دمعيبكيكولمّا المسا .. تنسى العشاكيف ما ناديك؟!ومين في برد العتم..يمدّ الحلم.. تَيغطّيك ؟!ويفتّح عيونه الصبح..ع الورد فتّح فيك؟  يا ريحة أرض
image

ثلاث مؤلفات عن مركزية المغرب الأوسط للباحث الدكتور عبد القادر بوعقادة من جامعة البليدة 2

الوطن الثقافي  باحث مركزية المغرب الاوسط: د. عبد القادر بوعقادة.سنكون في معرض الكتاب الدولي 2018 على موعد مع مؤلفات الأستاذ القدير عبد القادر بوعقادة-
image

فوزي سعد الله ـ عندما تُردِّد مآذن قصَباتنا ...صدى ربوع الأندلس.

  فوزي سعد الله  عندما يحين آذان المغرب لتناول الإفطار في شهر رمضان المعظَّم بألحان وأشكال متباينة أحيانا بعمق، القليل منا تسعفهم البطون ليتساءلوا عن سر
image

سامي خليل ـ انقلاب 1992 المحرقة الجزائرية وتبعاتها

سامي خليل   لا حرج في إنتقاد بوتفليقة و محيطه و ذلك ما نقوم به شبه يوميا على هذا الفضاء لكن الخطر أن يتحول هذا
image

فرحات آيت علي ـ متي ينتهي الكرنفال الذي سيدمر الدشرة ان استمر

فرحات آيت علي   كما كان منتضرا حتى من المتخلفين ذهنيا، أنهت حوكمة "غير هاك"، مشوار قانون المالية التكميلي كما كان مقررا له بإلغاء
image

فضيل بوماله ـ الموقف! تساؤلات ؟؟؟ فرنسالجزائر: بين الدبلوماسية والمركوبية؟!

  فضيل بوماله  المتابع لسياسة الجزائر الخارجية وترجمتها الدبلوماسية يلاحظ ركودا و تحولا غريبا في اتجاهاتها. كما يلاحظ تأثرها الكبير بسياسات الدول الكبرى والفواعل الإقليمية
image

رياض حاوي ـ كيف تلاعب الصينيون بالبورصة الأمريكية وأخذوا 14 مليار دولار من جيوب الامريكيين؟

د. رياض حاوي  كان قد نبهني الأخ العزيز الدكتور سعيد عبيكشي الى شريط ممتع وكثيف المعلومات ويقدم تصور عن التحولات الجارية في عالم الاقتصاد اليوم..
image

6 جوان 2018 . النطق بالحكم النهاءي في قضيۃ الاستاذ "عبد الله بن نعوم" فك الله اسره .. وتثبيت الحكم بسنتين سجن نافذة

الوطن الجزائري   6 جوان 2018 . النطق بالحكم النهاءي في قضيۃ الاستاذ "عبد الله بن نعوم" فك الله اسره .. ابرز ما جاء في المحاكمۃ المستانفۃ

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats