الرئيسية | أعمدة الوطن | حميد بوحبيب - لقبايل ن السربيس ...؟؟ les kabyles de service "مقولة نيوكولونيالية أم آلية مقاومة و رفض موالاة الفساد ؟؟"

حميد بوحبيب - لقبايل ن السربيس ...؟؟ les kabyles de service "مقولة نيوكولونيالية أم آلية مقاومة و رفض موالاة الفساد ؟؟"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

د.حميد بوحبيب 
 

 

 

عبارة لقبايل ن السربيس ، لها جذور تاريخية ، تعود إلى زمن الاحتلال ، حين كانت الإدارة الاستعمارية تقرّب إليها بعض أشباه المتعلمين من " الأهالي" ليكونوا لها وساطة مع المستعمرين[ بفتح الميم] ... و تعني تماما ما تعنيه l'arabe de service , le bougnoule de service ,,,أي الخادم المطيع ، صاحب المهمات القذرة التي يعجز النظام عن تمريرها بسهولة. مثل هذا الحكم سواء أصدرته الإدارة المستخدمة نفسها على هذا الوسيط الإداري المطيع، أو أصدره الشارع [ vox populis] ، فإنه لا يجد تبريرا إلا ضمن منظومة استلابية تقوم أساسا على التهميش و الهيمنة ... أما أن تستمر هذه المقولة بشأن القبايل وحدهم ، و نسمعها كلما ارتقى واحد من المنطقة إلى منزلة وزير أو سفير ... فهذا أمر يحتاج إلى تأمل ، لأنه يطرح إشكالية عميقة جدا ، هي : هل القبايل مواطنون مثل غيرهم [ فيهم و عليهم ...] و يجوز لهم بالتالي تقلد مسؤوليات عليا ، حتى و إن كانوا على قدر صارخ من الرداءة [ بحجة : لسنا أردأ من أحد ؟؟] ، أم أنهم يمثلون أيقونة مميزة للتمرد و الهامش، و لا يجوز لهم أن ينخرطوا في السلطة ؟؟
أذكر أن أويحيى يوما رميت أمامه هذه العبارة ، فقال مفاخرا :" oui , je suis kabyle de service ... au service de mon pays !!
ولد علي الهادي ، عمارة بن يونس، أويحي نفسه ، و آخرون ... ليسوا أسوأ من غيرهم في الحكومة ، و ليسوا أحسن ... كل واحد منهم و مساره و تكوينه و قناعاته ... أنا لا أتفق مع أي واحد منهم ، و لا مع حكومتهم و رئيسهم أصلا ... و مع ذلك أقول لمن يريد أن ينتقد ممارسات وزير ، أو يطعن في مصداقيته و إنجازاته في عهدته : 
عليكم تفادي هذه العبارة العنصرية المهينة ... قبايلي ن السربيس تعني أمرين لا ثالث لهما :
ـ إما أن القبايل يفترض فيهم النقاء و الطهارة و الفحولة و الكفاءة ، أكثر من غيرهم ، و بالتالي لا يجوز لهم أن يسيؤا إلى أصلهم بالانخراط في الحكومة ....؟؟؟ و هذا قمة التفكير العنصري
ـ إما أن هذه الحكومة[ الحكومات ] استعمارية ، و هذا قمة العبث ، لأن هذه الحكومة أوغيرها منذ الاستقلال، حكومات جزائرية [: فاسدة، جهوية، رديئة .... ذلك أمر آخر ] و من حق كل الجزائريين أن يشاركوا فيها . و أنا أستغرب أن يشتغرب البعض وجود قبايل فيها و يصفهم بقبايل السربيس ... لماذا لم تطلق العبارة على غيرهم ، مع أنهم جميعا في الخدمة ...لماذا لا يقال مثلا : وهراني تاع السربيس ، جيجلي تاع السربيس، تبسي تاع السربيس ...إلخ 
إن من يردد هذه العبارة [ قبايلي تاع السربيس [ هم غالبا قبايل نزهاء و سذّج] ، يكرس تعاملا عرقيا لا مبرر لوجوده .... فرجاء ... كونوا ضد عمارة بن يونس و ضد الهادي ولد علي ...و لكن تعاملوا معهم على أنهم وزراء عاديين ... و حاسبوهم على أعمالهم و قراراتهم ، و انسوا أنهم من منطقة القبايل ؟؟؟؟

 

شوهد المقال 8967 مرة

التعليقات (1 تعليقات سابقة):

ابوعمر في 12:58 24.05.2017
avatar
السيد بوحبيب المحترم...أثبت التاريخ بأحداثه و متغيراته أنه لا توجد أمة أو جهة من الوطن تمارس الوطنية أو أخرى تمارس العمالة ..ففي كل منطقة يوجد وطنيون احرار و كذلك عملاء وقد شاهدنا ذلك حتى داخل العائلة الواحدة و القبيلة الواحدة...اليوم النظام الحالي فيه عناصر من كل الجهات و الولايات. وكذلك المعارضة للنظام موجودة بنفس التناسب من جميع مناطق البلاد. هناك عناصر تمارس الحرب النفسية على الجزائريين ربما خدمة و لصالح جهات أجنبية ممكن؟ فرق تسد هو السلاح النووي الفتاك الذي طبقه بإمتياز منذ دخواه الى الأرض الوطن. مهني و طائفته ليسوا سوى شجرة سم غرسها الإستعمار قبل أكثر من قرن وهاهي قد أينعت وبدؤوا في قطف ثمارها ..من حسن حضنا أنه وككل مرة يوجد في منطقة القائل العزيزة علينا كثيرا رجال احرار سيحملون يوما ما الفؤوس لإستئصال هذه الشجرة الخبيثة قبل أن تستأصل هي الجزائر بما فيها منطقة القبائل . نعم ربما يوجد قبائل السربيس كم يوجد وهارنة السربيس و شاوية الرسبيس و غيرهم ... وشكرا

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

علاء الأديب ـ بين عسر ويسر

د.علاء الأديب            أأبيع نفسي كي أعيش منعّما؟هيهات لو بلغ الجفاف دمائي اني اشتريت بكلّ عمري عزّتيولبست تاج كرامتي وآبائي وسعيت بين الناس ابسط خافقيقبل الكفوف
image

نجيب بلحيمر ـ الثورة السلمية فوق الإنكار

نجيب بلحيمر   تقعدك نزلة برد شديدة وحمى في يوم قائظ في البيت، وتجبرك على متابعة الإعلام الجزائري وكيف يغطي الثورة السلمية، لا أثر للمظاهرات على
image

العربي فرحاتي ـ بين الحكم المدني والحكم العسكري برزخ لا يبغيان

د. العربي فرحاتي  السلطة الفعلية تطور من الشيطنة.. فمن شيطنة شعار " يتنحاو قاع " واتهامه بالشعار "التعجيزي" إلى شيطنة شعار "دولة مدنية ماشي
image

نوري دريس ـ دولة مدنية مقابل دولة قانون

د. نوري دريس  الانزعاج الكبير الذي ظهر على لسان قائد الجيش من شعار "دولة مدنية وليست دولة عسكرية" لا اعتقد أنه يعكس رغبة الجيش في
image

نوري دريس ـ منطق الحراك ومنطق المعارضة

د.نوري دريس   بعد أن انسحبت السلطة بشكل رسمي من الحوار، باعتبار نفسها غير معنية به، ولن تشارك فيه، لأنها ( هي الدولة) وأقصى ما يمكن
image

ثامر ناشف ـ تعويذة الحفاظ على الحِراك من اجل الدولة والمجتمع!

د.ثامر ناشف  ان حركية المجتمعات ضمن اطار "عصر الجماهير III" والقدرة على بناء التوجه العام لن يتوقف ولن يستتب الا بمدى انتاج وإحداث
image

يسين بوغازي ـ خوارج الحراك

يسين بوغازي الخوارج عصابة  خرجت على فكرة فسميت بدلالة الخروج اللغوي  خوارجا ،وكانت فئة متدينة  ، أخلص العصب المناصرة  لعلى بن أبي طالب!
image

رضوان بوجمعة ـ أحزاب الغلق و المجتمع المفتوح

د. رضوان بوجمعة   ستولد الجزائر الجديدة بوعي سياسي جديد، وبوعي وطني ذكي يعترف بالاختلاف والتنوع، ويقطع نهائيا مع منطق العصبة والعصبية والشبكة والزمرة.هذا الوعي
image

العربي فرحاتي ـ حراك الجزائر 20 ..عرس وطني ..الجزائر كلها اهازيج

د.العربي فرحاتي  حسب ما تتناقله وسائل التواصل الاجتماعي تحولت الجزائر اليوم في ٥ جويليا إلى عرس وطني بهيج .. بأهازيج وأغاني الثورة التحريرية التي
image

نجيب بلحيمر ـ إن الذكرى تنفع الثائرين

نجيب بلحيمر   نحن بحاجة إلى ذاكرة قوية لننتبه إلى أهم أساليب النظام في احتواء المطالب, وإفراغها من معانيها, وإدخالها إلى رصيد هذا النظام.نتذكر جيدا عندما كانت

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats