الرئيسية | أعمدة الوطن | حميد بوحبيب - لقبايل ن السربيس ...؟؟ les kabyles de service "مقولة نيوكولونيالية أم آلية مقاومة و رفض موالاة الفساد ؟؟"

حميد بوحبيب - لقبايل ن السربيس ...؟؟ les kabyles de service "مقولة نيوكولونيالية أم آلية مقاومة و رفض موالاة الفساد ؟؟"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

د.حميد بوحبيب 
 

 

 

عبارة لقبايل ن السربيس ، لها جذور تاريخية ، تعود إلى زمن الاحتلال ، حين كانت الإدارة الاستعمارية تقرّب إليها بعض أشباه المتعلمين من " الأهالي" ليكونوا لها وساطة مع المستعمرين[ بفتح الميم] ... و تعني تماما ما تعنيه l'arabe de service , le bougnoule de service ,,,أي الخادم المطيع ، صاحب المهمات القذرة التي يعجز النظام عن تمريرها بسهولة. مثل هذا الحكم سواء أصدرته الإدارة المستخدمة نفسها على هذا الوسيط الإداري المطيع، أو أصدره الشارع [ vox populis] ، فإنه لا يجد تبريرا إلا ضمن منظومة استلابية تقوم أساسا على التهميش و الهيمنة ... أما أن تستمر هذه المقولة بشأن القبايل وحدهم ، و نسمعها كلما ارتقى واحد من المنطقة إلى منزلة وزير أو سفير ... فهذا أمر يحتاج إلى تأمل ، لأنه يطرح إشكالية عميقة جدا ، هي : هل القبايل مواطنون مثل غيرهم [ فيهم و عليهم ...] و يجوز لهم بالتالي تقلد مسؤوليات عليا ، حتى و إن كانوا على قدر صارخ من الرداءة [ بحجة : لسنا أردأ من أحد ؟؟] ، أم أنهم يمثلون أيقونة مميزة للتمرد و الهامش، و لا يجوز لهم أن ينخرطوا في السلطة ؟؟
أذكر أن أويحيى يوما رميت أمامه هذه العبارة ، فقال مفاخرا :" oui , je suis kabyle de service ... au service de mon pays !!
ولد علي الهادي ، عمارة بن يونس، أويحي نفسه ، و آخرون ... ليسوا أسوأ من غيرهم في الحكومة ، و ليسوا أحسن ... كل واحد منهم و مساره و تكوينه و قناعاته ... أنا لا أتفق مع أي واحد منهم ، و لا مع حكومتهم و رئيسهم أصلا ... و مع ذلك أقول لمن يريد أن ينتقد ممارسات وزير ، أو يطعن في مصداقيته و إنجازاته في عهدته : 
عليكم تفادي هذه العبارة العنصرية المهينة ... قبايلي ن السربيس تعني أمرين لا ثالث لهما :
ـ إما أن القبايل يفترض فيهم النقاء و الطهارة و الفحولة و الكفاءة ، أكثر من غيرهم ، و بالتالي لا يجوز لهم أن يسيؤا إلى أصلهم بالانخراط في الحكومة ....؟؟؟ و هذا قمة التفكير العنصري
ـ إما أن هذه الحكومة[ الحكومات ] استعمارية ، و هذا قمة العبث ، لأن هذه الحكومة أوغيرها منذ الاستقلال، حكومات جزائرية [: فاسدة، جهوية، رديئة .... ذلك أمر آخر ] و من حق كل الجزائريين أن يشاركوا فيها . و أنا أستغرب أن يشتغرب البعض وجود قبايل فيها و يصفهم بقبايل السربيس ... لماذا لم تطلق العبارة على غيرهم ، مع أنهم جميعا في الخدمة ...لماذا لا يقال مثلا : وهراني تاع السربيس ، جيجلي تاع السربيس، تبسي تاع السربيس ...إلخ 
إن من يردد هذه العبارة [ قبايلي تاع السربيس [ هم غالبا قبايل نزهاء و سذّج] ، يكرس تعاملا عرقيا لا مبرر لوجوده .... فرجاء ... كونوا ضد عمارة بن يونس و ضد الهادي ولد علي ...و لكن تعاملوا معهم على أنهم وزراء عاديين ... و حاسبوهم على أعمالهم و قراراتهم ، و انسوا أنهم من منطقة القبايل ؟؟؟؟

 

شوهد المقال 7002 مرة

التعليقات (1 تعليقات سابقة):

ابوعمر في 11:58 24.05.2017
avatar
السيد بوحبيب المحترم...أثبت التاريخ بأحداثه و متغيراته أنه لا توجد أمة أو جهة من الوطن تمارس الوطنية أو أخرى تمارس العمالة ..ففي كل منطقة يوجد وطنيون احرار و كذلك عملاء وقد شاهدنا ذلك حتى داخل العائلة الواحدة و القبيلة الواحدة...اليوم النظام الحالي فيه عناصر من كل الجهات و الولايات. وكذلك المعارضة للنظام موجودة بنفس التناسب من جميع مناطق البلاد. هناك عناصر تمارس الحرب النفسية على الجزائريين ربما خدمة و لصالح جهات أجنبية ممكن؟ فرق تسد هو السلاح النووي الفتاك الذي طبقه بإمتياز منذ دخواه الى الأرض الوطن. مهني و طائفته ليسوا سوى شجرة سم غرسها الإستعمار قبل أكثر من قرن وهاهي قد أينعت وبدؤوا في قطف ثمارها ..من حسن حضنا أنه وككل مرة يوجد في منطقة القائل العزيزة علينا كثيرا رجال احرار سيحملون يوما ما الفؤوس لإستئصال هذه الشجرة الخبيثة قبل أن تستأصل هي الجزائر بما فيها منطقة القبائل . نعم ربما يوجد قبائل السربيس كم يوجد وهارنة السربيس و شاوية الرسبيس و غيرهم ... وشكرا

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

حوار مع عزالدين عناية : القدرات العربية في علم الأديان ضحلة ـ حاورته باسمة حامد

  حاورته باسمة حامد  في كتابك "العقل الإسلامي: عوائق التحرر وتحديات الانبعاث" نبّهت إلى ضرورة فهم عميق للدين في المجتمعات العربية التي يتصارع
image

رائد جبار كاظم ـ الإيمان العجائزي والتدين الجنائزي

  د. رائد جبار كاظم  لا أعرف ما هي القيمة المعرفية والروحية والفكرية والدينية الايجابية التي تحققها مقولة ( اللهم ايمان كإيمان العجائز)،
image

محمد محمد علي جنيدي ـ روحُ والدي

محمد محمد علي جنيدي – مصر         يا حناناً غاب عن قلبي طويلا يا غراماً عاش في الوجدانِ جيلا لم تزل نوراً لروحي لم تزل قلباً
image

محمد محمد علي جنيدي ـ لا أنساكا

محمد محمد علي جنيدي - مصر           قُلْ لِـي شَيْئـاً غَيْـرَ هَوَاكَـا فَــأنَــا أبَــــداً لا أنْـسَـاكَــا تِلْـكَ عُيُـونُ الْبَـدْرِ بِعَيْنِـي أحْسَبُهَـا مِـنْ نُـورِ بَهَـاكَـا ثُــــمَّ إذا تَــدْنُــو
image

عادل السرحان ـ حين يحلّقُ قلبي بعيدا

عادل السرحان               في هذه الساعة قلبي يحلق بعيدا بين السماء والأرض ومعزوفة الحزن تتعالىتُحيطُ به عيونٌ وآذانٌ أغار  منهاورداء الوحدةيخلع كل شيءويرتديني كل ماحولي مثل قطعة ثلجٍحتى أطرافي وحيدا  أتململُوتعصف بي الريحمثل
image

مادونا عسكر ـ استبطان الذّات الرّائية في قصيدة "الدّاخل أرحب" للشّاعر يوسف الهمامي

  مادونا عسكرـ لبنان  - النّصّ: الدّاخل أرحـب سقطتُّ في السّماء كنت أعرجُ في أرض بلا
image

إيناس ثابت ـ روافدُ القلب

    إيناس ثابت - اليمن              وشاحُ حريرٍ غَزَلَتْه "پينولوب" من وحيِ حكايتك بفيضٍ من
image

محمد مصطفى حابس ـ المرحوم عبد الغاني بلهادي: نعم الرجال الذين يهبون عند الفزع و يفسحون الطريق لغيرهم عند الطمع.

محمد مصطفى حابس إنَّ مرحلة الشَّباب هي الفترة الذَّهبيَّة من عمر الإنسان، وهي الَّتي ترسم ملامح مستقبل المرء وتحدِّده، لذلك حرص الإسلام كلَّ الحرص على التربية
image

خالد صبر سالم ـ ـغنيّةُ الألـَق

  خالد صبر سالم                                          النهرُ يفيضُ وجوهَ حَبيباتٍ تـَتـَألقُ   في خاطرة القنديلِ   
image

علي المرهج ـ المحبةُ سلطة

  د. علي المرهج إذا فهمنا السلطة على أنها فن إدارة العلاقة مع مُقربين، أو مع الأسرة، أو الجماعة، بل وحتى المؤسسة،

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats