الرئيسية | أعمدة الوطن | قلم حبر..دكتور في الجامعة سرق

قلم حبر..دكتور في الجامعة سرق

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
قلم حبر..دكتور في الجامعة سرق
سرقة، سرقة، سرقة..في كل مكان سرقة، في الليل و النهار، في الجبال و البحار، في البريد، و المؤسسة العمومية، و الإدارة، و المدرسة و الجامعة..( يدندن قلمي زاهيا..)..صباح الخبر يا قلمي، تبدو زاهيا اليوم؟، أجابني قلمي بعد أن تأوّه: إنه ترويح عن النفس يا أستاذ و ليس زهوا، هل سمعت خبرا ما هذه الأيام حدث عندنا؟..لا لا أذكر شيئا مهما أو معينا، عدا توقف عربة الترامواي عند الانطلاق و لحظة التدشين الرسمي، كانت مسرحية يا قلمي... هه، قل، هات ما عندك..قالوا بأن دكتورا محترما في الجامعة يدعى بن خرف الله سرق موضوعا علميا من دكتورة مصرية تدعى مايسة الجمل و نسبه لنفسه ليحصل على درجة الدكتوراه، لكنني لم أفهم كيف استطاع فعل ذلك، يبدو انه كان غشاشا في صغره..قال قلمي، فأجبته: وكيف تقول عنه بأنه محترم، ما دام سارقا و لصا فليس محترما يا قلمي، ثم لا تعجب لفعلته فقد سرق أخ له من قبل يسمّى حفناوي بعلي، هذا الرجل سرق موضوعا علميا من باحث مصري واستطاع أن يتحصل على جائزة عربية أدبية رفيعة، وعندما اكتشف أمره، اتصل به الدكتور واسيني الأعرج باعتباره عضو لجنة التحكيم، وقال له: لقد اكتشف أمر السرقة العلمية فلترجع الجائزة وتعتذر، فماذا كان جواب الدكتور السارق يا قلمي؟..لا أدري، ربما اعتذر وربما لا..قال قلمي، فرددت على قلمي النية : أنت نية يا قلمي، لقد قال الدكتور اللص: لقد ذهبت بمال الجائزة إلى الحج فكيف سأرجعه؟!، فما كان من الدكتور واسيني إلا القول: حسبي الله ونعم الوكيل، الحق اسمك الذي ذهب ولن يعود يا رجل، أما المال فيأتي و يروح..في الحقيقة يا قلمي فضائح الاعتداء على الملكية الفكرية في الجزائر مثل فضائح الاعتداء على المال العام، السرقة سرقة مهما لا كان نوعها أو جنسها ، هذا مؤشر قوي على غياب المسؤولية الأخلاقية و الوعي لدى بعض الأفراد، نحن نعاني يا قلمي من مشكلة أخلاقية كبيرة، و الأدهى و الأمر أن مسؤولينا يعتبرون أن كل شيء على ما يرام، وبأننا بدأنا نسترجع هيبتنا في كل الميادين، يبدو أننا مقبلون على زمن " اسبح و احرس ثيابك" على رأي المثل الشعبي، ربي يستر على كل حال..
قلم: أحمد بلقمري

شوهد المقال 2281 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عادل السرحان ـ وهناكَ أنتِ

عادل السرحان                  وهناكَ أنتِ وقد أويتِ لتربةٍ  عنيبعيدةالله شاء وقد قضىأن ترقدي بثرىًوحيدة وتنازعين الموت وحدك بينما تبكيك بعداًويح نفسي كل ذرّاتي الشريدةأوّاهُ كيفَ تبعثرت تلكَ السنين وأبحرت في موجة الزمنالعتيدةوكيف
image

العياشي عنصر ـ في كتاب علم الاجتماع الأنثروبولوجي

 د. العياشي عنصر  علم الاجتماع الأنثروبولوجي تحت إشراف؛ عادل فوزيتعريب وتحرير؛ العياشي عنصر إصدار مركز البحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية - وهران، 2001  تـوطئـــة لعل إحدى السمات الثابتة والمميزة للساحة
image

حمزة حداد ـ الجمهورية لا تحتاج إلى وسطاء !

حمزة حداد   إذا كان الدعاء هو الواسطة بين العبد وربه فان الحق في حرية الاختيار هو الواسطة الحقيقة والوحيدة بين المواطن ومؤسسات الجمهورية. بها يزكي
image

عثمان لحياني ـ رسالة الى متملق (سقاية لكل من دافع عن نظام الخراب)

عثمان لحياني              تُنسى كأنك لم تكنتنسى كأنك لحظة مرت..ونافذة لريحتُنسى كتفاح عَفِنْ  كنا نرتب قش عش حمامةفي الصيف.. ونحفر مجرى ماءوكنت تسرق من وطن  لا وجه لكالا ملامح
image

وليد عبد الحي ـ مستقبل الصراع العربي الصهيوني : 2028

 أ.د. وليد عبد الحي  هل يمكن النظر لصراع تاريخي وشمولي من خلال " اللحظة؟ ام لا بد من تتبع المسار التاريخي وتحقيبه للاستدلال على المنطق
image

بن ساعد نصر الدين ـ شيزوفرينا الشرطة

بن ساعد نصر الدين  شيزوفرينا الشرطة او انفصام الانسان بين حياته العادية و حياته العملية داخل المسالك الأمنية !!_ لا زال السؤال الاخلاقي يضرب عقل كل
image

ناصر جابي ـ الجزائر: هل سيحكمها الستيني أخيرا؟

د . ناصر جابي  كنت دائما مقتنعا بأهمية القراءة الجيلية ـ الديمغرافية للحياة السياسية في الجزائر. لما تملكه من قوة تفسير تاريخي. عندما يتعلق
image

نوري دريس ـ الحرية السياسية

 نوري دريس    الحرية السياسية هي أن تعيش تحت دولة القانون. الذين يعيشون في مناطق (انسحبت بشكل نسبي) منها سلطة الدولة لحسابات سياسية, لا يعيشون الحرية,
image

حميد بوحبيب ـ دائرة الطباشير الابتدائية : أبجد،هوز،حطي، كلمن... A.b.c.d.e.f.g...

د. حميد بوحبيب طلاسم اللغة ومفاتيحها ، منذ فجر ظهور المدرسة نتلقاها على أيديهم الهشة الناعمة ...هم ...هم المعلمون ، شيوخا تاع ليكول...les instituteurs...تصادفهم كل صباح
image

نجيب بلحيمر ـ الأسبوع الأخير من سنة أولى ثورة سلمية:

 نجيب بلحيمر  - منع ندوة صحفية للإعلان عن تنظيم لقاء لناشطين- قمع مظاهرة للمعلمين - تعيين كريم يونس في منصب وسيط الجمهورية الرسائل: - النظام يمنع المجتمع من تنظيم

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats