الرئيسية | الوطن الفني | فيلم (حجر الصبر) للمخرج الأفغاني عتيق رحيمي

فيلم (حجر الصبر) للمخرج الأفغاني عتيق رحيمي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
كاظم مرشد السلوم 
 
 تناول ثيمة انهيار السلطة الذكورية 
اعتبر أحد أهم الأفلام التي عرضت في مهرجان ابو ظبي السينمائي، فيلم " حجر الصبر " للمخرج الأفغاني "عتيق رحيمي" الذي حول روايته التي تحمل الاسم ذاته إلى فيلم سينمائي، و نال عنها جائزة غونكور في الأدب الفرنسي العام 2008 . الفيلم قريب من روح الأفلام الأفغانية العديدة التي أنتجت بعد وصول حركة طالبان إلى السلطة، والتداعيات التي شهدتها أفغانستان نتيجة لذلك. 

الفيلم يتحدث عن فتاة " كولشيفته فرحاني "لاتختلف كثيرا في معاناتها عن الفتيات الأفغانيات، بل هي انموذج اراد عتيق رحيمي أن يجسده ليحكي من خلاله قسوة وزيف المجتمعات التي تأكلها الحروب، ويحكمها الدجالون، الذين يرون في المرأة، كائنا ثانويا لايرقى لفحولتهم المقدسة .
أب لايهتم لعائلته همه الوحيد هو تربية الطيور والمراهنة عليها، العائلة هنا تأتي في المرتبة الثانية، وهذا ليس حاله فحسب بل هي حالة عامة، وتأكيدا على ذلك يقايض في إحدى رهاناته الخاسرة على إحدى بناته، هذا الوضع العائلي ينتج عنه زواج بائس يؤكد السلطة الذكورية، ويعقد على عجل، والنتيجة زوج عقيم، لايريد أن يعترف بعقمه، يحارب مع " المجاهدين، وطبعا لايمكن لمجاهد أن يكون عقيما .
كيف يمكن للزوجة أن تحل هذا الإشكال وهي المنتقلة من سلطة الأب إلى سلطة الزوج وأهونهما مر لايطاق . 
الحل الذي اختارته، حل مناقض لكل قيم المجتمع الذكوري الذي تعيش فيه، حل فيه انتقام لأنوثها المسلوبة، حل ربما وضع ضمن الفيلم للسخرية من السلطة الذكورية، ومن المنظومة الاخلاقية المزيفة التي تسود المجتمع، حل يأتي من خلال " الشادر" الأفغاني الذي يحجب جمال النساء كونه فتنة في عيون الرجال، الحل هو ان تحمل من عشيق، حتى ترضي كبرياء المجاهد الذي لايمكن أن يكون عقيما. 
الإصابة التي يتعرض لها الزوج في عنقه تشله وتقعده عن الحركة والكلام ، ليحوله" عتيقي رحيمي" إلى حجر الصبر ، وهو الحجر الذي تروى له الأسرار كما يقول الموروث الأفغاني، هنا فقط تطمئن الزوجة إلى أنها تستطيع أن تخبر هذا الزوج المتسلط كل ماتريد قوله، وتبوح بكل اسرارها التي لايعرفها، وهو نوع من الانتقام الذي لايتحقق إلا عندما يتحول المتسلط إلى حجر صبر، ولكنه حجر آدمي ، لاحول له ولا قوة. 
هذا التحول يحمل في ثناياه أكثر من معنى،عمد "عتيق رحيمي " لتوظيفه لأشباع الحاجة النفسية، لكل النساء اللواتي يعانين من اضطهاد مجتمعاتهن. 
تروي الزوجة لحجر صبرها كل معاناتها ورغباتها، والكبت الذي يخيم على كل نساء البلاد ، وحاجتها إلى رجل حقيقي يقاسمها الفراش، وهو صامت لايتحرك، اعترافها بعلاقتها بشاب يطل من باب الغرفة يدفع بحجر الصبر إلى الانتفاض او كما يقول الموروث ان حجر الصبر لايتحمل كل هذه الأسرار فيتفتت، وهذا يعني ان الأمور ستتغير، هنا حجر الصبر آدمي، انتفض لشرفه المهدور ، الجسد العاطل عن كل شيء ينتفض محاولا خنق زوجته التي استعدت لهذه اللحظة، لتغرز سكينا في قلب هذا الجسد الحجر، وهي الطعنة التي ربما تكون بداية لانعتاق حقيقي عن الاضطهاد أو قد يكون بداية لاضطهاد جديد، ربما يفرضه واقع مجتمع من الصعوبة بمكان تغيير نمط تفكير رجاله، بسبب السيل الجارف الذي أغرق البلاد بفوضى منذ أكثر من ربع قرن، سيل منبعه دول كبرى وحركات سلفية متشددة، ودول عظمى تريد الخراب لمجتمعات عديدة ترى فيها خطرا على مستقبلها. 
بعد ان تشاهد الفيلم لابد لك أن تتساءل هل يحتاج كل فرد من أفراد المجتمعات المضطهدة إلى حجر صبر يروي له حكايته ومعاناته، أليس المراقد الدينية التي تنتشر في طول هذه البلدان وعرضها، تمثل حجر صبر للناس، ويقصدنوها يوميا لكي يحكوا على جدرانها حكاياتهم، ويطلبون مساعدتهالهم، بتوسلات مخضبة بدموع الثكالى والمقهورين والمظلومين، الذين لم يرفع عنهم الحيف ولن يرفع مادامت الافكار المتخلفة تتناسل في عقول الرجال يوما بعد يوم ، والضحية الاكبر هن النساء اللواتي لايجدن سبيلا لتجاوز محنتهن ، فالرجال هم الحاكمون في كل بيت ، وفي كل بيت ثمة ضحية أو ضحايا ، لايستطيعون الفكاك من واقعهم، لذلك يلجؤون الى حجر الصبر، الذي يتفتت لفرط المعاناة والحيف والظلم الذي يسمع من قبل الضحايا ، لكن كيف يمكن استبدال حجر الصبر بكائن بشري لاحول له ولاقوة .
هنا تأتي قوة التصرف في السرد الصوري ليدلل على المتن الحكائي ويعطيه القوة اللازمة لاقناع المشاهد، خصوصا اذا كانت الحكاية مستلة من واقع حقيقي، هو واقع بلدان عديدة وليس حصرا على مدينة او دولة ما .
عتيقي خبر الفن السابع جيدا ويعرف كيف يوظف أدواته السينمائية المتمثلة بعناصر اللغة السينمائية، لذلك نجح بعد أن توفر على ممثلة تمتلك كل مقومات وادوات التمثيل، وجه معبر يفيض بالمشاعر الانسانية، لذلك استطاعت ان تكون مقنعة الى حد
 كبير . 
التصوير جاء محسوبا بدقة الفعل الدرامي لحجكاية الفيلم، من حركة كاميرا رشيقة ولقطات بنائية لمشاهد معبرة. 
تأويل النص المرئي يحتمل الكثير ، الرسالة بأن الرجولة ليست في القتال، وان بناء المجتمعات لا يتم بالقتال وترك الوطن الأصغر " البيت "عرضة للرياح، فالبلدان لا تبنى ببيوت هشة، وافكار سوداوية،ورجولة مصطنعة .ماالذي يمكن ان يؤول اليه مستقبل إمرأة عانت كل هذا العذاب، لتصل الى قرارها بقتل زوجها الميت أصلا، ماذا بعد انتهاك كرامتها وشرفها من رفاق القتال والدين، رفاق زوجها، هذه التساؤلات ربما تحيل المتلقى الى إجابات قد تتقاطع كثيرا مع دفق الأفكار المتطرفة التي تجتاح العديد من البلدان، والتي اصبح بعضها مكانا غير صالح للعيش. 
أخيرا (حجر الصبر )فيلم مهم كونه يؤرخ لحقبة زمنية مملوءة بالكره والظلم والحيف والاضطهاد، حقبة مازالت مستمرة، وأحد أهم عناصر اإنهائها هي السينما التي تصل الى الملايين ضمن سرد صوري ممتع وشيق. 
 
جريدة الصباح العراقية . 

شوهد المقال 4359 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

العربي فرحاتي ـ عالم ما بعد كورونا ..هو للكراهية أيضا !!!

د. العربي فرحاتي  "اذا كانت الحرب تولد في عقول الناس.. فإن السلم هو الآخر يولد في عقول الناس ". مقولة تنسب ل "فرويد" تؤكد
image

نجيب بلحيمر ـ فكوا قيد الجزائر ..رحيل السيدة فاطمة كريم زوجة المجاهد عمارة العسكري المدعو بوڨلاز

نجيب بلحيمر  رحلت السيدة فاطمة كريم زوجة المجاهد عمارة العسكري المدعو بوڨلاز، عقيد جيش التحرير الوطني، وعضو المجلس الوطني للثورة وأحد مؤسسي القاعدة الشرقية،
image

نوري دريس ـ الشعب تصرف وفق تصريحات الحكومة الجزائرية التي صدقت كذبتها

 د. نوري دريس    طوال الاربعة اشهر الماضية, صدقت الحكومة كذبتها بتراجع عدد الاصابات كدليل علي نجاح الاجراءات التي اتخذتها..., وصدق الشعب ارقام الحكومة المتأتية
image

الدكتور فارس شرف الدين شكري يوجه رسالة الشكر للأحرار والنطق بالحكم بتاريخ 12|07|2020 بسكرة

 د. فارس شكري  شكرا لكل الطيبين..شكرا لكل الأحرار..شكرا لكلّ الأموات في قبورهم، الذين ذهبوا ضحية الإهمال..شكرا للشرطي الطيب الذي كان يشتري لي السجائر وفطور
image

عبد الجليل بن سليم ـ أخبار سيئة... لكن لازم تعرفوها ، الوضع أخطر مما تتصورن

د. عبد الجليل بن سليم ـ السويد يوم 30 أفريل 2020 نشرت على صفحتي نص إسمه : إلتهاب.......اكتئاب..........موجة ثانية و شرحت فيه بعض الاشياء المهم
image

عثمان لحياني ـ الجزائر... الوجه الآخر لـ"الجماجم"

عثمان لحياني  دولةٌ مثل فرنسا لا تعطي بالمجان، ولم تكن لتفعل ذلك، لولا الكثير من الحسابات السياسية، واستعادة الجزائر لجماجم الشهداء والمقاومين بعد 170
image

اضربوا يعرف مضربو .. والي سطيف وعقلية الإسطبل

 د. جباب محمد نور الدين    ربي يجيب الخير هذا النظام : عارضناه، لم يتغير، نظمنا المسيرات لم يتغير، وقعنا العرائض لم يتغير،سبيناه بكل الألفاظ الغليظة حتى الخادشة
image

عبد الخالق كيطان ـ هاشم الهاشمي ...ماذا فعلت لكي تشرب كأس دمك على عتبة دارك

عبد الخالق كيطان            لنكفر بالعراق الآن ذلك انه لم يعد أبانا الذي نبكي تحت عباءته السميكة ..بل المرأة السمينة التي يتبختر الأنذال بعد اغتصابها .لنكفر بالعراق ذلك أنه
image

عوابد سارة ـ جزائري...

 عوابد سارة هي رقعةٌ محدودة تتخللها كيانات ضخمة من جبال وتضاريس بكل شكل من الأشكال...آلاف الحبيبات الذهبية المتناثرة على أراضي واسعة تأوي الجميع دون مقابل...كريات بلورية
image

كمال الرياحي ـ #سيب_فارس اطلقوا سراح الدكتور فارس شكري الباحث والمترجم

كمال الرياحي  #سيب_فارس نطالب السلطات الجزائرية الإفراج الفوري على الكاتب والمترجم والناشط المجتمعي الأستاذ فارس شرف الدين شكري والاهتمام بمكافحة الفيروس

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats