الرئيسية | الوطن الفني | مرتضى كزاز ـ دليل النجاة والسلاما لكتّاب الميديا والدراما

مرتضى كزاز ـ دليل النجاة والسلاما لكتّاب الميديا والدراما

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

مرتضى كزاز 
 

 

 

خف علينا يانجومية ومتكتبش زي الأخ دستوفسكي ولا الحاجة توني موريسون، وتعملي فيها ناصح و«تقرأ الوقائع بصفتك رائياً وشاهداً على اللحظة»، لحظة مين يا بو لحظة، وفكك من الواقعية الاجتماعية والكلام الماسخ بتاع العيال الفرافير، خليك في الترند ومطيعاً لرغبات الجمهور وأجعله يرى نفسه كما يحب ويشدو، شدوا على ظهرك سلحفة قول آمين.
وبلاش والنبي حركات «الروائي البصاص» بتاعة الشكلانيين الروس والحقبة الفرنسية الجديدة الي انته بتعملها، أصلك أنته مش فاهم حاجة، كن فرفوشاً مع الجميع ، دلع الجميع وأبسطهم، مش عاوز أشوف شيعي شرير ولا عايز أشوف سني مفتري، أوعا تزعل الكائن الجنوبي الحساس و متنساش تحسس عالكتلة التأريخية وتطبطب عليها كل شوية وتشقر على خالتك ذات المظالم التراثية الزنانة التي تتدلى من أقراطها مثل بلحة دمياطية، المسيح والأكراد والشبك واليزيدية كلهم حبايبنا على رأي الأستاذ حسين الجسمي في بشرة خير، أومال، مهو حضرتك انت كمان «بتكتب بكرة بشروطك».

 

 

تقولي مفيش أنتاج؟ مفيش صناعة وتقاليد حرفية عريقة؟، تقولي مبتحبش تشتغل دراما وعظية؟، ومش عاجباك الغاغة الفيسبوكية، يعم تلهي، هوه أنت فاكر نفسك مين، فوق فوق يا تشيخوف العصافرة وجيمس مارلو الطريق الدائري، لحسن وديني ألبسك الگلاشة وأعمل معاك السليمة. 
أنا حضبطك، حعمل شوية بروبوجاندة معتبرين في الصوشل ميديا، حنزل بيان من شيخ العرب وبيان تاني من حمو شيئية يشتموك عشان خدشت ذواتهم النبيلة وتعرضت لصورتهم وحعلم الولية توحيدة استعادات تحمر لنا شوية كلمات عن الفن بصفته مرآة كاشفة للموجتمع الافلاطوني الجميل الي أحنا مبرطعين فيه وميصحش السيناريست الخرع إلي زي حضرتك يخون الآلية الابداعية في تمثيل الذوات والأمكنة. 
وبكده يبقى عداني العيب وفرشتلك الأرضية الاشهارية والقشية حتبقه قهرمان، ولو أني مش مرتاحلك .. على رأي المثل الإيروتيكي الأبيح « جوه وبره فرشتلك وأنت مايل وإيه يعدلك».

 

إلا صحيح، في حاجة طلعت من يومين كده اسمها «spy author» هيه حاجة حلوة مش وحشة، بس الولاد بتوع الجوجل ترانزليشن عملوها تشتغل بالبخار وشالوا البطارية إلي ركبها الخواجة، وبقت تطلع مضامين سلبية، يقولك الكاتب من دول يمارس العمالة ضد مجتمعه فيكتب عنه وعن مثالبه ويقدمها للآخر، آخره تشيلك أنته وشكلك. يعني المفهوم بتاع فكرة الأدب كده أتفهم بالعكس. وكده كده أحنه حنسيحلك ونعلم على وشك ونقول خاين وعميل.

قولت إيه؟.

شوهد المقال 314 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

شكري الهزَّيل ـ اشكالية الفلسطيني و"الفلسطرائيلي" !!

د.شكري الهزَّيل كثيرة هي المطبات الوطنية التي وقع او تعثر بها المسار التاريخي الفلسطيني منذ اغتصاب فلسطين واحتلالها عام 1948 وحتى يومنا هذا والحديث يدور
image

وجيدة حافي ـ ما محل الثقافة من الإعراب

وجيدة حافي  دائما ما نكتب في السياسة والإقتصاد، ونهتم بالواقع المُعاش للمُواطن العربي وننسى مجالا مُهما وقارا في بُلداننا، لأنه الوسيلة التي تُبين مدى وعينا وفهمنا
image

بشير البسكري ـ ذكريات مع حراك 22 فيفري

بشير البسكري  لا يزال ذلك اليوم عالقا في الذاكرة. أستذكره بكل تفاصيله كأنه حدث بالأمس، و أنا اليوم أعيش أثره النفسي و الفكري بكل فخر ..
image

علاء الأديب ـ الدمى لاتحب بالمجان

علاء الأديب رفض والده أن يشتري له الدمية التي أحب لكنه أصر عليها.. عندما سمعها تقول أحبك أحبك أعجبه ذلك الصوت المنساب من شفتيها كاللحن
image

فضيلة معيرش ـ سليمان جوادي شاعر تنحني له هامات الإبداع

فضيلة معيرش وجدت في قصائده فيضا من بهاء الحرف ، وزادا معتبرا يبهج ذائقتي الباحثة عن الجمال والاختلاف . شعره يدور في فلك التميز ويرسم مداره
image

محمد محمد علي جنيدي ـ يا أيُّها المُحْتَلُ

محمد محمد علي جنيدي        يا أيُّها المُحْتَلُ أرْحَلْ عن بِلادِي فأنَا سَئِمْتُ العَيْشَ مَكْتُوفَ الأَيَادِي لا يَحْمِلَنَّ الزَّهْرَ سَفَّاحٌ يُعَادِي أنت العَدُوُّ فَوَارِ وَجْهَكَ
image

ناصر جابي ـ مستقبل الجزائر في الحراك والمشروع المغاربي

د. ناصر جابي  نعم مستقبل الجزائر يتوقف على هذين المشروعين الكبيرين، القبول بمطالب هذه الثورة السلمية، التي سميناها تواضعا حراكا، لإعادة ترتيب الأوراق الداخلية،
image

جباب محمد نورالدين ـ هكذا خاطبتنا فرنسا عبر قناتها M6

د.جباب محمد نورالدين لم يشد انتباه فرنسا، ملايين النساء الجزائريات المتعلمات الحاملات للشهادات الجامعية العليا المكافحات في التعليم في الصحة في الإدارة في
image

وليد عبد الحي ـ السيناريو السعودي المحتمل: نظرة تمهيدية

أ.د.وليد عبد الحي يغلب على الدراسات المستقبلية في تنبؤاتها الخاصة بالظواهر الاجتماعية والسياسية تحديد المستقبل من خلال ثلاثة سيناريوهات هي: بقاء الوضع الراهن أو التغير النسبي
image

العربي فرحاتي ـ الربيع العربي مستمر .."إرحل يا سيسي" في مدن مصرية الأن

د. العربي فرحاتي طوفان الشعوب ينمو والغضب يتفجر هنا وهناك ..فرغم القبضة الحديدية ورغم أن لسان حال الديكتاتوريين المستبدين العسكر ينطق ب "أنا وبعدي الطوفان ".كما

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats