الرئيسية | الوطن الفني | حمزة حداد ـ كمال عبدات وابتذال للكوميديا

حمزة حداد ـ كمال عبدات وابتذال للكوميديا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

 حمزة حداد 


ألا يوجد من يقول لكمال عبدات ، أن التهريج لا يمت بأي صلة لفن التمثيل  .

من ينقل لكمال عبدات انه ابتذل الكوميديا كما ابتذل ولد عباس وبن حمو التملق و السياسة !!
كمال عبدات خريج جامعة بوزريعة على ما أذكر متحصل على درجة ماجستير في علم الاجتماع .. كل من شاهده في خطواته الأولى تنبأ له بمستقبل فني زاهر و أيقن انه مشروع فنان كبير يجيد الكوميديا كما يتقن أدوار الدرما خلفيته العلمية جعلته يقوم بأدواره على مسرح قهوة القسطو بطريقة بسيطة لكن فيها كثير من العمق.


عبيدات مع مرور الوقت لم يتطور .. توقف في نقطة البداية .. لم يستطع أن يجدد نفسه من خلال تجسيد أدوار مختلفة وتجديد كاركتر الكوميديا عنده و ادوات التمثيل لديه. أصبح مكررا لنفسه ويمثل بنفس الطريقة ويصنع كاركتر واحد لجميع الشخصيات التي يتقمصها .. وفي بعض الأحيان يلجأ للتهريج ليملئ الاستديو صراخا وصخبا فيجبر الحضور على افتعال الضحك الأصفر !!
صحيح أن الساحة الفنية في دزاير فقيرة من حيث الأعمال الفنية التي يمكن أن تتيح للممثل أن يشتغل على نفسه ويطور من أدائه وان الفرص قليلة وماتوكلش عيش كما يقول المصريين .. لكن الاستسهال وفي بعض الاحيان الكسل الفني يجعل من الفنان حبيس لما يطلبه منتجوا برامج الشو الفضائية الذين لايهتمون كثيرا بالقيمة الفنية للعمل الفني ولا بمنح الفنان فرصته .. بقدر ما يهمهم الربح السريع وان هذا "الشو" ماشي هذا لايمات فكثر منو .. الشعب راه يتبع ويحب يتفرج ...!!


عبدات الذي انطلق مع أو بعد الفنان عبد القادر جريو و نبيل عسلي لكنه فشل في الخروج من خطوة قهوة القسطو إلى رحابةو سعة عالم التمثيل كما فعل زميلاه. . يمكن اكتشاف ذلك من خلال اجراء مقارنة بسيطة لمسار الفنانيين بالتاكيد ستلخص كل ما أردت قوله فنظرة سريعة لماقام به كل من عسلي وجريو من أدوار مختلفة متنوعة ومركبة جعلتهم يتحاوزا نجومية قهوة القسطو إلى نجومية الدرما،السينما والمسرح كل ذلك يثبت بأن هناك مجهود فردي على الفنان ان يبذله ويشتغل على موهبته ويطورها كي لا يبقى أسير الأدوار الارتجالية السطحية التي ربما توفر بعض الخبز لكنها تقتل الإبداع وتجني على المشاريع الفنية .. مثل عبيدات وممثلين آخرين بدزاير

مع كل الاحترام والتقدير ... متزعفش علينا سي عبدات... رانا زاعفنيبن انك لم تجد الفرصة والطريق بعد.

 

شوهد المقال 511 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

علاء الأديب ـ بين عسر ويسر

د.علاء الأديب            أأبيع نفسي كي أعيش منعّما؟هيهات لو بلغ الجفاف دمائي اني اشتريت بكلّ عمري عزّتيولبست تاج كرامتي وآبائي وسعيت بين الناس ابسط خافقيقبل الكفوف
image

نجيب بلحيمر ـ الثورة السلمية فوق الإنكار

نجيب بلحيمر   تقعدك نزلة برد شديدة وحمى في يوم قائظ في البيت، وتجبرك على متابعة الإعلام الجزائري وكيف يغطي الثورة السلمية، لا أثر للمظاهرات على
image

العربي فرحاتي ـ بين الحكم المدني والحكم العسكري برزخ لا يبغيان

د. العربي فرحاتي  السلطة الفعلية تطور من الشيطنة.. فمن شيطنة شعار " يتنحاو قاع " واتهامه بالشعار "التعجيزي" إلى شيطنة شعار "دولة مدنية ماشي
image

نوري دريس ـ دولة مدنية مقابل دولة قانون

د. نوري دريس  الانزعاج الكبير الذي ظهر على لسان قائد الجيش من شعار "دولة مدنية وليست دولة عسكرية" لا اعتقد أنه يعكس رغبة الجيش في
image

نوري دريس ـ منطق الحراك ومنطق المعارضة

د.نوري دريس   بعد أن انسحبت السلطة بشكل رسمي من الحوار، باعتبار نفسها غير معنية به، ولن تشارك فيه، لأنها ( هي الدولة) وأقصى ما يمكن
image

ثامر ناشف ـ تعويذة الحفاظ على الحِراك من اجل الدولة والمجتمع!

د.ثامر ناشف  ان حركية المجتمعات ضمن اطار "عصر الجماهير III" والقدرة على بناء التوجه العام لن يتوقف ولن يستتب الا بمدى انتاج وإحداث
image

يسين بوغازي ـ خوارج الحراك

يسين بوغازي الخوارج عصابة  خرجت على فكرة فسميت بدلالة الخروج اللغوي  خوارجا ،وكانت فئة متدينة  ، أخلص العصب المناصرة  لعلى بن أبي طالب!
image

رضوان بوجمعة ـ أحزاب الغلق و المجتمع المفتوح

د. رضوان بوجمعة   ستولد الجزائر الجديدة بوعي سياسي جديد، وبوعي وطني ذكي يعترف بالاختلاف والتنوع، ويقطع نهائيا مع منطق العصبة والعصبية والشبكة والزمرة.هذا الوعي
image

العربي فرحاتي ـ حراك الجزائر 20 ..عرس وطني ..الجزائر كلها اهازيج

د.العربي فرحاتي  حسب ما تتناقله وسائل التواصل الاجتماعي تحولت الجزائر اليوم في ٥ جويليا إلى عرس وطني بهيج .. بأهازيج وأغاني الثورة التحريرية التي
image

نجيب بلحيمر ـ إن الذكرى تنفع الثائرين

نجيب بلحيمر   نحن بحاجة إلى ذاكرة قوية لننتبه إلى أهم أساليب النظام في احتواء المطالب, وإفراغها من معانيها, وإدخالها إلى رصيد هذا النظام.نتذكر جيدا عندما كانت

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats