الرئيسية | الوطن الفني | وليد بوعديلة ـ الخلفيات التاريخية لسلسلة "بوقرون أسطورة المماليك" -نحن ومشكلة السيناريو الغائب؟؟-

وليد بوعديلة ـ الخلفيات التاريخية لسلسلة "بوقرون أسطورة المماليك" -نحن ومشكلة السيناريو الغائب؟؟-

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

د. وليد بوعديلة

من بين الأعمال الفنية الجزائرية التي أثارت الجدل في شهر رمضان نجد السلسلة الفانتازية "بوقرون" ، وبعيدا عن المسائل الفنية و قضايا ضعف السيناريو و الحوار ، أو جودة المؤثرات البصرية للسلسلة، فإن الكثير من المشاهدين و المتابعين تساءلوا عن سبب توظيف الكبش في العمل الفني وعلاقته بالأحداث؟؟ وهل توجد في التاريخ حضارات قدست الحيوانات بعامة والكبش بخاصة؟،وهذه وقفة عند بعض المراجع العلمية التي تناولت المسألة.
الكبش والسلطة
لقد توقف الباحث في التاريخ والآثار الفرنسي فيليب سيرنج في كتابه" الرموز في الفن،الأديان، الحياة" عند رمزية الكبش في بعض الحضارات، علما بانه مختص في العلوم الدينية والرمزية وعضو في الجمعية الوطنية الفرنيسة للآثار القديمة و جمعية الدراسات الأوربية الأسيوية، وقد ترجم هذا الكتاب المترجم عبد الهادي عباس عن دار دمشق بسوريا سنة 1992، ووجد الباحث الفرنسي ان منطقة الكرنك في مصر تضم الكثير من الكباش المصنوعة من الحجر، وهو رمز امون-رع الإله الشمسي الكبير، وكان أمون ينحت على شكل جسم إنسان برأس كبش ذي قرنين أفقيين في الآثار المصرية ويرسم على جوانب القبور، وطيبة المصرية هو رمز الإله خنوم الإله الخزاف الذي يصنع على دولابه الإنسان المتولد حديثا من وحل النيل.
و يحتل الكبش –حسب فيليب سيرنج- مكانا محترما في المعابد الاغريقية ورأسه ذي القرون ينحت على القبور رمزا للخلود وهو عند السيليين إله للخصب ورمز للأسرة، وفي بلاد فارس الساسانية كان الكبش رمزا للقوة الملكية ومصدر إشعاع الفن الساساني.
وإذا كانت السلسة تستهمل الكبش واسماء اعضائه في تحريك كل المساه والاحداث فإن الخلل ظهر في السيناريون وهو ما يطرح الأسئلة المتجددة في كثير من الأعمال الجزائرية التي تتوفر على الإدهاش البصري وتفتقد لجودة السيناريو و الحوار ،ويكشف المتلقي لها-بسهولة- الارتباك في البناء الدرامي للقصة. وهذه قضية تحتاج لوقفات طويلة .
كما تحدث الكاتب وحيد السعفي على الكبش في كتابه" القربان في الجاهلية والإسلام"، وذكر بأنه يحظى بمكانة خاصة في عديد الثقافات بفضل علاقته مع الآلهة، فعند المصريين رمز للإله أمون وعد الهنود قرين الإله آنيي. وعد اليونان اقترنت صورة الكبش بصورة أبولون إله الرعي، وفي الثقافة العربية دل الكبش –حسب ابن سيرين- في الأحلام على الرجل المنيع الضخم كالسلطان والإمام و الأمير وقائد الجيش والمتقدم في العساكر.
الأمم القديمة وتقديس الحيوان
يتناول الباحث محمد عبد المعيد خان مسألة الطوتم أو احترام و تقديس الحيوانات والنباتات عند بعض الشعوب، في كتابه"الأساطير والخرافات عند العرب"، يقول" يعتقد كل فرد من أفراد القبيلة بعلاقة نسب بينه وبين واحد منها يسميه طوتمه وقد يكون الطوتم حيوانا او نباتا فهف يحمي صاحبه ويبعث إليه الأحلام اللذيذة، وصاحبه يحترمه ويقدسه، فإذا كان حيوانا فلا يقدم على قتله، او نباتا فلا يقطعه ولا يأكله إلا في الأزمة الشديدة.
وقد تتسمى القبائل بأسماء الحيوان، فمن قبائل إيروكو من هنود أمريكا قبيلة السلحفاة، ويذكر محمد عبد المعيد خان قبائل أخرى عبر العالم ،تنسب للدب والذئب والكلب ...ومن القبائل العربي نجد قبيلة بنو أسد،بنو فهد، بنو جحش، بنو حمامة، ثور، غراب، وتتلخص مظاهر الطوتمية باعتبارها الديني عند العرب في:
-القبيلة تسمى باسم الحيوان.
-القبيلة تتخذ حيوانا أبا لها وتعتقد أنها سلالة منه.
-صاحب الطوتم لا يؤذي طوتمه ولا يأكله إلا في حال الجوع الشديد.
-يحرم اللمس والنظر إليه ويحرم التلفظ باسمه.
-إذا مات الحيوان تتم عملية الدفن في طقوس احتفالية حزينة.
-هذا الحيوان يدافع عن قبيلته في ساحة القتال و ينذر أصحابه بالخطر قبل وقوعه.
-تتسمى القبائل باسم الحيوان أو النبات.
ونلاحظ وجود الكثير من هذه المميزات في سلسلة بوقرون، مثل الاحترام الكبير للكبش والاهتمام به والحزن لموته.... مع ملاحظة وقوع السلسلة (التي أنتجتها وأخرجتها وكتبت سيناويوها وحوارها ريم غزالي؟؟) في بعض الأخطاء الانتروبولوجية و التاريخية،مثل لمس الكبش و النظر إليه وغلق الأبواب عليه ثم إطلاقه في ساحة المعركة...
وقد ذكر خليل احمد خليل الكبش في كتابه"مضمون الأسطورة في الفكر العربي" ، فبعد دراسة الأبعاد الأسطورية و الرمزية للحوت،السمكة الدينية،قداسة الشجرةو الجبل،....قال بان الكبش يدخل في هرم التكوين القدسي إذ أنه مقدس منذ الأزل.
في الختام
هذه بعض المعلومات التاريخية حول رمزية الكبش في تاريخ الأمم و الحضارات القديمة، نسهم بها في النقاش المطروح حول الأعمال الفنية الجزائرية التي تعرض في شهر رمضان، وهناك قضايا أخرى يمكن تحليلها، مع التأكيد على أهمية فتح ورشات كثير ة لتحسين الإبداع الدرامي او الكوميدي في الجزائر، وقد تكون الانطلاقة بالاستعانة بالكتاب الروائيين المتميزين عندنا والاستفادة من المتخصصين في التاريخ و اللغة والثقافة والدين و الأنتربولوجيا والأدب...ليكون العمل الفني عالميا او عربيا، لا يذهب مع ذهاب شهر رمضان؟؟
يجب ان يجتمع الكاتب المبدع والمخرج العبقري و المنتج المثقف،للوصول لمستوى أعمال عربية تاريخية ودينية و فانتازية بقيت خالدة بكل عناصر العملية الإبداعية الدرامية(المؤثرات البصرية ،القصة، أداء الممثلين،الحوار....)مثل السلاسل العربية التاريخية الكواسر و الجوارح و البواسل وهي الناضجة بصريا وسرديا ، فالمشاهد الجزائر ليس غبيا وهو يبحث عن أعمال فنية تنافسية مغاربيا ثم عربيا.
و نتمنى للممثلة والمخرجة ريم غزالي أن تضيف النجاح الحكائي والتلميح الفكري-السياسي- الاجتماعي للتوظيف التاريخي لسلسلة أسطورة المماليك، بعد النجاح البصري والتقني.

شوهد المقال 916 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

ناصر جابي ـ دلالات عودة أحزاب السلطة إلى الواجهة في الجزائر

د. ناصر جابي  قد يكون من الأحسن الاتفاق في البداية على أننا لسنا أمام أحزاب سياسية بالمعنى الحقيقي للكلمة، ونحن نتكلم عن حزب جبهة
image

سعيد جعفر ـ عالم الوزير الافتراضي ترجمة لنص قرئ بالفرنسية على راديو كورونا

 سعيد جعفر    ألا تشعرون مثلي بأنه منذ أن قرر المنشار لنزيم باية الذهاب في عطلة مستحقة تكررت محاولات تقليد أسلوبه؟ آخر محاولة قام بها وزير
image

حميد غمراسة ـ مشروع الكيان المتخندق

 حميد غمراسة  بعودة جبهة التحرير الوطني بفضائحها إلى الواجهة، يثبت نظام الفساد أنه مصمم على ممارسة أكثر شيء يفهم فيه: الاعتداء على الجزائريين وإذاقتهم فنون
image

رضوان بوجمعة ـ أحزاب الإدارة.. حسابات المرادية المعادية للسيادة الشعبية

د. رضوان بوجمعة    الجزائر الجديدة 179   في ظرف 72 ساعة فقط، ومن قاعة مغلقة بالمركز الدولي للمؤتمرات عبد اللطيف رحال بنادي الصنوبر، انتقلت قيادة التجمع
image

اسلام طبوش ـ الحراك الجزائري من التعتيم الإعلامي إلى الاستهداف ... صمود الحراك يغضب فرنسا و اولادها

اسلام طبوش    قام الحراك الشعبي علي ما عقده بيان ثورة أول نوفمبر 1954 وفق المبادئ الاسلامية عقدته أيضاً ثورة 22 فيفري السلمية...
image

عبد الباقي صلاي ـ ماذا عن رجالات الدولة الأَكْفَاء الذين ظلمتهم العصابة؟!

عبد الباقي صلاي  حملةُ الأيادي النظيفة التي قادها  "أحمد أويحيى"  عندما تَسنّم القرار الأول في الحكومة الجزائرية أواسط التسعينيات من القرن الماضي،والتي على إثرها
image

نجيب بلحيمر ـ سحابة صيف راعدة

نجيب بلحيمر   كما كان متوقعا اكتفت الخارجية الفرنسية بالتذكير بحرية الصحافة للرد على قرار الجزائر استدعاء سفيرها لدى باريس احتجاجا على بث وثائقيين سهرة
image

نجيب بلحيمر ـ النقاش الحرام

نجيب بلحيمر   هل نقد بعض القرارات في ميدان السياسة الخارجية للجزائر والاختلاف حولها يمثل جريمة ؟ في الجزائر يجيب كثير من الناس بنعم، وقد
image

عثمان لحياني ـ فلتان وتلف

 عثمان لحياني  مثلما كانت هناك عملية مأسسة وتبني لخطاب الكراهية المبني على تمزيق الجغرافيا ووضع الحجر في الشقوق ، مثلما يبدو واضحا أنه تم
image

العربي فرحاتي ـ إذا عرف ..من رخص ؟ ..بطل العجب !

د. العربي فرحاتي  لشعورهم بالنقص في شرعية من انتخبوهم..الباديسيون الجدد يكملون ما نقص من شرعية السلطة التي انتخبوها من هجومات الاعلام الفرنسي لسلطتهم ..حيث

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats