الرئيسية | الوطن الفني | الفينيق حسين صقور - مازالوا يغنون عرض مسرحي .. للمخرج لؤي شانا

الفينيق حسين صقور - مازالوا يغنون عرض مسرحي .. للمخرج لؤي شانا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

الفينيق حسين صقور

خرجت من بوابة المسرح العتيد وكأني ولدت من جديد ، كانوا لازالوا يغنون وكانت أصواتهم تعلو لتشق القلوب وتفضح العيوب ، كنت أبتعد وكان الصدى يقترب .. لم أكن أستعيد مجريات الحدث وإنما كان الحدث يستعيدني ويعيدني إلى ما حدث ، إلى أصوات من رحلوا ومن في غيبوبة الوقت دخلوا إلى من صاروا رفاقاً للأسرّة والمقاعد  و العكازات ، إلى من صار نهارهم ليلاً و خبؤوا جراحهم خلف نظارات .. إلى جيلٍ قدمناه أضحية وأغنية ومشينا في درب الخطيئة نملأ بالحرام بطوننا وعن الحقيقة نغمض عيوننا .

يا أبناء محمد ويسوع ألا يمكن أن توقف الحرب أمٌّ تسقي بدموعها الينبوع .. ؟!

 يا أبناء محمد ويسوع أترغبون برؤية أحلامكم أتودون الاستماع إلى ذاتكم ..؟!  أترغبون بملامسة صوت الحق ؟ أتودون فضح حقيقة من لا يستحق ؟

  هي مشاهد خطها الحب وجسدتها الروح  فتعالوا نغني معهم ننبش نكشف نفضح ونضمد الجروح

( مازالوا يغنون ) عرض مسرحي مؤثر يمطرك بوابل أسئلة وقنابل مدوية

ماذا قدمنا للشهداء ؟ لأجل من وماذا قدموا أرواحهم وسقوا الأرض بأطهر دماء ؟

من ذاك الذي يريد قتل الياسمين الذي يمتد على أطراف قبورهم ؟

من ذاك الذي يريد اقتلاعهم من جذورهم؟

من ذاك الذي يريد طمر الحقيقة مع ذكراهم ؟

من ذاك الذي يريد أن يسلم بِلا هَمٍّ .. وبِلا هُمُ ؟

من ذاك الذي يريد أن ينعم ومن حصاد فساده يغنم ؟

من ذاك الذي يريد قتل الشهيد مرتين؟

مازالوا يغنون رؤية وكشف جديد وطرح عبقري بأسلوب سوريالي ، وليد من جثث و جثامين ترفض قبورها وتخرج محتجّة على رموز للفساد تكاثرت في غيابها وحضورها .. تخرج مستنكرةً ورافضة أن تصير دماؤها هباء .. فهلا تحلينا ببعض الحياء ؟

تنقلك تراتبية الأحداث من الكوميديا السوداء عبر حوار نابع من الوجع والحرمان لحفاري القبور ورفاق الشهداء ، إلى صلاة الجنازة  و قيام الروح ثم غضب ومخاوف رموز الفساد من فضح حقيقتهم وانتشار الذعر والتمرد في البلاد

تأتي محاولات الإقناع اعتماداً على وساطة رجال الدين والمصلين في محاولاتهم كي يتدخل نساء الشهداء المستنكرين والواقفين ، ثم تتصاعد الدراما عبر مشاهد تحفر أثرها في الوجدان حيث لقاء الابنة المتلهفة لأبيها المتمسك والرافض ، وعتب الزوجة على زوجها الذي لم يستطع أن  يحقق رغباتها وحياة كريمة في حياته ، ثم تتصاعد الدراما إلى أوجها مع مشهد الأم ومحاولاتها اليائسة لتضم ابنها وفلذة كبدها ولترى وجهه الملطخ بالدماء . تعاطفنا مسلوبي الإرادة وتأكدت تلك القيمة اللحظية للإحساس .. الإحساس أولا أما الفهم فيأتي لاحقاً .. انتقلت عدوى البكاء وتساءلت : أيمكن لدموع أمٍّ أن توقف الحرب وتوقف هذا العناء ؟

مازالوا يغنون عمل مسرحي يجسد قول : الممثل الناجح لا يمثل بالمطلق إنما يعيش الحالة والشخصية التي يؤديها بمشاعرها وأحاسيسها وأفكارها وتصرفاتها وردّات فعلها وانفعالاتها  ، وعبر الكادر المتعاون والمحب ، الجميع كان متألقاً  ابتداءً من ذلك الحس الكوميدي باللهجة المحكية لفايز صبوح ورفاقه عصام تفاحة قاسم عبد الحق وأشرف خضور ، إلى فصاحة المصلين الشيخ محمد أبو طه والأب وديع الضاهر ثم الحاخام مهاب دياب الذي لم يغب حضوره عن مخرج العمل الذي أراد أن يؤكد مقولة ( نعترف بجميع الأنبياء فداؤود حاضر بيننا ولكننا نستنكر ما يفعله ديفيد وما يفعله بعض أتباعهم الأغبياء ) كما أضفى سهيل حداد تلك المفارقة عبر الحضور المهيب للترف الفاسد وما يتنازعه من مخاوف وغضب ، أما الشهداء فقد استطاعوا الإقناع عبر أدائهم و مكياجهم ودورهم السهل الممتنع وتألق الفنان نبيل مريش  وخليل غصن  كما أقنعنا أحمد سليمان وعبرت الابنة  سارة عيسى بحسٍّ مرهف عن لهفتها وشوقها كما تمكنت ريم نبيعة وأقنعت عبر نبرات الصوت والحركات في دور الزوجة الساخطة ، وأخيراً وليس آخراً تألقت أليسار صقور  وأبدعت حين تقمصت الأم وعكست حرارة اللهفة واللقاء ، كما استطاعت نقل عدوى البكاء للجميع  ، كما لن ننسى الدور الراقص ورقصة الروح التي تخللت المشاهد وأغنتها بتعبيرات الجسد ل كاتيا ديبان وأيضاً دور العروس للمى غريب التي كانت حاضرة دوماً بين مفاصل المشاهد لتفتح الستارة على صوتٍ باكٍ هو صوتها الحكيم والمراقب القادم من بعيد من التاريخ يرثي ما آلت إليه الحال وماذا حل بالجمال

تألق المخرج لؤي شانا في عرضه المسرحي ولم  يقتصر ابداعه على فكرة النص فحسب بل تعدتها إلى تفاصيل بسيطة وكثيرة ابتداءً من تلك المزاوجة المقصودة بين العامية والفصحى إلى الاختيار والتوزيع الموفق للكادر وإلى الانعكاسات الرمزية التي يحققها خيال الظل فالغضب يتضخم والشهيد يكبر حين يغادر متجهاً لأداء واجبه                                                                             

في النهاية نقول استطاع المخرج لؤي شانا أن يطلق صرخته في وجه رموز الفساد في وجهنا وفي وجه كل من يعتقد أنه في منأى من العباد

 وأخيراً شكر خاص لمساعدة الإخراج غادة اسماعيل

 ولجميع من ساهم في إنجاح هذا العمل من ممثلين وفنيين

سيخرج الشهداء من قبورهم ..

وسوف يحاكمون الجميع بدورهم ..

 فلا تقتلوا الشهيد مرتين

 

شوهد المقال 861 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

نجيب بلحيمر ـ بداية ما بعد تبون

نجيب بلحيمر   لا يترك لقاء عبد المجيد تبون مع الصحافيين المجال للتعامل مع الوضع انطلاقا من موقف سياسي من الرجل والطريقة التي وصل بها
image

محمد بوعبد الله ـ مراد هوفمان هدية أوروبا للإسلام

محمد بوعبد الله*  استعرتُ هذا العنوان الجميل الذي كتبه الدبلوماسي الألماني المسلم الأستاذ مراد هوفمان عن صديقه وأستاذه الذي تأثر به كثيرا، المفكر النمساوي
image

محمد محمد علي جنيدي ـ بوح الحقيقة

 محمد محمد علي جنيدي- مصر           أين الطيور الصادحات أين الوجوه الباسمات أين ابتسام الصبح من نبض الحنين أين ارتشاف العطر من ورد السنين أين الرفاق الطيبون
image

فوزي سعد الله ـ طرابلس..بنغازي..درنة... الأندلسيون والموريسكيون في ليبيا

فوزي سعد الله   "....قد تبدو ليبيا الأندلسيون في ليبيا بعيدةً عن المجال الجغرافي الأندلسي وارتداداته ومشاكله وهموم سُكَّانه، لكن التاريخ والآثار العمرانية الأندلسية الطابع
image

حارث حسن ـ ما الذي يريده الصدر؟

د. حارث حسن  اعتقد ان ما نسميه بـ "التيار الصدري" هو حركة بهوية معقدة ومتعددة الأبعاد، هو من جهة تيار "وطني" مع ماتعنيه تلك الكلمة
image

أحمد سعداوي ـ العراق في الطور الثالث للتظاهرات الاحتجاجية

 أحمد سعداوي   نحن الآن، وبحسب رأي الكثير من المراقبين، في الطور الثالث للتظاهرات الاحتجاجية.ـ الأول: صدمة اكتوبرـ الثاني: ما بعد 25 اكتوبرـ الثالث: ما بعد مهلة
image

شنون شعيب ـ الشيخ سليمان بشنون عالم زاهد ألف أكثر من 20 كتابا كرس 7 عقود من العطاء في مجال العلم و الإصلاح

شنون شعيبسليمان بشنون مجاهد و كاتب  من مواليد 6 ماي 1923 براس فرجيوة خرج من رحم الحياة الريفية عائلته تنتمي الى قبيلة بني عمران التي
image

حكيمة صبايحي ـ درس أول من وحي الخيانة الوطنية استرتيجية السياق وخطورة العدائين في أروقة الوهم

د.حكيمة صبايحي خارج السياق، كل الدراسات في العلوم الإنسانية: المعرفية والعرفانية، باطلة، باطلة، باطلة. تظلم الدراسات الخاصة بالعلوم الإنسانية البشرية جمعاء وعلى مدار الأبد،
image

حميد بوحبيب ـ * وقتها وماشي وقتها !*

د. حميد بوحبيب  الذين يعتقدون أنهم خلفاء كرونوس، ويعرفون علم الميقات ليقولوا لنا أن هذه المطالب لم يحن وقتها بعد ، أو أن تلك المسائل فات

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats