الرئيسية | الوطن الفني | وديع الصّافي.. ذاكرة التاريخ ... "إذا مَسَّهُ حَجَرٌ..؟ مَسَّتْهُ سَرَّاءُ"

وديع الصّافي.. ذاكرة التاريخ ... "إذا مَسَّهُ حَجَرٌ..؟ مَسَّتْهُ سَرَّاءُ"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

 

 

"عالبال يا عصفورة النهرين يا ملّوني يا مكحّلي العينين

صارلي عهالمفرق تلات ايام

و ما كنت إستهدي عابيتك وين يا عصفورة النهرين

صارلي تلات ايام وماكنت إعرف نام

حفرت خيال الشمس عالمفرق ورف الحساسين اللي إجا تفرق

وما كنت إستهدي عابيتك وين يا عصفورة النهرين

لا بحارة الفوقا ولا بحارة التحتا ولا عالعين

تخمين بيتك صار ريف العين يا عصفورة النهرين"

 

https://www.youtube.com/watch?v=YVwpeIlozSE

 

شكرا جزيلا على ما أبديتِه من الشغف في القراءة وعلى مروركِ البهيّ الكريم. أرجو أن أكون دائما موضع ثقتكِ وعنايتِك وحسن ظنك يا سيدتي؛ وبعد.. ما دمتِ أطلقتِ على نفسك"عصفورة النهرين" هذه التسمية الوديعة الساحرة..؟ فأنتِتعيشين في جيرة مؤنسة منالخضرةوالماء والهواء، وأشجار اللوز المزهرة والصفاء الوجداني العميق. أنت الأجملوصاحبة الإحساس الأرقى يا سيّدتي، وصوت وديع الصافي له مفعول الخمرة على سائر الحواس، "إذا مسَّه حجرٌ مسَّته سرَّاء". أنتِ يا سيدتي واسعة الاطلاع على تراث وديع الصافي.. لعلك مواطنة لبنانيةومنأهل الجبال..؟

 

مهما يكن الأمر..؟ فالأغنية التي أشرتِ إليها،تتبوأ إحدى قمم الإبداع لحنا وكلاما وأداء. "حفرت خيال الشمس عالمفرق" تعبير رائع، عن مشهد بالغ التأثير وعن لهفة الانتظار، وموعدُ لقاءٍ يتجدد ما تجددتْ فينا الحياة، "ورفُّالحساسين" يطيرُ في سماء رحيمة، تخيِّم على المؤمنين والكافرين جنبا إلى جنب، على من يسكر ويسرق ويزني،أومن يعبدُ رَبَّهويتصدق على المحتاجين الفقراء..سواءبسواء. والسماء من مطرحِها لا تتزحزح.

 

أرأيتِ كم أنا واثق وأكيد من محبة اللهورحمته، ومعجبٌ بالفكر العيسوي في خلاص البشرية بوعد السيد المسيح، وعبقرية "الحسن بن هانىء" يستطلع أعماق وعيهوقلبه ويقول: "يا كبير الذنب .. عفو الله من ذنبك أكبر". هل رأيتِ يا سيدتيكم كان الرجل صوفيا وسكِّيراومتهتكا جنبا إلى جنب؛ ويشبه كبار المخَلِّصين..؟ حاله في ذلك حال الخيّام يسكره الإثم.. لكنه يصحو على أمل لم ينقطع من رحمة خالق الكونوراعي أموره، وأنت أيضا يا سيدتي"إذا أحببتبهذا المستوى من الإيمان..؟ فصلِّي مع جبران النبيّ"ولا تقولي الله في قلبي..؟ بل ردِّدي معه وقولي أنا في قلب الله". سامحيني مرة أخرى عن هذا الشرود والخروج عن عادة المألوف.


فلولا الشعروالغناءيا سيدتي لأقحلتِ الدنيا وتلاشتت روح المحبة بين البشر، واستبدت القسوة بغرائزهم  كما يحصل في عالم اليوم، ممن لم يستمعوا مرة واحدة لأسمهان وفريد الأطرش،وعبد المطَّلب وصالح عبد الحيّ وسميَّة الديبوعبد الباسط عبد الصمد. الأصوات الرخيمة نعمة الله على الخلق، بهايبدد هواجسهم ويسمو بالأرواح إلى أعلى المراتب،ووديع الصافي هذا المتفرد العملاقفي عالم الغناء ودنيا الطرب، واحد ممن لا تجود بهم أرحام الأمهات ولا يأتون إلاَّ لماما إلى الأرض. لتبقى رسالته بمستوى القديسين؛وأقل قليلا من رسالةالمخلِّصين الأنبياء.

 

تركَ "وديع فرنسيس" رحمَ أمِّه العام 1921في "نيحا" الشوف، وهو الابن الثاني في ترتيب العائلة المكونة من ثمانية أولاد. كان والده بشارة يوسف جبرائيل فرنسيس رقيباً في الدرك اللبناني أو "الجندرمة"،فعاش وديع طفولة متواضعة يغلب عليها طابع الفقر والحرمان، وفي العام 1930 نزحت عائلته إلى بيروتلمقتضيات وظيفة الأب في  الخدمة العسكرية، ودخل  الطفل مدرسة كاثوليكية فكان أبرز الوجوه المشاركة في جوقة كنيستها. ثم توقف بعد ثلاث سنوات عن الدراسة، لانشغاله بالموسيقى التي طغت على حياته، ولكي يساعد والده في تدبير إعالة أسرته.

 

في سن الثامنة عشرة تدرَّج في الغناء انطلاقا من "إذاعة راديو الشرق"، ومن الإذاعة اللبنانية لاحقا في منطقة الصنائع في بيروت. لقَّبُوه بالصافي لرخامة صوته ونقاوته النادرة الخالية من أي عيب أو نشاز، وحينما رحل عنا.. رحل بهدوء بلا ضجة ولا ضوضاء، وفي موته انطوى معه كثير من حكايات المجد والأرض والأوطان.. وكان على المغنِّين الآخرين أن يستلموا الراية، ويكملوا رسالة وديع الصافي ومعبد بن وهب، وسائر مشاهير الغناء ممن تناولهم الأصفهاني في الأغاني،عبر تاريخ طويل في حرفة الشعروالأنغام.

 

 

وديع الصافي؛"نقياً هكذا كالنارِ كالأشجار.. كالأشعار ينهمرُ". صوتٌبالغ العذوبة والصفاء يتغلغل عميقا في النفوس، فيحرك مشاعرك ويهزها من أعمق نقطة في الوجدان.لطالما شعرتُ بالتقصير حيال هذا الراحل الكبير؟فمن أبسط قواعد الوفاء والإنصافوقد قضيتُ عمرا بحاله أستمتع بأغانيه، أن أشكره وأقول له ما يفيه بعض حقِّه عليّ، وعلى من أعجبوا به واستمتعوا بروائع أغانيه. فتعالوا معي في هذه العجالة المقتضبة  إلى "جاروا الحبايب علينا وعلى الهوى جاروا"..؟واحدة من أجمل أغانيه ويتحدث فيها عن خيبة أمله فيمن تنكروا له وجحدوا فضله عليهم وخانوه.

 

 

 

جاروا الحبايب علينا وعالهوى جاروا
بالحب كانوا لنا ولغيرنا صاروا

 

 

عصافير ربيت جوانحهم ع إيدينا
عنهم سألنا الوفا قال الوفا طاروا

 

 

غبنا وتركنا  ع هاك الدرب عينينا
وبالبال بعدن حنين الطير لزغارو

 

 

ال كانوا حناين  علينا   تكبروا  علينا
نسيوا المحبة وماعادوا عالهوى يغاروا

 

 

http://www.youtube.com/watch?v=hvViiMwhQMM

 

ستأتي ذكرى غيابه السنوية بعد وقت قصير، وينبغي أن أكتب عنه ما يليق بتاريخه الفني المجيد. لكنني ولو تأخرت  كثيرا..؟ فها أنا فاعلٌ وفاءً لذكراهوكرمى "لعصفورة النهرين" ومكحلي العينين التي استفزتني مشكورة للكتابة عن وديع؛ الراحل الكبير.

 

بتاريخ مضَى عليه زمن طويل، وتحديدا مساء الجمعة الحادي عشر من تشرين الأول للعام 2013، يومٌضَجَّتِ الشاشات فيه بالخبر الحزين، حينما تناقلت وكالات الأخباررحيل أميرٍ من أمراء الغناءوعلمٌ من أعلام الطرب،غرَّدَطويلا وانتشت لصوتهالكائنات من بشر وطير، "وحجر- كما جاء فيتعبير أبي نواس-"، فعرفه عشاق الطرب على اتساع رقعة الأرض ورحابتها.

 

 

حامل الهوى تعب يستخفه الطرب
إن بكى يحق له ليس ما به لعب
كلما انقضى سبب منك عاد لي سبب

 

تضحكين لاهية والمحب ينتحب

تعجبين من سقمي صحتي هي العجب

 

 

https://www.youtube.com/watch?v=xsBGuTQzviU

 

رحل وديع الصافي عن عمر قاربالثانية والتسعين؛ وكانرسولاًومدماكافي بيت السلام. مات وديع وتقوَّضَ معه بنيان السلام في المنطقة وفي لبنان. فارقته الحياة في أحد مستشفيات ضواحي بيروت في المنصورية، وانهار برحيله عمود من الأعمدة الستة الباقية في هياكل بعلبك، ويبست أرزة في أعالي بشري، وتأوهتْ أختٌ لها في الباروك، وتأهب لاستقباله جبران النبيّ، وعبد الوهاب وأم كلثوم وصلاح عبد الحيّ وباڤاروتي، يحف بهم رتل من ملائكةالسماء ينشدون له ترنيمة رخيمة. يؤنسون وصولهويرحبون به ويقولون له: لا عليك.. لا عليك بعد اليوم؛  في قلب الله وبين الملائكة أنت.

 

 وأما على الأرض فقد لحق به غبن وحيف وتقصير، حينما لم ينكِّسوا في وطنه علم بلادهولم يُعلَنِ الحداد العام..! وهذا لعمري تقصير كبير.صدمني الخبر فشعرت يومها بالذهول وتبادر فورا إلى عقلي وقلبي وردَّدتُ معه بصوت حزين: "ولو هيك بتطلعوا منا..!؟ لكنكَ للوهلة الأولى ربما لا تصدق الخبر، حينما تكررتِ الإشاعة يومئذٍ مرات عديدة، لغايات لا يدركها إلا الحاقدون على الفرح.. وإن صَدَّقتَ فأنت لا تقدِّر للتو ماهية الخسارة..!رحل وديع وترك في قلوبنا آهةًحرَّىبلغت أغوار الروح، لتدفعها إلى مزيد من الحبوالوداعةوالصبر الجميل.

 

 

ولو هيك بتطلعوا منا؟.. وماتعودوا تسألوا عنّا
ولو عالقليلة تذكروا الماضي..
بسمة على شفاف الهوى كنا

 

 

https://www.youtube.com/watch?v=3QgtvPQAZhI

 

غنى الصَّافي للشرق والغرب على اتساع الأرض العربية كلها.. غنى لبنان وسوريا الشام والمغرب والقاهرة وفلسطين وبغداد.. غنى الشمال والجنوب. غنى الإنسان وغنى الأرض والوطن والتراب.غنى للفقراء والصيادين، غنى للآباء والأمهات وغنى للحب والانتصار.. للصبايا العذارى والعجائز والشباب..غنىعلى امتداد الوطن والاغتراب.

 

إبان وحدة سوريا ومصر التي تقوَّضت للأسف، كان وديع يزور القاهرة حينما أبدى عبد الناصر عن رغبته للسفير اللبناني في الاستماعلوديع الصافي..وهذه المبادرة تعني ما تعنيه لوديع الصافي وجمهوره، حينما يبدي رئيس بحجم جمال عبد الناصر رغبته أن يستمع لوديع؛فغنَّى يومها"لوين يا مروان"،غناهاعلى اتساع رقعة الأرض ورحابة السماء،فلم يسبقه من تقدَّم ولن يزيد عليه من يأتي ويلحق.

 

هالأرض منّا ودمّنا منها

وغلا ّتها وخيراتها منّا

إيماننا بالحب كونها لمّا إله الخير كونّنا

الحبّ صورة مصغّرة عنّها

والعزم صورة مصغّرة عنّها

شفافك ع بسمة حبّ مرّنها ..

متل ما نحنا تمرنّنا .... يا ابني

 

https://www.youtube.com/watch?v=Aj9WRWoFdHg

 

 

تعاون مع كبار الملحنين العرب، كزكي ناصيف وفيلمون وهبي والأخوين عاصي  ومنصور الرحباني، وعبد الوهاب وفريد الأطرش وغيرهم، وشارك صباح وفيروز في عدد لا يحصى من الأعمال الرائعة في بعلبك وسواها. هذه الأعمال دخلت واستوطنت تاريخ الغناء، وضمائر الناس وأكواخ الفلاحين وقصور الأمراء على حد سواء.

 

 وديع أحد أهم عمالقة الغناء في العالم العربي، نشر الأغنية كمطرب وملحن، وأسس مدرسة مميزة للغناء.لم يكن يخاف الملحنين الجدد فكان شجاعا ومؤمناً، يثق بهمويستأمنهم على مقدرات صوتهبلا خشية ولا خوف..كرَّمْته بعض الدول العربية والأجنبية فمنحته جنسياتها لعطاءآته الفنية الخالدة.

 

 في حفلة له في المغرب. حاول أحد الموسيقيين المشاركين في العزف، أن"يتشاطر عليه"ويحرجه بفذلكة في العزف في أدنىطبقات الإيقاع، ظنا منه أنوديع لن يتمكن من مواكبة ما يعزف.. لكن الصافي أدرك "اللعبة"فتعامل معها بمرونة نادرة حتى تلاشى أمامه صوت الكمان.ومافعله العازف في الطبقات الصوتية الدّنيا فعله أيضاً في الطبقات العليا.. وتعامل معها المطرب مرة جديدة، فواكبها بقدرة لا نظير لها في دنيا الغناء..ولو تحولت المادة إلى روح..؟ لانفجر الكمان بين يدي العازف المغرور. هذه الواقعة وغيرها، شهد له فيها أشهر العازفيين والمغنيين وعبد الوهاب واحد من هؤلاء.

 

صوت وديع الصافي قُدَّ من جمال الطبيعة. من "قناديل جعيتا" ومياه الباروك،ومن شموخ الأرزوصخور الصوانوأعالي الجبال في لبنان. في اعتقادي وديع أسطورة لن تتكرر ولن يجود بمثله الزمان،وهذا رأي شخصي بطبيعة الحال.

 

مهما بلغت قدرتنا في الكتابة عن وديع.. يبقى فيها إحساس دائم بالغبن والعجزعن قول الواقع العدل، فوديع الأووووف لامست عنان السماء،وبلغتأبعادا في الكون لم يرق إليها من قبل قدمٌ ولا إنسان أو بديع مقامفي أيزمان ومكان.وديع الصافي مهما كانتالتسميات والألقاب والأوصاف؟تبقى قاصرة وأقل شأنا من وديع وأي لغة أو بيان. وديع لم يمت.. حقا لم يمت بل استضافته الملائكة ليرتل معها ترنيمة خلوده في دنيانا على أعلى القمم في جبال لبنان.

 

وبعد لا تستكثروا علينا أيها الإخوة العرب.. وقد نكبتْنا الحربُ مراتٍ ومرّات أنيكون غناء الصافيعلاجاً ناجعاً  للسلاموالحرب على الإرهاب..إنه أمين على الميثاق يستحق أن نتذكره ونحبَّهونأسوعليهبدمع القلب والعين.. أسى الخنساء - حفيدة امريء القيس–علىصخرٍ العلم المغوار. ( فإنَّ"صَخراً" لَتَأتَمَّ الهُداةُ بِهِ ** كَأَنَّهُ عَلَمٌ في رَأسِهِ نارُ).

 

على الرابط أدناه:

نموذج آخر من ميراث وديع الصافي

 

لا تسلنا كيف يغنى الحب فينا والرجاء

يا هوانا نحن أهل الحب، نسمو بالوفاء

http://www.youtube.com/watch?v=o5wttCol4Ug

 

شوهد المقال 322 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

فضيل بوماله ـ الموقف / تساؤلات ؟؟؟ علي بلحاج، رشيد نكاز ، النشطاء و النظام البوليسي؟!

  فضيل بوماله  سلوكيات النظام القمعية ضد النشطاء صارت من يومياتنا الحقوقية والسياسية. لقد صنع النظام تحالفا واضحا بين الداخلية والعدل اي بين جهازي الأمن
image

شاكر لعيبي ـ سمة المثقفين الجوهرية اليوم: الانبطاح

 د. شاكر لعيبي أمام القضايا الكبرى في الوجود، في السياسة، في استباحة الأوطان وفي القيم (العليا)، أجد أن توصيف المثقفين العرب، أقصد الغالبية، بـ (الانبطاح)
image

نبيل نايلي ـ أين فلسطين في كل هذه البيانات السمجة؟؟؟!!

  د.نبيل نايلي "إنّ إسرائيل ترفض بشدّةٍ القرار الذي اتخُذّ بأغلبية أوتوماتيكيّة معادية لإسرائيل، وهذا يؤكّد أنّه لا جديد تحت الشمس: نتائج القرار معروفة سلفًا!
image

أحمد يوسف ـ قدسية اللغة

د. أحمد يوسف   هل من بين لغات البشر منذ القدم حتى الآن لغة مقدسة؟أعلم أن تكون لغة للمعابد أو الأديرة أو دور العبادة لقوم من
image

غادة خليل ـ كلُّ هذا المطر

  غادة خليل                كلُّ هذا المطرولا تزالُ سماؤنا ملبدةً بالغيوم!!  يالَصوتِك الصباحيإذ يُغرِقُ قلبي... بالندى!  وجهُك بلون الشمسيشبه انتظاري الملوَّحَ .... تماما!  وحدك تجعلُ روحيتبكي ضحكا !  قلبي صار شارعا يقود
image

زين الدين شلغوم ـ ﺣﻀﺎﺭﺓ ﺗﺘﺤﻀﺮ ﻭﺗﻠﻐﻲ ﻣﻔﻬﻮﻣﻬﺎ ﻓﻲ ﻇﻞ ﺍﻷﻟﻔﻴﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ

 زين الدين شلغوم الحضارة ﻣﺼﻄﻠﺢ ﻣﺘﺪﺍﻭﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻴﺘﻨﺎ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﻪ ، ﻓﺒﻌﻴﺪﺍ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻻﻳﺘﻴﻤﻮﻟﻮﺟﻲ ﻟﻠﻜﻠﻤﺔ ﻭﺍﻟﺮﺅﻯ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﺍﻟﻤﺆﺭﺧﻴﻦ ﻭﺍﻟﻔﻼﺳﻔﺔ ﺍﻻ ﺍﻧﺎ ﻫﻨﺎﻙ ﻧﻘﻄﺔ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻳﺘﻔﻖ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ
image

علاء الأديب ـ مهرجان الأدب والفنون في بوسالم انتقالة ملحوظة في المشهد الثقافي التونسي

علاء الأديب وأنا في بغداد بين الأهل والأحبة والأصدقاء فوجئت بدعوة أنيقة كريمة من إدارة مهرجان ربيع الأدب والفنون بنسخته32 في مدينة بوسالم التابعة لولاية
image

وليد عبد الحي ـ فلسطين : الخطوة القادمة

أ.د. وليد عبد الحي يقوم التخطيط الاستراتيجي الاسرائيلي حاليا على قضية واحدة وهي " التخلص تماما من سلاح المقاومة الفلسطينية في غزة" باعتباره الجدار
image

خميس قلم ـ ملحة العيون

خميس قلم      للعين و للعينان و للعيون حضور شاخص في تاريخ الشعر العربي  من قبل ما ينسب لعنترة: عيون العذارى من خلال البراقع أحد من البيض الرقاق
image

هاتف بشبوش ـ حميد الحريزي ومحطات مظلوم (3)

هاتف بشبوش   في ايلول 1967 وصلت حالة التوتر الى اشدها بين تياري قيادة الحزب الشيوعي ، فاعلن رسميا الانشقاق الى (( القيادة المركزية ))

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats