الرئيسية | الوطن الفني | كاظم مرشد السلوم - فلم" The Stopover".. لا يمكن معالجة الأثر النفسي الذي تتركه الحرب على الجنود بسهولة

كاظم مرشد السلوم - فلم" The Stopover".. لا يمكن معالجة الأثر النفسي الذي تتركه الحرب على الجنود بسهولة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image


كاظم مرشد السلوم 

The Stopover  فلم فرنسي ـ للشقيقتين كولين ، يمكن ان يصنف ضمن الافلام التي تشتغل على ادانة الحروب التي تخوضها جيوش بلدان معينة  خارج اراضيها ، زاجه فيها بجنود  لا يمكن ان يقتنعوا باي سبب يمكن ان يبرر مشاركتهم في حرب على اراضي ربما لم يشاهدوها حتى في الافلام دون الاخذ بالحسبان ، تأثير تلك الحرب عليهم ، وعن التخلص من لعنة الحرب التي تلاحقهم سلوكا يمكن ان يطغي على باقي حياتهم بعد انتهاء الحرب .
The Stopover  أو "التوقف" هو عنوان الفلم ، التوقف في محطة بين ارض المعركة وبين أرض الوطن ، في محاولة لإعادة تأهيل جنود النخبة الذين شاركوا في المعركة ، بعد كمّ المشاهد المرعبة والاحداث القاسية التي عاشوها . 
مجموعة من جنود البحرية الفرنسية ، رجال ونساء ، عائدين الى الوطن بعد مشاركة وحدتهم في الحرب على الارهاب في أفغانستان ، يمرون بمحطة توقف تستمر لثلاثة ايام في جزيرة قبرص اليونانية ، لإعادة التأهيل ، ومحاولة علاجهم من هول ما شاهدوه وعاشوه ، فيسكنون في فندق خمسة نجوم ، يعج بالسياح الذين يعيشون حياة مرح صاخبة . 
ثلاث فتيات ، ممرضة ومقاتلتان ، يكنّ محور الحدث ، من خلال علاقتهن بالجنود الاخرين ، الذين ينظرون اليهن ليس كرفيقات معركة فقط ، بل كنساء ممكن ان يقعن في حبهم او امكانية معاشرتهن . 
محاضرات يومية يقيمها بعض القادة العسكريين للجميع ، من خلال محاولة استعادة أهم حادث مر بكل واحد منهم واثره النفسي عليه ، عبر تمثله بكرافيك يشاهده الجندي المختار من خلال نظارة ثلاثية الابعاد ، فتختلف ردود افعال من يقع عليهم الاختيار، فكل منهم مقدرته وكذلك رؤيته وقناعته بما مر به . 
الفتيات " مارين " Soko ”، وأورور " Ariane Labed ، وفاني ، Ginger Roman، يردن العودة الى الديار بأسرع وقت ، متجنبات الكثير المضايقات من باقي الجنود ، الامر الذي يضطرهن الى الابتعاد عن المجموعة قدر الامكان .
العدوانية التي اكتسبها الجنود نتيجة المعركة تبدو واضحة على سلكوهم داخل الفندق ، في صالة الجم والصراع فيما بينهم ، وكذلك في الرحلة النهرية والسباحة في البحر ، حيث يحاولون اغراق بعظهم البعض ، حتى العاب الفيديو التي يلعبونها وقت استراحتهم هي العاب قتال دون غيرها .
تتعرف الفتيات على شباب قبرصيين ، يأخذوهن في رحلة الى داخل المدينة ، وهو امر ممنوع ، حسب الاوامر التي تلقينها ، ومع ذلك يقررن الذهاب ، لكن بعض الجنود يلحقون بهن ، لتنتهي سهرة اقامها الشباب القبارصة لهم ، بمعركة شديدة افتعلها الجنود ، متضايقين من علاقة أورور بالشاب القبرصي ، ليهربوا مع الفتيات في سيارة الجيب التي اتوا بها .
في الطريق وبسبب الظلام يصدمون عنزة على الطريق فتتوقف السيارة ، لتذهب فاني بحثا عن العنزة ولمعرفة ما مدى اصابتها ، فيلحقها احد الجنود ، ولأنها تأخرت كثيرا ، تلحقها أورور ، لتشاهد اغتصاب الجندي لزميلتها ، ويحاول جندي اخر اغتصابها هي الاخرى ، لولا تدخل زميلتها مارين التي تضع سكينا على رقبة الجندي ، الامر الذي يجعل الجنود يهربون ويتركوهن على الطريق ، لكنهن يصلن للفندق ويلحقن بالطائرة التي تقلهن الى الوطن .
كل الحروب تترك اثرا نفسيا ربما يتفاوت في قسوته بين جندي وآخر ، لكن المؤكد ان هذا الأثر لا يمحى من ذاكرة وذهن هذا الجندي بسهولة ، لعنة الحرب التي تطارد الجنود الامريكان الذين اشتركوا في حرب فيتنام ، الحرب الكورية ، ولعنة حرب العراق التي تطارد الكثير من الجنود الامريكان ، خصوصا أولئك الذين ارتكبوا افعالا ، خارج الثوابت العسكرية .
ربما تكون المعارك التي تجري بين جيشين نظاميين أقل تأثيرا على الجنود من تلك التي تجري بين قوى غير متكافئة ، حرب فيتنام والعراق وكوريا وافغانستان ، الامر الذي يتيح للجنود ارتكاب افعال مشينة وجرائم حرب ، مطمئنين من عدم الملاحقة القانونية التي حتى لو حصلت فإنها تكون شكلية في الغالب . 
في فيلم "القناص" ، اخراج كلينت ايتسوود وبطولة برادلي كوبر ، الذي يحكي قصة القناص الامريكي الذي قتل 160 عراقيا ، ويأسف لانه لم يقتل عددا اكبر منهم ، لعنة الحرب ظلت تطارد القناص الحقيقي كريس كيل ، الذي قتل امام منزله في تكساس من قبل احد الأشخاص الكارهين لقدامى المحاربين .
على هذا الجانب يشتغل فلم The stopoverوهو الجانب السيكولوجي للشخصيات ، من خلال معرفة تأثير الحرب على الجنود ، متنقلا بين شخصيات الفلم ، الذين يعانون من الاثر النفسي الذي تركته الحرب عليهم ، فهناك الجندي الذي لا يشعر بيده اليسرى ، رغم حركتها الاعتيادية ، كذلك نزعة العنف التي اكتسبها الجميع تقريبا نتيجة اشتراكهم في الحرب ، حتى المجندة مارين تبدو عنيفة ، مشهد اشهار السكين ووضعها على رقبة الجندي الذي حاول اغتصاب زميلتها ، المزاح الذي كاد ان يتحول الى جريمة قتل في مشهد السباحة ، نتيجة عدم تحمل المزاح ، واخذ الامر بجدية .
ورغم ان المخرجتين كولين ، اشتغلن على ابراز الضرر النفسي الذي يتعرض له الجنود بشكل عام ، لكنهما طرحتا ايضا العنف والحيف الذي يلحق بالنساء حتى من رفاقهن الجنود بسبب النظرة القاصرة الى المرأة حتى لو كانت مقاتلة ، قد تكون أمهر منه في ساحة المعركة ، والذي يصل لحد الاغتصاب ، وهو جزء من الاثر النفسي الذي تركته الحرب على الجنود .رسالة الفلم المهمة في الاخرى ، هي انه لا يمكن اصلاح ما تركته الحرب على الجنود بالسهولة التي يتصورها البعض ، من خلال استراحة قصيرة قبل العودة الى الوطن ، المشهد الاخير ، مشهد العودة للديار يترك النهاية مفتوحة ، تاركا السؤال المهم ، ما الذي سيؤول اليه مصير هؤلاء ، وما هو تأثيرهم على الناس المدنيين هناك ، هل انتجت الحرب وحوشا آدميين عنيفين ، او مرضى نفسيين ، او اشخاص منكسرين نفسيا .
تأتي ادارة الفلم من قبل الاخوات كولين ، عادية جدا من الناحية الفنية والجمالية ، بحيث تركن الاحداث تجري امام الكاميرا كما هي ، وكان الافتقار واضحة للقطع المعبر على الوجوه او اختيار اللقطات المعبرة ، فلا وجود للقطات رد الفعل المعبرة ، بل استغلتا ما وفره جوه الفندق "المنتجع" فقط ، حتى في مشاهد القرية التي يذهب الجنود اليها وحضور حفل فيها لم تستغل ذلك لإضفاء جو من التغيير على خط الفلم العام ، وان كان القصد منه كذلك ، لكنه لم يتحقق فنيا بالشكل المطلوب . 
ربما كان أداء الممثلتين " مارين " Soko ”، وأورور " Ariane Labed هو العامل المهم الذي أرتقى بالفلم ، فقد جسدن دورهن بإتقان كامل ، عبرن من خلاله عن عمق التأثير والحيف الذي يقع عليهن سواء في المعركة او في فترة التأهيل التي قد تكون مكملة لمأساة الحرب.

 
المدى العراقية  

شوهد المقال 6126 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

وليد عبد الحي ـ الحركة الاسلامية في السعودية2

 أ.د . وليد عبد الحي في أطروحة الدكتوراة التي تقدم بها الباحث الفرنسي Stephane Lacriox تحت عنوان " Le Islamistes Saoudiens;Une Insurrection Manquee والمنشورة
image

وليد عبد الحي ـ أزمة تركيا بين الاقتصاد والسياسة

 أ.د. وليد عبد الحي  شكل التراجع المتتالي والكبير لقيمة الليرة التركية والذي بلغ قرابة 80% من قيمتها طيلة هذا العام وقاربت على 7 ليرات
image

رضا بودراع ـ هل ستصمد تركيا أمام البنك المركزي الحربيد

  رضا بودراع ١- تركيا كنتونات اقتصادية وسياسية مؤدلجة، والحرب الضروس الآن على مفاتيح القوة الخمسة، والذي قبل أردوغان بسيادتها عند مجيئه إلى محاولة الانقلاب
image

محمد إلهامي ـ في مسألة الليرة التركية، بعض أمور غائبة

محمد إلهامي   1. بداية يجب علي أن أعترف بأن أمر الاقتصاد هذا مما أشعر أنه لم يُيَسَّر لي رغم بذلي المجهود في فهمه واستيعابه، وإني
image

رياض حاوي ـ التفكير كخبير اقتصادي: دليل لصنع القرار العقلاني (1)

 د.رياض حاوي   سلسلة محاضرات قدمها البروفيسور الاقتصادي رندال بارتلات وهو خريج جامعة ستانفورد ودرس بجامعة واشنطن وحاليا يدرس بمعهد سميث منذ اكثر من ثلاثين
image

وليد عبد الحي ـ عسكرة الصعود السلمي للصين

 أ.د. وليد عبد الحي  يغلب على أدبيات الدبلوماسية الدولية الصينية نزعة سلمية تتمثل في عدم التدخل في الشؤون الداخلية وتسوية المنازعات الدولية بالطرق السلمية وتعزيز
image

ثامر رابح ناشف ـ حكومة الانتداب، نعم حكومة "انتَ-دَابْ"!

د.ثامر رابح ناشف  لم نزايد يوما لما أعتبرنا أن الجزائر خاصة من سنوات التسعينات تدار بحكومات انتداب لنصل في أخر المطاف لحكومة تدار
image

يسين بوغازي ـ الثقافي الجزائري والوزير الشاعر

  يسين بوغازي   كان مجيئه عند أواخر الألفين وخمسة عشر " وزيرا للثقافة " كان مجيئه مكررا ؟ وكانت يومها عاصمة
image

نبيل نايلي ـ لا أعذار بعد اليوم..أما آن لهذا العبث الدامي أن ينتهي؟!

  د. نبيل نايلي   "إنّ الاستهداف الذي تمّ اليوم في محافظة صعدة عمل عسكري مشروع لاستهداف العناصر التي خطّطت ونفّذت استهداف المدنيين ليلة البارحة في
image

فريد بوكاس ـ الإعلام المغربي والدعارة المخزنية ، جريدة الخبر بريس نموذجا

فريد بوكاس إن الإعلام قبل كل شيء هو وسيلة اتصال بين الجماهير والفئات الاجتماعية والعالم الخارجي، إذ يشكل هذا الاتصال بالأساس قاعدة

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats