الرئيسية | الوطن الفني | كاظم مرشد السلوم - انطلاق فعاليات مهرجان دبي السينمائي بنسخته الثالثة عشر

كاظم مرشد السلوم - انطلاق فعاليات مهرجان دبي السينمائي بنسخته الثالثة عشر

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

   
دبي  -  كاظم مرشد السلوم
 
انطلقت  مساء امس   الدورة ال13 لمهرجان  دبي  السينمائي   بحضور نخبة من نجوم السينما العالميين ، يتيقدمهم الامريكي صاموئيل جاكسون الذ1ي كرم لمجمل انجازه السينمائي االممتد لاكثر من ثلاثين عاما . وتم تكريم الفنانة الهندية ريكا وكذلك الموسيقار الفرنسي اللبناني غاربيل ياردن الذي وضع الموسيقى التصويرية لآهم الافلام العالمية ومنها المريض الانكليزي .
فيما مر على السجادة الحمراء نجوم السينما العربية ايضا منهم الفنانة الهام شاهين، أمير شاهين، ناهد السباعي، نيللي كريم، إيناس الدغيدي، يسرا، درة، هند صبري، وريهام حجاج.
افتتح المهرجان بعرض فلم " مس سلون " للمخرج الانكليزي جون مادن ، الذي اجاب عن سؤال حول رأيه عن السياسة الامريكية في السنوات الاربع القادمة ، اي حكم ترامب "نحن بحاجة إلى عون الله".
في حين رفض صاموئيل جاكسون الرد على نفس السؤال بقوله: "أشعر بالراحة في دبي، وأنا هنا للبحث عن عمل"، في حين
وفي كلمة الافتتاح قال رئيس المهرجان، عبدالحميد جمعة: "نحن فخورون بما تقدمه جوائزنا لتكريم إنجازات الفنانين، لأنها اعتراف بمساهماتهم السخية في عالم السينما" مضيفاً: "نقدم في هذه الدورة امتناناً لكل من سامويل جاكسون ويكاه وغبريال يارد، لدورهم الإيجابي ومساهماتهم المستمرة وغير المحدودة في إثراء صناعة السينما".
وتبدأ العروض الرسمية بالفيلم الأميركي الكوميدي "بورن يور مابس" للمخرج والكاتب الأميركي جوردان روبرتس، من بطولة الممثلة الأميركية فيرا ان فارميغا والممثل الكندي جايكوب تريمبلاي، والذي لعب دور الطفل المحتجز مع والدته في فيلم "روم"، الذي رُشّح لجوائز أوسكار عدة.
وعُرض الفيلم للمرة الأولى في "مهرجان تورنتو" في أيلول (سبتمبر) الماضي، على أن يدخل صالات السينما العالمية بدءاً من شباط (فبراير) المقبل.
وسيُعرض على مدى ثمانية أيام، على شاشات مسرح مدينة جميرا والشاشات التي نُصبت على الشاطئ وصالات السينما، 156 فيلماً من 55 دولة، وبأكثر من 44 لغة. وتشمل أفلاماً قصيرة وطويلة، منها 57 فيلماً في عرض عالمي أو دولي أول، إضافة إلى تسعة أفلام في عرض خليجي أول.
ويستضيف المهرجان أيضاً، أكثر من 25 جلسة حوارية وورشة عمل تخصصة في مجال السينما، منها حوار مفتوح مع المخرج البريطاني آصف كاباديا، الحائز جائزة أوسكار العام 2016 عن افضل فيلم وثائقي "ايمي".
وتشهد الدورة نشاطات برنامج "الواقع الافتراضي" (Virtual Reality)، على أن تُعرض ضمنه 10 أفلام بهذه التقنية، منها خمسة أفلام تُعرض للمرة الأولى عالمياً.
ويتضمن المهرجان أربع مسابقات، هي "المهر العربي للفيلم الطويل" و"المهر العربي القصير" و"مسابقة المهر الخليجي القصير" و"مسابقة المهر الإماراتي". كما وسيقدم المهرجان أيضاً، جائزة بقيمة 100 ألف دولار للمخرجين الخليجيين، يتم تخصيصها لتمويل المشروع الفائز، لإيصاله إلى الشاشة الكبيرة، وسيتم الإعلان عن اسم الفائز في حفل مساء الخميس.
ويقدم المهرجان "جائزة وزارة الداخلية" لأفضل سيناريو مجتمعي بقيمة 100 ألف دولار، لدعم المواهب التي تلقي الضوء على المشاكل الاجتماعية. ومنذ انطلاق المهرجان كرمت جوائز المهر السنوية أكثر من 300 عمل سينمائي.
ويسعى المهرجان، منذ نسخته الأولى في العام 2004، لجذب أحدث الأفلام العالمية وأهمها، وعروض تُعد من أفضل وأحدث انتاجات السينما العالمية والمنتقاة بعناية، إضافة إلى برنامج "ليالٍ عربية"، واستضافة فنانين عالميين وإقامة عروض سينمائية وموسيقية في الهواء الطلق على شواطئ دبي . 
 

شوهد المقال 726 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

مسابقة بموضوع نصرة فلسطين

"عاشت فلسطين من الفاء إلى النون ومن النهر إلى البحر" تحت شعار "سامحيني يا قدس " : *لا يلزمك أن تكون فلسطينيا لتحب فلسطين
image

التَلقيم والتَطيين: القانون والدستور لا يصنع ثقافة الديموقراطية والعدل والمساواة!؟

د.شكري الهزَيل اسمع كلامكك يعجبني ..اشوف افعالك اتعجب, فعندما تشاهد او تستمع لنشرات اخبار وسائل الاعلام العربي وخاصة الرسمي منه, فتستمع كثيرا ويوميا لحدوثة "
image

خاطرة بعنوان .......الحمد الله ........

فوضت أمري للخالق وولجت غرفة العمليات دعــــــــــــوته أن يرزقـــــني حسن الخاتمـــة إن لم تكـــــــتـب لي ثانـــية الحـــــــــــــــــياة تمددت على سريري فداهمتني كل الذكريات تمنيت
image

البحث عن عرشي وذاتي

خرج المارد من فانوسه السحري فنشر على راحتيه خريطة الكون بأنهارها و أوكارها ،بشمسها و نجومها ،بجنتها و نارها ،فتصفحتها شبرا
image

الترامبية: العالم يحتج وحكام العرب و"جامعتهُم"صامتون صمت الجُبناء !!

د.شكري الهزَيل كذب المنجمون لو صدقوا او صدقوا لو كذبوا فعلى اي حال واي مضمون سار هذا المثال, فهو ينطبق على حال حكام
image

هَـذِهِ حَلَبُ

هَــذِي بِلاَدِي .هَـذِهِ حَلَبُ ** فِي الْأَرْضِ نَارٌ وَالسَّماَ لَهَبُ رَوَائِــحُ الْأَمْــوَاتِ فَائِحَةٌ ** غَطَّتْ شَذَى التَّارٍيخِ يـاَ عَرَبُ قَتْلٌ وَمْوٌت وَالْحِمَى حِمَمُ ** حَـــرْقٌ
image

إيناس ثابت - شمسٌ والعنقاء

إيناس ثابتإلى كل من جمعهما الهوى.. ورسما في دنيا الخواطر والأحلامسقفا مزينا بالفسيفساء.. وجدراناً مزدانة برسوم الملائكة والأطفالوحديقة من البنفسج والخزامىونافذة تطل على الكون.. زيناها
image

هاتف بشبوش - عبد الفتـاح المطلبـي , بين السّرد والتّهويم 1/3

هاتف بشبوش  قطراتُ الشّعر المُطرية التي تنزلُ من سماء عبد الفتاح المطلبي ، تنزلُ على أنساغ الأعشاب لا على القفار والرمال ، إنّه يكتبُ كي يزلزل
image

محمد مصطفى حابس - لأول مرة في تاريخ كندا، لاجئ من أصل عربي وزيرا في حكومتها

محمد مصطفى حابس: جنيف - سويسرا كتبت منذ أزيد من سنة مقالا مطولا حول استقرار المسلمين في كندا و ليس "اندماج أو إدماج" مقارنة بفرنسا وبعض
image

كاظم مرشد السلوم - فلم محبس اللبناني: عن عمق الأثر الذي تتركه الحروب والنزاعات على العلاقة بين الشعوب

  كاظم مرشد السلوم    الحديث عن الخلاف بين بعض الشعوب المتجاورة ، حديث دائم ، قد ينفيه البعض ، فيما يؤكده البعض الآخر ، كواقع حال

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats