الرئيسية | الوطن الفني | كاظم مرشد السلوم - انطلاق فعاليات مهرجان دبي السينمائي بنسخته الثالثة عشر

كاظم مرشد السلوم - انطلاق فعاليات مهرجان دبي السينمائي بنسخته الثالثة عشر

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

   
دبي  -  كاظم مرشد السلوم
 
انطلقت  مساء امس   الدورة ال13 لمهرجان  دبي  السينمائي   بحضور نخبة من نجوم السينما العالميين ، يتيقدمهم الامريكي صاموئيل جاكسون الذ1ي كرم لمجمل انجازه السينمائي االممتد لاكثر من ثلاثين عاما . وتم تكريم الفنانة الهندية ريكا وكذلك الموسيقار الفرنسي اللبناني غاربيل ياردن الذي وضع الموسيقى التصويرية لآهم الافلام العالمية ومنها المريض الانكليزي .
فيما مر على السجادة الحمراء نجوم السينما العربية ايضا منهم الفنانة الهام شاهين، أمير شاهين، ناهد السباعي، نيللي كريم، إيناس الدغيدي، يسرا، درة، هند صبري، وريهام حجاج.
افتتح المهرجان بعرض فلم " مس سلون " للمخرج الانكليزي جون مادن ، الذي اجاب عن سؤال حول رأيه عن السياسة الامريكية في السنوات الاربع القادمة ، اي حكم ترامب "نحن بحاجة إلى عون الله".
في حين رفض صاموئيل جاكسون الرد على نفس السؤال بقوله: "أشعر بالراحة في دبي، وأنا هنا للبحث عن عمل"، في حين
وفي كلمة الافتتاح قال رئيس المهرجان، عبدالحميد جمعة: "نحن فخورون بما تقدمه جوائزنا لتكريم إنجازات الفنانين، لأنها اعتراف بمساهماتهم السخية في عالم السينما" مضيفاً: "نقدم في هذه الدورة امتناناً لكل من سامويل جاكسون ويكاه وغبريال يارد، لدورهم الإيجابي ومساهماتهم المستمرة وغير المحدودة في إثراء صناعة السينما".
وتبدأ العروض الرسمية بالفيلم الأميركي الكوميدي "بورن يور مابس" للمخرج والكاتب الأميركي جوردان روبرتس، من بطولة الممثلة الأميركية فيرا ان فارميغا والممثل الكندي جايكوب تريمبلاي، والذي لعب دور الطفل المحتجز مع والدته في فيلم "روم"، الذي رُشّح لجوائز أوسكار عدة.
وعُرض الفيلم للمرة الأولى في "مهرجان تورنتو" في أيلول (سبتمبر) الماضي، على أن يدخل صالات السينما العالمية بدءاً من شباط (فبراير) المقبل.
وسيُعرض على مدى ثمانية أيام، على شاشات مسرح مدينة جميرا والشاشات التي نُصبت على الشاطئ وصالات السينما، 156 فيلماً من 55 دولة، وبأكثر من 44 لغة. وتشمل أفلاماً قصيرة وطويلة، منها 57 فيلماً في عرض عالمي أو دولي أول، إضافة إلى تسعة أفلام في عرض خليجي أول.
ويستضيف المهرجان أيضاً، أكثر من 25 جلسة حوارية وورشة عمل تخصصة في مجال السينما، منها حوار مفتوح مع المخرج البريطاني آصف كاباديا، الحائز جائزة أوسكار العام 2016 عن افضل فيلم وثائقي "ايمي".
وتشهد الدورة نشاطات برنامج "الواقع الافتراضي" (Virtual Reality)، على أن تُعرض ضمنه 10 أفلام بهذه التقنية، منها خمسة أفلام تُعرض للمرة الأولى عالمياً.
ويتضمن المهرجان أربع مسابقات، هي "المهر العربي للفيلم الطويل" و"المهر العربي القصير" و"مسابقة المهر الخليجي القصير" و"مسابقة المهر الإماراتي". كما وسيقدم المهرجان أيضاً، جائزة بقيمة 100 ألف دولار للمخرجين الخليجيين، يتم تخصيصها لتمويل المشروع الفائز، لإيصاله إلى الشاشة الكبيرة، وسيتم الإعلان عن اسم الفائز في حفل مساء الخميس.
ويقدم المهرجان "جائزة وزارة الداخلية" لأفضل سيناريو مجتمعي بقيمة 100 ألف دولار، لدعم المواهب التي تلقي الضوء على المشاكل الاجتماعية. ومنذ انطلاق المهرجان كرمت جوائز المهر السنوية أكثر من 300 عمل سينمائي.
ويسعى المهرجان، منذ نسخته الأولى في العام 2004، لجذب أحدث الأفلام العالمية وأهمها، وعروض تُعد من أفضل وأحدث انتاجات السينما العالمية والمنتقاة بعناية، إضافة إلى برنامج "ليالٍ عربية"، واستضافة فنانين عالميين وإقامة عروض سينمائية وموسيقية في الهواء الطلق على شواطئ دبي . 
 

شوهد المقال 5980 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

شكري الهزَّيل - القضية الفلسطينية: مهاترات ال سعود..من مبادرة فهد مرورا ب عبدالله وحتى ال سلمان؟!

د.شكري الهزَّيل في عام 1915 وجة مؤسس مملكة ال سعود الملك عبد العزيز ال سعود خطابا كتبة بخط يدة موجها للضابط البريطاني بيرسي كوكس"كوكس ضابط
image

وليد عبد الحي - التنسيق الامني الفلسطيني الاسرائيلي : نظرة من الداخل

 أ.د. وليد عبد الحي   طبقا لاتفاقية أوسلو وتبعاتها 1993-1994، تم الاتفاق على " تنسيق امني " بين السلطة الفلسطينية والأمن الاسرائيلي، وبدات السلطة الفلسطينية بانشاء أجهزتها
image

مخلوف عامر - من سَفْك الدماء إلى امْتصاص الدماء

 د. مخلوف عامر يحق للمواطنين الجزائريين أنْ يقبلوا صفة"السوداء" لعشرية مضت، نظراً لما سُفك فيها من دماء.فقد كان من حقهم أن يطمحوا إلى حالة من الهدوء
image

جباب محمد نور الدين - المرأة هي الحياة ولا معنى للحياة دون المرأة

  د. جباب محمد نور الدين  تابعت هوشة نسائية سببها امرأة اتهمت الداعية طارق رمضان بالاعتداء عليها وقالت بصريح العبارة أنها تعرضت للاغتصاب من
image

عدي العبادي - فكرة البناء والايجاز في شعر تماضر وداعة

   عدي العبادي     هناك عناصر عدة يجب ان تتجمع في قصيدة النثر كي تكون قصيدة جيدة مستقلة في كيانها وتكون
image

رائد جبار كاظم - النهضة العربية الحديثة والنهضة الأوربية وصال أم انفصال؟

  د. رائد جبار كاظم  حين نطلع على أدبيات وفكر النهضة العربية الحديثة (القرن التاسع عشر الميلادي وما بعده) وأدبيات وفكر النهضة الغربية
image

حسين صقور - سطور في التشكيل

  حسين صقور  (الفينيق ) إن الإنسان ليس وليد اللحظة، وإن راودته تخيلات أو قرارات في أن يولد من جديد ويعيد تأسيس وبناء علاقاته الفنية والاجتماعية (تجديد الذات)،
image

محمد مصطفى حابس - "الوقف باق أصله ودائمة منفعته" ازيد من مائة شخصية أكاديمية ومتخصصة، يناقشون دور الوقف في المجتمعات الإسكندنافية

  محمد مصطفى حابس :ستوكهولم / السويد     بعد الندوة الدولية التي نظمت منذ ثلاث سنوات خلت في سويسرا، أيام 25 و26
image

هاتف بشبوش - فيلم عصابة من نيويورك.

هاتف بشبوش - العراق      عصابة من نيويورك فيلم أمريكي من إنتاج عام 2002 ومن تمثيل الشاب بطل تايتنك ( ليوناردو
image

عزالدين عناية - وكالة الاستخبارات الأمريكيةوحاضرة الفاتيكان

  د. عزالدين عناية * صحيح أن حاضرة الفاتيكان دولة دينية، ولكنها دولة نشيطة على مستوى سياسي أيضا، وإن بدا هذا الدور مغمورا أحيانا،

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats