الرئيسية | الوطن الفني | كاظم مرشد السلوم - انطلاق فعاليات مهرجان دبي السينمائي بنسخته الثالثة عشر

كاظم مرشد السلوم - انطلاق فعاليات مهرجان دبي السينمائي بنسخته الثالثة عشر

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

   
دبي  -  كاظم مرشد السلوم
 
انطلقت  مساء امس   الدورة ال13 لمهرجان  دبي  السينمائي   بحضور نخبة من نجوم السينما العالميين ، يتيقدمهم الامريكي صاموئيل جاكسون الذ1ي كرم لمجمل انجازه السينمائي االممتد لاكثر من ثلاثين عاما . وتم تكريم الفنانة الهندية ريكا وكذلك الموسيقار الفرنسي اللبناني غاربيل ياردن الذي وضع الموسيقى التصويرية لآهم الافلام العالمية ومنها المريض الانكليزي .
فيما مر على السجادة الحمراء نجوم السينما العربية ايضا منهم الفنانة الهام شاهين، أمير شاهين، ناهد السباعي، نيللي كريم، إيناس الدغيدي، يسرا، درة، هند صبري، وريهام حجاج.
افتتح المهرجان بعرض فلم " مس سلون " للمخرج الانكليزي جون مادن ، الذي اجاب عن سؤال حول رأيه عن السياسة الامريكية في السنوات الاربع القادمة ، اي حكم ترامب "نحن بحاجة إلى عون الله".
في حين رفض صاموئيل جاكسون الرد على نفس السؤال بقوله: "أشعر بالراحة في دبي، وأنا هنا للبحث عن عمل"، في حين
وفي كلمة الافتتاح قال رئيس المهرجان، عبدالحميد جمعة: "نحن فخورون بما تقدمه جوائزنا لتكريم إنجازات الفنانين، لأنها اعتراف بمساهماتهم السخية في عالم السينما" مضيفاً: "نقدم في هذه الدورة امتناناً لكل من سامويل جاكسون ويكاه وغبريال يارد، لدورهم الإيجابي ومساهماتهم المستمرة وغير المحدودة في إثراء صناعة السينما".
وتبدأ العروض الرسمية بالفيلم الأميركي الكوميدي "بورن يور مابس" للمخرج والكاتب الأميركي جوردان روبرتس، من بطولة الممثلة الأميركية فيرا ان فارميغا والممثل الكندي جايكوب تريمبلاي، والذي لعب دور الطفل المحتجز مع والدته في فيلم "روم"، الذي رُشّح لجوائز أوسكار عدة.
وعُرض الفيلم للمرة الأولى في "مهرجان تورنتو" في أيلول (سبتمبر) الماضي، على أن يدخل صالات السينما العالمية بدءاً من شباط (فبراير) المقبل.
وسيُعرض على مدى ثمانية أيام، على شاشات مسرح مدينة جميرا والشاشات التي نُصبت على الشاطئ وصالات السينما، 156 فيلماً من 55 دولة، وبأكثر من 44 لغة. وتشمل أفلاماً قصيرة وطويلة، منها 57 فيلماً في عرض عالمي أو دولي أول، إضافة إلى تسعة أفلام في عرض خليجي أول.
ويستضيف المهرجان أيضاً، أكثر من 25 جلسة حوارية وورشة عمل تخصصة في مجال السينما، منها حوار مفتوح مع المخرج البريطاني آصف كاباديا، الحائز جائزة أوسكار العام 2016 عن افضل فيلم وثائقي "ايمي".
وتشهد الدورة نشاطات برنامج "الواقع الافتراضي" (Virtual Reality)، على أن تُعرض ضمنه 10 أفلام بهذه التقنية، منها خمسة أفلام تُعرض للمرة الأولى عالمياً.
ويتضمن المهرجان أربع مسابقات، هي "المهر العربي للفيلم الطويل" و"المهر العربي القصير" و"مسابقة المهر الخليجي القصير" و"مسابقة المهر الإماراتي". كما وسيقدم المهرجان أيضاً، جائزة بقيمة 100 ألف دولار للمخرجين الخليجيين، يتم تخصيصها لتمويل المشروع الفائز، لإيصاله إلى الشاشة الكبيرة، وسيتم الإعلان عن اسم الفائز في حفل مساء الخميس.
ويقدم المهرجان "جائزة وزارة الداخلية" لأفضل سيناريو مجتمعي بقيمة 100 ألف دولار، لدعم المواهب التي تلقي الضوء على المشاكل الاجتماعية. ومنذ انطلاق المهرجان كرمت جوائز المهر السنوية أكثر من 300 عمل سينمائي.
ويسعى المهرجان، منذ نسخته الأولى في العام 2004، لجذب أحدث الأفلام العالمية وأهمها، وعروض تُعد من أفضل وأحدث انتاجات السينما العالمية والمنتقاة بعناية، إضافة إلى برنامج "ليالٍ عربية"، واستضافة فنانين عالميين وإقامة عروض سينمائية وموسيقية في الهواء الطلق على شواطئ دبي . 
 

شوهد المقال 6163 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

يسين بوغازي - في رحيل آخر مفجري ثورة القيام النوفمبري الجزائرية . عمار بن عودة لمن لا تنساه الزغاريد

  يسين بوغازي أماسي القرى والمداشر والمشاتي مند النصف الثاني من عقد خمسينيات القرن العشرين  إلى عام الغياب الحزين ، ما تزال
image

جيهان أبواليزيد - من سيذهب ليقول " يُتبــــع " ومن سيذهب ليقول " تــــم " ؟

   د. جيهان أبواليزيد  كأس العالم ...أعتبرها فرصة لتصفية خلافات وأحقاد سنين فمن لم يأتى بالسياسة يأتى بالرياضة ، فخريطة المجموعات الغريبة إلى حد
image

نوميديا جرّوفي - أقراطٌ طويلةٌ

نوميديا جرّوفي -  شاعرة ، كاتبة،باحثة و ناقدة.              حملتُ معي أقراطي الطّويلة تلك التي يهواها
image

أطباء الجزائر المقيمين الذين أجبروا الدولة البوليسية على كشف وجهها الذميم.

 ربما هي اكبر مسيرة سلمية تشهدها العاصمة منذ سنوات و لكن لا توجد اي تغطية اعلامية لا في التلفاز و لا في الصفحات الكبرى الموالية
image

عزالدين عناية - أومبرتو إيكو والدين

  عزالدين عناية* نادرة المؤلفات التي باح فيها الكاتب الإيطالي أومبرتو إيكو بما يختلج في صدره بشأن تجربته الدينية وتصوراته الوجودية -مع أنه
image

محمد مصطفى حابس - منتدى دافوس:"لعبة الأمم ومستقبل نظرية (القوة الذكية) للتعايش في عالم متصدع"

محمد مصطفى حابس : دافوس/ سويسرا   اسدلت في مديمة دافوس السويسرية فعاليات الدورة الـ48 للمنتدى الاقتصادي العالمي ستارها مساء الجمعة بحصيلة متباينة حول نتائج
image

عادل السرحان - كبير ياعراقيين

 عادل السرحان            كبير ياعراقيينأن طالت مآسيناوصارالليل حاديناونور الصبح قالينابه ضاءت خواليناونحن النور مذ كناكبير ياعراقيينوهم من قبل قد كانوا وهذي الناس واغلة ضباع في بوادينافوق
image

شكري الهزَّيل - غُل وأغلال وغلال : لَقَّموة الهزيمة وهضموا حقوقة وقالوا لة هذه سنة الحياة يا عربي؟!

د.شكري الهزَّيل بادئ ذي بدء لا بد من القول ان الكثيرون في العالم العربي لا يدركون مدى الضرر الهائل اللذي لحق ويلحق بالشعوب
image

عدي العبادي - قراءة في مجموعة اشيائي الاخرى للشاعر الدكتور عماد العبيدي

        عدي العبادي                          يقول الناقد الايطالي الكبير امبرتو
image

محمد بونيل - الساورة: صور ورسائل

محمد بونيل الساورة: صور ورسائلThe Saoura: Pictures And Messagesالصور: محمد بونيل/ فنان وكاتبPhotography: By Mohamed BOUNIL/Artist And Writer موسيقى: الأستاذ علا - عبد العزيز عبد الله

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats