الرئيسية | الوطن الفني | فيلم البئر الجزائري في الصدارة عربيا وآخر كلام لمحمد زاوي جائزة النخلة الذهبية للأفلام الوثائقية الطويلة مهرجان الإسكندرية 2015

فيلم البئر الجزائري في الصدارة عربيا وآخر كلام لمحمد زاوي جائزة النخلة الذهبية للأفلام الوثائقية الطويلة مهرجان الإسكندرية 2015

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

إلإسكندرية (مصر) 9 سبتمبر أيلول (رويترز)
– فاز الفيلم الألباني (أقسمت أن تكون عذراء) بالجائزة الكبرى في (مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط) الذي اختتم مساء الثلاثاء دورته الحادية والثلاثين وحصد فيها الفيلم الجزائري (البئر) أربع جوائز في مسابقة الفيلم العربي الروائي الطويل.

 

 

وبدأ حفل ختام الدورة التي حملت اسم الممثل المصري محمود ياسين بمقاطع فيديو من ذاكرة المهرجان في دوراته السابقة وتسجل لحظات تكريم ممثلين مصريين منهم عمر الشريف وفاتن حمامة وعادل إمام وأمينة رزق والنجم الهندي أميتاب باتشان
وقبل توزيع الجوائز كرم المهرجان بحضور محافظ الإسكندرية هاني المسيري ورئيس المهرجان الأمير أباظة السينما السورية ممثلة بالمخرج باسل الخطيب والممثلين دريد لحام وسلاف فواخرجي بإهداء درع المهرجان إلى كل منهم.

 

 

وأعلنت لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة لدول البحر المتوسط فوز الفيلم الألباني (أقسمت أن تكون عذراءبثلاث جوائز هي جائزة أفضل فيلم وتسلمتها مخرجته لاورا بيسبوري وجائزة نجيب محفوظ لأفضل سيناريو لكاتبة السيناريو فرانشيسكا مانيري وجائزة فاتن حمامة لأفضل ممثلة ونالتها بطلة الفيلم ألبا روارشر مناصفة مع نورا يوسف بطلة الفيلم السوري (الرابعة بتوقيت الفردوس).
 

 

 

ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة لفيلم (الرابعة بتوقيت الفردوس) لمحمد عبد العزيز أما جائزة يوسف شاهين لأفضل إخراج فنالها المخرج كيروس باسافاسيليو من قبرص عن فيلم (انطباعات رجل غارق) وفاز بجائزة كمال الملاخ لأفضل مخرج عمل أول خليل المزين عن الفيلم الفلسطيني (سارة) أما جائزة أفضل إنجاز فني فحصل عليها المخرج اليوناني بيتروس سيفاستيكوجلو عن فيلم (إلكترا).

 

 

وفي المسابقة نفسها فاز ماركو مانديتش بطل فيلم (الجحيم) وهو إنتاج سلوفيني-كرواتي بجائزة عمر الشريف لأفضل ممثل. ومنحت لجنة التحكيم شهادة تقدير إلى الطفل بطل فيلم (جوق العميين) للمخرج المغربي محمد مفتكر.

 

 

وفي مسابقة الأفلام الوثائقية والروائية القصيرة لدول البحر المتوسط فاز الفيلم التونسي (فتزوج روميو جولييت) لهند بوجمعة بجائزة أفضل عمل روائي وفاز الفيلم المصري (حياة طاهرة) بجائزة أفضل عمل وثائقي أما جائزة لجنة التحكيم الخاصة فذهبت إلى الفيلم اللبناني (بانج بانج) للمخرج سيريل باسيل.

 

 

وقبل إعلان جوائز (مسابقة نور الشريف للفيلم العربي الروائي الطويل) التي ينظمها المهرجان للمرة الأولى باسم الممثل المصري الراحل صعدت أرملته الممثلة المصرية بوسي إلى المسرح وسط تصفيق الحضور وتسلمت درع المهرجان تكريما للشريف ثم قامت بتوزيع الجوائز.

 

 

وفاز الفيلم الجزائري (البئر) بأربع جوائز هي أفضل فيلم وأفضل إخراج للطفي بوشوشي وأفضل ممثلة لنادية قاسي وأفضل سيناريو لمحمد ياسين بن الحاج.

 

 

ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للفيلم المغربي (نصف سماءلعبد القادر لقطع أما جائزة أفضل إنجاز فني فنالها الفيلم الفلسطيني (المريخ عند شروق الشمس) للأمريكية من أصل لبناني جيسيكا هابي كما فاز بطله الفلسطيني علي سليمان بجائزة أفضل ممثل. ومنحت لجنة التحكيم تنويها للفيلم المصري (سعيكم مشكور يا برو) لعادل أديب.

 

 

وتقاسم جائزة أفضل عمل أول الفيلم العراقي (صمت الراعي) لرعد مشتت والسوري (رسائل الكرز) إخراج سلاف فواخرجي التي قالت عقب تسلم الجائزة إن “أي فرح ولو قليل يسعدنا في هذه الظروف” وأضافت أن مصر لها “فضل” عليها منذ ظهرت في الفيلم المصري (حليم) بطولة أحمد زكي.
وأنهت كلمتها قائلة “عمار يا مصر”. ووجه رئيس لجنة التحكيم المخرج المصري عمر عبد العزيز التحية إلى الفيلم في دول الخليج والذي أصبح له “حضور عربي” وقال إن اللجنة توصي بتنظيم أسابيع للأفلام في العالم العربي لكي يتعود الجمهور في كل بلد على لهجات البلدان الأخرى.

 

 

وفي مسابقة الفيلم العربي الوثائقي الطويل فاز بالجائزة الأولى فيلم (آخر كلام) للجزائري محمد زاوي ونال الفيلم الإماراتي (صوت البحر) لنجوم الغانم جائزة لجنة التحكيم برئاسة المخرج اللبناني صبحي سيف الدين الذي أشاد بدور مصر قائلا “إذا ابتسمت مصر ابتسم العالم العربي”.

 

 

ومنحت لجنة التحكيم شهادة تقدير للفيلم الأردني (المجلس) إخراج يحيى العبد الله.
 

 

 

وفي مسابقة الأفلام العربية الروائية والوثائقية القصيرة فاز الفيلم التونسي (ارجع للسطر) لبلال بالي بجائزة أفضل عمل روائي كما فاز الفيلم التونسي (شوف) لعامر زهير بجائزة أفضل عمل قصير أما الفيلم العراقي (يوجد قتلى) لمحمود شاكر فنال جائزة لجنة التحكيم الخاصة التي نوهت بالفيلم الكويتي (الإمام) لعامر زهير.

 

 

 

 

شوهد المقال 3240 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عبد الباقي صلاي ـ للاستطاعة ... حدود !

عبد الباقي صلاي في تجربة أجرتها نخبة من العلماء الباحثين حول قدرة النملة التي ضحك سيدنا سليمان عليه السلام لجرأتها، وصبرها ،وحرصها الشديد على
image

فارس شرف الدين شكري ـ بسكرة ليست العاصمة ..الناس تموت مشتاقة شربة ماء

د. فارس شرف الدين شكري  الرجاء تعميم النشر لو سمحتم، لأن الأمر يتعلق بحياة أفراد بسكرة ليست هي العاصمة يا الربّ العالي :  استلمنا نتائج تحليل
image

طارق السكري ـ ما الذي يدفعنا لأن نتأمل نصاً جمالياً وآخر ؟

 طارق السكريإنها حاجة النفس إلى التعبير عن مكنوناتها ، وتلمس أعماقها ، والكشف عن أبعادها ، والتلذذ بما يضفيه النص من جمال يثير فيها
image

أحمد عبد الحسين ـ رسالة في انطباق الشفتين

 أحمد عبد الحسين    قبل ثلاثين سنة قال لي شيخي في قمّ إن الميم هو حرفُ الحقيقة الآدمية، قال: انظرْ إلى تأخّره في آدم ثم
image

طيبي غماري ـ في محاولة الرد على دعوى دراسة تمرد الجزائريين على إجراءات الحجر الصحي سوسيولوجيا

 د. طيبي غماري يضع هذا المطلب علماء الاجتماع أمام المحك، حيث سنجد أنفسنا اذا ما اردنا استجابة صادقة مضطرين إلى إبراز علم اجتماع حقيقي لدراسة
image

ناصر جابي ـ الجنازة كلحظة سياسية مركّزة في الجزائر

د. ناصر جابي  علاقة السياسة بالجنازة والمقبرة والدفن، وبالتالي بالموت في الجزائر من أغرب العلاقات. هذا ما يخبرنا به تاريخنا السياسي في عديد مراحله،
image

رشيد زياني شريف ـ عودة حمالات الحطب لتحقيق ما فشلوا فيه أثناء الحراك

د. رشيد زياني شريف   كلكم لاحظوا عودة حرب الأيديولوجية، من نفس منابر الكراهية، التي عشناها وذقنا علقم صنيعها في التسعينات، وتقوم هذه الوكالات
image

سعيد لوصيف ـ لديّ حلم... (عن نصّ مارتن لوثر كينغ بتصرّف) I HAVE A DREAM ، في الذكرى 28 من اغتيال سي الطيّب الوطني أعيد نشر حلمه وحلم الجزائريين والجزائريات

د. سعيد لوصيف   قبل ثمانية وخمسين عاما، أعلن الجزائريون والجزائريات بالبندقية والشهادة بيان التحرير من ويلات الكولونيالية والاستعمار. كان ذلك اليوم التاريخي
image

وليد عبد الحي ـ دونية السياسي في الحوار الحضاري(2)

 أ.د.وليد عبد الحي  تنطوي المنظومة المعرفية الغربية على بعد معرفي تشكله البيانات والمختبرات واستنتاجات البحث النظري والميداني،وتستند هذه المنظومة إلى شبكة مفاهيمية(conceptual) تتوارى خلفها
image

مريم الشكيلية ـ حديث في مقهى الورق

مريم الشكيليه ـ سلطنة عمان  قالت له : أكتبني حين تكون متوحدا بذاتك...حين يأخذك الحنين إلى مسافات لا حدود لها...أكتبني حين أغادرك وامحو آثار وجودي من

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats