الرئيسية | الوطن الفني | كاظم مرشد السلوم - I AM SLAVE فيلم عن العبودية في القرن الحادي والعشرين

كاظم مرشد السلوم - I AM SLAVE فيلم عن العبودية في القرن الحادي والعشرين

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

كاظم مرشد السلوم
 
لم تدخر الناشطة المدنية البريطانية " ميندي تازر " جهدا في توظيف محنتها الكبيرة التي عانتها ايام كانت عبدة سودانية ، على شكل كتاب يحكي معاناة الفتيات السودانيات اللواتي اختطفن للبيع كعبيد في القرن الحادي والعشرين . 

العنوان 
 
I AM SLAVE ، او انا عبدة ، يحيل المشاهد الى ثيمة الفيلم مباشرة ، ولا اعتقد ان ثمة عنوان ابلغ من هذا لمثل هكذا فيلم ، والسبب تلك الغرابة التي تنتابك وانت تتعرف على عمق مأساة بعض القرى السودانية التي تتعرض لهجمات منظمة القصد منها ، اختطاف بعض الشابات لإستغلالهن للعمل كعبيد وليس كخادمات ، لان الفرق كبير بين الاثنين . فالخادمة تتقاضى راتبا معلوما بينما العبدة ملك لسيدها ، ولو كان العنوان مأساة العبيد ، او اي عنوان اخر لكان قد ابتعد عن ثمية الفيلم الاساسية . 
 
الحكاية 
 
احدى قرى السودان المسالمة ، اناس بسطاء يعيشون مكتفين بما يجنونه من اراضيهم وما تدر عليهم ضروع حيواناتهم الأليفة ، في احدى الليالي تهجم عليهم عصابات تتاجر بالرقيق ، يخطفون بنت شيخ القرية "باه " الذي لا يستطيع ان ينقذ ابنته مايا من ايدي رجال العصابات ، فيأخذونها اسيرة الى المدينة ليعقد هو العزم على البحث عنها ، ليستمر بحثه ثمان سنين دون العثور عليها ، مشتغلا مختلف المهن في مدينة لا يعرفها ولا تعرفه ، رحلة مايا العبودية تأخذ ست سنين من عمرها ، في البداية في الخرطوم عن سيدة سودانية تعاملها كحيوان ، لكن مايا ، تعرف انها كانت اميرة في قريتها ، لذلك لا تطيع اوامر مستعبدتها بسهولة ،في احد المرات فتتعرض لتعذيب قاسي ، تتحمله املا بخلاصها ، بسبب عنادها ترسلها مستعبدتها الى لندن حيث تعيش اختها التي بحاجة هي الاخرى الى عبدة وليس خادمة ، هناك المعاملة افضل لكن شقيق مستعبدتها يحاول التحرش بها ، فترفض بشدة ، لتعاقب بحجز بغرفة مظلمة لمدة اسبوع كامل .
سائق المنزل بريطاني يتعاطف معا ويعتقد انها خادمة تتقاضى اجرا على عملها ، وحين يعرف حقيقية وضعها وعمق مأساتها ، يطلب منها الهرب ، كونه لا يستطيع مساعدتها بسبب ضيق حالته الاقتصادية . 
ثمة شاب سوداني يمر من امام المنزل كل يوم ، تناديه مايا ، وتطلب مساعدته بعد ان تشرح له حقيقية وضعها ، فيقوم بمساعدتها في الهروب والتخلص من عبوديتها، والعودة الى قريتها حيث الاب "باه" ينتظرها بشوق كبير .
الفيلم ينتهي بكتابة على الشاشة السوداء تقول " ما زال في لندن اكثر من خمسة الاف امرأة ترضخ تحت نير العبودية دون معرفة الدولة بذلك " .
 
الاشتغال 
 
يبدو ان المخرج جبرائيل رانج ، قد قرأ النص الادبي اولا بشكل جيد وتماهي مع الحالة ، لذلك جاء تحويله الى نص مرئي موفقا جدا ، بناء متكامل ومعبر للمكان ، القرية ، اختيار الممثلين بوجوه تحمل عمق المعاناة من طبيعة الحياة اولا ، وهجمات العصابات ثانية ، رغم ان الكثير من مشاهد الفيلم كانت داخلية ، الى ان تنوع اللقطات وخصصوا القريبة على وجه مايا ، كانت معبرة جدا ، واستطاعت من التحصل على تعاطف المشاهد مع الفتاة المخطوفة .
التعامل مع عناصر اللغة السينمائية في مثل هكذا موضوع ، يحتاج الى رسم باللون والاضاءة ، وتوظيف عالي للموسيقى لتكون مرافقة وداعمة للصورة وللحوار القليل جدا في الفيلم ، الصورة كانت الاكثر تأثيرا من الحوار ، وهذا ما اشتغل عليه المخرج جبرائيل ، كذلك وظف الصمت بشكل موفق ، في المشهد الذي تشاهد فيه مايا اباها متعلقا في سيارة النفايات التي يعمل عليها اثناء رحلة البحث عنها ، وتنادي عليه بقوة دون ان يسمعها ، وبانتقال الكاميرا من وجهة نظرها خارج زجاج البناية ، يكون الصمت هو المعبر من خلال حجب الزجاج لصوتها . 

تأويل النص المرئي 
 
النص هنا واضح لا يبدو انه يحتاج الى تأويل اول الامر ، لكن المشاهد ربما وبسبب شحنة العاطفة والتعاطف التي تجتاحه اثناء المشاهدة ، لا بد وان يذهب به التفكير والتساؤل ، هل يمكن ان تكون هناك عبودية في هذه الوقت ، ولماذا يمارس من قبل عوائل اسلامية ، يفترض فيها ان ترفض ذلك رفضا تاما "" كل العوائل التي تظهر في الفيلم هي عوائل مسلمة " ، اين هو الموقف من ذلك من قبل المنظمات الدولية التي تعنى بحقوق الانسان ، مع عديد الاحصائيات المتوفرة عنها ، خصوصا وان الفيلم كما ذكرنا يذكر في نهايته ان هناك اكثر من خمسة الاف فتاة مازلن يرزخن تحت نير العبودية في لندن وحدها . 
ما الذي يمكن لدول مثل بريطانيا وغيرها ان تتخذ من قرارات ازاء ذلك. اين يمكن ان توجد مثل هكذا عبودية في غير بريطانيا ، كم من الحكايات ما زلت لم تكشف بعد . 
كل هذا يمكن ان يتوارد الى ذهن المشاهد عن مشاهدته للفيلم . 

الاداء 

الممثلة يونا موساكو ، ادت دور" ميا " ببراعة تامة ، من اخلال استغلال تقاطيع وجهها المعبر جدا ، وعيناها السود الواسعتان المحملتان بشحنة الالم التي استمرت معها طوال الفيلم . باقي الممثلين كان اداؤهم عادي ربما بسبب بساطة الدور المناط بهم ، باستثناء الممثل اسحاق ديباكول الذي ادى دور الاب " باه "، حيث استطاع ومن خلال بسيط مشاهده ان يظهر شحنة الالم التي تنتاب اب مفجوع بابنته .
 
الصباح العراقية  

شوهد المقال 2694 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عبد الخالق كيطان ـ هاشم الهاشمي ...ماذا فعلت لكي تشرب كأس دمك على عتبة دارك

عبد الخالق كيطان            لنكفر بالعراق الآن ذلك انه لم يعد أبانا الذي نبكي تحت عباءته السميكة ..بل المرأة السمينة التي يتبختر الأنذال بعد اغتصابها .لنكفر بالعراق ذلك أنه
image

عوابد سارة ـ جزائري...

 عوابد سارة هي رقعةٌ محدودة تتخللها كيانات ضخمة من جبال وتضاريس بكل شكل من الأشكال...آلاف الحبيبات الذهبية المتناثرة على أراضي واسعة تأوي الجميع دون مقابل...كريات بلورية
image

كمال الرياحي ـ #سيب_فارس اطلقوا سراح الدكتور فارس شكري الباحث والمترجم

كمال الرياحي  #سيب_فارس نطالب السلطات الجزائرية الإفراج الفوري على الكاتب والمترجم والناشط المجتمعي الأستاذ فارس شرف الدين شكري والاهتمام بمكافحة الفيروس
image

اعتقال الدكتور فارس شرف الدين شكري من ولاية بسكرة ..بيان من مواطني الجزائر يطالب بإطلاق سراح الكاتب

الوطن الجزائري   بيان نطالب بإطلاق سراح الكاتب شرف الدين شكريإنه لشعور قاهر بالخيبة ينتابنا الآن ـ نحن الموقعين على هذا البيان ـ إثر تلقينا لخبر توقيف الكاتب
image

وليد عبد الحي ـ تساؤلات حول الأديان والتعداد السكاني

 أ.د. وليد عبد الحي  لماذا يفوق عدد المسيحيين عدد المسلمين بحوالي ما بين 550 مليون -650 مليون نسمة(حسب أغلب الدراسات المتخصصة في هذا المجال)؟ ولماذا
image

نجيب بلحيمر ـ كورونا الذي أفسد الصورة!

نجيب بلحيمر  منذ أيام طغى السواد على فيسبوك، صرت أقرأ نعي الناس لأحبتهم وأكتب عبارات مواساة أكثر مما أفعل شيئا آخر هنا. الأرقام الرسمية التي تعلنها وزارة
image

عبد الجليل بن سليم ـ العنف ، مجتمع متخلف ، أفراد مقهورون

 د. عبد الجليل بن سليم  في عام 1848 حدثت ثورة في فرنسا أو كما يطلق عليها في كتب التاريخ ثورة فيفري 1848 هذه الثورة كان
image

علي مغازي ـ أنا بحاجة للأوكسجين ..ولاية بسكرة المأساة

علي مغازي   بسبب فيروس كورونا مات محمد أنفيف وهو شيخ مسن، ثم مات ابنه أحمد (مهندس دولة) كان إطارا بالمعهد الفلاحي في مدينة صغيرة تسمى
image

رضوان بوجمعة ـ الاتصال في قصر المرادية.. من اللقاءات الدورية إلى الحوارات الفرنسية

د. رضوان بوجمعة  الجزائر الجديدة 182   الحوار الذي أجراه المسؤول الأول عن قصر المرادية مع قناة فرانس 24 الفرنسية عشية الاحتفال بالذكرى 58 لعيد الاستقلال،
image

اعتقال الدكتور فارس شرف الدين شكري في بسكرة الجزائر بسبب محاولته اعطاء حلول لانقاذ مدينته من جائحة كورونا

عين الوطن  الدكتور #فارس_شرف_الدين_شكري تم اعتقاله امس بسبب منشوراته على الفايسبوك حول كورونا وتفشيها، في #الجزائر لا تتحدث لا تناقش لا تهمس ببنت شفة ،

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats