الرئيسية | الوطن الفني | محمد محمد السنباطي - تأملات في أغانينا (7)(8) " اغاني النيل الخالد والوطنيات "

محمد محمد السنباطي - تأملات في أغانينا (7)(8) " اغاني النيل الخالد والوطنيات "

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

تأملات في أغانينا (7)
 
من أفخم الأغاني التي تغنت بالنيل نذكر أغنية النيل لأم كلثوم من كلمات أحمد شوقي وألحان رياض السنباطي، والنهر الخالد لعبد الوهاب من كلمات محمود حسن اسماعيل.
لكن ثمة أغنيات خفيفة تتموج بجمال أخاذ نذكر منها:
نجاة الصغيرة في رائعتها عطشان ياسمراني محبة كلمات مرسي جميل عزيز وألحان محمود الشريف

 

 

عطشان يا اسمراني محبة … عطشان يا اسمراني
املالي القناني محبة … املالي القناني
يانيل يا اسمراني .. يا اسمراني يانيل

 

 

وأغنية النيل نجاشي لعبد الوهاب كلمات أحمد شوقي:
النيل نجاشى ... حليوه اسمر
عجب للونه دهب و مرمر
أرغوله فى ايده
يسبح لسيده
حياة بلدنا
يا رب زيده

 

 

قالت غرامى فى فلوكة ... و ساعه نزهه ع الميه
لمحت ع البعد حمامة ... رايحة على الميه و جايه
ووقفت انادى الفلايكى ... تعال من فضلك خدنا
رد الفلايكى بصوت ملايكى ... قال مرحبا بكم مرحبتين
دى ستنا و انت سيدنا

 

 

هيلا هوب هيلا
صلح لى قلوعك ياريس
جات الفلوكة و الملاح ... و نزلنا و ركبنا
حمامة بيضا بفرد جناح ... تودينا و تجيبنا
و دارت الالحان و الراح ... و سمعنا و شربنا
صلح لى قلوعك يا ريس

 

هيلا هوب هيلا

 

وبالمناسبة سمعت أحد النقاد يتحدث عن تطويع شوقي للغة حيث استخدم كلمة "وثعنونها" ع الميه.
ولا أدري إن كان شوفي كتبها هكذا حيث طلبت الحبيبة فلوكة ثعنونها ع الميه، أم طلبت فلوكة وساعه نزهه ع الميه.
هل قرأها ذلك الناقد هكذا أم هكذا دخلت الكلمة أذنه. الله أعلم.

 

وتبقى في أحضان الخلود أغنية عبد الحليم حافظ من كلمات سمير محجوب وتلحين محمد الموجي: يا حلو يا اسمر

 

ياتبر سايل بين شطين 
يا حلو يا اسمر 
لولا سمارك جوه العين 
ما كانت تنور 
يا حلو يا اسمر

 

 

الدنيا من بعدك مُره 
يا ساقى وادينا الحياه 
د اللى يدوق طعمك مره 
م المستحيل أبدا ينساه 
يا نعمه من الخلاق .. يا نيل 
دى ميتك ترياق .. يانيل 
يا حلو يااسمر

 

 

خيرك علينا مالوش آخر 
ياللى القلوب بتعيش بهواك 
خلتنا نحكى ونتفاخر 
على الوجود كله بذكراك 
ياريحه من الأحباب .. يانيل 
وأهل مش أغراب .. يانيل
 
 
تأملات في أغانينا (8)

 

 

من منا لم يستخفه الطرب وهو يستمع إلى أغاني أم كلثوم الوطنية مثل "ثوار" و "طوف وشوف" وإذا فتحت الويكيبيديا ستجد أن أغنية ثوار من تأليف عبد الفتاح مصطفى وهذا خطأ لأنها من إبداعات صلاح جاهين، أما طوف وشوف فهي لعبد الفتاح مصطفى دون جدال.
يا كم حلقت بنا الأغاني الوطنية في آفاق ما فوقها آفاق حتى شعرنا بمصر سيدة العالمين ودرة المشرقين وبأن العالم كله تحت قدميها. كان لتلك الأغاني فعل السحر في النفوس، فعشنا في عالم افتراضي جميل قبل التويتر والفيسبوك بزمان.
وحين قدم الشاعر كلمات طوف وشوف إلى سيدة الغناء العربي اعترضت على "والنخيل واقف صفوف" وقالت "بلاش واقف دي، نخليها شامخ أحسن!"
فصارت "والنخيل شامخ صفوف.
وهذا يذكرني بما كتبه طه حسين عندما قرأ في إحدى مسرحيات عزيز أباظة في عجز بيت شعري: "والأنام فواني"
فاعترض عليها عميد الأدب العربي وكتب: "ولا يخفى على شاعرنا ما تعنيه كلمة "فواني" لدى العامة!
وهذا معناه أن طه حسين لم يكن يعيش في برج عاجي بل كان يخالط العامة ولا ينفر منهم. ومعناه أيضا أن العامة كانوا أيضا يقرءون المسرح الشعري في تلك الأيام!

 

وبمناسبة افتتاح تفريعة قناة السويس الجديدة أذكركم بما كتبه صلاح جاهين بعنوان "توسيع القناة"

 

- انـت مـيــن .. ؟
- ابـن ابـنـه .. يـعـنـى حـفـيده
- هــو مـيــن ..؟
- الــلــى حـفـرهــا بـإيــده
- وجــمـــال .. ؟
- أممِّـهـا .. أممِّـهـا .. أممِّـهـا

 

 

وســـع يــا جــدع وســـع
للـشــبـــان الـمـجـــدع
وســع يــا جــدع وســـع
ده قـنـالـنـــا بـيـتـوســع
الــريـــس قـــال يـــالله
كل الشــعب اتطـــــوع
قـوم . . شيـل . . هـات . . خُـد . . إرفـع

 

 

علـمــك . . خـدمــك . . إدفـــع
ديـنــك . . فـيـنـك . . إطـلــع
مـجـــدك . . بـلــدك . . إنـفــع
وسـع يا جـدع وسـع
للـشبان الـمـجـــدع 
المجموع

 

 

يـامــا يـامــا ويـامــا
مـيــن عـنـده شـهـامـه

 

 

يـامــا
مـيــن عـنـده كـرامــه

 

 

كـــام نـفــر اتـطــوع 
كـــام قـلــب مـولــع 
كـــام إيــــد بـتوسـع 
فـيـه كـام عيـن شـايـفـه 
مـن حـمـص لـحـيــفـا 
يـامــا
يـامــا بـكـره ح نـفـرح 
يـامــا
والـشـجــره ح تـطـرح 
يـامــا
والأمــلــه ح تـصـبـح 
يـامــا
والـخـيـر ح يـجـيـنــا 
يـامــا
عـلـى كــل سـفـيـنـه 
يـامــا
يـامــا يـامــا ويـامــا 
يـامــا
بـنـحـــب دراعـنـــا 
يـامــا 
الـلــى بـيـنـفـعـنــا 
يـامــا 
ونـقــول وسـَّـعـنـــا 
يـامــا

 

 


غـلايـيــن ح تـعـــدى

 

يـامــا

 


وتـجـيــب وتـــــودى

 

يـامــا

 


يـامــا يـامــا ويـامــا

 

شوهد المقال 1808 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

علاء الأديب ـ بين عسر ويسر

د.علاء الأديب            أأبيع نفسي كي أعيش منعّما؟هيهات لو بلغ الجفاف دمائي اني اشتريت بكلّ عمري عزّتيولبست تاج كرامتي وآبائي وسعيت بين الناس ابسط خافقيقبل الكفوف
image

نجيب بلحيمر ـ الثورة السلمية فوق الإنكار

نجيب بلحيمر   تقعدك نزلة برد شديدة وحمى في يوم قائظ في البيت، وتجبرك على متابعة الإعلام الجزائري وكيف يغطي الثورة السلمية، لا أثر للمظاهرات على
image

العربي فرحاتي ـ بين الحكم المدني والحكم العسكري برزخ لا يبغيان

د. العربي فرحاتي  السلطة الفعلية تطور من الشيطنة.. فمن شيطنة شعار " يتنحاو قاع " واتهامه بالشعار "التعجيزي" إلى شيطنة شعار "دولة مدنية ماشي
image

نوري دريس ـ دولة مدنية مقابل دولة قانون

د. نوري دريس  الانزعاج الكبير الذي ظهر على لسان قائد الجيش من شعار "دولة مدنية وليست دولة عسكرية" لا اعتقد أنه يعكس رغبة الجيش في
image

نوري دريس ـ منطق الحراك ومنطق المعارضة

د.نوري دريس   بعد أن انسحبت السلطة بشكل رسمي من الحوار، باعتبار نفسها غير معنية به، ولن تشارك فيه، لأنها ( هي الدولة) وأقصى ما يمكن
image

ثامر ناشف ـ تعويذة الحفاظ على الحِراك من اجل الدولة والمجتمع!

د.ثامر ناشف  ان حركية المجتمعات ضمن اطار "عصر الجماهير III" والقدرة على بناء التوجه العام لن يتوقف ولن يستتب الا بمدى انتاج وإحداث
image

يسين بوغازي ـ خوارج الحراك

يسين بوغازي الخوارج عصابة  خرجت على فكرة فسميت بدلالة الخروج اللغوي  خوارجا ،وكانت فئة متدينة  ، أخلص العصب المناصرة  لعلى بن أبي طالب!
image

رضوان بوجمعة ـ أحزاب الغلق و المجتمع المفتوح

د. رضوان بوجمعة   ستولد الجزائر الجديدة بوعي سياسي جديد، وبوعي وطني ذكي يعترف بالاختلاف والتنوع، ويقطع نهائيا مع منطق العصبة والعصبية والشبكة والزمرة.هذا الوعي
image

العربي فرحاتي ـ حراك الجزائر 20 ..عرس وطني ..الجزائر كلها اهازيج

د.العربي فرحاتي  حسب ما تتناقله وسائل التواصل الاجتماعي تحولت الجزائر اليوم في ٥ جويليا إلى عرس وطني بهيج .. بأهازيج وأغاني الثورة التحريرية التي
image

نجيب بلحيمر ـ إن الذكرى تنفع الثائرين

نجيب بلحيمر   نحن بحاجة إلى ذاكرة قوية لننتبه إلى أهم أساليب النظام في احتواء المطالب, وإفراغها من معانيها, وإدخالها إلى رصيد هذا النظام.نتذكر جيدا عندما كانت

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats