الرئيسية | الوطن الفني | محمد محمد السنباطي - تأملات في أغانينا(1)(2) " أمل حياتي " " سهران لوحدي " أم كلثوم

محمد محمد السنباطي - تأملات في أغانينا(1)(2) " أمل حياتي " " سهران لوحدي " أم كلثوم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

محمد محمد السنباطي  
 
تأملات في أغانينا(1)
ما أكثر الأغاني المصرية التي تمجد المحبوب وتنزهه وتجعله المثال والكمال ومحور الكون فلا عيب به ولا نقص أبدا أبدا أبدا...

 

 

ومن بين هذه الأغاني "أمل حياتي" لأم كلثوم كتبها الشاعر الغنائي أحمد شفيق كامل.
وفيها هذه الكلمات العذبة:
وانت معايا يصعب عليا رمشة عينيه ولا حتى ثانية
يصعب عليا ليغيب جمالك ويغيب دلالك ولو شوية
قد كده مشتاق إليه قد كده ملهوف عليه

 

 

جميل...
لكني لاحظت في هذه الأغنية طلبًا عجيبا لم أجد له معنى متسقا:
تقول المُحبة المتضرعة الولهى لحبيبها:

 

 

"خد عمري كله بس النهارده خليني أعيش!
خليني جنبك في حضن قلبك... الخ الخ"

 

ما معنى هذا الكلام؟

 

لو أن فعل الأمر هذا موجه لسفاحين قتلة: خذوا عمري كله بس النهارده خلوني أعيش مع حبيبي الخ الخ
لكان الكلام متسقا وجميلا وله معنى

 

 

لكنها تقول هذا الكلام لحبيبها طالبة منه أن يأخذ عمرها كله ضارعة متوسلة أن يترك لها هذا اليوم لتعيش فيه في حضن قلبه.
فهل لذلك من معنى؟
اللي فاهم حاجة يفهمني وأجره على الله.
نفس الكلام في أغنية: بعيد عنك حياتي عذاب
نجد:
خد من عمري عمري كله إلا ثواني أشوفك فيها!!! كيف يأخذ عمرها كله دون أن يترك لها ثواني تراه فيها؟! كلام غير متسق طبعا.
 
 
 تأملات في أغانينا (2)
"سهران لوحدي" من روائع أم كلثوم التي طالما سهرنا نبحث عنها في الإذاعات وطالما استمتعنا بها استمتاعا في أشرطة الكاسيت.
كلمات رامي وألحان السنباطي وأداء الست. مافيش بعد كده.
تنتقل الأغنية من فقرة لفقرة وفي كل فقرة ينفتح عالم جديد من الإبداع
حتى نصل إلى:
"كان عهد جميل
حاسد وعذول
والبال مشغول"
وينفجر الجمهور نشوة وسلطنة من هذا الموجز السريع الذي يلخص القصة. 
لكني أتأمله:
كان عهد جميل
لماذا؟
لوجود الحاسدين والعواذل
والبال مشغول بمكائدهم ودسائسهم التي تفشل غالبا. أو والبال مشغول بك عنهم.
المهم كونهم من أساسيات العهد الجميل
ولا يكون العهد جميلا بدونهم.
لماذا يا رامي؟ ما كنا كويسين.
ربما لأن ذلك كان العرف السائد في أغاني زمان وردد رامي ما كانوا يرددون. وبعد ذلك سمعنا:
ما قاللي وقلتله... ياعواذل فلفلوا... هكذا غنى فريد.
 

 

شوهد المقال 2445 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عبد الباقي صلاي ـ للاستطاعة ... حدود !

عبد الباقي صلاي في تجربة أجرتها نخبة من العلماء الباحثين حول قدرة النملة التي ضحك سيدنا سليمان عليه السلام لجرأتها، وصبرها ،وحرصها الشديد على
image

فارس شرف الدين شكري ـ بسكرة ليست العاصمة ..الناس تموت مشتاقة شربة ماء

د. فارس شرف الدين شكري  الرجاء تعميم النشر لو سمحتم، لأن الأمر يتعلق بحياة أفراد بسكرة ليست هي العاصمة يا الربّ العالي :  استلمنا نتائج تحليل
image

طارق السكري ـ ما الذي يدفعنا لأن نتأمل نصاً جمالياً وآخر ؟

 طارق السكريإنها حاجة النفس إلى التعبير عن مكنوناتها ، وتلمس أعماقها ، والكشف عن أبعادها ، والتلذذ بما يضفيه النص من جمال يثير فيها
image

أحمد عبد الحسين ـ رسالة في انطباق الشفتين

 أحمد عبد الحسين    قبل ثلاثين سنة قال لي شيخي في قمّ إن الميم هو حرفُ الحقيقة الآدمية، قال: انظرْ إلى تأخّره في آدم ثم
image

طيبي غماري ـ في محاولة الرد على دعوى دراسة تمرد الجزائريين على إجراءات الحجر الصحي سوسيولوجيا

 د. طيبي غماري يضع هذا المطلب علماء الاجتماع أمام المحك، حيث سنجد أنفسنا اذا ما اردنا استجابة صادقة مضطرين إلى إبراز علم اجتماع حقيقي لدراسة
image

ناصر جابي ـ الجنازة كلحظة سياسية مركّزة في الجزائر

د. ناصر جابي  علاقة السياسة بالجنازة والمقبرة والدفن، وبالتالي بالموت في الجزائر من أغرب العلاقات. هذا ما يخبرنا به تاريخنا السياسي في عديد مراحله،
image

رشيد زياني شريف ـ عودة حمالات الحطب لتحقيق ما فشلوا فيه أثناء الحراك

د. رشيد زياني شريف   كلكم لاحظوا عودة حرب الأيديولوجية، من نفس منابر الكراهية، التي عشناها وذقنا علقم صنيعها في التسعينات، وتقوم هذه الوكالات
image

سعيد لوصيف ـ لديّ حلم... (عن نصّ مارتن لوثر كينغ بتصرّف) I HAVE A DREAM ، في الذكرى 28 من اغتيال سي الطيّب الوطني أعيد نشر حلمه وحلم الجزائريين والجزائريات

د. سعيد لوصيف   قبل ثمانية وخمسين عاما، أعلن الجزائريون والجزائريات بالبندقية والشهادة بيان التحرير من ويلات الكولونيالية والاستعمار. كان ذلك اليوم التاريخي
image

وليد عبد الحي ـ دونية السياسي في الحوار الحضاري(2)

 أ.د.وليد عبد الحي  تنطوي المنظومة المعرفية الغربية على بعد معرفي تشكله البيانات والمختبرات واستنتاجات البحث النظري والميداني،وتستند هذه المنظومة إلى شبكة مفاهيمية(conceptual) تتوارى خلفها
image

مريم الشكيلية ـ حديث في مقهى الورق

مريم الشكيليه ـ سلطنة عمان  قالت له : أكتبني حين تكون متوحدا بذاتك...حين يأخذك الحنين إلى مسافات لا حدود لها...أكتبني حين أغادرك وامحو آثار وجودي من

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats