الرئيسية | الوطن الفني | هام جدا " اقصاء الفيلم الوثائقي "آخر الكلام " حول الراحل الأديب الطاهر وطار من المشاركة في مهرجان وهران للسينما

هام جدا " اقصاء الفيلم الوثائقي "آخر الكلام " حول الراحل الأديب الطاهر وطار من المشاركة في مهرجان وهران للسينما

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

هام جدا 
من محمد زاوي 
إعلامي
ومخرج سينمائي جزائري مقيم في فرنسا

 

 

تجري الآن محاولة لإقصاء فيلمي "آخر كلام" للمشاركة في المهرجان الدولي للفيلم العربي بوهران. لقد سمعت خبرا يقول بأن فيلمي الذي أنجزته عن الراحل الروائي الطاهر وطار لن يبرمج ولن يدرج في مسابقة الأفلام الوثائقية لمهرجان وهران للفيلم العربي الذي ستنطلق تظاهرته في جوان المقبل بمبرر أن تاريخ إنتاج هذا الفيلم حال دون ذلك . 
والواضح أن تاريخ فيلمي يوجد على الجنيريك ، وقد كتب عليه سنة الإصدار لهذا العام 
ففلمي هو فلم جديد أنهيت إعداده وإنتاجه تصويرا وتركيبا وميكساجا وتلوينا هذا العام.

 

ويمكن أن أتعهد بشرفي بأن هذا الفيلم لم يشارك في أي تظاهرة دولية أو حتى في أي نشاط محلي باستثناء عرضين قدمتهما قبل ما أنهي الفيلم ، الأول العرض الذي تم في جمعية الجاحظية بمناسبة ذكرى وفاة الراحل الطاهر وطار، والعرض الثاني بمناسبة إستضافتي في فوروم الجزائر نيوز، وأتذكر أثناءها بأن النقاش الذي تم بين مع المثقفين والصحافيين أثري الفيلم .

لقد سبق لمنظمي الدورة السابقة لمهرجان وهران أن رفضوا مشاركة فيلمي الأول :عائد إلى مونلوك" بحجة أنه جاءهم متأخرا ،

مالذي يجعل البعض يقرر حذف فلمي للمشاركة ، ويحرمون الجزائريين من المشاهدة والإستماع إلى الراحل وطار قبل رحيله ،أليس المهرجان هو مهرجان جزائري أولا وقبل كل شيء ؟ أليس الأولوية هي لأبناء البلد ؟

لقد بقيت سنوات طوال وأنا أحضر لهذا العمل الوثائقي الخاص والإنساني جدا الذي يؤرخ لكاتب كبير في الجزائر، وعملت شهورا طويلة وسهرت ليالي لتركيب الفيلم ومكسجته وتلوينه . لم أطلب مالا ولا رعاية ، و أنجزت هذا العمل بمحبة ومهنية لكي يكون الفيلم جاهزا للمشاركة في مهرجان وهران ولكي يمثل الجزائر، مثلما فعلت مع فيلمي « عائد إلى مونلوك » الذي شارك في مهرجانات دولية كبيرة وحصد جوائز عديدة كجائزة الخنجر الذهبي في عمان وجوائز أخرى في مهرجانات دولية في كندا والدوحة وغيرها من الدول، ولم أتلقى رسالة عرفان أو شكر من أي مسؤول في الداخل أو في الخارج ...

والحقيقة أنني لم أطلب من الدولة الجزائرية سنتيما واحدا سواء تعلق الأمر بالتنقل لهذه المهرجانات أو في تمكيني من أموال المونتاج لإنهاء هذا العمل . كل ذلك كان من جيبي...

وأنا لا أفهم هذا الإحتقار الذي أواجه به اليوم ; ففي الحين الذي ترفض لي فيه مهرجانات فرنسية أن أعرض فيلمي عندها لأن ذلك لا يخدم خطابهم حول الذاكرة والتاريخ ، رفض لي العام الماضي أن ينافس فيلمي "عائد إلى مونلوك" أفلاما أخرى وهذه المرة أيضا يرفضون لي إدخاله في المنافسة بحجة كاذبة

 

بربكم هل يزعجكم أن ينال فيلمي نجاحا وأن ينافس أفلاما أخرى؟ هل نجاح جزائري يزعجكم ؟ 
وأتمنى أن أعرف خاصة من يقوم بعملية إنتقاء الأفلام ؟ هل هناك لجنة؟ ومن هم أعظاؤها؟ وما هي المقاييس التي تبنتها لانتقاء الأفلام أم أن عملية إختيار الأفلام تخضع لذاتية الأشخاص ...

 

ولا أتعجب ، حينما أسمع أن هناك من تحدث عني ولا يريد حضوري في مهرجان وهران

لكي أكون واضحا لقد تقدمت أولا لمهرجان وهران لكي يشارك فيلمي في مسابقة الأفلام الوثائقية وليس أن يعرض في ملتقى الرواية والسينما فتلك مناسبة أخرى أحترم فيها من وجهوا لي الدعوة وأنا لا أرفض هذه المشاركة بل هذا يسعدني كثيرا ، لكن يجب أولا وقبل كل شيء أنني قمت بإنجاز عمل سينمائي توثيقي حول الراحل الطاهر وطار وأردته أن يكون مبرمجا في إطار المنافسة مع الأفلام الأخرى وإن لم يستجب لطلبي ولم يفهم المنظمون أن فيلمي جديد سأقول لمنظمي ملتقى السينما والرواية أنه يتعذر لي الحضور والقيام بمداخلتي وأتمنى لكم النجاح في أعمالكم....

محمد زاوي
باريس في 14 مايو 2015

 

شوهد المقال 1603 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عماد البليك ـ لماذا يغني السودانيون؟ (2)

عماد البليك   يلفت الشاعر والباحث السوداني عبد المنعم الكتيابي في إطار قضية السفر والترحال في الأغنية السودانية، إلى أن السفر في جوهره هو نزوع
image

الدكتورة جميلة غريّب؛ عبقريّة العربيّة في معجزة القرآن، ولغة الحوسبة -2-

 د.جميلة غريّب  أ‌- نماذج من أنواع الألفاظ الجديدة بالقرآن الكريم:  تكمن خصوصية اللفظ في القرآن الكريم في جدته اللفظية والمعنوية، فقد تظهر في:- جِدَّة في جذره واشتقاقاته، وغالبا
image

محمد محمد علي جنيدي ـ إِبْتَهَال

محمد محمد علي جنيدي        يَمْضِي بِنَا رَكْبُ الحَيَاةِ كَعَابِرِ أخْفَى المَواجِعَ في عَبَاءةِ صَابِرِ يا طَالِبَ الدُّنْيَا سَتَفْنَى مِثْلُهَا لم يَبْْقَ مِنْكَ سِوَى تُرَابِ مَقَابِرِ
image

العربي فرحاتي ـ الكورونا..وضعت الباراديجم العلمي أمام امتحان ..تطور مرعب جدا..

د. العربي فرحاتي   الكورونا..وضعت الباراديجم العلمي أمام امتحان ..تطور مرعب جدا..بما أودع الله فيه من ذكاء وفطرة ..ظهر عند الانسان ما يسعد الانسان وانبثقت من فطرته الحياة
image

سعيد لوصيف ـ مجتمعات ما قبل الفكرة

د. سعيد لوصيف Changeons de Regard.. Changeons de voie.. في مجتمعات ما قبل الفكرة ؛ أي تلك المجتمعات التي يحدد معالمها المجسد وتصوراتها المقدس الهوامي (fantasmatique)
image

أحمد سليمان العمري ـ حرب النيل... سدّ النهضة المثير للجدل

 د.أحمد سليمان العمري ـ دوسلدورف النزاع بين إثيوبيا ومصر حول مشروع سدّ النهضة الضخم، أو كما يُسمّى في إثيوبيا سدّ الألفية الكبير قائم منذ سنوات. اليوم بدأت
image

عثمان لحياني ـ تونس ونكسة اخرى للثورة المضادة ولا عزاء

 عثمان لحياني  نكسة أخرى للثورة المضادة ولاعزاء، عيد مُر ورصيد رعاة الانقلابات غير كاف مرة أخرى ،الديمقراطية تنتصر على المال الفاسد و الفاشية الجديدة التي
image

خديجة الجمعة ـ شاه القلب ...أبي

خديجة الجمعة   شاه القلب :هو الذي يعلم أنه إذا غاب أنا بانتظاره، وإن نام اتفقده  . وهو الذي يعلم اشتعال الكلمات بين أصابعي حين اكتب عنه.
image

مريم الشكيلية ـ أوراق مرتبة

مريم الشكيلية ـ سلطنة عمان   يدهشني أن كل الأشياء التي تركتها مبعثرة خلفك تترتب في رفوف مخيلتي....رغم تلاشي رسائلك المكتوبة بربيع قلم لا تزال تنبت كالعشب
image

مخلوف عامر ـ المحامية جيزيل حليمي زمن المبادئ والالتزام

 د. مخلوف عامر  تفانَتْ (جيزيل حليمي)في الدفاع عن (جميلة بوباشا) وألَّفت عنها كتابها المعروف بتشجيع من (سيمون دي بوفوار)ورسم بيكاسو صورة مُعبِّرة لـ(جميلة).واستوحِي منه

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats