الرئيسية | الوطن الفني | كاظم مرشد السلوم - « الغضب».. فيلم عن البطل الذي لا يقهر " استغلال السينما لأغراض سياسية "

كاظم مرشد السلوم - « الغضب».. فيلم عن البطل الذي لا يقهر " استغلال السينما لأغراض سياسية "

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 كاظم مرشد السلوم
 
منذ ولادتها والسينما الأميركية مستمرة في أن تكون في خدمة السياسة ، موظفة كل امكانياتها لخدمة الغرض الذي تريده الرؤوس السياسية في  البلاد . فيلم " فيوري " او الغضب ، ليس الأول ولن يكون الأخير من هذا النوع، فكلما احتاج صناع القرار السياسي الأميركي إلى إرسال رسالة ما إلى خصومهم، أو لتشويه سمعة هذا الخصم أو ذاك أو لترهيب  البعض، فانهم يلجؤون  إلى السينما ، كوسيلة فاعلة وسريعة لتحقيق ذلك  البطل الخارق هنا اثنان الدبابة FURY ، وقائدها  " الجنرال وردادي " لعب الدور الممثل براد بيت .
 
الحكاية 


تدور أحداث الفيلم في الفترة التي سبقت انتهاء الحرب العالمية الثانية وبداية الانهيار الالماني، حيث بعض القوات الأميركية محاصرة خلف خطوط الألمان، ولا بد لفك الحصار عنهم من أن تتوجه بعض الدبابات الأميركية، ومنها الدبابة فيوري لتنفيذ هذه العملية .
طاقم الدبابة فيوري، أشخاص غير طبيعيين يقاتلون بشراسة ومن دون خوف، أحاديثهم تعبر عن أشخاص عنيفين، البذاءة في الحوار، هي السائدة ، فقط شخص واحد، هو شاب يافع ينظم الى الطاقم فيما بعد، لا يعرف القتل، ولا يعرف كيف يمكن أن يتصرف مع اشخاص خبروا الحرب وعركتهم الى الدرجة التي فقدوا معها الكثير من انسانيتهم. الدبابة فيوري وطاقمها، لا يقهرون، ينتصرون في كل المعارك التي خاضتها، مدمرة العديد من الدبابات الالمانية . 
 
قائد لايرحم 


الجنرال وردادي، قائد لايرحم، يريد الانتقام من كل ألماني، حين يقع أحد الألمان أسيرا لديه، يجبر الشاب الذي التحق حديثا بطاقم الدبابة بقتل هذا الأسير، رغم توسل الأخير به، ناسفا كل الاتفاقيات الدولية فيما يخص الأسرى، تبريره هنا هو انه يريد ان يعلم هذا الفتى درسا في القسوة، الرجولة بمفهوم العسكر .  لكن ثمة تناقضا يظهره حين تدخل القوات إحدى المدن الألمانية الحدودية، ويدخل هو والجندي الشاب إلى أحد البيوت فيه فتاتان، يستحم وتعد له احداهما الطعام، ويبدي احتراما كبيراً لهما، الامر الذي ينافي واقع شخصيته، حتى انه يدافع عن الفتاتين حين يلتحق به بقية أفراد طاقمه، الذين أرادوا العبث مع النساء . المهمة الأخيرة للدبابة بعد أن تدمر جميع الدبابات المرافقة لها، هي قطع الطريق على وحدات ألمانية مؤلفة من مئات المقاتلين، لا أحد يخاف، الكل مستعد للقتال،  على الرغم من آلاف الإطلاقات المصوبة إلى الدبابة، فإنها وطاقمها يستطيعون قتل معظم أفراد الوحدة الألمانية، في المشهد الأخير يقتلون الجميع، ليصعد قائدها إلى الرشاش أعلى الدبابة، ليطلق آخر رصاصاته فيموت واقفا، كما أراد الفيلم، في إظهار الضابط الأميركي اسطوريا لا يقهر، الجندي الشاب هو الوحيد الذي يبقى حيا، يختفي تحت الدبابة، بعد سيطرة الالمان على الموقف، يفتشون الدبابة، فيشاهده احد الجنود، لكنه يتركه ولا يعتقله . 
 
الاشتغال 


الفيلم انتاج هوليوودي ، هذا يعني الكلفة الإنتاجية الكبيرة للفيلم، الاستعانة بنجم بحجم براد بيت، له غرضه التجاري، وهو ما تحقق فعلا من خلال تحقيق الفيلم لأرباح كبيرة في شباك التذاكر، حيث حقق أرباحا بنحو 45 مليون دولار. مشاهد المعارك مصنوعة بإتقان، حتى لتشعر أحيانا أنك وسط المعركة. المنتج استعان بخمس دبابات أميركية نوع 4 شيرمان وبدبابة المانية واحدة نوع تايغرلإضفاء مصداقية الفيلم. المخرج ديفي اير استطاع التلاعب بعاطفة المشاهد وعاطفته وتحقق له ذلك  عبر الخطوط السردية للفيلم، فانت تكره البطل حين يكون قاسيا فظا لا يرحم، يقتل الاسرى، وتعود لتتعاطف معه حين يتعامل بانسيابية عالية مع فتاتي المنزل ودفاعه عنهن، هذا الامر ينطبق على الشاب وبقية الطاقم . ربما يكون الريف الانكليزي الذي صور فيه الفيلم قد ساعد كثيرا في تقريب الحدث من الواقع بسبب طبيعة هذا الريف الهادئ، حيث استغل المخرج الفضاءات الواسعة لرسم مشاهد جمالية رائعة  على الرغم من أن الذي يدور على الأرض معارك شرسة بين جيشين . 
 
تأويل النص المرئي 


لايخلو نص سينمائي من غاية أو دلالة يريد ايصالها الى المتلقي، وهذا الامر ينطبق ليس على سينما هوليوود فحسب، بل على كل النتاج السينمائي العالمي، لكن الامر مع هذا الفيلم لايحتاج الى فراسة، كي نعرف دلالة  النص البصري ورسالته التي أراد ايصالها، خاصة أن كاتب سيناريو الفيلم هو من كتب "" سيناريو فيلم “يو 571 ” العام 2000، وهوفيلم مغامرة عن غواصة أميركية في الحرب العالمية، وفيه ما معناه  ان   نظام الشفرة الألماني المعقد “أنيغما”،كان بفضل  البحرية الأميركية، وأثار وقتها ضجة وتصريحات لدى كبار سياسيي البلدين، وقد اعتذر السيناريست لاحقًا قائلًا: “إن فيلمه كان “تشويهًا” للحقيقة، فهومجرد فيلم خيالي لاعلاقة له بالحقيقة التاريخية، وأراد عبره مخاطبة الجمهورالأميركي ”. والهدف هنا هو العودة إلى التذكير بالبطل الاميركي الذي لا يقهر. وهذا ما أشره النقاد معتبرين أن النقد الموجه للسياسة الاميركية  والتراجع الواضح في شعبيتها، ربما يكون سببا في العودة إلى انتاج مثل هكذا افلام، لكن ذلك لم يعد من الممكن مروره بسهولة على المتلقي خاصة ان الاحداث السياسية  التي تعصف بمختلف دول العالم، قد أسهمت في توجيه وعي المتلقي للكثير من الامور السياسية التي ربما يكون قد غفلها سابقا . تقديرات النقاد بشكل إجمالي منحت الفيلم 63 نقطة من مجموع مئة  بناء على 43 رأيا نقديا .  ربما يعد  البعض أن استغلال السينما لأغراض سياسية، إساءة للسينما، لكن هذه هي إحدى ميزات السينما باشتغالاتها العديدة، والعبرة في من ينجح بذلك التوظيف من خلال تقديمه نصا بصريا قد يقنع الكثير من جمهور السينما الواسع .
 
الصباح العراقية  

شوهد المقال 1717 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عبد الباقي صلاي ـ للاستطاعة ... حدود !

عبد الباقي صلاي في تجربة أجرتها نخبة من العلماء الباحثين حول قدرة النملة التي ضحك سيدنا سليمان عليه السلام لجرأتها، وصبرها ،وحرصها الشديد على
image

فارس شرف الدين شكري ـ بسكرة ليست العاصمة ..الناس تموت مشتاقة شربة ماء

د. فارس شرف الدين شكري  الرجاء تعميم النشر لو سمحتم، لأن الأمر يتعلق بحياة أفراد بسكرة ليست هي العاصمة يا الربّ العالي :  استلمنا نتائج تحليل
image

طارق السكري ـ ما الذي يدفعنا لأن نتأمل نصاً جمالياً وآخر ؟

 طارق السكريإنها حاجة النفس إلى التعبير عن مكنوناتها ، وتلمس أعماقها ، والكشف عن أبعادها ، والتلذذ بما يضفيه النص من جمال يثير فيها
image

أحمد عبد الحسين ـ رسالة في انطباق الشفتين

 أحمد عبد الحسين    قبل ثلاثين سنة قال لي شيخي في قمّ إن الميم هو حرفُ الحقيقة الآدمية، قال: انظرْ إلى تأخّره في آدم ثم
image

طيبي غماري ـ في محاولة الرد على دعوى دراسة تمرد الجزائريين على إجراءات الحجر الصحي سوسيولوجيا

 د. طيبي غماري يضع هذا المطلب علماء الاجتماع أمام المحك، حيث سنجد أنفسنا اذا ما اردنا استجابة صادقة مضطرين إلى إبراز علم اجتماع حقيقي لدراسة
image

ناصر جابي ـ الجنازة كلحظة سياسية مركّزة في الجزائر

د. ناصر جابي  علاقة السياسة بالجنازة والمقبرة والدفن، وبالتالي بالموت في الجزائر من أغرب العلاقات. هذا ما يخبرنا به تاريخنا السياسي في عديد مراحله،
image

رشيد زياني شريف ـ عودة حمالات الحطب لتحقيق ما فشلوا فيه أثناء الحراك

د. رشيد زياني شريف   كلكم لاحظوا عودة حرب الأيديولوجية، من نفس منابر الكراهية، التي عشناها وذقنا علقم صنيعها في التسعينات، وتقوم هذه الوكالات
image

سعيد لوصيف ـ لديّ حلم... (عن نصّ مارتن لوثر كينغ بتصرّف) I HAVE A DREAM ، في الذكرى 28 من اغتيال سي الطيّب الوطني أعيد نشر حلمه وحلم الجزائريين والجزائريات

د. سعيد لوصيف   قبل ثمانية وخمسين عاما، أعلن الجزائريون والجزائريات بالبندقية والشهادة بيان التحرير من ويلات الكولونيالية والاستعمار. كان ذلك اليوم التاريخي
image

وليد عبد الحي ـ دونية السياسي في الحوار الحضاري(2)

 أ.د.وليد عبد الحي  تنطوي المنظومة المعرفية الغربية على بعد معرفي تشكله البيانات والمختبرات واستنتاجات البحث النظري والميداني،وتستند هذه المنظومة إلى شبكة مفاهيمية(conceptual) تتوارى خلفها
image

مريم الشكيلية ـ حديث في مقهى الورق

مريم الشكيليه ـ سلطنة عمان  قالت له : أكتبني حين تكون متوحدا بذاتك...حين يأخذك الحنين إلى مسافات لا حدود لها...أكتبني حين أغادرك وامحو آثار وجودي من

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats