الرئيسية | الوطن الفني | الفنان الكبير محمد عطا سعيد - اجرى الحوار مصعب احمد الهاشمي

الفنان الكبير محمد عطا سعيد - اجرى الحوار مصعب احمد الهاشمي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

اجرى الحوار 
مصعب احمد الهاشمي 


فنان كبير ذو موهبة اذهلت الاوساط الفنية ، يجيد الدور بكل مايملك من طاقات ابداعية ، يتلائم مع النص يكل جوارحه يجيد اللهجات العربية بطلاقة حيث احتضنته القاهرة لسنين طويلة حيث كان يقارن بالفنانين الكبار امثال محمود الجندي وابراهيم يسري وغيرهم ، بل يجيد حتى اللغة الانكليزية حيث ترك موطأ قدم راسخ وكبير في بريطانيا حينما ادى دور فني رائع وكبير من خلال الدراما والمسرح، يعتبر من جيل الكبار في هذه المرحلة يتميز بالهدوء والتواضع ودماثة الخلق ، معلم كبير استفاد منه الفن والفنانين ، شده الحنين الى ارض الوطن بعد مقارعة الغربة لسنين طويلة ، يحب الناس ، مبدع ومتألق بكل معانيه الانسانية , الا وهو الفنان الكبير محمد عطا سعيد ... حيث كان لنا معه هذا الحوار 

• الفنان العراقي هل حقق ماكان يصبو اليه ؟
طموح الفنان لايقف عند حد معين فالابداع ليس له حدود والعطاء ايضا والاماني كبيرة والهدف السامي الذي نحمله لخدمة (( الانسان والانسانيه ) لايقف عند حد .والحمد لله الذي منحني هذه الموهبة والتحول من شخصية الى اخرى وبحضور متميز واداء الكوميديا الهادفه والجاد وبنجاح مما يجعلني لن اتوقف من اجل ماذكرت لتوصيل الهدف السامي الانساني من خلال ادواتي التي منحني اياه الله سبحانه وتعالي .

• الشهرة هل لها تاثير سلبي ام ايجابي عليك ؟
الشهرة لها تاثير ايجابي ، عندما اجد ان الناس جميعا يعرفوني ويحبوني وابقى في ذاكرتهم .. فانا اعتبرها هي ثروتي التي لاتعادل اي ثروة وهل توجد اغلى واغنى من هذه العلاقه الحميميه بين الفنان وجمهوره .. فحب الناس لي هو سر شبابي الدائم

• اخر فاتورة دفعها محمد عطا ولماذا ؟
الفاتورة التي دفعتها هو ابتعادي عن جمهوري الحبيب لفترة كان يجب ان اكون متواصلا معه بعد تقديم احلى البرامج له وهي استراحة الظهيرة وبرنامج 59 دقيقة منوعات والمسرحية الكوميديه ( مابين مريدي ولندن والمسلسلات التي يتذكرها الناس .

• هل انت الفنان العراقي الوحيد الذي يجيد اللهجة المصرية ؟
لاادري هل انا الفنان الوحيد الذي يجيد اللهجة المصرية . 


• ماهي الاعمال العربية التي اشتركت فيها ؟

في عام 1986 اشتركت مع نجوم السينما المصرية وكانت البداية في مسلسل ( شعاع من الماضي) الجميع كانوا من النجوم المصريين كمحمد رضا وزهرة العلا ونسرين ومحمود الجندي وابراهيم يسري وغيرهم وانا الممثل العراقي الوحيد بينهم والذي مثلت الادوار الرئيسه المصرية والصعيديه وبنجاح حتى ان بعدها تم اختياري الى بطولة فلم مصري وباللهجة المصرية مع الفنانه الكبيرة شادية ومديحة كامل لكن ظروف الحرب العراقية الايرانية احالت دون ذلك وكما هي العادة التقلبات السياسية المستمرة التي جعلتنا لانستقر ولانحقق احلامنا . هذا بالنسبة للهجة المصرية ، ولكني ايضا اشتركت باعمال عربية وباللهجة البدويه الاردنيه مثل مسلسل ( الغريبان ) و ( القضوه ) ممع كبار الممثلين الاردنيين والممثلين العراقيين كهديل كامل وسامي قفطان والمرحوم سامي السراج . وايضا اعمال سوريه على المسرح كل هذا الطموح كان يوقفه التقلبات السياسيه الماضية مع الاسف .

• هل هناك عروض عربية جديدة ؟ 
• نعم توجد عروض عربيه جديده ولكن الى الان لم يتم الاتفاق عليها وهي مع مصر

• الاعمال التي حققتها في الغربة ؟ 

الاعمال في الغربة هو اشتراكي بدور رئيسي في مسلسل درامي في البي بي سي 3 البريطانيه وباللغه الانكليزية وايضا مسرحية على مسرح ( ريجموند ثيتر ) وكانت احدى االشخصيات الرئيسية وحققت نجاحا فيها وبشهادة المخرجين الانكليز .. ولكن الم الغربة والحنين جعلني اعود الى وطني وبقوه حيث اشتركت في مسلسل ايوب مع الفنان الكبير بهجت الجبوري وهناء محمد ومسلسل بنت المعيدي بشخصية مهمه وهي البطل الشيخ حريز آل دويج وبشخصية تتكلم اللهجة الجنوبيه الريفيه ومسلسل طريق نعيمه بشخصية المجرم قاسي القلب وغيرها كثير .

• لماذا الدراما العراقية غائبة عن الساحة العربية ؟
لدينا ممثلين كبار يحملون الخبره والعالميه وليست فقط العربيه .. ولكن الى الان المسؤولين الذين يديرون عملية الفن وفهم الانتشار ،الزمن يمر علينا ونحن الان في 2015 والذي قطع فيها العالم مراحل من التطور العلمي الذي غزا العالم ومازلنا نحن في الخلف ونعاني من استعراض العضلات فقط واقولها بصراحة - اما ان يكونوا غير مخلصين او قليلي الخبرة الى الان ،والدواء الناجح للانتشار عربيا هو التسويق وان نفهم ماذا يريد المجتمع العربي بصورة عامه واستخدام المفردات العربيه المطلوبه امتزاج الطاقات العربيه واشتتراك الممثلين العرب معنا يجعل اعمالنا قد انتشرت عربيه واصبح لدينا نجوم تفرض نفسها عربيا فالتسويق هو الذي يخلق وغيرها نبقى غارقين في الاعمال المحليه المحدوده.

• المسرح التجاري الهابط فنينا وفكريا ، هل هو بالفعل يستحق كلمة مسرح ؟ ومن المسؤول على هذا ظهوره ؟

االمسرح هو مدرس الحياة واالانسانيه والفنانون هم مسؤولون امام الانسان .. فقد قدمنا عروضا مسرحية وكان كل عرض يستمر لمدة 4 سنوات كمسرحية ( حمدان ياحمدان ) ومسرحية ( مابين مريدي ولندن )التي مازالت بالذاكره والتي كانت تتقدم الكوميديا النقديه الساخرة الهادفة والبعيدة عن التهريج .. المسؤولية في تقديم المسرحيات الهابطه والتهريج هو من مسؤولية االجهات الفنيه والاعلاميه المعنيه بذلك

• رأيك بالكوميديا التي تقدم الان هل هي تبقى خالدة في اذهان المشاهد ؟

الكوميديا التي تقدم الان اولا يجب ان تعتمد على النص القوي وعلى ممثلي الكوميديا الذين يؤثرون بالجمهور ويشاهدون انفسهم من خلال ذلك العمل .. اي قريببة من واقع الجمهور والاببتعاد عن التهريج والاقناع في الاداء لكي تبقى الاعمال خالدة في ذهن المتلقي وهذه تقع على عاتق الشركات والمخرجين في اختيار النص وممثليهم 

• كلمة اخيرة ؟ 
كل الحب والتقدير لك اخي مصعب ومن خلالك الى جريدتكم الغراء والى كل المحبين من جمهورنا العربي والعراقي ، اتمنى لهم كل الموفقية والنجاح والتواصل الدائم  .

شوهد المقال 2422 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

نوري دريس ـ حينما ترى أعين حشماوي أيدي المخابرات الخفية, وتعمى عن رؤية ألاف الشباب في الشوارع

د. نوري دريس  في حوار مع مجلة la Croix, يدافع عالم السياسة الجزائري محمد حشماوي عن اطروحة مفادها ان الاجهزة الامنية( المخابرات) هي
image

وليد عبد الحي ـ العالم الى اين؟ الحاجة للدراسات المستقبلية

 أ.د. وليد عبد الحي  لأن المستقبل يأتي قبل اوانه بفعل تسارع ايقاع التغير ، فان رصد وقياس حركة ومكونات الظواهر وبمنهجية كلانية(Holistic) اضحى احد مسلمات
image

السعدي ناصر الدين ـ الأربعة الذين تحكموا في مصير الجزائر قبل 1988

السعدي ناصر الدين    هــؤلاء الاربعــة كانــوا يتحكمــون في مصيــر الجزائــر قبــل احــداث اكتــوبر 1988.. الشاذلــي بن جديــد قــائد مسيــرة ضيــاع انهــاها بالسقــوط والبكــاء على
image

عبد الجليل بن سليم ـ النظام ..الخوف المرضي .. Macbeth و Shakespeare

د. عبد الجليل بن سليم  بالنبسة ليا مسرحية Macbeth ليست العمل المدهش لشكسبير لكن هي مسرحية على حسب فهمي من الاعمال العظيمة التي
image

مرزاق سعيدي ـ عاشق الأرض.. والنرجس

 مرزاق سعيدي    عاشق الأرض.. والنرجس*!أشعُر بالخوف على الطبيعة كُلّما صادفت في قلب العاصمة الجزائر أشخاصا يبيعون النرجس البري بأثمان ملتهبة، وخوفي لا علاقة له بالسعر
image

رضوان بوجمعة ـ القضاء المعطل.. الشعب المناضل والعدل المؤجل!

 د. رضوان بوجمعة   الجزائر الجديدة 162  هذه هي الثلاثية التي تصل إليها وأنت تحاول تلخيص أكثر من 15ساعة من جلسة محاكمة فضيل بومالة، أمس، بقاعة الجلسات
image

يوسف بوشريم ـ فضيل بومالة ضحية الأمية الإلكترونية

 يوسف بوشريم  من خلال وقائع محاكمة المفكر والمثقف الحر فضيل بومالة والتهم الموجهة إليه و(مصدر الأدلة) الموجودة في الملف أكتشفت أن المتهم الحقيقي من
image

العربي فرحاتي ـ الحراك..وانبعاث الاستئصال إلى الواجهة ...

 د. العربي فرحاتي  لم أقتنع لحظة واحدة ما روجه ويروجه ورثة الكاشير من النوفمبريين الباديسيين من أن الفكر الاستئصالي الدياراسي يكون قد فارق السلطة الحاكمة
image

نجيب بلحيمر ـ أنا فضيل بومالة .. باسم الحرية أحاكمكم

نجيب بلحيمر   ساعة علقت على حائط قاعة الجلسات الثانية بمحكمة الدار البيضاء كانت تشير إلى الساعة 12 و 17 دقيقة.. التوقيت الصحيح كان التاسعة إلا
image

واشنطن بوست: الحراك الجزائري علامة فارقة في تاريخ العالم ويدخل عامه الثاني بكل إصرار

لندن ـ “القدس العربي”: نشرت صحيفة “واشنطن بوست” تحليلا أعده الباحثان طاهر كيلافوز وشاران غريوال أكدا فيه أن أول أمس السبت 22 فبراير/ شباط

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.00
Free counter and web stats