الرئيسية | الوطن الفني | كاظم مرشد السلوم - «جزيرة الذرة».. الاشتغال على المطاولة والإصرار

كاظم مرشد السلوم - «جزيرة الذرة».. الاشتغال على المطاولة والإصرار

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

كاظم مرشد السلوم

 المخرج الجورجي جورج أوفشوفيلي يقدم واحداً من أهم أفلام السينما الخالصة، التي تعتمد الوصف السينمائي المدعوم بحركة الكاميرا من خلال استخلاص كل إمكانيات المكان.

 

الحكاية
يبدأ الفيلم بتعريف لدلالة اختيار العنوان “جزيرة الذرة”، فيقول إن نهر أنجوري الفاصل بين جورجيا وأبخازيا عندما يقل منسوبه يمنح الفلاحين جزراً هي بمنزلة نعمة وهبة من السماء إليهم، إذ يستغلونها لزراعة الذرة، التي يخزنونها لتكون غذاءهم في فصل الشتاء القاسي.
بطلا الفيلم هما الجد وحفيدته، يأتي الجد لاكتشاف المكان وتحديد صلاحيته، ويبدأ ببناء كوخ خشبي له ليكون مستقراً لهما في المقبل من الأيام، أيام زراعة الذرة. ترافقه في كل ذلك حفيدته الصبية الصامتة كصمت جدها، إذ نادراً ما يتبادلان الحديث، يكتمل بناء الكوخ ويبدأ الجد بحرث الأرض، بالاستعانة بأية آلة ميكانيكية، بل بالطريقة التقليدية الأولى، ثم يقوم بزرع الذرة.
مرات عديدة يتعرض الجد لمراقبة الجنود الجورجيين والروس حيث النزاع قائم بينهما، بعض الجنود يتحرشون ولو من بعيد بالصبية الصغيرة، دوريات الجنود تختلف حسب اختلاف سيطرة الطرفين على المنطقة.
يكمل الجد وحفيدته زراعة الذرة التي بدأت تنمو وتصبح عالية، في أحد الأيام يعثر الجد في حقل الذرة على جندي جريح، فيخبئه من عيون الجند الروس، ويتعرض في أحد الأيام إلى التفتيش بسبب ذلك، لكن التفتيش يمر بسلام، علاقة بريئة تنشأ بين الجندي الشاب والحفيدة، سرعان ما يكتشفها الجد، فيأمر الجندي بالرحيل مخافة أن يكتشف أمره، يوافق الجندي لمعرفته بحجم الخطر الذي يشكله وجوده معهما.
بعد نضج الحاصل وبداية الحصاد وإرسال بعض الوجبات من الحاصل بيد الفتاة إلى السوق لتقايضه بما يحتاجون، تثور الطبيعة، ويفيض النهر، وبمشهد هائل رسمه المخرج جورج فيشنفالي، يتحطم كل شيء، الحقل والكوخ والجد الذي يموت نتيجة انهيار الكوخ على رأسه، فقط الفتاة تنجح بالمغادرة مع القارب ومعها بعض الحاصل.

 

 

الاشتغال
تحتم السينما الخالصة على من يريد أن يشتغل فيلم ينتمي إليه، أن يكون اعتماده الكلي على خالص ما توفره الطبيعة كمكان، مستفيداً قدر الإمكان من التقنيات الأخرى المرافقة للعلم كالموسيقى وحركة الكاميرا، لذلك رسم المخرج عالماً سينمائياً رائعاً، استطاع من خلاله أن يحاكي العلاقة المعقدة بين الإنسان والطبيعة التي يعيش فيها محاولاً قدر الإمكان التكييف معها، لذلك عمد إلى الاقتصاد بالحوار إلى أقصى درجة، حتى إن الفيلم يبدو اقرب إلى الأفلام الصامتة، معوضاً عن الحوار ببلاغة الصورة وجمالها، راسماً مشاهد غاية في الجمال من خلال مدير التصوير البارع إلمر راغاليي، الذي حرك كاميرته بانسيابية مستغلاً كل موجودات المكان المدهشة، ليكون المكان هو البطل الأول في الفيلم.

 

 

تأويل النص المرئي
الحكاية ليست حكاية مزارع يستغل أرصاً تمنحها الطبيعة في أحد فصول السنة ليزرع ما يتقوت به في شتائه، بل هي حكاية عن مدى التدخل الذي تسببه النزاعات بين الدول في تشويه للطبيعة ولحياة الناس الذين يعتمدون عليها فقط في توفير لقمة عيشهم، بعد هروبهم من صخب المدينة والعنف الذي تسببه النزاعات التي حصلت ومازالت تحصل بين دول كانت في يوم ما تمثل قوة عظمى اسمها الاتحاد السوفياتي.
الجد الصامت والفتاة الجميلة، دلالتان على أن الحياة مستمرة، بخبرة الكبار وطموح الجيل التالي في العيش على هذه الأرض، ففي سؤال توجهه الفتاة لجدها “لمن هذه الأرض وتشير إلى الأرض على ضفة النهر، فيجيب، إنها لجورجيا، وهذه الجزيرة التي نحن عليها الآن، فيجيب، إنها ملك للخالق وحده”.
في المشهد الأخير، يأتي رجل إلى جزيرة جديدة ظهرت بعد انخفاض النهر ويقوم بما قام به الجد نفسه سابقاً، دلالة على إن الحياة تستمر سواء قست الطبيعة أم لا.

 

 

الأداء
أداء بارع قدمه الممثل التركي الياس سامان، بدور الجد، من خلال استغلاله لتعابير وجهه القاسية، جاعلاً من الصمت وقلة الكلام مع حفيدته إضافة مهمة في التعبير عن قسوة الحياة والطبيعة التي يعيش فيها مع حفيدته.
الممثلة الشابة “مريام بوتورشفيلي” التي قامت بدور الحفيدة، كان جمال شكلها ومسحة البراءة على وجهها عاملاً مهماً في أن تؤدي دورها بتميز كبير.

 

 

الخاتمة
الفيلم واحد من أهم أفلام السينما الخالصة، استطاع مخرجه التعامل مع المكان بفنية عالية، ونفس طويل، فثمة بداية ونهاية لحدث يحتاج كوضع طبيعي إلى أشهر لتصوير مكان واحد ومراقبة زرع ينمو، وانتظار أن يفيض النهر، وهو بالتأكيد أمر ليس بالهين، لكن من يريد أن يعمل فيلماً ينتمي إلى السينما الخالصة، فلابد أن يتوفر على هكذا مطاولة وإصرار.

 

 

الصباح الجديد العراقية  

شوهد المقال 1521 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

بوداود عمير ـ مارادونا ..شي غيفارا الرياضة

معظم صحف العالم اليوم، تحدثت عن رحيل مارادونا، الظاهرة الكروية العالمية؛ صحيفة "ليمانيتي"، أفردت غلاف صفحتها للاعب الارجنتيني، ونشرت عددا من المقالات عنه موثقة بالصور.
image

نجيب بلحيمر ـ وهم الحل الدستوري

نجيب بلحيمر  ما الذي يجعل كثيرا من الناس مطمئنين إلى عواقب تطبيق المادة 102 وإعلان حالة الشغور في منصب الرئيس؟لقد كان "المسار الدستوري" الذي فرضته السلطة
image

محمد هناد ـ تطبيق المادة 102 من الدستور أضحى أمرا ضروريا

د. محمد هناد  في هذه الفترة العصيبة من جميع النواحي، تجد الجزائر نفسها من دون رئيس دولة منذ أكثر من شهر. المعالجة الإعلامية المتصلة بمرض الرئيس
image

العربي فرحاتي ـ أبناء العمومة يلتقون ..في نيوم

د. العربي فرحاتي  قبل أزيد من أربعين سنة خاطب السادات الإسرائيليين ب "أبناء عمومتي" عند زيارته التطبيعية الأولى من نوعها في العلاقات العربية الاسرائيلية.. اليوم أعلن
image

عبد الجليل بن سليم ـ رسالة كريم طابو في ميزان السياسة

عبد الجليل بن سليم  أولا اتفهم الدافع الوطني الذي دفع كريم طابو لكتابة رسالة تنديد لم صرح به رئيس فرنسا حول الجزائر و تبون و دعهمه
image

عثمان لحياني ـ في ما يجب أن يقال لماكرون

عثمان لحياني  لا حكم على النوايا ، ولا حق لأحد مصادرة حق الغير في ما يراه فعلا سياسيا ، يبقى أن المضمون الوحيد الذي يجب أن
image

جيجيڨة براهيمي ـ بين الكونغرس الأمازيغي والجامعة العربية / الفصام الجغرافي والنكوص التاريخي العابر للكركرات بالصحراء الغربية.

د. جيجيڨة براهيمي بين هذا وذاك يعيش بعض الجزائريين أوهامهم بالاحتماء وبالانتماء . فريق باسم الأمازيغية يوالي المغرب بحجة احتضانه للكونغرس العالمي الامازيغي بالرباط؛
image

شكري الهزَّيل ـ جيش التنسيق الفلسطيني الى اين؟!

د.شكري الهزَّيل الغابة الفلسطينية تتسع ووراء كل شجرة تختبئ غابة أخرى من الاحاديث والاقاويل والمجموعات والملتقيات والنقاشات الى حد أصبحت فيه الخيانة الوطنية العلنية مجرد وجهة
image

محمد بونيلرسالة مفتوحة إلى السيد وزير المجاهدين..."في الجزائر الجديدة"!

محمد بونيل في صبيحة هذا اليوم الأحد 22 نوفمبر 2020، أفتح قوس (لهذا الشهر رمزية عظيمة، ففي الفاتح من شهر نوفمبر من عام 1954،
image

خديجة الجمعة ـ طال الغياب

خديجة الجمعة   هناك أعاصير في القلب فجرتها في لحظة انهيار. وتاهت مني الكلمات، فلم أجد أمامي إلا لوحة وألوان وأصبحت حينها كالمجنونة ارسم لكن ، هذه

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats