الرئيسية | الوطن الفني | كاظم مرشد السلوم ..... {ماء» للمخرجة الهندية ديبا مهيتا: صرخة احتجاج على معاناة الأرامل

كاظم مرشد السلوم ..... {ماء» للمخرجة الهندية ديبا مهيتا: صرخة احتجاج على معاناة الأرامل

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
كاظم مرشد السلوم
فيلم هندي يتصدى للحيف الذي تتعرض له أرامل وفقا للديانة الهندوسية. قبل أن يلغي المهاتما غاندي أي نص يعرض الأرامل لأي تعنيف وعزل، لكن هل أخذ الجميع بهذا الإلغاء، خاصة انه يتعارض مع نص ديني؟ الأرملة يجب أن تعاني لفترة طويلة حتى الموت, رابطة الجأش وعفيفة, الزوجة الفاضلة المتعففة منذ وفاة زوجها تذهب إلى الجنة على ضوء هذا النص من الديانة الهندوسية، صنعت السينما الهندية واحدا من أهم افلامها  (water)، تصدت لهذه المهمة المخرجة الهندية" ديبا مهيتا " مدعومة بإنتاج كندي، ليحصل فيلمها على العديد من الجوائز، وعلى ترشيح أفضل فيلم اجنبي لحفل الأوسكار للعام 2006 .
ثلاثة خيارات للأرملة، أحلاها مر كما يقولون، أما أن تحرق مع زوجها، أو أن تتزوج اخو زوجها المتوفي، أو أن تعزل في دار خاصة بالأرامل حتى الموت، أي محنة إنسانية تعانيها النساء الأرامل إذن، وما ذنب امرأة مات زوجها كي تلاقي كل هذا الحيف؟!. 

الحكاية 


الطفلة " تشويا " سالار، في العاشرة من عمرها يوقظها والدها من النوم ليخبرها بأن زوجها العجوز الذي تزوجته قبل فترة قصيرة قد مات، ويفترض أن تذهب هي إلى دار الأرامل، ويتولى هو حلاقة شعرها كما تنص أنظمة الدار والنصوص الهندوسية المقدسة، لتجد هناك العديد من النسوة اللواتي مضى عليهن زمن طويل في هذه الدار ، ولن يخرجن منها حتى الموت. 
بسبب براءتها واعتقادها أن أباها سيعود يوما ما لأخذها، تستطيع التأقلم مع الوضع، طارحة العديد من الأسئلة البريئة، حيث تسأل الأرملة المسنة عن مكان بيت الرجال الأرامل، تتعرف بعد ذلك الى شابة ارملة جميلة  كالياني (ليزا راي) تتطلع للخروج من الدار، وترتبط بعلاقة بشاب متنور نارياني (جون أبراهام) المحامي الوطني الذي ينتمي إلى حركة غاندي فتتصاعد الاحداث المثيرة بينهما، لكن هذه العلاقة تصطدم بعائق تفرضه الدار، حيث ثمة فساد داخل الدار، وثمة سمسرة على النساء الشابات، تحت علم مسؤولي الدار، والشابة تكون ضحية ذلك، حيث تذهب في إحدى المرات الى والد حبيبها الثري دون أن تعلم ، تنتهي الحكاية بموتها.
إحدى النساء في الدار تحتضن الطفلة الأرملة وترعاها، وتجنبها كل المشاكل التي تواجهها، تختم هذا الجهد بان تسلمها إلى غاندي الذي يزور المدينة ويلقى مواعظه على الناس، الذين ينظرون اليه بقدسية توازي القديسين في كل الديانات. لتخلصها من الحياة في دار الارامل . 
يطرح الفيلم رؤية الناس إبان تلك الفترة للأرملة، الأرملة نحس إذا سارت في الشارع، منبوذة في كل مكان تتواجد فيه، لا يجوز حتى لظلها أن يمر بموكب عرس، فهي نذير شؤم . 


جرأة الإخراج 


هذه بعض المعلومات عن الصعوبات التي عانها طاقم الفيلم اثناء التصوير، وكذلك صعوبات مخرجين اخرين خاضوا في الموضوعات نفسها
(( بعد يومين على بدء تصوير فيلم Water في شباط العام 2000 والذي يدور حول محنة الأرامل في الهند في فترة ما قبل الاستقلال، اجتاح متظاهرون وصفوا الفيلم بأنه معادٍ للهندوسية موقع التصوير وخلال الأيام التالية، تلقت كاتبة السيناريو ومخرجة الفيلم ديبا ميهتا وطاقمها تهديدات بالقتل، وتم إحراق دمية لميهتا. وتظاهر الأصوليون الهندوس في شوارع فارانسي إلى أن تم وقف عرض الفيلم بتهم التآمر الأجنبي لتشويه صورة الهندوسية والترمل في الثقافة الهندية. وبعد ثلاث سنوات، وفي ولاية كاليفورنيا، سمع المخرج الأميركي من أصل هندي داهران ماندرايار عن سوء المعاملة المستمر للأرامل في الهند اليوم. وقرّر أن يخرج فيلما بعنوان White Rainbow الذي بدأ عرضه في مدينة سان خوزيه في 7 نيسان الماضي. ويدور الفيلم حول ما يحدث في مدينة الهندوس المقدسة فريندافان الواقعة في شمال الهند، التي غالبا ما تُوصف بأنها مدينة الأرامل بسبب كثرة الأرامل المقيمات فيها.
لكن حين طرح ماندرايار فكرته على هنود آخرين يعرفهم في الولايات المتحدة، فإنهم استقبلوا الفكرة بفتور. وقد أبلغ ماندايار وُمينز إي نيوز، قائلا: " كل ما سمعته هو ’لماذا تفعل هذا؟‘ و ’لماذا تقول هذا عن بلادنا؟‘ لقد كان أمرا يبعث على الصدمة )).


التمثيل 


الطفلة سالار التي لعبت دور البطولة، كانت تلقائية جدا في تمثيلها، ولا أدري كيف استطاعت مخرجة الفيلم من السيطرة عليها وتحريكها بهذه الطريقة الرائعة، النساء الأربعة عشر الموجودات في الدار، بعضهن نزيلات حقيقيات، ربما اردن ايصال معاناتهن لذلك كان الجو العام للدار طبيعيا لا يوحي بأن ثمة تحركات محسوبة لكادر العمل.ليزا راي، التي لعبت دور الشابة الارملة كان اداؤها معبرا جدا ، على الرغم من صعوبة الدور وحجم المعاناة الذي فرضه الدور عليها، اذ كان رسم الدور معدا بطريقة تتطلب الكثير من الايحاء من خلال حركة الجسد . 


قضية نبيلة


التعامل مع ممثلين غير محترفين، يشكل صعوبة كبيرة لأي مخرج، لكن المخرجة ديبا مهيتا استطاعت ان تحرك ممثليها وفقا لرؤيتها البصرية لمكان منبوذ مثل دار الارامل ، ونجحت في توظيف كل عناصر اللغة السينمائية لتؤازر النص المكتوب خلال انتقاله الى نص بصري يشكل احتجاجا كبيرا على عادات وتقاليد اجتماعية تحط من قيمة المرأة مدعومة بنصوص دينية عمرها الالاف
 السنين . 
بين فترة واخرى عمدت ديبا مهيتا الى اعطاء فسحة للمتفرج كي يستطيع ان يتنفس بعد الضيق النفسي الذي ينتابه بسبب قسوة الحكاية ، فكانت تأخذه الى مشاهد الطبيعة الهندية الساحرة وضفاف نهر الكنج المقدس. 
فيلم water  وثيقة احتجاج كبيرة على ما كان سائدا في الهند حتى بداية الاربعينات من القرن الماضي، بل مازال البعض يعمل بهذا الشيء ولو بشكل أقل وطأة، وهذه هي احدى المهمات الكبيرة والنبيلة للسينما، وربما تشكف لنا السينما مستقبلا عن العديد من قضايا الاضطهاد التي قد لا يعرفها العالم كله، خصوصا تلك التي تستند إلى نصوص دينية
 مقدسة .
 
الصباح العراقية  

شوهد المقال 2048 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

وليد عبد الحي ـ مشروع سمو الأمير حسن للشرق الاوسط

أ.د .وليد عبد الحي نشرت صحيفة يديعوت أحرنوت مع نهايات شهر شباط/ فبراير الماضي نص رسالة او مقال منسوب لسمو الامير الحسن حول رؤيته لمشكلات
image

عبد الجليل بن سليم ـ الحراك بين.le peuple و l'individu

د . عبد الجليل بن سليم  قبل ما نبدا. مستحيل تفهم السياسة و الانسان ما قراش التاريخ، شخصيا من أهم الفترات اللي أفادتني ياسر في فهم
image

بوداود عمير ـ الاشعاعات النووية من الصحراء الجزائرية لجبال فرنسا

بوداود عمير   تظهر الصورة منظرا من السلسة الجبلية "جورا" الفرنسية على الحدود السويسرية، وهي منطقة معروفة بكثافة ثلوجها وسُمكها، وقد تحوّلت من اللون الأبيض إلى اللون
image

نصر الدين قاسم ـ عور التحليل وبؤس التدليل

نصرالدين قاسم أعاب بعض الإخوة بعض الشعارات التي رفعها بعض المحتجين، وهتفت بها حناجر بعض الغاضبين في مسيرات الجمعة السادسة بعد المائة، ووجدوا فيها صهوة للتحامل
image

نجيب بلحيمر ـ مجازفة التأويل " شعارات الحراك الجزائري "

نجيب بلحيمر  الاستغراق في التحليل قد يحجب عنا التفاصيل البسيطة التي نراها على الأرض، والاجتهاد في البحث عن قراءات تؤكد ما نفكر فيه يؤدي في بعض
image

رشيد زياني شريف ـ اسئلة للقانوني رضا دغبار حول الحراك الجزائري

د. رشيد زياني شريف  لا نخوّن أحد، لكن، لن تكمموا أفواهنا، نحن أحرار ولا نساوم فيما نعتقده حقاأوجه جملة من الأسئلة إلى السيد رضا دغبار، هي
image

أبوطالب شيبوب ـ كلمتين بالدارجة الجزائرية لمن يحاول التحريض على الحراك الجزائري

أبوطالب شيبوب  كلمتين بالدارجة راهم في خاطري وبغيت نقولهم قبل ما نرقد.. بالاك غدوة نموت ومازالوا حاصلين ليا في الڨرجومة: راه كاين واحد الفرق ااواضح -
image

العربي فرحاتي ـ نقد النقد ضروري..أيضا ..المتنمرون على الحراك الجزائري

د. العربي فرحاتي  كنا ننتظر من نخبنا الحراكية بعد هذه الهبة الاستئنافية للحراك أن تقرأ المشهد الاستئنافي بروية وبصيرة وتوجه انتقاداتها إلى السلطة .وتحثها على
image

خديجة الجمعة ـ امرأة ثلاثينية

خديجة الجمعة وقفت امرأة ثلاثينية، تخاطب نفسها!! اهو الزمان قدعصف بي أم أنا عصفت بهذا الزمان؟! وهل هم الأصدقاء مابرحوا ينتظرون الزهور التي أعددتها لهم؟ أم
image

مريم الشكيلية ـ على مائدة الكلمات

مريم الشكيلية ـ سلطنة عماندعاني ذات فصل لوجبه عشاء على أظرفة شتاء...قال لي :جميل لون الوشاح الذي يطوق عنقك..قلت :يا سيدي أنا أنثى ترتدي الفصول

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats