الرئيسية | الوطن الفني | كاظم مرشد السلوم ..... فيلم {سطوح} للمخرج الجزائري مرزاق علواش

كاظم مرشد السلوم ..... فيلم {سطوح} للمخرج الجزائري مرزاق علواش

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
 كاظم مرشد السلوم 
 
قصص من قاع المدينة الحديثة 

مرزاق علواش يصعد بكاميرته الى سطوح حي باب الواد حيث قاع المدينة العلوي  يتوفر على حكايات لا تقل بؤسا وشقاء عن قاعها السفلي. مخرج الفيلم الشهير" عمر قتلته الرجولة" الذي حظي باهتمام ومشاهدة واسعة في معظم الدول العربية والعالمية، يقدم درسا بليغا لصانعي السينما، بدءا من اختيار الموضوع، الحكاية، مرورا بالتصوير والتمثيل وانتهاء بالإخراج  المميز .
يقول مرزاق علواش" صورت فيلم السطوح خلال خمسة عشر يوما ، بمساعدة اربعين شابا" . خمس حكايات تجري في وقت واحد على سطوح القاع هذا، هي بمثابة مرآة تعكس المخاض الذي تمر به الجزائر. 
مع اذان الفجر تبدأ الحكاية، حكايات السطوح الخمس، ودلالة استخدام اذان الصلوات الخمس مع استمرار السرد الصوري له دلالة أرادها المخرج لتكون بمثابة شاهدة على أحداث ربما لا يراعي من يقوم بها أهمية أن يرفع اذان الصلاة، ويمكن ان يوؤل بشكل آخر حسب قناعة المشاهد، وهي بالتأكيد قناعة تختلف من شخص لآخر. 
في السطح الأول ثمة فرقة موسيقية من أربعة شباب وفتاة، يستغلون مساحة السطح ليتمرنوا بعد ان ضاق بهم القاع السفلي ومن عليه، ويعيشون حالة انفتاح واضح، انفتاح له دلالة على ان أبناء الجزائر، مازالوا يواكبون العالم من خلال الموسيقى متحدين إفرازات قاعي المدينة السفلي والعلوي ، واختاروا السطح حيث الهواء أكثر نقاوة منه في الأسفل، وحيث الموسيقى تكون قريبة من السماء والطيور التي تسبح فيها، الود واضح في علاقتهم، شباب هم مستقبل الجزائر وأملها في مواجهة التطرف الذي فرز العديد من السلبيات التي مازالت الجزائر تعاني منها . 
فرقة الشباب هذه تراقبها فتاة من سطح مجاور تبدو وكأنها حبيسة في غرفتها على السطح وحدود حركتها مقيدة، فترسل إشارات بيديها إلى الفتاة في الفرقة الموسيقية، وتبادلها الفتاة بإشارات ود، في لحظة يظهر رجل على السطح فيسحب الفتاة من شعرها وسط ذهول الشباب الموسيقيين. 
في سطح آخر ثمة ثلاثة رجال يعذبون شخصا ببطء في محاولة لإجباره على التنازل عن شيء ما .ثم يدخل فريق عمل تلفزيوني يريد أن يعمل فيلما وثائقيا عن الجزائر. 
السطح الرابع تسكنه عائلة فقيرة أم وولد وبنت، الفاقة ظاهرة عليهم، البنت تبدو كأنها فقدت النطق والعقل من وقت طويل والابن مدمن ومنطو، صاحب الدار يحاول أن يخرجهم من الدار إلى الشارع ولا تفيد توسلات الأم به. 
السطح الخامس تجري عليه التحضيرات لإقامة حفلة زفاف لأحد الشباب، ومن ثم يجري اجتماع لتنظيم ديني متطرف. 
مرزاق علواش يحرك كاميرته بين هذه السطوح بسلاسة، واضعا خيط الإثارة رابطا بينها، وبين الحين والآخر يمد"رأس" كاميرته لنشاهد بعض الأحداث على أرض القاع السفلي. 
ليس ثمة تكلف في أداء ممثلي مرزاق علواش، عديلة بنت ميراد،حسان بن زيراري، عيسى شوات، مراد خان، مريم ايت الحاج، أكرم جغ، فبدوا وكأنهم اناس هذه السطوح الحقيقيين .
تستمر الأحداث على هذه السطوح، الفرقة الموسيقية مازالت تتمرن وفتاتها قلقة على مصير الفتاة التي سحبها رجل من شعرها، ولا تطمئن حتى تراها مرة ثانية على السطح وتتبادلان الإشارت مرة ثانية، وسبق ان استطاعت أن ترسل لها رقم هاتفها، وثمة رسائل تؤكد مدى الاضطهاد والحيف الذي لحق بها من هذا الرجل، ووسط تبادل الإشارات والرسائل تتفاجأ فتاة الفرقة الموسيقية بصعود الفتاة الأخرى الى حافة السطح، الأمر الذي يثير قلقها، وبلحظة خاطفة ترمي بنفسها من السطح، انه الانتحار الذي ربما يكون حلا لمن لايستطيعون تغيير مصيرهم .
العائلة الفقيرة على السطح الآخر يهددها صاحب البناية ويطلب منهم إخلاءها، فيشتبك معه ابنهم لتنهال الأم على رأسه بضربات قاتلة تفقده حياته، وتقوم بمساعدة أولادها بإخفاء الجثة، لكن ابنه يأتي بحثا عنه مستعينا بأحد أقاربه من شرطة التحقيقيات، لكن الرجل ذات الماضي اليساري يتعاطف مع العائلة ويطلب من الأم رمي الجثة في البحر حتى لايكون هنالك دليل عليهم، الحل هنا أراد علواش من خلاله طرح حل ربما لايخلو من عنف غير مستساق، لكن يبدو انه اخر الحلول. 
حفلة الزفاف على سطح آخر تنتهي وثمة تنظيم ديني هنا، أحد قادة هذا التنظيم يحجز والده الوطني والثائر السابق في قفص ويرسل له الطعام بيد حفيدته، ليقص عليها أيام بطولات ثوار التحرير، وحين يعقد اجتماعا للجماعة الدينية المتطرفة يطلب من الأب التزام الصمت لحين انتهاء الاجتماع، الإشارة هنا واضحة في إزاحة الآخر والتنكيل به حتى لو كان هو من أسهم في استقلال هذه البلاد وافنى العديد من سنوات عمره دفاعا عنها، والنتيجة ان الأيام ومصير البلاد تسير من سيىء الى أسوء . 
في أحد السطوح رجل دين يستضيف في غرفته إحدى النساء المنقبات ، التي تخلع ملابسها أمامه بحجة إخراج الجن منها، وهو جن تسبب في جفاء زوجها لها. الفريق التلفزيوني على السطح الآخر ينتبه الى صوت انين وصراخ الرجل الذي يتعذب أسفل السطح، وحين يذهب احدهم لمعرفة مايجري يقتل هو الآخر، ويتبين ان الضحية هو اخ الجلاد لكنه يريده أن يتنازل عن أملاك او إرث ، هنا الدلالة 
تعني ان لاقيمة لرابطة الدم ازاء اغراء المال والسلطة، وهي خسارة المجتمع لقيمة اجتماعية واخلاقية كانت راسخة في المجتمع الجزائري، فكيف اذا بالعــودة الى حادثة قابيل وهابيل. المشهد الأخير لهذا السطح يظهر عدة جثث في نفس المكان وهي بالتأكيد جثث أعضاء الفريق التلفزيوني الآخرين الذين ذهبوا ليبحثوا عن زميلهم الذي لم يعد . 
اذن اضطهاد للمرأة، وقتل الاخ لأخيه، وتطرف ديني يلغي العلاقة الانسانية بين الابن وابيه، نفاق رجل الدين، هي بعض من عديد الظواهر الدخيلة على المجتمع الجزائري الذي عاش أسوأ سنين العنف فيما يسمى بالعشرية السوداء في تسعينات القرن الماضي. 
سرد صوري بسيط وسلس استطاع مرزاق علواش من خلاله طرح الواقع المر والمصير المجهول الذي يواجه جيلا جزائريا على وشك الانفجار. 
الفيلم عرض في مهرجان ابو ظبي السينمائي في دورته السابعة 
وحصل فيه مرزاق علواش على جائزة افضل مخرج، وهي جائزة استحقها بامتياز.
 
الصباح العراقية 

شوهد المقال 2298 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

وليد عبد الحي ـ مشروع سمو الأمير حسن للشرق الاوسط

أ.د .وليد عبد الحي نشرت صحيفة يديعوت أحرنوت مع نهايات شهر شباط/ فبراير الماضي نص رسالة او مقال منسوب لسمو الامير الحسن حول رؤيته لمشكلات
image

عبد الجليل بن سليم ـ الحراك بين.le peuple و l'individu

د . عبد الجليل بن سليم  قبل ما نبدا. مستحيل تفهم السياسة و الانسان ما قراش التاريخ، شخصيا من أهم الفترات اللي أفادتني ياسر في فهم
image

بوداود عمير ـ الاشعاعات النووية من الصحراء الجزائرية لجبال فرنسا

بوداود عمير   تظهر الصورة منظرا من السلسة الجبلية "جورا" الفرنسية على الحدود السويسرية، وهي منطقة معروفة بكثافة ثلوجها وسُمكها، وقد تحوّلت من اللون الأبيض إلى اللون
image

نصر الدين قاسم ـ عور التحليل وبؤس التدليل

نصرالدين قاسم أعاب بعض الإخوة بعض الشعارات التي رفعها بعض المحتجين، وهتفت بها حناجر بعض الغاضبين في مسيرات الجمعة السادسة بعد المائة، ووجدوا فيها صهوة للتحامل
image

نجيب بلحيمر ـ مجازفة التأويل " شعارات الحراك الجزائري "

نجيب بلحيمر  الاستغراق في التحليل قد يحجب عنا التفاصيل البسيطة التي نراها على الأرض، والاجتهاد في البحث عن قراءات تؤكد ما نفكر فيه يؤدي في بعض
image

رشيد زياني شريف ـ اسئلة للقانوني رضا دغبار حول الحراك الجزائري

د. رشيد زياني شريف  لا نخوّن أحد، لكن، لن تكمموا أفواهنا، نحن أحرار ولا نساوم فيما نعتقده حقاأوجه جملة من الأسئلة إلى السيد رضا دغبار، هي
image

أبوطالب شيبوب ـ كلمتين بالدارجة الجزائرية لمن يحاول التحريض على الحراك الجزائري

أبوطالب شيبوب  كلمتين بالدارجة راهم في خاطري وبغيت نقولهم قبل ما نرقد.. بالاك غدوة نموت ومازالوا حاصلين ليا في الڨرجومة: راه كاين واحد الفرق ااواضح -
image

العربي فرحاتي ـ نقد النقد ضروري..أيضا ..المتنمرون على الحراك الجزائري

د. العربي فرحاتي  كنا ننتظر من نخبنا الحراكية بعد هذه الهبة الاستئنافية للحراك أن تقرأ المشهد الاستئنافي بروية وبصيرة وتوجه انتقاداتها إلى السلطة .وتحثها على
image

خديجة الجمعة ـ امرأة ثلاثينية

خديجة الجمعة وقفت امرأة ثلاثينية، تخاطب نفسها!! اهو الزمان قدعصف بي أم أنا عصفت بهذا الزمان؟! وهل هم الأصدقاء مابرحوا ينتظرون الزهور التي أعددتها لهم؟ أم
image

مريم الشكيلية ـ على مائدة الكلمات

مريم الشكيلية ـ سلطنة عماندعاني ذات فصل لوجبه عشاء على أظرفة شتاء...قال لي :جميل لون الوشاح الذي يطوق عنقك..قلت :يا سيدي أنا أنثى ترتدي الفصول

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats