الرئيسية | الوطن الفني | كاظم مرشد السلوم ........ محنة الاغتراب وبراعة الفيلم القصير ...فيلم «اللقالق» للمخرج العراقي جمال أمين

كاظم مرشد السلوم ........ محنة الاغتراب وبراعة الفيلم القصير ...فيلم «اللقالق» للمخرج العراقي جمال أمين

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
كاظم مرشد السلوم 
 
ما الذي يمكن أن نطلقه على الفيلم القصير، وكيف يمكن أن يتعامل مخرج ما مع دقائق معدودات، ليقدم لنا فيلما يتوفر على جميع اشتراطات الفيلم الروائي، حكاية متماسكة، حبكة مشغولة بدقة ومهارة ، كاميرا تتحرك وفقا لرؤية صانع الفيلم، توظيف ساحر وأخاذ لعناصر اللغة السينمائية من صوت ولون وحوار، وتوظيف دلالي واضح يصل بالحكاية إلى فهم المتلقي ببساطة، حاملا رسالة يحتاجها الجميع، وتقبلها أو رفضها يتبعان ثقافة ووعي وايديولوجيا المشاهد من خلال الإسقاط الفكري والمعرفي والثقافي عليها. 
يجبرك المخرج جمال أمين على إعادة مشاهدة فيلمه" اللقالق " عدة مرات لكي تعي محنة الاغتراب، اغتراب الشخص عن بلده وفقدانه لجزء كبير من ذاته، بسبب عديد المشاكل التي يواجهها، وعدم تقبله من قبل الآخر، كمواطن وافد، حتى لو طالت إقامته في هذا البلد عشرات السنين، كون الأخير يشعر بخطورة تنامي مد الهجرة، وما يمكن أن ينتج عنها. 
اللقالق فيلم قصير لايتجاوز وقته الخمس دقائق، لكن جمال أمين استطاع أن ينجز فيلما يرتقي إلى مصاف العالمية، في هذه الدقائق الخمس، حيث عمل على وضع حبكة ممتازة لا ثغرة فيها، من خلال اختيار المكان والممثلين وتوظيفهم دلاليا، ويرسل من خلالهم رسالة الفيلم لكل العالم، بأن التمييز العنصري وعدم تقبل الآخر مازالا يشكلان عاملي معاناة لأناس سكنوا بلدانا غير بلدانهم، لأسباب عدة، ومكوثهم في هذه البلدان لعشرات السنين يمنحهم حق المواطنة. 
تجري أحداث الفيلم في الدنمارك حيث يقيم المخرج، وفي أحد متنزهاتها يلتقي"محمد" أدى دوره الممثل غير المحترف" سركون اوشانا"، شاب عربي مهاجر، بصديقته وزميلة طفولته أيام الدراسة الابتدائية "ماريا "أدت الدور الممثلة" روزا ساندرا"، هذا يعني انه موجود في هذه البلاد منذ عشرين عاما على الأقل، اللقاء يتم من خلال وصولهما إلى تقاطع شارعين داخل المتنزه، وهنا الدلالة واضحة، بان كل منهما أتى من مجتمع يختلف في ثقافته وعاداته كل الاختلاف عن المجتمع الآخر. 
تسأل ماريا صديقها محمد عن أوضاعه وأين يعمل، وهل مازال عصبيا وينفعل، وهنا السؤال فيه دلالة على نظرة الغرب للعرب باعتبارهم انفعاليين دائما، يخبرها انه مازال يحلم بأن يصبح طيارا لكن ذلك لم يتحقق وهو يعمل جزارا الآن وقد تنقل في عدة مهن لم يتعامل أصحابها معه بصورة جيدة، بينما تخبره هي انها أصبحت معلمة في مدرسته الابتدائية نفسها، اذن أحقية الحصول على وظيفة للمواطن أولا وليس إلى المهاجر. 
يتحرك الاثنان باتجاه جسر صغير داخل المتنزه، للجسر هنا له دلالته الواضحة، والسؤال الذي ترسله الدلالة هو.. هل يمكن أن يعبر الاثنان إلى ضفة الوفاق الإنساني، والعيش سويا بدون مشاكل، هل يمكن أن تتلاقح الثقافات المختلفة، وماهي العوائق التي تواجه ذلك؟ 
جمال أمين يجيب عن السؤال بذكاء واضح، ففي منتصف الجسر، تصطدم بنت صغيرة بدراجتها الهوائية بجسد محمد اثناء محاولتها المرور بينه وبين ماريا. 
فتسقط على الأرض، وعلى الرغم من كونها هي المذنبة وكان بإمكانها تفادي الاصطدام لو تمهلت قليلا، لكنها تسمعه كلمات عنصرية“ دخيل قذر"،فيرد هو الآخر بكلمات قاسية، واللافت للنظر هنا هو ان رده يكون باللغة العربية وهي انتباهة جميلة من المخرج جمال أمين، ان الانسان ومهما كانت الفترة التي عاشها في بلاد جديدة، لكنه يبقى  يفكر ويتـــحدث بـلـغـته الأم، خصوصا فـي اوقـات غضبه. 
ماريا تحتج وتنتفض على محمد وتدافع عن البنت الصغيرة وتتهمه بانه انفعالي بمعنى انه لايصلح لأن يكون مواطنا يتعايش مع مجتمع الدنمارك، الجدل يستمر ويرتفع، تستمر ماريا بتأنيب محمد" أنت تفكر من اليمين إلى اليسار"، لماذ لا تعود إلى بلدك" الكاميرا تهتز، محمد يستمر بشتم ماريا باللغة العربية، وهي ترد عليه أيضا، الكاميرا ترتفع الى حيث الأشجار وصوت اللقالق المتزايد، وينتهي الفيلم، بنتيجة أرادها المخرج ان تكون سؤالا موجها للجميع، وهو: هل يمكن ان يتغاضي الأوروبي عن فكرة أن " لايمكن للوافد أن يكون مواطنا"، وكذلك شعور المواطن الوافد انه منبوذ ويتعامل الآخرون معه بكراهية وعنصرية. 
الكاميرا ترتفع تاركة الصراع المستمر بين الاثنين، ترافقها موسيقى حزينة وصوت اللقالق. الفيلم عبارةعن مشهد واحد، حسب جمال أمين لقطاته بدقة، ولم تكن هناك أية زوائد يمكن أن تشتت انتباه المشاهد.اللقالق التي تتنقل في كل موسم إلى بلاد مختلفة، تلقى الترحيب ولا يعترضها أحد، بل ان هناك جمعيات تهتم بها، فلماذا لا يمكن تقبل الآخر، المهاجر إلى بلد غير بلده بسبب ما لحقه من ظلم وحيف في بلده الأم، لكن اللقالق في الدنمارك تعني الحظ السيىء. على عكس غيرها من البلدان. 
دعوة الفيلم ورسالته واضحة، ويؤكد جمال أمين المخرج العراقي الذي هاجر إلى الدنمارك منذ نهاية السبعينيات من القرن الماضي، بسبب المضايقات التي تعرض لها نتيجة مواقفه المناهضة للسلطة، يؤكد من خلال هذا الفيلم ان البلاد الأم هي البلاد التي تشعر فيها انك على أرضك. 
 
الصباح العراقية  

شوهد المقال 2567 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

جلال خَشِّيبْ ـ عودةُ الاحتواء: ما الذّي تعنيه سياسةُ الحرب الباردة للحظتنا الراهنة دِيبُورا وِيلتْش لارسون، مجلّة السياسة الخارجية، 15 يناير 2021، الولايات المتحدّة

إعداد وترجمة: جلال خَشِّيبْ، باحث مشارك أول بمركز دراسات الإسلام والشؤون العالمية (CIGA)  عودةُ الاحتواء: ما الذّي تعنيه سياسةُ الحرب الباردة للحظتنا الراهنةدِيبُورا وِيلتْش لارسون، مجلّة
image

يوسف بوشريم ـ ثلاثة مواقف يوم 22-2-2021 ستبقى راسخة في ذهني. نور السلمية

يوسف بوشريم  الموقف الأول (الحر البصير القادم من خنشلة):العلم الوطني أداة جريمة في الجزائر لمستقلة  و نحن في طريقنا مشيا على الأقدام من ساحة الأمير عبد القادر
image

نجيب بلحيمر ـ إهانة مظاهر "الدولة" أهم من ترسيم تسعيني

نجيب بلحيمر  أهم من ترسيم تسعيني رئيسا لمجلس الأمة، بعد نحو سنتين من توليه هذه المسؤولية بالنيابة، طريقة إخراج هذه العملية.ما حدث اليوم يؤكد أن هذا
image

عبد الجليل بن سليم ـ النظام السلطوي تعامله معنا .. تعاملنا معه

د. عبد الجليل بن سليم  عندما يتم إلقاء القبض على أي شخص قام بحقه في الكلام و التعبير عن سخطه ، فان ردة فعلنا لمادا النظام
image

عبد الرحمن صالح ـ عزيزي المواطن(ة): اعرف حقوقك عند الاعتقال من طرف الشرطة الجزائرية أو المخابرات

عزيزي المواطن(ة):اعرف حقوقكإن ممارسة التظاهر والتجمع و التعبير عن الرأي حق دستوري مكفول ، وتضمنه المواثيق الدولية و التشريع المحلياذا تم توقيفك بمناسبة ممارسة هذه
image

حكيمة صبايحي ـ الشعب ليس حزبا سياسيا، وهو أكبر من كل الأحزاب السياسية

حكيمة صبايحي  لهذا يحتاجه الجميع، فهو وحده مصدر كل شرعية، والذين يرددون: "إذا بقي الشعب بلا مشروع محدد ستبقى المسيرات بلا معنى" أعتقد أنهم يخلطون بين
image

خديجة الجمعة ـ اللامنتمي

خديجة الجمعة  اللا منتمي : هو الذي يبحر في سماء غير السماء المعهودة. وينطق بما في حياته للبعيد . وخيالاته تنطق بما في جوفه.اللا منتمي لاتوقفه
image

عثمان لحياني ـ عامان من الحراك الجزائري: منجزات ملموسة ومطالب مركزية تنتظر التحقيق

عثمان لحياني  يصعب جرد حساب الحراك الشعبي الجزائري في غضون عامين من الانتفاضة السلمية. فمنذ تظاهراته الأولى في 22 فبراير/شباط 2019، أعلن الحراك عن
image

ناصر جابي ـ الحراك الجزائري في سنته الثانية… ماذا حقق وما ينتظره من تحديات؟

د . ناصر جابي  ليس هناك اتفاق ولو جزئي بين الجزائريين، حول حصيلة للحراك الشعبي الذي انطلق في 22 فبراير 2019 وهو يدخل سنته
image

نصر الدين قاسم ـ وتسقط الأراجيف ويعلو صوت السلمية

نصرالدين قاسم  أثبتت السلمية مرة أخرى أنها سيدة قرارها، قررت تعليق المسيرات الاحتجاجية لا خوفا من السلطة ولا ارتداعا من سطوتها وبطشها إنما صونا لصحة الجزائريين

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats