الرئيسية | الوطن الفني | كاظم مرشد السلوم ...... «الويسترن الكردي» الخارج من معطف التغيير - «بلادي الحلوة ... بلادي الحادة» الحائز على جائزة التحكيم في مهرجان ابو ظبي

كاظم مرشد السلوم ...... «الويسترن الكردي» الخارج من معطف التغيير - «بلادي الحلوة ... بلادي الحادة» الحائز على جائزة التحكيم في مهرجان ابو ظبي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
 كاظم مرشد السلوم 
 
«بلادي الحلوة ... بلادي الحادة» الحائز على جائزة التحكيم في مهرجان ابو ظبي

السخرية التي طالما اعتمدها المخرج الكردي هنرسليم، في افلامه السابقة نجدها واضحة وهادفة في فيلمه الجديد" بلادي الحلوة... بلادي الحادة" ليسهم في طرح رأيه  الحاصل على أراضي كردستان العراق بعد عشر سنوات من التغيير، وهو الطامح  إلى ابعد بكثير مما تحقق فيها حتى الآن.
منذ المشهد الأول نلاحظ انتقاد وسخرية هنر سليم من إدارة الأمور، حيث بعض المسؤولين ينفذون حكم الإعدام بشخص سارق، ربما لا يستحق هذه العقوبة لكن المسؤول الأكبر يصر عليها، مؤكدا سعادته بتنفيذ أول حكم إعدام بعد سقوط نظام صدام حسين، عدم إجادة تنفيذ الحكم وفشلهم إلا بعد عدة محاولات فيه دلالة على التخبط الذي يعتقده سليم في إدارة الأمور في كردستان. 
أحد المسؤولين، الممتعض مما يجري، هو الذي سيقود أحداث الفيلم إلى النهاية، ولكن بطريقة كوميدية ساخرة، وبطريقة راعي البقر الأميركي، حيث يرسل المنقذ إلى إحدى قرى الحدود العراقية النائية ليعمل " شريفا " فيها ،حيث سلطة الأغا مازالت قائمة، ولم تتأثر بما جرى من تغيير كبير في نيسان 2003، وتمتع إقليم كردستان العراق باستقلال نسبي، سبقه الملاذ الآمن الذي وفرته الولايات المتحدة قبل ذلك بأكثر من عشر سنين .  
الشريف بارات " قرقماز ارسلان" يصل إلى القرية الحدودية بعد معاناة كبيرة بسبب قصف جسر القرية الوحيد من قبل القوات التركية التي تطارد المسلحين الكرد، داخل أراضي الإقليم، مما يضطره إلى مواصلة رحلته على ظهر حصان معتمرا القبعة التي اشتهر بها راعي البقر الأميركي، مع مساعده الذي كان بانتظاره عند الجسر، حيث يصادفان معلمة المدرسة غوفند" الممثلة الإيرانية غولشيفتيفراهاني" التي ترفض الزواج بالطريقة التقليدية معارضة لرأي اخوتها العشرة وبمساندة والدها، لتختار التدريس في هذا المكان النائي، وسط  ناس يتقبلون وجودها على مضض على الرغم من جهدها في تعليم أولادهم .
سلطة الآغا التي مازالت قائمة ومؤثرة إلى الآن في مناطق كردستان ، أراد هنر سليم ان تكون الطرف الآخر للحكاية، حتى يتمكن من إدانتها كما فعل زميله المخرج هشام زمان في فيلمه "قبل سقوط الثلج" الذي سنتناوله نقديا فيما بعد.
الصراع بين سلطة الشريف بارات وسلطة الآغا تبدأ من لحظة وصول بارات وكذلك معلمة القرية، فهو لايسمح بأن تكون هناك سلطة أعلى من سلطته سلطة القانون، حتى لو  تطلب الأمر القتل .
مبيت معلمة القرية في مركز الشرطة بعد ان تجد أبواب المدرسة موصودة وغيرت أقفالها، وعدم سماح صاحب المقهى الوحيد في القرية لها بالمبيت في المقهى، يشعل الصراع بين رجال الآغا والشريف بارات، من خلال اتهامهما بممارسة الرذيلة داخل مركز الشرطة، وتأليب سكان القرية عليهما، الصراع يستمر من خلال عديد الصدامات بين الطرفين .
هنر سليم وفي مسعاه في الانتصار لقضايا الكرد في كل مكان، يشرك مجموعة من مقاتلات البيجاك الكردية في الصراع بين سلطة الآغا وسلطة الشريف، إذ تحاول المقاتلات نقل الدواء والمؤن إلى بقية المقاتلين، ونقلها عبر الجبال على ظهر البغال، لكن رجال الآغا يتعرضون لهن بشكل دائم، بينما الشريف ومعلمة المدرسة يتعاطفان معهن ، وينجحان في منع قتل إحدى المقاتلات .
العلاقة بين الشريف والمعلمة تتطور إلى علاقة حب، هذه العلاقة يرافقها تطور في الصراع بين السلطتين، سكان القرية لايتخذون موقفا واضحا بل ينحازون إلى السلطة الأقوى التي يعتقدون، فيمنعون أولادهم من الذهاب إلى المدرسة، مقتل المقاتلة الكردية لا يمر دون عقاب إذ تنتقم لها رفيقاتها بهجوم على بيت الآغا وينجحن في قتله ومن معه، اخوة المعلمة يستاؤون من الأخبار التي تصلهم عن علاقتها بالشريف بارات  فيأتي اخوتها لمعاقبتها.
مقتل الآغا ينهي الصراع ولكن ليس بشكل نهائي، فربما هناك أكثر من طامح للسيطرة على المكان، لكن النصر في النهاية لرجل القانون كما في أفلام الويسترن الأميركي. 
مرة أخرى يؤكد هنرسليم براعته في الصنعة السينمائية، فما زلنا نتذكر فيلمه الجميل فودكا بالليمون، وهذا الفيلم يثبت تراكم الخبرة لديه .جاء اختيار المكان موفقا جدا ويتلاءم مع موضوعة الفيلم، إذ تم بناء بعض أجزاء المكان مثل مقهى القرية الطيني والمتوفر على إعلان ضوئي .
الممثلة الايرانية غولشيفتيفراهاني، أضافت الكثير للفيلم من خلال تجسديها لدور المرأة المتمردة والمتحدية لظرفها ولسلطة العائلة وكذلك للسلطة الذكورية، التعامل مع عناصر اللغة السينمائية كان غاية في الجودة من خلال الدلالة التي وظفت فيها، فمشاهد المطر والبرق، وعراك الخيول فيما بينها، كانت استعارات واضحة  في التعبير عن طبيعة الصراع الجاري .
اختيار شخصية راعي البقر لها دلالتها الواضحة والمعبرة، عما أراد هنر سليم قوله في هذا الفيلم ورأيه فيما يجري على أراضي كردستان العراق .
الفيلم عرض في مهرجان أبو ظبي السينمائي السابع وحاز على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، وهومن إنتاج العراق، المملكة المتحدة ، الإمارات، ومدعوم من قبل صندوق سند . 
قام بأداء ادوار الفيلم كل من ، غولشيفيتيفراهاتي، قرقماز ارسلان، سعات أوستا، مير مراد بدرخان، طارق عقراوي، تصوير باسكال افراي، مونتاج جولييت اوبوا . 
هنر سليم من مواليد مدينة عقرة، من أفلامه فودكا بالليمون، الكيلو متر صفر ، إذا مت ساقتلك، تحيا ماريا، تحيا كردستان .
 
الصباح العراقية  

شوهد المقال 2316 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

سعيد خطيبي ـ سنة أولى حراك

سعيد خطيبي   في أكتوبر 1988، عاشت الجزائر ثورة شعبية ضد النّظام، كانت لحظة فارقة، ترتبت عنها تغيّرات جوهرية في البلد، وكان يمكن لها أن تكون
image

مصطفى كيحل ـ الحراك وسيكولوجيا الحشود

   د. مصطفى كيحل  ساد الانطباع في الجزائر منذ نهاية التسعينات من القرن الماضي ، أن التغيير بالشارع أو بالحشود و الجماهير غير
image

عبد الجليل بن سليم ـ الحراك الشعبي...بين Frantz Fanon وDavid Galula.....و فيلم الأفيون والعصا

عبد الجليل بن سليم  في قول واحد كل من Frantz Fanon و David Galula هما الوحيدان اللي فهمو التركيبة النفسية و العقلية للجزائري كان
image

رضوان بوجمعة ـ الوحدة في عمق "الثورة السلمية" الذكية

 د. رضوان بوجمعة    الجزائر الجديدة 161   التقيت اليوم في الجمعة 53 مع جزائريين وجزائريات من ولايات مختلفة تسللوا إلى العاصمة التي تحولت إلى منطقة "شبه
image

فوزي سعد الله ـ عن وُصول "أهل الحمراء" من غرناطة إلى عَنَّابَة

فوزي سعد الله   "...منذ نحو 5 قرون، يُحكى في الروايات الشعبية في مدينة عنابة، لا سيَّما في الوسط الحَضَري، أن سقوط غرناطة عام 1492م كانت
image

جباب محمد نور الدين ـ النظام : الحراك وراءه والخراب أمامه ولا مفر له

د. جباب محمد نور الدين   لا أزال أذكر كان يوم جمعة من سنة 2001 عندما اتصل بي الصديق عبد العزيز بوباكير من مقر "
image

نجيب بلحيمر ـ محاولة فاشلة لسرقة ثورة مستمرة

نجيب بلحيمر   بعد جمعة مشهودة عاد الجزائريون إلى الشارع لإحياء ذكرى انطلاقة الثورة السلمية.. في العاصمة ومدن أخرى كان إصرار المتظاهرين على النزول إلى
image

فضيلة معيرش ـ الأديب طيب صالح طهوري لا تشبه كتاباته أحدا ولا يمكن أن تسند لمن سبق من كتاب وشعراء

فضيلة معيرش  ولج عالم الكتابة منذ ما يقارب الأربعين سنة ، أديب طوع الحرف فاستقام له جاب بساتين الإبداع فقطف ما لذ له وطاب من شجرها
image

يسرا محمد سلامة ـ هوس الشهرة

 د. يسرا محمد سلامة   أنْ تكون نجمًا مشهورًا تلك نعمة ونقمة في نفس الوقت؛ لأنّ ذلك يعتمد على طبيعة الشخص نفسه، وما تربّى عليه طوال حياته
image

د. يسرا محمد سلامة ـ البداية ونهاياتها

 د. يسرا محمد سلامة البداية، كلمة ممتعة بها من التفاؤل الشئ الكثير، تجمع في طياتها الطموح، والتحفيز، والمثابرة على إكمال ما يبدؤه الشخص من عمل، علاقة،

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats