الرئيسية | الوطن الفني | كاظم مرشد السلوم ....... المخرج العراقي قاسم عبد في {همس المدن»

كاظم مرشد السلوم ....... المخرج العراقي قاسم عبد في {همس المدن»

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 كاظم مرشد السلوم 

 

لعشر سنين كاميرته ترصد الحياة اليومية


أن تدع كاميرتك تسجل الأحداث التي تجري أمامها ولفترة تزيد على عشر سنين، هو امر ليس بالهين، كونك ستتوفر على كم هائل من التسجيل الصوري الخام، قبل أن تدخل إليه الروح من خلال المونتاج، وغالبا ما يكون التعليق أو الحوار داعما لإخراج الشكل النهائي للفيلم، لكن قاسم عبد تخلى عن الحوار أو التعليق، بل تناول الواقع من خلال أحد أهم أشكال تناول الواقع في السينما الوثائقية، وهو شكل المعايشة، هذا الشكل الذي ربما يبتعد الكثير من مخرجي الأفلام الوثائقية عنه لحاجته الى نفس طويل ومتابعة وتفرغ، وكلفة إنتاجية عالية، لكن قاسم عبد قبل بذلك ليقدم لنا فيلما وثائقيا متميزا .
رام الله الفلسطينية هي المدينة الأولى التي رصدت كاميرا قاسم عبد همسات شوارعها وناسها، وأنينا عمره عشرات السنين متأت من قسوة الاحتلال، الكاميرا في تقاطع طرق في إحدى ساحات مدينة رام الله، حركة الناس اليومية، طلبة وعمال، موظفون وقوات أمن، باعة الكعك ينادون على بضاعتهم، لاشيء يعكر حركة الناس اليومية الرتيبة، همسها غير مسموع وأنينها مكتوم، وكاميرا قاسم عبد تحاول أن تسترق السمع لهذا الهمس وذاك الأنين، حتى تتمكن من سماعه ومشاهدته، بمشهد يتكرر كلما كان سبب هذا الوجع الدائم، حاضرا يكسر رتابة الحياة، التي يبدو انها لا تتغير مادام هناك احتلال، حيث لا أمل بوعود واجتماعات مجلس الامن او الجامعة العربية.
قوات الاحتلال تحاصر الساحة وتقطع الطرق وتمنع حركة الناس، فهي في جولة تفتيشية عن شباب المقاومة، وتنجح في الآخر من القبض على احدهم واقتياده، والكاميرا مستمرة في تسجيل الأحداث، لينبلج فجر يوم آخر وتعود الحياة إلى ما كانت عليه سابقا، فالحياة لا تتوقف مهما كان شكل القمع وبطش
 الاحتلال. 
بغداد بعد 2003، هي المحطة الثانية لقاسم عبد، كاميرته مثبتة في ساحة الواثق من قلب بغداد، تقاطع الساحة يمر به مختلف السيارات، وتعبر منه شرائح المجتمع المختلفة، بغداد في قمة غليانها وانفلاتها الأمني، التصوير هنا مجازفة، السنين الطوال التي بقيت فيها الكاميرا تصور من شرفة احدى البنايات، وفرت لقاسم عبد كما كبيرا من التسجيل، حيث مفارقات الحياة اليومية غير المنضبطة، رجل المرور لايستطيع السيطرة على الوضع، القوات الأميركية تمر متجاوزة الجميع والقوات العراقية تفعل الشيء ذاته، الميليشات تعبر الشارع وصوت الرصاص وصفارات الإنذار لا تنقطع طيلة النهار، لكن ثمة بناية جديدة تبنى على طرف الساحة، الكاميرا تتابع عملية البناء منذ حفر الأسس، هنا يثبت قاسم عبد انه لا يشتغل بدون وضع فكرة وهدف واضحين، حيث يعود إلى عملية البناء بين فترة وأخرى، مؤكدا إصرار المدينة على الحياة رغم كل الذي حصل، وكل النتائج المترتبة على ذلك.
مشاهد محزنة لمدينة كانت في يوم ما عاصمة الدنيا، ومشاهد كوميدية غير مقصودة رصدتها الكاميرا، خصوصا مشاهد رجل المرور الذي لا يتقيد بإشارته أحد، إدانة لقوات الاحتلال، والميليشيات، وكذلك لفوضى الناس، ورصد لحالات الفساد من خلال متابعة الكاميرا لبناء نافورة ماء وسط الساحة، ومايرافق هذا البناء من فساد تمثل في رداءة شكلها وإعادة تغليفها مرتين قبل أن تكتمل، وإشارة إعجاب إلى إصرار الناس والمدينة على الحياة، البناية تكتمل والناس مستمرون في العمل، عمال وشحاذون، موظفون، وطلبة يقيمون حفل تخرجهم في وسط الساحة حيث لا مكان آمنا في بغداد بعد، همس بغداد ينتهي بانتهاء عملية بناء العمارة، وهو ما أراد قاسم قوله ان الحياة مستمرة في بغداد،على الرغم من كل شيء.
أربيل، المدينة العراقية العريقة هي ثالث المدن التي رصدتها كاميرا قاسم عبد، حيث الكاميرا مثبتة أمام بناية إحدى المدارس الثانوية، وترصد حركة الناس طلبة وأناس عاديين، وباعة متجولين يسترزقون من بيع مأكولاتهم وعصائرهم على طلبة المدرسة، في إشارة إلى فقر حال الناس، الطبيعة القاسية، تكون بالمرصاد لانسيابية الحياة، فالمطر في شمال العراق غيره في مدن العراق الأخرى، الباعة يعيشون من خلال الدخل اليومي الذي يكسبونه، والمطر قد يمنع الحصول عليه، لكن لا أحد ينسحب فالمطر لابد من أن يتوقف، والحياة مستمرة، اذ يعود الجميع الى ممارسة حياتهم بشكل طبيعي. 
ان تناول قاسم عبد لواقع بعض المدن بهذا الشكل من أشكال تناول الواقع في السينما الوثائقية، أمر ليس بالهين، ويحتاج إلى صبر ومطاولة ربما لاتتوفر لدى الكثير من مخرجي هذا النوع من الأفلام، لكن عبد قبل التحدي ونجح في صنع فيلم أعتقد أننا ربما لا نشاهد مثله وطريقة تناوله لوقت طويل.وهو فيلم وثائقي يضيف رصيدا مهما إلى النتاج  السينمائي الوثائقي العراقي .
الفيلم عرض في مهرجان أبو ظبي السينمائي السابع، الذي أقيم الشهر الماضي، وهو مدعوم من قبل صندوق سند لدعم الأفلام السينمائية ،ونال إعجاب الجمهور والنقاد الذين حضروا العرض.
 
الصباح العراقية  

 

شوهد المقال 2360 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

العربي فرحاتي ـ عالم ما بعد كورونا ..هو للكراهية أيضا !!!

د. العربي فرحاتي  "اذا كانت الحرب تولد في عقول الناس.. فإن السلم هو الآخر يولد في عقول الناس ". مقولة تنسب ل "فرويد" تؤكد
image

نجيب بلحيمر ـ فكوا قيد الجزائر ..رحيل السيدة فاطمة كريم زوجة المجاهد عمارة العسكري المدعو بوڨلاز

نجيب بلحيمر  رحلت السيدة فاطمة كريم زوجة المجاهد عمارة العسكري المدعو بوڨلاز، عقيد جيش التحرير الوطني، وعضو المجلس الوطني للثورة وأحد مؤسسي القاعدة الشرقية،
image

نوري دريس ـ الشعب تصرف وفق تصريحات الحكومة الجزائرية التي صدقت كذبتها

 د. نوري دريس    طوال الاربعة اشهر الماضية, صدقت الحكومة كذبتها بتراجع عدد الاصابات كدليل علي نجاح الاجراءات التي اتخذتها..., وصدق الشعب ارقام الحكومة المتأتية
image

الدكتور فارس شرف الدين شكري يوجه رسالة الشكر للأحرار والنطق بالحكم بتاريخ 12|07|2020 بسكرة

 د. فارس شكري  شكرا لكل الطيبين..شكرا لكل الأحرار..شكرا لكلّ الأموات في قبورهم، الذين ذهبوا ضحية الإهمال..شكرا للشرطي الطيب الذي كان يشتري لي السجائر وفطور
image

عبد الجليل بن سليم ـ أخبار سيئة... لكن لازم تعرفوها ، الوضع أخطر مما تتصورن

د. عبد الجليل بن سليم ـ السويد يوم 30 أفريل 2020 نشرت على صفحتي نص إسمه : إلتهاب.......اكتئاب..........موجة ثانية و شرحت فيه بعض الاشياء المهم
image

عثمان لحياني ـ الجزائر... الوجه الآخر لـ"الجماجم"

عثمان لحياني  دولةٌ مثل فرنسا لا تعطي بالمجان، ولم تكن لتفعل ذلك، لولا الكثير من الحسابات السياسية، واستعادة الجزائر لجماجم الشهداء والمقاومين بعد 170
image

اضربوا يعرف مضربو .. والي سطيف وعقلية الإسطبل

 د. جباب محمد نور الدين    ربي يجيب الخير هذا النظام : عارضناه، لم يتغير، نظمنا المسيرات لم يتغير، وقعنا العرائض لم يتغير،سبيناه بكل الألفاظ الغليظة حتى الخادشة
image

عبد الخالق كيطان ـ هاشم الهاشمي ...ماذا فعلت لكي تشرب كأس دمك على عتبة دارك

عبد الخالق كيطان            لنكفر بالعراق الآن ذلك انه لم يعد أبانا الذي نبكي تحت عباءته السميكة ..بل المرأة السمينة التي يتبختر الأنذال بعد اغتصابها .لنكفر بالعراق ذلك أنه
image

عوابد سارة ـ جزائري...

 عوابد سارة هي رقعةٌ محدودة تتخللها كيانات ضخمة من جبال وتضاريس بكل شكل من الأشكال...آلاف الحبيبات الذهبية المتناثرة على أراضي واسعة تأوي الجميع دون مقابل...كريات بلورية
image

كمال الرياحي ـ #سيب_فارس اطلقوا سراح الدكتور فارس شكري الباحث والمترجم

كمال الرياحي  #سيب_فارس نطالب السلطات الجزائرية الإفراج الفوري على الكاتب والمترجم والناشط المجتمعي الأستاذ فارس شرف الدين شكري والاهتمام بمكافحة الفيروس

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats