الرئيسية | الوطن الجزائري | مطالب شباب الجنوب بالعمل في المؤسسات البترولية حق شرعي

مطالب شباب الجنوب بالعمل في المؤسسات البترولية حق شرعي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
فيما غزى التنصير وانتشار الآفات الإجتماعية الخطيرة
مطالب شباب الجنوب بالعمل في المؤسسات البترولية حق شرعي
حاسي مسعود بورقلة، حاسي الرمل بالأغواط، وواد نومر بغرداية...
في إحصائيات عديدة وأرقام كبيرة اطلعت عليها "الوطن" حول واقع التشغيل في ولايات الجنوب خاصة في المؤسسات البترولية التي تعتبر المحرك الرئيسي للاقتصاد الوطني تؤكد هذه الأخيرة عن الإرتفاع الكبير في صفوف عدد البطالين وانتشار بعض الظواهر الخطيرة من آفات اجتماعية ومشاكل بالجملة باتت تهدد هذه الولايات بالرغم لما تزخر به من ثروات باطنية طبيعية وقد كانت خلال السنوات الماضية قد شهدت هذه الولايات حركات احتجاجية واسعة الأطر من طرف هؤلاء قصد إدماجهم في هذه المؤسسات ولعل أبرزها أحداث ورقلة والتي طالب فيها العشرات من عائلات هؤلاء الشباب رئيس الجمهورية بإدماجهم في مؤسسة حاسي مسعود التي تعتبر أغني بلدية على مستوى الوطن غير أن النتائج فيها لا توحي بذلك لما تواجهه في المجال التنموي وانتشار البطالة نفس الحركة شهدتها ولاية الأغواط أمام محطة حاسي الرمل أين لقيت هذه الأخيرة ضجة إعلامية على الصعيد الوطني والدولي وقتها عبرت فيها رابطات حقوق الإنسان عن دعمها وتضامنها مع الشباب المضربين ومطالبهم المشروعة، مشيرة إلى أن الحق في المساواة بين الجزائريين والجزائريات بما فيها العمل، هو حق دستوري مكفول، وماعدا ذلك فهو خرق لحقوق الإنسان، ومساس بفكرة سيادة دولة الحق والقانون، حيث أوضح بيان الرابطة أن التشغيل في المناطق الجنوبية الغنية بالثروات، يتم بصفة انتقائية، ولا يستفيد الشباب البطال من أدني فرص التشغيل، وهو ما شهدته دوائر ولاية غرداية على غرار المنيعة والقرارة وزلفانة آنفا من حركات احتجاجية واسعة قصد تشغيل البطالين بواد نومر واحدة من أكبر محطات الضخ وتشير عدة تقارير رفعت على مستوى رئاسة الجمهورية أن شبح البطالة لا يزال يهدد الآلاف منهم في ظل انتشار المخدرات والسرقة وزرع العشرات من الحقول بالأفيون والقنب الهندي وأنواعه وهو ما يهدد المنطقة الاقتصادية وقد بدأت في الآونة الأخيرة ظاهرة التنصير تستفحل على مناطق الصحراء وبدأت تلقى ترحيبا واسعا من طرف هؤلاء الشباب فيما انتهز المنصرون في الجنوب الجزائري تردي الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية ليقبضوا على رقاب الأهالي بإغراء المال والعمل وينحرفوا بهم إلى المسيحية، وتشير عدة مواقع في الأنترنت لمحاربة التنصير إن المنصرين تغلغلوا في مناطق الجنوب الجزائري وصاروا يشاركون الأهالي أكلهم وشربهم ويتحدثون لهجتهم ويمتهنون رعيهم بل إن من نسائهم من تتبادل الزيارات مع نساء قبائل "الطوارق" بغية تنصيرهن! وتقول تقارير أخرى لباحثين جزائريين إن المنصرين لعبوا في الجنوب على وتر الفقر وتردي الأحوال الاجتماعية والاقتصادية لتنصير الجزائريين، وهو الأمر الذي تعكف عليه الكنيسة البروتستانتية في ولايات الجنوب "كبسكرة" و"ورقلة" و"تقرت" و"جامعة" بولاية "الوادي" وقد بدأت بعض الجهات الرسمية التدخل العاجل قصد إيجاد حلول جدية للحد من شبح البطالة من خلال عدة تسهيلات كان أبرزها تجنيد شباب الصحراء في صفوف الدرك الوطني حيث قررت قيادة الدرك الوطني هذه السنة تقديم تسهيلات للراغبين في التجنيد في صفوفها من أبناء الجنوب الجزائري فيما يتعلق بالشروط غير الرئيسية أهمها عدم تحديد المستوى الدراسي والعمر والبنية، وتأتي هذه الإجراءات الجديدة في إطار انخراط المؤسسة العسكرية في مكافحة البطالة من خلال ضمان مناصب شغل للشباب الذين يقبلون بكثرة على الإلتحاق بمختلف مصالح الجيش سنويا، لكنهم يصطدمون بشروط التوظيف التي لا تتلائم معهم أحيانا وتسمح هذه الإجراءات على صعيد آخر بضمان توظيف أفراد وتوظيفهم لاحقا في المناطق التي ينحدرون منها ويعرفونها جيدا وهو ما يسهل تدخلاتهم ، خاصة بالنسبة للخلايا التي أنشأتها قيادة الدرك الوطني، خاصة المتخصصة في مكافحة تهريب الآثار وكذلك مكافحة كل أشكال التهريب وهو ما يعرف بها الجنوب الذي يبقى منطقة نشاط لمهربي السجائر والمخدرات والسلاح التي يتم تهريبها إلى الجزائر عبر الحدود وبين هذا الجزء من التسهيلات تبقى الجهات المعنية مطالبة بتحقيق أجزاء من مطالب هذا الشباب بالعمل في المؤسسات البترولية.
لحرش عبد الرحيم


شوهد المقال 22376 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عماد البليك ـ لماذا يغني السودانيون؟ (2)

عماد البليك   يلفت الشاعر والباحث السوداني عبد المنعم الكتيابي في إطار قضية السفر والترحال في الأغنية السودانية، إلى أن السفر في جوهره هو نزوع
image

الدكتورة جميلة غريّب؛ عبقريّة العربيّة في معجزة القرآن، ولغة الحوسبة -2-

 د.جميلة غريّب  أ‌- نماذج من أنواع الألفاظ الجديدة بالقرآن الكريم:  تكمن خصوصية اللفظ في القرآن الكريم في جدته اللفظية والمعنوية، فقد تظهر في:- جِدَّة في جذره واشتقاقاته، وغالبا
image

محمد محمد علي جنيدي ـ إِبْتَهَال

محمد محمد علي جنيدي        يَمْضِي بِنَا رَكْبُ الحَيَاةِ كَعَابِرِ أخْفَى المَواجِعَ في عَبَاءةِ صَابِرِ يا طَالِبَ الدُّنْيَا سَتَفْنَى مِثْلُهَا لم يَبْْقَ مِنْكَ سِوَى تُرَابِ مَقَابِرِ
image

العربي فرحاتي ـ الكورونا..وضعت الباراديجم العلمي أمام امتحان ..تطور مرعب جدا..

د. العربي فرحاتي   الكورونا..وضعت الباراديجم العلمي أمام امتحان ..تطور مرعب جدا..بما أودع الله فيه من ذكاء وفطرة ..ظهر عند الانسان ما يسعد الانسان وانبثقت من فطرته الحياة
image

سعيد لوصيف ـ مجتمعات ما قبل الفكرة

د. سعيد لوصيف Changeons de Regard.. Changeons de voie.. في مجتمعات ما قبل الفكرة ؛ أي تلك المجتمعات التي يحدد معالمها المجسد وتصوراتها المقدس الهوامي (fantasmatique)
image

أحمد سليمان العمري ـ حرب النيل... سدّ النهضة المثير للجدل

 د.أحمد سليمان العمري ـ دوسلدورف النزاع بين إثيوبيا ومصر حول مشروع سدّ النهضة الضخم، أو كما يُسمّى في إثيوبيا سدّ الألفية الكبير قائم منذ سنوات. اليوم بدأت
image

عثمان لحياني ـ تونس ونكسة اخرى للثورة المضادة ولا عزاء

 عثمان لحياني  نكسة أخرى للثورة المضادة ولاعزاء، عيد مُر ورصيد رعاة الانقلابات غير كاف مرة أخرى ،الديمقراطية تنتصر على المال الفاسد و الفاشية الجديدة التي
image

خديجة الجمعة ـ شاه القلب ...أبي

خديجة الجمعة   شاه القلب :هو الذي يعلم أنه إذا غاب أنا بانتظاره، وإن نام اتفقده  . وهو الذي يعلم اشتعال الكلمات بين أصابعي حين اكتب عنه.
image

مريم الشكيلية ـ أوراق مرتبة

مريم الشكيلية ـ سلطنة عمان   يدهشني أن كل الأشياء التي تركتها مبعثرة خلفك تترتب في رفوف مخيلتي....رغم تلاشي رسائلك المكتوبة بربيع قلم لا تزال تنبت كالعشب
image

مخلوف عامر ـ المحامية جيزيل حليمي زمن المبادئ والالتزام

 د. مخلوف عامر  تفانَتْ (جيزيل حليمي)في الدفاع عن (جميلة بوباشا) وألَّفت عنها كتابها المعروف بتشجيع من (سيمون دي بوفوار)ورسم بيكاسو صورة مُعبِّرة لـ(جميلة).واستوحِي منه

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats