الرئيسية | الوطن الجزائري | العربي فرحاتي ـ عذرا لا أحترم ..فبين الملاحظة والمشاهدة ..فرق بحجم الحقيقة

العربي فرحاتي ـ عذرا لا أحترم ..فبين الملاحظة والمشاهدة ..فرق بحجم الحقيقة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
د. العربي فرحاتي 
 

في المنهج العلمي ليست المشاهدة الحسية هي ذاتها الملاحظة العلمية..والفرق بينهما هي أن المشاهدة الحسية تقف عن حدود التقاط الحدث من واقعه في صور مجزأة كما يقول علم النفس الترابطي..وما يلتقط من صور تكون منفصلة عن كلية الحدث وعن سياقاته..ولذلك فكل رأي أو موقف يبنى على أساس المشاهدة الحسية يكون حتما رأيا تسطيحيا للواقع ومضلل .ويورط المشاهد في الآراء الشخصية الانفعالية والمزاجية والانطباعية غير المؤسسة على معطيات حقيقية صلبة...وللاسف هو ما نقرأه في بعض منشورات " الدكاترة البروفيسوريون ‏الذين يفترض فيهم - بحكم شهادتهم ورتبهم - أنهم يدركون خطورة الوقوف عند حدود المشاهدة والاكتفاء بها في رصد الحقيقة.. وهو ما يطبع للاسف كل منشوراتهم حول الحراك الشعبي وما تعيشه الجزائر من ديناميكية شعبية ثائرة حيث التقطوا هذا الشعار ..وهذه اللافتة وهذا التصريح وهذه المعلومة.وهذا الخبر .وهذا الخطأ..فيؤسسون عليه موقفا كليا أو جزئيا أو رأيا ويحاولون بما شاهدوه بأم العين المحاججة به عبثا..رغم أنها لا تصمد أمام المناقشة المنهجية البسيطة المتأسسة على منطقية النظر ومعقوليته..ومع عجزهم عند مناقشتهم والحوار معهم يلزموننا باحترام رأيهم وموقفهم الناشئ عن المشاهدة؟؟ ويقمعوننا بالكلام الهلامي العام من مثل ..هذا رأيي يجب عليك أن تحترمه ولا تفرض رأيك .ودكتور آخر يقمعك بمشاهداته بقوله هذه قناعتي وأنا حر .أساند الحراك أو اختلف معه..أذهب الى الانتخابات أو أقاطعها ..فهذه حريتي ورأيي وهذا شأني ويجب عليك احترام رايي .الخ وأخشى ما أخشى أنهم يتصرفون هذا التصرف المزاجي في تدريسهم المنهج العلمي لطلبتهم فلا يعلموهم الا المشاهدة ورصد الواقع على انه هو الحقيقة والحق ..فيرتكبوا ما يمكن أن نسميه "فواحش علمية"..ولا شك أن هذا الاختباء وراء مسلمات ومقولات باسم ثقافة التسامح واحترام الرأي والتصرف وفق القناعات الفردية..يعبر عن الحرية الفردية في اتخاذ المواقف..فلا حرية بدون قناعة ولا رأي بدون حرية.(ولكل وجهة هو موليها) .ولكنه أيضا ينم عن جهل مطبق لقاعدة أن لا أحد يحتكر مفهوم خاص لحريته من حيث هي هنا ملكية جماعية..وأنه كلام للهروب من الحقيقة وممارسة التضليل وممارسة المزاجية الفردية والزج بالمناقشات الوطنية في ما يمكن ان نسميه " "لهراش" الذي يكسر ولا يقوي الفكرة . فالكلام السطحي والتسطيحي لواقع متأزم ومعقد ‏ ..
‏والمتخشب جدا الذي نقرأه في منشورات الدكاترة سيما المتسلقين "الراندويين" كلام مائع..وتفتقر آراؤهم إلى أدنى شروط الملاحظة العلمية..ولا يتحرجون من وضاعة ما يكتبون وما ينشرون بدون الملاحظة العلمية . من حيث أن ‏الملاحظة العلمية هي رصد عقلاني ومنطقي للواقع ورؤية كلية "جشطالتية " بلغة علم النفس لا غنى عنها في إعطاء وإضفاء الأجزاء المعاني الكلية المنظومية . وحين تطبيق الرؤية المنظومية ستفند آليا كل مزاعم التي تزعم أن لهؤلاء "المشاهدون "رأيا وتنطبق عليه مفهوم القناعة يجب احترامه .. بل تفرض علينا المنظومية - المنظمة او الفوضوية - عدم احترام آرائهم التسطيحية..إذ أن القناعة الفردية لا يمكن عزلها عن معطيات "النحن" الجمعية سيما في القضايا الاجتماعية العامة المطروحة كالموقف من الانتخابات والثورات والحوارات والدحدوحيات..فهي ليست بذاتها الحق..ولا هي الحقيقة بذاتها حين تؤسس على معطيات المشاهدة " الفتوغرافية " التي عادة ما تكون موجهة برغبات المشاهد دون أي قراءة ابستمولوجية ‏او ايديولوجية او سياسية..ولذلك وجب اقتران القناعة الفردية ب" الواجب " والراي بالمنطقية والحدث بالسياق ..ولا فصل بينها فالدحدوحيات مثلا ليست مشاهد فيزيائية كما تعرضها السلطة عابرة بقدر ما هي سياسة ممنهجة..
والانتخابات ليست مسألة مجردة باعتبارها واجب.. فحين تنزيلها للواقع يمكن أن تصبح أجراما في حق الوطن والشعب..فإن اقترنت القناعة بالواجب كما يمليه الواقع وجب احترامها ولو أنها قد تكون خاطئة فتدخل ضمن مفهوم "رأيي صواب يحتمل الخطأ "..وأن وجوب احترامها لا يعني التسليم بأنها حق وحقيقة.. إذا ما فقدت كليتها ومعانيها في سياقاتها التاريخية والسياسية والثقافية ..ومن ثمة فاستحضار الوضع السياسي والحالة الثورية الحراكية عند كتابة البروفيسور منشورا بغرض بناء قناعة " مع أو ضد.. أو بين الموقفين..ويمكنه من المجادلة بما اقتنع .يعد واجبا وشرطا لصحة القناعة وبناء الرأي والموقف الصلب الذي لا يتزعزع بصدمات الرأي المخالف...فضلا عن أنه شرطا لاحترامه من شأنه أن تقود المحاور المخالف إلى المراجعة في القناعات.. والتنازل عن القناعات.. وتعديل القناعات..وفق منطق التغيير بالإرادة الشعبية الكلية ووفق ما انتخبته الدينامية المجتمعية من مناهج التغيير الثورية تكاد تكون محل إجماع..فللحدث التاريخي الجمعي نصيبه في بلورة الموقف والرأي الصحيح الصلب من حيث هي إرادة كلية معقلنة أقرب إلى الحق والحقيقة
.. ومن ثمة فإن تجاهل ما يعيشه الشعب من حراك - لا يخفى على أحد ولا ينكره إلا جاحد آثم في حق الشعب - ..في أي بناء قناعة أو موقف أو رأي..هو تجاهل للحقيقة والحق معا .. لا يلزمنا احترامه بقدر ما يلزمنا رفضه.. بل واستنكاره وازدرائه واستهجانه ..ولذلك فالقول بضرورة احترام الرأي والقناعات الشخصية والذي كثيرا ما توارى خلفه الدكاترة المائعون الراندويون الذين لا يولون اهتماما للملاحظة العلمية
..سيما في الحالة الثورية التي يعيشها معظم الشعب..يصبح قولا مضللا غير علمي وغير مسؤول وغير أخلاقي وهو أقرب إلى " اذهب انت وربك فقاتلا إنا هاهنا قاعدون". مرفوض ‏.. ‏مرفوض ..لا نحترمه.. فمعذرة .

شوهد المقال 323 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

خلجات ...علاء الأديب

دلوني على بلاد لا تجف فيها الأنهار. ولا يحترق فيها القمح ولا يعيش فيها الانسان مهان ولا يموت فيها كموتة الديدان دلوني على بلاد أنام
image

حتى لا يستمر الخذلان

قال الشاعر الشيعي وهو يعبر عن الشيعة، ( أنا شيعي وعندي قصة ويه الحسين ) وما ظهر لي من قصة الشيعي مع سيدنا الحسين رضي
image

فروسية - قصة قصيرة

قصة قصيرة لم يسبق لى أن امتطيت خيلا ولا تعلمت الفروسية، ولا رأيت فارسا فى الحقيقة رغم مقابلتى لكثير من الخيول بحكم تواجد الخيل
image

سماسرة : منظومة الفساد ومافيا تصاريح العمل تستغل العمال الفلسطينيون الى حد العبودية!!

د.شكري الهزَّيل **فلسطيني عن فلسطيني يفرق وعلى جميع السماسره الفلسطينيون على ضفتي الوطن المُحتل ان يخجلوا من السمسرة واستغلال احوال اخوانهم واخواتهم العمال الفلسطينيون اللذين
image

أسباب انخفاض حماسة الشبان الإسرائيليين للالتحاق بالجيش بقلم : حماد صبح

يتوجع عسكريون وساسة إسرائيليون من انخفاض حماسة الشبان الإسرائيليين للالتحاق بالجيش ، في دولة قيل عنها يوما إنها جيش له دولة . ومن أشد العسكريين
image

هل الولايات المتحدة دولة إرهابية ؟! ترجمة : حماد صبح

لا مفر من الإجابة : نعم ، أميركا دولة إرهابية . غالبا ما تشير كلمة " الإرهاب " إلى هجمات عنيفة منظمة على
image

لا لمُعدل أقل من عشرة في البكالوريا والجامعة ليست مكانا للهو.

مبارك لكل الناجحين والناجحات في بكالوريا هذه السنة التي صنعت الإستثناء للمرة الثالثة على التوالي بتبني وإقرار مُعدل 9,5للظفر بالباك أو الثانوية العامة كما يُطلق
image

ما وراء الجدار!!

  د.شكري الهزَّيل في طفولتي المشاغبة لم اترك شئ لم اكتب او ارسم عليه رسمة ما,كتبت على الرمل والحيطان والاشياء وحجارة الرغمون وكنت دائما اشعر اني
image

تحت عجلة التدوير...الشاعرة ريم النقري ..سوريا

أنا لا أكتب الآن بل أتخيّل بطولاتكم على وقع مزامير عقمكم قد تصبحين دمية كبيرة زاحفة باتجاه الموج تترسّب عليها الكثير من
image

دستور نوح فيلدمان يلفظ أنفاسه، وتونس جزء من الأمة بجناحيها العربي والإسلامي

  في كتابه "سقوط وصعود الدولة الإسلامية" الصادر سنة 2008 يقول البروفيسور الأمريكي نوح فيلدمان أن على الإدارة الأمريكية دعم الجماعات الإسلامية في البلاد العربية والتحالف

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats