الرئيسية | الوطن الجزائري | مولود مدي ـ الإقتصاد الريعي في خدمة النظام السياسي الجزائري

مولود مدي ـ الإقتصاد الريعي في خدمة النظام السياسي الجزائري

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
مولود مدي 
 
من أحد الأدوات الأساسية التي استعملتها السلطة في تشديد السيطرة على المجتمع: احكام القبضة على السوق الوطنية للسلع والمواد الإستهلاكية الأساسية، ومراقبة سوق العمل.
ولهذا يشعر المجتمع الجزائري الى الأن أنه تحت رحمة دولته التي تبيع براميل النفط وتشتري له من السوق العالمية ما يحتاج اليه من سلع لبقائه، كما هي تحت رحمة هذه السوق المتقلبة.
لا يمكن لأي نظام سياسي ان يستمر فقط باللجوء الى العنف والقهر المادي، بل هو في حاجة ملحة الى شرعية، تسمح له بأن ينخرط فيه جزء مهم من الطبقات والفئات الإجتماعية التي تسمح له بمراقبة الفئات الشعبية التي تبدي رفضا ومقاومة بإستعمال واجهة "التعددية والليبرالية".
النظام في حاجة دائمة الى "زبائن" في مختلف الطبقات الإجتماعية، والهدف خنق المجتمع المدني ومنع ظهور نُخب سياسية/اقتصادية مستقلة عن النظام لا تدين له بشيء ولا تحتاج الى التحالف معه لكي تتستمر في الحياة.
"الممارسات الاقتصادية" في "الشركات العمومية" التي تمثل 60 % من حجم الشركات الموجودة في هذا البلد، تبيّن أنها تشتغل وفق هذا المنطق، فهي موجودة لشراء السلم الإجتماعي، ضاربة بعرض الحائط منطق الاقتصاد، و"نقاباتها" وجدت لخنق أي مطالب عمالية بإمكانها أن تتحول الى اضطرابات سياسية.
ليس هناك أكبر مثال كالمناخ السياسي والاقتصادي الذي ساد بعد 1989 تحت اسم "الإنفتاح والتوجه نحو اقتصاد السوق" والذي لم يكن في الحقيقة الا ليبرالية سياسية شكلية ( اغراق الساحة السياسية بالحزيبات والجمعيات لإعطاء مظهر تعددي للساحة)، بينما تم خنق الليبرالية الاقتصادية الأكثر خطورة على وجود النظام، ودون انفتاح اقتصادي يصبح "الانفتاح السياسي" دون معنى، وما حصل تحت مسميات "الخوصصة، "اعادة الهيكلة".. هو انتقال من يعتمد على المركز السياسي في جمع الثروة، الى المركز الاقتصادي لإستثمار ما راكموه خلال حقبة الأحادية و"الاشتراكية".
هذا يفسر استمرار الطابع الريعي التوزيعي للإقتصاد الجزائري مع شبكة بيروقراطية معقدة، مما سمح للنظام بإمتلاك أدوات ابطال مفعول التعددية السياسية التي أقرها، وذلك من خلال استخدام الموارد الريعية لإستزلام النخب واحكام القبضة عليها ومن ورائها المجتمع.
الديمقراطية لا يمكن اختزالها في تمظهراتها الشكلية: اقرار "التعددية الحزبية والاعلامية والليبرالية الاقتصادية في الدستور"، فالديمقراطية لا يمكنها أن تعيش الا في دولة القانون.
وفي حين هذه الأخيرة سيرورة تاريخية طويلة، ونتاج شروط تاريخية وليس قرار مركزي من السلطة، ولا يمكن الحديث عن "مجتمع مدني" و "تعددية حزبية" و "دولة قانون".. في جماعة سياسية يسودها نظام شمولي واقتصاد ريعي.
ليس هناك في الجزائر حدود بين المجال الاقتصادي والمجال السياسي، والى اليوم لا نية للفصل بين المجالين، السلطة موجودة للحفاظ على وضع قائم وهذه طبيعتها في كل البلدان، هذا التداخل بين السياسي والاقتصادي الذي انتج اقتصادا توزيعيًا، لا يسمح بظهور احزب تدافع على مصالح ناخبيها، الأحزاب فالجزائر ليس من مهمتها طرح مساءل السلطة والحريات، وانما التوغل في المجتمع ومعرفة مطالبه ليتم حلها وفق منطق النظام، ولن تكون هناك صحافة حرة تراقب السلطة وتكتب عنها كما تشاء وهي أصلا تعيش على صدقاتها، ولا يستطيع الموظف في شركة أن يعمل دون تعليمات سياسية فوقية..
الفصل بين السياسي والاقتصادي، سيمهد الى القضاء على الطابع الافتراسي للدولة الجزائرية، وستختفي مباشرة شبكات الزبائنية والأحزاب المجهرية الطفيلية الباحثة عن نصيبها من الريع، ويظهر اقتصاد منتج وليس اقتصاد ريعي توزيعي، ويصبح الصراع في المجتمع هو على اقتسام فائض القيمة التي أنتجها وليس صراع على توزيع الريع، ويظهر اعوان اقتصاديين يحملون مشروعًا مجتمعيًا ديمقراطيًا، وعندها كتحصيل حاصل ستتطور في نفس الوقت آليات العمل السياسي، ومؤسسات سياسية لإعادة توزيع السلطة، ومؤسسات الرقابة على المال العام.
 
 https://www.facebook.com/Mr.meddi/

شوهد المقال 319 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

خلجات ...علاء الأديب

دلوني على بلاد لا تجف فيها الأنهار. ولا يحترق فيها القمح ولا يعيش فيها الانسان مهان ولا يموت فيها كموتة الديدان دلوني على بلاد أنام
image

حتى لا يستمر الخذلان

قال الشاعر الشيعي وهو يعبر عن الشيعة، ( أنا شيعي وعندي قصة ويه الحسين ) وما ظهر لي من قصة الشيعي مع سيدنا الحسين رضي
image

فروسية - قصة قصيرة

قصة قصيرة لم يسبق لى أن امتطيت خيلا ولا تعلمت الفروسية، ولا رأيت فارسا فى الحقيقة رغم مقابلتى لكثير من الخيول بحكم تواجد الخيل
image

سماسرة : منظومة الفساد ومافيا تصاريح العمل تستغل العمال الفلسطينيون الى حد العبودية!!

د.شكري الهزَّيل **فلسطيني عن فلسطيني يفرق وعلى جميع السماسره الفلسطينيون على ضفتي الوطن المُحتل ان يخجلوا من السمسرة واستغلال احوال اخوانهم واخواتهم العمال الفلسطينيون اللذين
image

أسباب انخفاض حماسة الشبان الإسرائيليين للالتحاق بالجيش بقلم : حماد صبح

يتوجع عسكريون وساسة إسرائيليون من انخفاض حماسة الشبان الإسرائيليين للالتحاق بالجيش ، في دولة قيل عنها يوما إنها جيش له دولة . ومن أشد العسكريين
image

هل الولايات المتحدة دولة إرهابية ؟! ترجمة : حماد صبح

لا مفر من الإجابة : نعم ، أميركا دولة إرهابية . غالبا ما تشير كلمة " الإرهاب " إلى هجمات عنيفة منظمة على
image

لا لمُعدل أقل من عشرة في البكالوريا والجامعة ليست مكانا للهو.

مبارك لكل الناجحين والناجحات في بكالوريا هذه السنة التي صنعت الإستثناء للمرة الثالثة على التوالي بتبني وإقرار مُعدل 9,5للظفر بالباك أو الثانوية العامة كما يُطلق
image

ما وراء الجدار!!

  د.شكري الهزَّيل في طفولتي المشاغبة لم اترك شئ لم اكتب او ارسم عليه رسمة ما,كتبت على الرمل والحيطان والاشياء وحجارة الرغمون وكنت دائما اشعر اني
image

تحت عجلة التدوير...الشاعرة ريم النقري ..سوريا

أنا لا أكتب الآن بل أتخيّل بطولاتكم على وقع مزامير عقمكم قد تصبحين دمية كبيرة زاحفة باتجاه الموج تترسّب عليها الكثير من
image

دستور نوح فيلدمان يلفظ أنفاسه، وتونس جزء من الأمة بجناحيها العربي والإسلامي

  في كتابه "سقوط وصعود الدولة الإسلامية" الصادر سنة 2008 يقول البروفيسور الأمريكي نوح فيلدمان أن على الإدارة الأمريكية دعم الجماعات الإسلامية في البلاد العربية والتحالف

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats